ما هي تصنيفات العطور الرئيسية

تعرفي من هنا على أهم تصنيفات العطور الأساسية.

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 24 ديسمبر 2022
ما هي تصنيفات العطور الرئيسية

إذا كنت من محبي العطور وترغب في التعرف على تركيباتها المختلفة، فأنت في مكانك الصحيح، لأننا سنقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن أنواع العطور المختلفة، وبعد التعرف على هذه التصنيفات، يمكنك شراء العطور حسب ذوقك وحالتك المزاجية، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل

ما هو العطر

العطر أو الكولونيا كما يطلق عليه البعض هو في الأصل مزيج من الزيوت والمركبات العطرية والمثبتات، لينتج في النهاية رائحة لطيفة ومهدئة، ويُقال إن أول ماركة للعطور في العالم هي ليجراند، وقد أنتجت الشركة أول عطر صلب في العالم، وحصلت على براءة اختراع له، والذي يعرف باسم Essence Oriza Solidifiee في عام 1887. [1]

ما هي تصنيفات العطور المختلفة

العطور الزهرية

تغطي عطور الأزهار أكبر فئة مقارنةً بأنواع العطور المختلفة، ويستوحي الإلهام لهذه العطور من مختلف الزهور ذات الروائح الحلوة والمميزة، مثل الورود، والياسمين، وأزهار البرتقال، والغاردينيا، والقرنفل، وغيرها، وتعتبر عطور الأزهار ذات رائحة رومانسية وحلوة، وتحتوي عادةً على نوتة واحدة أو مزيج من النوتات من أزهار مختلفة، وتتميز عطور الأزهار بأنها ذات طبيعة أنثوية للغاية، لهذا تعتبر اختيارات كلاسيكية للنساء.

الحمضيات

تحتوي عطور الحمضيات على جوهر حمضي لتمنحك إحساساً منعشاً، ويقال إن هذه الأنواع من العطور مفعمة بالحيوية أكثر من غيرها، ومثالية للأشخاص ذوي الطبيعة المزاجية والنشيطين، وعطور الحمضيات تكون مشتقة من الجير، والليمون، واليوسفي، والبرتقال، والبرغموت أيضاً، وتميل عطور الحمضيات إلى منح مستخدميه شعوراً طبيعياً بالانتعاش، لذا فهي مناسبة أكثر للاستخدام خلال ساعات النهار، ومن المعروف أيضاً أنها تمتزج جيداً وتمنح المستخدم عطراً ناعماً للغاية.

العطور الخشبية

وهي عبارة من مزيج من الخشب والطحالب، وغالباً ما يستخدم في تكوينها طحلب البلوط، والحمضيات، والباتشولي، والبرغموت، بالإضافة إلى الروائح الترابية الحلوة، وعادةً ما تكون العطور الخشبية مخصصة للإناث أكثر من الذكور، كما أنها ذات جاذبية قوية وكلاسيكية، لهذا تناسب بيئة العمل أكثر.

العطور الشرقية

العطور الشرقية هي مزيج من العطور الترابية والمسك، وغالباً ما تحتوي على مكونات مثل العنبر، والمسك، والروائح الحيوانية في العطور الشرقية، وتتميز هذه العطور بكونها ملفتة للانتباه ولها جاذبية عالية، لهذا تناسب السهرات والمناسبات الليلية أكثر.

العطور الفاكهية

روائح الفواكه أيضاً من الروائح اللطيفة، والتي تحظى بشعبية كبيرة، وتناسب المناسبات والنزهات، وتشمل هذه الروائح التفاح، والتوت، والمانجو، والخوخ، وغيرها من روائح الفواكه الغنية أو جوهر هذه الفاكهة.

العطور الخضراء

من المعروف أن العطور الخضراء هي خيارات جيدة جداً للمناسبات غير الرسمية خلال ساعات النهار، لأنها تمنح روائح الأوراق الطازجة والعشب المقطوع حديثاً، وتميل هذه العطور لأن تكون عطور رياضية، وهي عطور مناسبة للجنسين، فهي معتدلة إلى حد كبير، وتناسب المناسبات الاجتماعية وغير الرسمية.

العطور المائية

العطور المائية هي أحدث نوع من أنواع العطور، وتحتوي على روائح اصطناعية تشبه روائح هواء الجبل والكتان النظيف وما إلى ذلك، ويفضل استخدام هذه الأنواع من العطور لمقابلات العمل والمناسبات الرسمية.

العطور الحارة

تحتوي هذه الأنواع من العطور على روائح المطبخ والتوابل، مثل القرفة، والزنجبيل، والهيل، والقرنفل، والفلفل وغيرها، وهذه العطور بالأخص لها جاذبية فاخرة وكلاسيكية، وهي تناسب كافة اللقاءات غير الرسمية وتجمعات الإفطار والغداء. [1]

أي تركيز للعطور هو الأفضل

العطور ذات التركيزات العالية من زيوت العطور هي الأقوى، وتستمر لفترة أطول على البشرة، ويعتبر الأو دو بارفيوم Eau de Parfum من أقوى العطور على الإطلاق، ويدوم الأو دو بارفيوم EDP لفترة أطول من الأو دو تواليت EDT، لأنه يحتوي على ما بين 10-20٪ من زيوت العطور، على عكس EDT الذي يحتوي على ما بين 5-15٪، لهذا السبب يكون EDP قوياً جداً أو مكلفاً للغاية بالنسبة للبعض، ولهذا يفضلون استخدام EDT لقدرتهم على تحمل تكاليفه.

أما عند المقارنة بين ماء التواليت وماء الكولونيا، فإن ماء التواليت يعتبر أقوى، حيث يحتوي على 5-15٪ من الزيوت العطرية، بينما يحتوي ماء الكولونيا على 2-4٪  فقط. [1]