فوائد الكركديه للشعر مع الحناء

هل يمكنك استخدام الكركديه والحناء معاً؟ بالطبع، يمكنك مزج الحناء والكركديه معاً للحصول على لون أكثر ثراءً أو لمجرد الاستفادة من كليهما.

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
فوائد الكركديه للشعر مع الحناء

هل يمكنك استخدام الكركديه والحناء معاً؟ بالطبع، يمكنك مزج الحناء والكركديه معاً للحصول على لون أكثر ثراءً أو لمجرد الاستفادة من كليهما. ومع ذلك، عليكِ الحذر عند خلط المسحوقين معاً. ففي حالة المزج بشكل غير صحيح، سيتحول لون المزيج إلى اللون الأرجواني بدلاً من الأحمر؛ لذلك تعرفي معنا على طريقة المزج الصحيحة، وما هي فوائد الكركديه للشعر مع الحناء.

فوائد الكركديه للشعر

في طب الأيورفيدا، الكركديه هو واحد من أكثر الأعشاب استخداماً لتعزيز نمو الشعر؛ نعم بالفعل هذه الزهور الجميلة والمشرقة التي تنمو في الحدائق من حولك لها خصائص علاجية للشعر غير عادية. مثلاً إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر، فإن أزهار وأوراق الكركديه ستكون بمثابة العلاج الأمثل لك وتوقف تساقط الشعر، وتستخدم أزهار الكركديه وأوراقه لعلاج كافة مشاكل الشعر. ويمكن تلخيص الفوائد الخاصة بالكركديه للشعر في النقاط التالية: [1] 

تحفيز نمو الشعر

هل فقدت حجم شعرك ولمعانه على مر السنين؟ الأحماض الأمينية المتوفرة بشكل طبيعي في أزهار الكركديه تزود الشعر بالعناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز نمو الشعر، وتنتج هذه الأحماض الأمينية نوعاً خاصاً من البروتين الهيكلي يسمى الكيراتين، وهو لبنة بناء الشعر؛ فالكيراتين يربط الشعر ويجعله أقل عرضة للتكسر، كما أنه يعزز السماكة الإجمالية لخصلات الشعر ويجعلها أكثر قابلية للتحكم. لذلك، بدلاً من اللجوء إلى علاجات الكيراتين باهظة الثمن التي تضر بالشعر ، يمكنك البدء في استخدام الكركديه على شعرك.

ترطيب الشعر

تعمل المواد الكيميائية الموجودة في معظم أنواع الشامبو على تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، فهل لاحظت أن شعرك أصبح جافاً وباهتاً؟ لا تقلقي، يمكنك الآن استخدام الكركديه لتغذية شعرك وحماية محتواه الطبيعي من الرطوبة.

وتحتوي أزهار وأوراق الكركديه على كمية عالية من الصمغ الذي يعمل كمرطب طبيعي، وهو السبب الذي يجعل لأوراق وأزهار الكركديه ملمساً لزجاً عند سحقها. 

يكافح الصلع

تم نشر العديد من الأوراق البحثية بعد دراسة استخدام مستخلص الكركديه لعلاج الصلع، وتشير كل هذه الأوراق إلى أن استخدام الكركديه طريقة آمنة لإعادة نمو الشعر، وهو طريقة فعالة مثل الأدوية المستخدمة لعلاج الصلع (المينوكسيديل والفيناسترايد)، بالإضافة إلى كونه بنفس الفعالية، فإنه لا يسبب أياً من الآثار الجانبية الضارة المرتبطة بهذه الأدوية!

علاج قشرة الرأس والحكة المصاحبة لها

هل تعاني فروة رأسك من إفراز دهني مفرط يسبب مشاكل مثل قشرة الرأس وحكة فروة الرأس؟ يعمل الكركديه كعقار قابض ويقلل من إفراز الغدد للزيت الزائد، وبالتالي فإن استخدام أوراق الكركديه للشعر يحافظ على توازن درجة الحموضة في الشعر، كما يوفر تأثير مهدئ ومبرد بشكل عام لفروة الرأس.

منع زحف الشيب المبكر

تقليدياً، كان يستخدم الكركديه كصبغة طبيعية لإخفاء الشعر الرمادي، حيث تساعد مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في الكركديه على تحفيز إنتاج الميلانين، وهي الصبغة الطبيعية التي تمنح الشعر لونه الطبيعي.

فوائد الحناء للشعر

الحناء هي العنصر الذي يمكنه تلبية كافة احتياجات صبغ الشعر، وهي حل مناسب لكل عشاق العناية بالشعر بشكل طبيعي. ولكن هل تعلمين أن الحناء يمكنها أن تفعل أكثر بكثير من مجرد تلوين شعرك؟ بالفعل يمكن استخدام الحناء كمكون متعدد الاستخدامات للعناية بالشعر، فهي تحافظ على صحة الشعر بشكل عام، كما تمنحه الترطيب اللازم وتصلح التالف منه، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحقيق التوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني. وليس هذا فحسب، هناك بعض الفوائد الأخرى للحناء على الشعر، وهي: [2] 

تحسين صحة فروة الرأس

تساعد الحناء على تحسين صحة فروة الرأس والحفاظ عليها بخصائصها المبردة، المضادة للفطريات والمضادة للميكروبات، كما تساعد على تهدئة فروة الرأس المتفاقمة والحكة، بينما تعالج أيضاً مشاكل مثل قشرة الرأس، تهيج فروة الرأس والالتهابات الفطرية الأخرى.

تعزز لون الشعر

الحناء هي صبغة شعر طبيعية معروفة، لكنها يمكنها أيضاً أن تعزز لون شعرك الطبيعي وتمنع زحف الشيب المبكر للشعر.

تخفف من الإجهاد التأكسدي

ينتج الإجهاد التأكسدي عن خلل في إنتاج الجذور الحرة، ويسبب تساقط الشعر، تلفه، تقصفه وشيبه المبكر، فالحناء لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تقليل هذا الإجهاد التأكسدي.

ترطب شعرك

أظهرت العديد من الدراسات أن الحناء لها خصائص مرطبة للشعر، وذلك لأنها تساعد على سد فروة الرأس بحيث يمكنها الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية، وذلك من خلال خلطها مع مكونات مثل البيض أو الزبادي لتعزيز فوائدها.

تصلح الشعر التالف

الحناء مغذية للشعر، مما يساعد على إصلاح التلف في جذع الشعر، كما أنها تحسن مرونة الشعر وتقويه، وبالتالي تمنع شعرك من التكسر، ويساعد هذا أيضاً في إصلاح ومنع تقصف الأطراف.

توازن الرقم الهيدروجيني وإنتاج الزيت في فروة الرأس

الحناء من أفضل المكونات التي يمكنك استخدامها للشعر الدهني، حيث تساعد على تهدئة الغدد الدهنية وتقليل إفراز الزهم الزائد، كما أنها تساعد على إعادة درجة الحموضة في فروة الرأس إلى مستواها الطبيعي الحمضي والقلوي، مما يساعد على تقوية بصيلات الشعر.

تعزز من نمو الشعر وتحد من تساقطه

تفيد الحناء فروة الرأس من خلال تحسين صحة بصيلات الشعر، وهذا بدوره يحد من تساقط الشعر ويعزز من معدل نمو الشعر.

طريقة مزج الكركديه مع الحناء لعلاج مشاكل الشعر

الطريقة الأولى

  • اطحني أزهار الكركديه وأوراق الكركديه مع مسحوق الحناء (أو أوراق الحناء) لعمل معجون متجانس.
  • أضيفي نصف ليمونة إلى الخليط ووزعي المزيج بوفرة على فروة رأسك وشعرك.
  • اتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بشامبو معتدل.

فوائد هذه الطريقة: سيعمل هذا الماسك على موازنة درجة الحموضة في فروة رأسك، ويحارب الدهون وتراكمها، كما يفيد في علاج قشرة الرأس.

الطريقة الثانية

  • اخلطي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من مسحوق الكركديه بالماء الدافئ لعمل شاي الكركديه.
  • اتركي الخليط حتى يصبح شبيها للون الشاي التقليدي.
  • بعد ذلك، صفّي الشاي في الوعاء الذي تستخدمينه لخلط المعجون، واخلطيه مع مسحوق الحناء.
  • اتركي المزيج يرتاح لمدة 8 ساعات على الأقل، ويفضل لليلة كاملة، حتى يتحرر منها اللون.
  • نصيحة: من الأفضل الانتظار حتى وقت تطبيق الماسك على الشعر لإضافة أي مكونات أخرى، لأن إضافتها أثناء عملية الخلط الأولية سيزيد من الوقت اللازم لتحرير لون الحناء، وبالتالي سيؤثر على اللون النهائي. [3] 

طرق أخرى لعلاج الشعر بالكركديه

ماسك زيت الكركديه لتغذية الشعر

يجدد زيت الكركديه خلايا فروة الرأس ويعزز من نمو الشعر، كما يوفر لشعرك جميع فوائد الكركديه المذكورة أعلاه. يمكنك استخدامه على شعرك ثلاث مرات في الأسبوع لتغذية عميقة وتحسين نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس. [1]

طريقة التحضير والاستخدام:

  • لتحضير زيت الكركديه في المنزل، اطحني حوالي 8 أزهار كركديه مع  8 أوراق كركديه للحصول على معجون ناعم.
  • سخني حوالي كوب من زيت جوز الهند وأضيفي المعجون إليه.
  • اتركي المزيج يسخن معاً ثم اتركيه جانباً ليبرد.
  • زيت الكركديه جاهز للاستخدام الآن، دلكي فروة رأسك به لمدة 10 دقائق واتركيه لمدة 30 دقيقة للحصول على أفضل النتائج.
  • بعد ذلك، اغسلي شعرك وفروة رأسك بغسول معتدل.
  • يمكنك تخزين زيت الكركديه المتبقي لاستخدامه في المستقبل.

شامبو الكركديه لتنظيف لطيف للشعر

طريقة أخرى رائعة لاستخدام الكركديه للشعر هي على هيئة الشامبو، بسبب طبيعته المنتجة للرغوة، ويمكن بسهولة عمل شامبو طبيعي من أوراق وأزهار الكركديه في الشامبو، وهو على عكس أنواع الشامبو الأخرى الجاهزة، ينظف الشعر دون تجريد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية.
ويمكنك استخدام كذلك أنواع الشامبو الجاهزة التي تحتوي على مستخلص الكركديه، لأنها تعتبر لطيفة على الشعر وفروة الرأس، مغذية الشعر، تعيد له لمعانه الطبيعي، وتنقي وتقوي فروة الرأس الدهنية دون إزالة الرطوبة الأساسية منها.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي بغلي حوالي 15 ورقة من أوراق الكركديه و 5 أزهار كركديه في الماء ثم اطحنيهم لعمل عجينة.
  • إلى هذا المعجون، أضيفي دقيق الحمص واخلطيه جيداً لعمل شامبو عضوي.

بلسم الكركديه لشعر أكثر نعومة

الأحماض الأمينية (الكيراتين) في الكركديه تجعله بلسماً ممتازاً للشعر، حيث يغذي بصيلات الشعر، وينعمها ويجعلها أكثر قابلية للتحكم. ولجني الفوائد المغذية للكركديه لشعرك، يمكنك استخدام أنواع البلسم التي تحتوي على الكركديه كمكون رئيسي.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • إذا كنت ترغبين في صنع بلسم الشعر بالكركديه في المنزل، فكل ما عليكِ فعله هو صنع عجينة عن طريق سحق حوالي ثماني أزهار من الكركديه في الماء.
  • ضعي العجينة على فروة رأسك وشعرك، ثم اتركيها لمدة ساعة.
  • اغسلي الشعر بالماء الفاتر.
  • سيمنحك هذا البلسم ترطيب عميق لخصلات شعرك.

ماسك الكركديه والأملا لتعزيز نمو الشعر

هناك طريقة أخرى لعمل ماسك للشعر باستخدام الكركديه وهي استخدامه مع مسحوق الأملا، يمكنك حتى استخدام مسحوق الكركديه لعمل ماسك تكثيف نمو الشعر بدلاً من استخدام أوراق الكركديه.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي كميات متساوية من مسحوق الكركديه ومسحوق الأملا في الماء لعمل عجينة ناعمة.
  • وزعي الماسك بالتساوي على شعرك وفروة رأسك.
  • اتركيه لمدة 40 دقيقة ثم اغسليه بشامبو خفيف.

فوائد هذا الماسك: سيعمل على تقوية بصيلات الشعر ويساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس، كما أنه يلطف الشعر ويجعله ناعماً وسهل التصفيف، بالإضافة إلى أنه يساعد في منع تساقط الشعر وتقصف الأطراف.

ماسك الكركديه والزبادي لشعر أقوى

إذا كنتِ ترغبين في تقوية جذور شعرك، يمكنك تحضير ماسك الكركديه والزبادي، والاستفادة من فوائدهما معاً، وبجانب تقوية جذور الشعر، يساعد هذا الماسك أيضاً في منع الشيب المبكر للشعر.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • ببساطة قومي بطحن حوالي 3-4 أوراق كركديه وزهرة كركديه واحدة لعمل عجينة.
  • أضيفي إلى ذلك كوباً من الزبادي، واخلطيهم جيداً لعمل ماسك شعر ناعم ومتناسق.
  • ضعي هذا الماسك على شعرك واتركيه لمدة ساعة.
  • اغسلي شعرك بالماء الفاتر ثم بالشامبو.

ماسك الكركديه لعلاج تساقط الشعر

Alopecia هي الاسم الطبي لحالة داء الثعلبة، ويعتبر الكركديه علاج طبيعي للصلع وتساقط الشعر المرضي، ووفقاً للأيورفيدا، يمكن أن تتضرر جذور الشعر بسبب الحرارة الزائدة في الجسم، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وفروة الرأس غير المنتظمة.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • حضري عجينة عن طريق طحن 6-8 أزهار وأوراق من الكركديه.
  • وزعي المزيج على المناطق المصابة واتركيه لمدة 3 ساعات.
  • اغسلي الشعر وكرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لتعزيز نمو الشعر.

ماسك الكركديه بالصبار للحصول على شعر لامع

يعمل عصير الصبار العضوي وخلاصة الكركديه على منح قوام رائع وحجم للشعر من خلال موازنة وإزالة الزيوت الزائدة من جذع الشعر دون المساس بسلامته، ويمكنك استخدام الشامبو الذي يحتوي على الصبار والكركديه كمكونات رئيسية، للاستفادة من فوائدهما. 

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يمكنك عمل عجينة من جل الصبار وأزهار الكركديه.
  • ضعي العجينة على شعرك واتركيها لمدة 45 دقيقة.
  • اغسلي الشعر بالماء الفاتر.
  • سيضيف هذا الماسك لمعاناً لشعرك ويتركه ناعماً وسلساً.

ماسك زيت الكركديه واللوز لتغذية الشعر

لسهولة تطبيق زيت الكركديه على الشعر والحصول على ترطيب أفضل، يمكن مزج الكركديه مع زيت اللوز أو زيت الزيتون ثم وضعه على الشعر. سيساعد هذا المزيج في منح الترطيب العميق للشعر وتغذية بصيلاته.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اطحني حوالي 5 أزهار كركديه مع 5 أوراق كركديه لتشكيل عجينة.
  • أضيفي إلى ذلك ملعقة صغيرة من زيت اللوز (أو زيت الزيتون)، واخلطيهم جيداً.
  • ضعي هذا المزيج على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

ماسك الكركديه لمكافحة قشرة الرأس

إذا كنتِ ترغبين في استخدام الكركديه لعلاج قشرة الرأس، فإن هذا الماسك سيفيدك للغاية في منع ظهورها من الأساس.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • انقعي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
  • في الصباح، اطحني الحلبة مع حفنة من أوراق الكركديه لعمل معجون ناعم.
  • أضيفي نصف كوب من الزبادي إلى هذه العجينة واطحنيها مرة أخرى للحصول على عجينة ناعمة.
  • ضعي هذا المزيج على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، ثم اغسليه بشامبو خفيف.
  • يمكنك تكرار هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من قشرة الرأس.

ماسك حليب جوز الهند مع الكركديه لعلاج الأطراف المتقصفة

حليب جوز الهند علاج ممتاز للشعر الجاف، وعند دمجه مع الكركديه، فإنه يساعد في منع تقصف الأطراف وإصلاح الشعر التالف وترطيبه.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • أضيفي بتلات الكركديه المسحوقة إلى حليب جوز الهند.
  • أضيفي إلى هذا الخليط العسل، الصبار والزبادي لتحضير عجينة ناعمة.
  • ضعي المعجون على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
  • يساعد هذا الماسك في منع تقصف الشعر وتلفه بسبب الجفاف، إذا كان شعرك هشاً، فعليكِ التفكير في استخدامه على شعرك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

ماسك الكركديه والبصل لتعزيز نمو الشعر

إذا بدا أن شعرك يفقد الحجم والكثافة الطبيعية الخاصة به، فإن هذا الماسك المكون من الكركديه والبصل، سيكون مفيداً لأن كلا المكونين يعززان نمو الشعر.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • ابدئي بطحن بصلة واحدة لعمل لب البصل، ثم قومي بتصفية هذا اللب للحصول على عصير البصل.
  • وبالمثل، قومي بطحن أوراق الكركديه بالماء لعمل معجون ثم صفيها للحصول على عصيرها.
  • امزجي العصيرين وابدئي في دهنهما على شعرك وفروة رأسك.
  • اتركي المزيج على شعرك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • يمكنك استخدام هذا الخليط على شعرك بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع. وسيساعد استخدامه بانتظام في زيادة الحجم الكلي لشعرك وسمكه. ويمكنك حتى إضافة عصير الزنجبيل إلى هذا الماسك لتعزيز نمو الشعر بشكل أكبر.

ماسك الكركديه والبيض لتطويل الشعر

يضاف بياض البيض إلى ماسكات الشعر لتزويده بالبروتينات الضرورية، وبالتالي يعمل على تطويل الشعر، مكافحة تساقطه، كما يوازن مستوى الأس الهيدروجيني الكلي لفروة الرأس ويعزز نمو الشعر.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي 3 أزهار كركديه مطحونة مع بياض بيضتين.
  • اخلطي المكونات جيداً للحصول على عجينة ناعمة.
  • ضعي المعجون على الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • بعد ذلك اغسليه بشامبو معتدل.

ماسك أوراق النيم والكركديه لنمو الشعر

استخدام أوراق النيم على الشعر هو الحل الموصى به في الأيورفيدا للحفاظ على صحة فروة الرأس، امزجيه مع الكركديه لتحصلي على العلاج المثالي لتساقط الشعر.

طريقة التحضير والاستخدام: 

  • حضري عصير النيم عن طريق طحن أوراق النيم واتركيها جانباً.
  • أضيفي إلى ذلك العصير الناتج عن طحن وتصفية أوراق الكركديه.
  • وزعي المزيج على فروة رأسك واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • بعد ذلك، اغسليه بالماء الفاتر.
  • يمكنك استخدام هذا المزيج على شعرك مرتين في الأسبوع لتغذية بصيلات شعرك والحفاظ على صحة فروة رأسك.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر