فوائد غسل الشعر بالشاي الأسود

فوائد الشاي الاسود عند وضعه على الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أكتوبر 2021 آخر تحديث: السبت، 11 مارس 2023
فوائد غسل الشعر بالشاي الأسود

ليس المشروب الشهر والأكثر استهلاكاً حول العالم  فحسب بل يُفيد الشاي الأسود أيضاً صحة الشعر وملمسه ويُضفي إليه لمعاناً ملحوظاً وغيرها من الفوائد التي تجعله صديقاً رائعاً لشعر النساء والرجال.

يتمتع الشاي الأسود بالعديد من المميزات للشعر عند استخدامه موضعياً على الشعر مُباشرة بجانب أنه يخلو من الآثار الجانبية الضارة مما يجعله الأكثر أمناً وفعالية على الشعر.

فوائد الشاي الأسود للشعر

يُستخدم الشاي الأسود لعلاج العديد من مشكلات الشعر وزيادة نموه نظراً لغناه بمضادات الأكسدة والكافيين المادة الشائعة في أهم وأقوى مستحضرات العناية بالشعر المُكافحة لتساقطه ومُعززه لنموه ومن أهم فوائد الشاي الأسود:

تعزيز لون الشعر

يحتوي الشاي الأسود على نسبة عالية من حمض الطنطاليك (العفص) وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول التي تعمل على تحييد المركبات التي تدمر الخلايا وتسمى الجذور الحرة.

ويحتوي الشاي الأسود بالأخص على ثيافلافين وثيروبيجين  مما يمنحه لوناً داكناً وبسبب هذه الصبغة الداكنة  قد يُعزز غسل الشعر  بالشاي الأسود الشعر من لون الشعر ويُساعد في تقليل الشعر الرمادي وعلامات الشيب المبكر ومع ذلك لن يستمر هذا الحل قصير الأمد بعد غسل شعرك عدة مرات لذلك يجب المواظبة على استخدامه باستمرار.

علاوة على ذلك لا يعمل هذا العلاج جيداً مع الأشخاص ذوي الشعر الأشقر أو الأحمر أو الأبيض أو البني الفاتح أو غيره من ألوان الشعر الفاتحة[1]و[2].

نمو الشعر ومنع تساقطه

محتويات الشاي الأسود  المُرتفعة من مضادات الأكسدة والكافيين تدعم صحة فروة الرأس والشعر حيث يصل الكافيين الموجود في الشاي الأسود إلى بصيلات الشعر لمنع ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT)  (وهو هرمون مرتبط بتساقط الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من حالة تعرف باسم الثعلبة الأندروجينية).

إذ تعمل المستويات العالية من DHT على تقليص بصيلات الشعر وتقصير دورة نمو الشعر مما يؤدي إلى ضعف وهشاشة الشعر  الذي يتساقط بصورة أكبر.  

وتظهر بعض الدراسات أن التطبيق الموضعي للكافيين والتستوستيرون قد يدعم نمو الشعر عن طريق زيادة إنتاج الكيراتين وإطالة مرحلة التنامي (إنتاج الشعر) لذلك يُنصح باستخدام شامبو يحتوي على الكافيين وغسل الشعر بالشاي الأسود.  

لمعان الشعر

يحدث اللمعان عندما ينعكس الضوء عن شعر رطب وصحي غير تالف لذك قد يعزز غسول الشاي الأسود اللمعان من خلال تحسين لون الشعر ودعم نمو شعر جديد وصحي.

لكن يجب الحذر جيداً إذ قد يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأسود إلى تجفيف خصلات الشعر إذا تُرك لفترة طويلة جداً خاصةً بين أولئك الذين يعانون من انخفاض مسامية الشعر وهو نوع من الشعر لا يمتص الرطوبة بسهولة وللتغلب على هذه المشكلة نستخدم بلسم الشعر القوي بعد غسل الشعر بالشاي الأسود.

طريقة تحضير الشاي الأسود للشعر

  • نغلى كوبين من الماء.
  • نضع بهما 4 أكياس من الشاي الأسود الغير ممزوج بنكهات أو عطور لمدة ساعة على الأقل.
  • نصب الشاي في زجاجة رذاذ (بخاخ) نظيفة لسهولة توزيعها على الشعر
  •  نغسل الشعر بالشامبو
  • نقوم بتقسيم الشعر المُبلل إلى أقسام صغيرة حتى يتغلغل الشاي الأسود جيداً
  • نقوم برش كمية كبيرة من الشاي الأسود على فروة الرأس والشعر ونُدلك الرأس جيداً
  • نرتدي قبعة استحمام بلاستيكية ونترك الشاي على الشعر لمدة ساعة واحدة فقط
  • نقوم بشطف الشعر جيداً بالماء الفاتر حتى نتأكد من إزالة الشاي الأسود
  • نقوم بتطبيق بلسم لترطيب الشعر
  • نكرر الأمر من مرة إلى مرتين أسبوعياً

الآثار الجانبية للشاي الأسود

قد يؤدي ترك الشاي الأسود في الشعر لفترة طويلة إلى جفافه لذلك لا يجب أن نترك الشاي الأسود على الشعر لمدة تزيد عن 60 دقيقة يتبعها ترطيب عميق بالبلسم.

يمكن استخدام غسول الشاي الأسود إذا كان شعرك أشقر أو أبيض لكن لاحظي فقط أن لون الشاي الأسود لا يلتصق جيداً بألوان الشعر الفاتحة ، لذلك لن تُلاحظي اختلافاً كبيراً في لون شعرك.

الشاي الأسود آمن للغاية على البشرة لكن إذا كان لديكِ بشرة شديدة الحساسية يجب إجراء اختبار حيث نضع كمية من الشاي الأسود على الجزء الداخلي من الذراع وننتظر 24 ساعة لملاحظة النتيجة.