كم مرة يجب غسل الشعر في الصيف

كم مرة يجب غسل الشعر في الصيف وفوائد غسل الشعر مرة في الأسبوع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مايو 2023
كم مرة يجب غسل الشعر في الصيف

يتساءل الكثير من الأشخاص عن عدد مرات غسل الشعر في الصيف للحفاظ على نظافة وصحة الشعر، لذلك نقدم لكِ كم مرة يجب غسل الشعر في الصيف لكل أنواعه.

كم مرة يجب غسل الشعر في الصيف

غسل الشعر الخفيف في الصيف

يتأثر الشعر الخفيف بالروتين الذي نتبعه كثيراً، لذلك ينصح الخبراء بغسل الشعر الخفيف في الصيف كل يومين، وأن يكون معرضاً للهواء الطلق طوال أيام الأسبوع، استخدمي شامبو مكثفاً، وفي اليوم الآخر استخدمي بخاخاً لتكثيف الشعر. [1]

غسل الشعر الدهني في الصيف

إذا كان شعرك دهنياً فسوف تؤثر أيام الصيف الحارة والرطبة على خصلات شعرك، لذلك من المهم تنظيف فروة الرأس في الصيف بشكل صحيح لتقليل تراكم الزيوت والمنتجات التي تعطل نشاط المسام وتجعل الشعر يبدو دهنيًا وباهتًا.

ينصح الخبراء بغسل شعرك في الصيف كل يومين، سيساعد استخدام منظف فروة الرأس المقاوم للتراكم على التنظيف العميق لفروة الرأس وإزالة الزيوت التي تثقل شعرك.

غسل الشعر المجعد أو المصبوغ في الصيف

يؤدي غسل الشعر المجعد والمصبوغ بالشامبو بإفراط إلى خصلات جافة ومتطايرة وباهتة اللون.

ينصح الخبراء بغسل هذه الأنواع من الشعر بالشامبو من 1 إلى 3 مرات في الأسبوع في الصيف، ولزيادة الترطيب استعملي قناع زبدة الشيا بدلاً من البلسم العادي، مما يعزز الحيوية في الشعر المجعد والمعالج بالألوان.

غسل الشعر بعد النزول للمسبح في الصيف

من أنشطتنا الصيفية قضاء يوم في المسبح، لكن يمكن أن يفسد الكلور في المسبح خصلات شعرنا.

يعتمد عدد المرات التي ستحتاجين فيها إلى غسل شعرك في الصيف على عدد مرات تواجدك في حمام السباحة، فلا ينبغي ترك الكلور في شعرك لأنه يجفف الشعر ويجعله أكثر عرضة للتلف، وبعد غسله بالشامبو المرطب استخدمي بلسم مغذياً يترك على الشعر لترطيب وإصلاح خيوط الشعر، كما ينصح الخبراء بارتداء قبعة سباحة قبل النزول للمسبح.

فوائد غسل الشعر مرة في الأسبوع

يعد غسل الشعر مرة واحدة في الأسبوع روتين صحي للحفاظ على صحة الشعر، ومن فوائده:

  • حماية الشعر من التقصف والهيشان، لأن استخدام الشامبو أكثر من مرة في الأسبوع يسبب تكسر الشعر وتلفه.
  • تنظيف المسام من التراكمات والأوساخ مما يسمح بتنفسها وتحسين نمو الشعر.
  • حماية الشعر من التساقط، لأن الإفراط في غسل الشعر عدة مرات في الأسبوع يسبب ضعف الشعر وبالتالي تساقطه. [2]

كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو

يؤدي غسل الشعر بالشامبو إلى إزالة زيوت الشعر التي تحافظ على ترطيبه ومظهره الصحي، لذلك يجب أن يكون غسله وفقاً لنوع شعرك، فإذا كان شعرك جافاً يكفي غسله بالشامبو مرة واحدة كل أسبوع باستخدام شامبو مغذي ومرطب، وإذا كان شعرك دهنياً اغسليه مرتين إلى 3 في الأسبوع، مع استخدام شامبو جاف مرة واحدة كل أسبوع. [2]

غسل الشعر بعد الزراعة

ينصح الأطباء بعدم غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر لعدة أيام، لأن فروة الرأس تكون ملتهبة ويجب تجنب تدليك أو فركها أو تعريضها لأي مواد كيميائية. [3]

هل عدم غسل الشعر يطوله

لا، ليس هناك علاقة بين عدم غسل الشعر ونموه وتطويله، لكن الروتين الصحي هو معرفة نوع شعرك وغسله بناءً على ذلك، ويساعد غسل الشعر بطريقة صحيحة على التخلص من العرق والأوساخ التي تسد المسام وتؤخر نمو الشعر، لكن مع عدم الإفراط في غسل الشعر بالشامبو والاكتفاء من استخدامه مرة واحدة أسبوعياً، وإذا احتاج شعرك للتنظيف يمكنك غسله بدون شامبو، سيحسن ذلك من عملية نموه وتطويله. [4]

فوائد عدم غسل الشعر لمدة شهر

يزعم البعض أن عدم غسل الشعر لمدة شهر له العديد من الفوائد ويزيد من طول الشعر، لكن أكد الخبراء والأطباء أن عدم غسل الشعر نهائياً لمدة شهر يسبب ظهور قشرة الرأس والفطريات التي تسبب حكة وتهيج فروة الرأس، كما يؤدي إلى لزوجة الشعر وهيشانه وجفافه الشديد وتدمير بصيلات الشعر، وبالتالي ضعف وتساقط الشعر.

لكن يمكن عدم غسل الشعر بالشامبو لمدة شهر والاكتفاء بغسله بالماء فقط، لأن بعض تجارب السيدات أثبتت أن هذا يعزز من صحة الشعر ويقلل من التقصف التي تسببه المواد الكيميائية  في الشامبو، والاستفادة بالزيوت الطبيعية التي يفرزها الشعر مما يعزز من لمعانه وصحته. [2]

أضرار غسل الشعر يومياً للرجال

يتسبب غسل الشعر يومياً للرجال في:

  • ظهور الصلع المبكر، لأن الإفراط في استخدام الشامبو يتسبب في تكسر الشعر وتساقطه وتدمير البصيلات.
  • جفاف الشعر بسبب الشامبو.
  • تقصف أطراف الشعر.
  • تلاشي لمعان ورطوبة الشعر.
  • تجعد الشعر. [2]

خطوات غسل الشعر الصحيحة

  • بللي شعرك ثم ضعي القليل من الشامبو على فروة الرأس فقط، لأن وضع الشامبو على شعرك يؤدي إلى تجريده من زيوته الطبيعية ويتركه جافًا وباهتًا.
  • دلكي فروة رأسك بلطف بأصابعك في حركة دائرية، هذا ينظف بسهولة الأوساخ من فروة رأسك، كما يساعد التدليك على تحسين الدورة الدموية لبصيلات شعرك وتعزيز نمو الشعر.
  • تحتوي معظم أنواع الشامبو على مواد كيميائية تجعل شعرك جافًا للغاية، لذلك من الأفضل ألا تغسلين شعرك أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحفاظ على صحته ومستوى الرطوبة الأمثل.
  • اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم في غضون 15 دقيقة من ترطيبه للحد من التلف والتكسر. [1]
  1. أ ب "هل يجب غسل شعري في الصيف أكثر؟" ، المنشور على موقع better-notyounger.com
  2. أ ب ت ث "كم عدد مرات غسل الشعر بالشامبو" ، المنشور على موقع gq.com
  3. "متى يمكن غسل الشعر بعد الزراعة" ، المنشور على موقع bosley.com
  4. "هل عدم غسل الشعر يطوله" ، المنشور على موقع better-notyounger.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر