هل يسبب غسل الشعر في صالون التجميل سكتة دماغية؟

هل فكرت يومًا أن غسل شعرك في الصالون قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية؟ إليك الأعراض والتفاصيل وكيفية غسل الشعر بالطريقة الصحيحة.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 15 يناير 2024
هل يسبب غسل الشعر في صالون التجميل سكتة دماغية؟

هل فكرت يومًا أن غسل شعرك في الصالون قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية؟ امرأة تبلغ من العمر 50 عامًا أصيبت بسكتة دماغية أثناء غسل الشعر، وإليك التفاصيل.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الجمال والمشاهير!

غسل الشعر والسكتة الدماغية

التمدد المفرط للرقبة الذي يحدث عند وضعه على أحواض غسيل الشعر يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة. وتسمى هذه الظاهرة متلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل أو صالونات تصفيف الشعر.

ومتلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل أصيب بها عدد من الحالات عالميا لأفراد يعانون من السكتات الدماغية أو أعراض عصبية أخرى بعد إجراءات معينة في صالون التجميل.

وغسيل الشعر في صالون التجميل قد يؤدي للإصابة بالسكتة الدماغية عندما تكون الرقبة مفرطة التمدد فوق حوض الغسيل، ما يؤدي إلى وضع معين قد يؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ، ويمكن أن يؤدي فرط التمدد المطول هذا نظريًا إلى تلف الشرايين في الرقبة، ما يؤدي إلى تكوين جلطات دموية، والتي يمكن أن تنتقل بعد ذلك إلى الدماغ وتسبب سكتة دماغية.

وعن سبب حدوث هذه المتلازمة فإن العامل الرئيسي هو فرط تمدد الرقبة، خاصة عندما يقترن بعوامل الخطر الأخرى، مثل أمراض الأوعية الدموية أو وجود تشوهات في الشرايين.

ويقوم الشريان السباتي والشريان الفقري بتزويد الدم إلى الدماغ ويقعان في الرقبة وأي تلاعب أو تمدد أو ضغط بطريقة خاطئة في الرقبة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة، خاصة إذا كانت هناك نقاط ضعف أساسية في جدران الشرايين. [1]

أعراض السكتة الدماغية 

تشمل أعراض السكتة الدماغية بعد غسيل الشعر في صالون التجميل ظهور مفاجئاً للصداع، والدوخة، واضطرابات بصرية، وضعف أو تنميل في أحد جانبي الجسم - وكلها علامات نموذجية للسكتة الدماغية.

ومتلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل نادرة للغاية، ويمكن للغالبية العظمى من الناس غسل شعرهم في صالون التجميل دون أي مشاكل.

يجب على الأفراد الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقًا أو عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية توخي الحذر بشكل خاص.

الوقاية من السكتة الدماغية؛ للتخفيف من خطر الإصابة بمتلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل، يجب أن تكون على دراية بأهمية دعم الرقبة المناسب أثناء غسل الشعر.

ويجب تصميم كراسي وأحواض الصالون لتوفير الدعم الكافي للرقبة والرأس لتجنب التمدد الزائد. [2]

غسل الشعر بالطريقة الصحيحة

بللي شعرك جيدًا

لا تبدئي مباشرة إلى تطبيق الشامبو الخاص بك، دون أن يبلل شعرك بالكامل، لذلك دعي الماء يتدفق فوق رأسك لمدة دقيقة واحدة على الأقل، ثم مرري أصابعك خلال شعرك للتأكد من أن كل الشعر (حتى الأطراف) مبلل بالكامل؛ لأنه يساعد على فتح بشرة الشعر، مما يسهل على شعرك امتصاص البلسم لاحقًا.

ضعي الشامبو الخاص بك

يجب أن يكون هذا الشامبو هو النوع المناسب لشعرك، وعليكِ التأكد من أنك تستخدم الكمية المناسبة من الشامبو لطول شعرك، وليس كثيرًا (قد لا تتمكن من إزالة الكمية بالكامل) وليس أقل من اللازم (قد لا يحصل شعرك على تنظيف شامل).

قبل وضع الشامبو على شعرك، امزجيه مع القليل من الماء في راحة يدك، بهذه الطريقة ستقلل من التأثير المباشر للشامبو على فروة رأسك وتقلل من استهلاك المنتج".

ثم تأكدي من وضع الشامبو على فروة رأسك وتاجك بالكامل. لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الشامبو (إن وجدت) على أطراف شعرك، وعليك التركيز على غسل فروة رأسك بالشامبو، بدلاً من أطراف شعرك". "ضعي الشامبو على فروة الرأس فقط، واتركيه ينظف باقي الشعر عند شطفه."

تدليك فروة الرأس وليس فركها

من السهل أن تميلي إلى الحفر بأظافرك و"تخفيف" التراكمات على فروة رأسك، لكن هذه فكرة سيئة حقًا، فروة رأسنا معرضة بشدة للغسيل الكاشط، يجب ألا تفركي أظافرك أبدًا، لأن ذلك قد يسبب تهيجًا خطيرًا - أو حتى يسمح بدخول العدوى."

بدلًا من ذلك، خذ وقتًا لتدليك فروة رأسك بضغط لطيف، بدون أظافر، لمدة 3 دقائق تقريبًا. استهدفي نفس النوع من الضغط الذي يستخدمه مصفف الشعر عندما يغسل شعرك ويعطيك تدليكًا لفروة الرأس، وتجنبي الحركات الدائرية أو القاسية ذهابًا وإيابًا، أثناء تدليك الشامبو في فروة رأسك، حركي أصابعك وكفيك بلطف لتجنب تشابك البصيلات وإتلافها."

اشطفيه بالماء جيدًا

اقضِي دقيقة إلى دقيقتين في شطف شعرك للتأكد من عدم وجود صابون، من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الناس هو ترك الشامبو في شعرهم عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى تراكم فروة الرأس.

إذا كان شعرك جافًا، فقد ترغبين في تجربة شطفه بالماء البارد، لأنه يساعد على بقاء الشعر أقوى وأكثر صحة. الماء البارد لا يجفف الطبقة الدهنية من شعرك، وهو حاجز طبيعي يحمي شعرك ويبقيه قويًا.

ضعي البلسم

لا تحتاجين إلى وضع بلسم على فروة رأسك، فقد يجعل الأشياء دهنية. بدلًا من ذلك، ضعي البلسم من منتصف الشعر إلى أطراف شعرك، ثم اتركه في الوقت الموصى به (الموجود عادة على الزجاجة).

تحتاج بعض أنواع البلسم إلى البقاء لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 دقائق، بينما يحتاج البعض الآخر من 5 إلى 7 دقائق. تركه هذه الفترة من الوقت سوف ينعم وينعم شعرك، مما يجعله أكثر لمعانًا عندما يجف، ولا تتركي البلسم لفترة طويلة، ويمكنك استخدام مشط واسع الأسنان لفك تشابك شعرك إذا أردت.

اشطفي البلسم مرة أخرى، تمامًا كما هو الحال مع الشامبو، تأكد من إزالة كل شيء.

تجفيف الشعر بالمنشفة

بمجرد الخروج من الحمام، جففي شعرك بالمنشفة الميكروفيبر أو القطنية عن طريق الضغط على شعرك أو تجفيفه بالتربيت بدلاً من فركه.

إذا استطعت، استخدمي منشفة من الألياف الدقيقة أو قميصًا قديمًا لتجفيف شعرك، وإذا كنت ترغبين في ذلك، يمكنك أيضًا إضافة مزيل تشابك الشعر أو واقي الشعر بعد تجفيفه بالمنشفة. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر