قص الشعر في رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 05 يونيو 2023
قص الشعر في رمضان

قص الشعر في رمضان من أفضل طرق العناية بالشعر، خاصة مع فقدان الشعر المياه والتغذية السليمة على مدار ساعات الصيام في رمضان؛ لذلك يساعد قص الشعر في رمضان على نمو الشعر بشكل صحي، وعدم تقصف الشعر، وإليكِ أفضل أوقات قص الشعر في رمضان، وكيفية العناية بالشعر أثناء وبعد القص.

قص الشعر في رمضان

وقت قص الشعر في رمضان

تُعتبر إزالة أطراف الشعر الجافة والتالفة وسيلةً هامة لاستعادة حيوية الشعر وقوته، خاصةً في فصل الصيف، حيث تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة في شهر رمضان إلى تقصف الشعر وجفافه، ما يجعله يبدو بمظهرٍ غير صحي.

قص الشعر في الايام البيض للتطويل والتكثيف

ينصح بقص أطراف الشعر خلال رمضان أفضل في منتصف الشهر أي خلال الأيام البيض من شهر رمضان وهي اليوم 13 و14 و15؛ ويعود السبب في ذلك إلى أن القمر يصبح بدراً خلال تلك الفترة كما أن هرمونات الجسم تكون في بداية تغييرها أثناء الفترة ذاتها، وبالتالي فإن القص في هذه الأيام يُحفز الشعر على النمو بشكلٍ صحي وسليم.

وفيما يخص أفضل وقت لقص الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية فإن بعض الأشخاص ينصحون بقص أطراف الشعر في اليوم (14) من بداية الدورة الشهرية للحصول على نتائج جيدة من قص الشعر (أي بعد حوالى 7 أيام من انتهاء الحيض).

حيث تكون الهرمونات في الجسم بأعلى معدلاتها خلال تلك الفترة، الأمر الذي يُسهم في استعادة طول الشعر بشكلٍ أسرع، بينما يقول آخرون إن أفضل وقت لقص الشعر مرتبط بالشهر القمري. 

فوائد قص الشعر في رمضان

كما ذكرنا عندما يكتمل القمر ليُصبح بدراً في اليوم 15 من شهر رمضان، ويُعتبر هذا التوقيت هو أفضل وقت لقص الشعر في رمضان؛ نظراً للفوائد التي يتمتع بها الشعر عند قصّه خلال هذه الفترة، وفيما يلي نذكر لكِ أهم الإيجابيات الناجمة عن قص الشعر في رمضان:

  • يصاب الشعر بالجفاف بسبب قلة المياه في صيام رمضان، ومن ثم يتعرض الشعر للتقصف والتلف؛ لذلك توفر عملية قص الشعر الدوري فرصة للتخلص من الأطراف التالفة أولًا بأول.
  • يزيد قص الشعر في رمضان من كثافة الشعر مما يساهم في حماية الشعر الخفيف والناعم، ويحفز قص الشعر في رمضان نشاط فروة الرأس، ومن ثم ظهور الشعر بشكل صحي ومظهر متألق في عيد الفطر.
  • يوفر فرصة للحصول على شعر طويل وصحي وخالي من التقصف والتلف، كما يحافظ قص الشعر في رمضان على مظهر الشعر جميل وجذاب في العيد.
  • يحمي قص الشعر في رمضان تكسر الشعر، الناتج عن جفاف وتقصف الشعر بسبب الصيام، وبالتالي قص الشعر في رمضان يسمح له بالنمو بشكل صحي أكثر.
  • يسهل قص الشعر في رمضان تسريح الشعر وفك تشابكاته مما يقلل من تساقط الشعر.
  • يزيد قص الشعر في رمضان من كثافة الشعر ويسرع في نموه، وتساعد عملية قص الأطراف الأمامية أو الغرة في إعطاء الشعر مظهراً أكثر كثافة وحجماً.
  • يزيل قص الشعر في رمضان الأطراف المتقصفة والتالفة والتي لا يمكن علاجها إطلاقاً، وهو ما يسمح بنمو الشعر بشكل أفضل، ويُظهر الشعر بمظهر أكثر نعومة وحيوية.

موعد قص الشعر في رمضان 2023

أفضل موعد قص الشعر في رمضان 2023 هو في الأيام البيض الهجرية والتي توافق الأيام التالية:

الثلاثاء 13 رمضان 1444 الموافق 4 ابريل 2023

الاربعاء 14 رمضان 1444 الموافق 5 أبريل 2023

الخميس 15 رمضان 1444 الموافق 6 أبريل 2023

العناية بالشعر أثناء القص في رمضان

الشعر في رمضان يحتاج لعناية خاصة، بسبب فقد الترطيب والمياه والأغذية السليمة على مدار اليوم؛ لذلك تلجأ النساء للقص كوسيلة مساعدة على نمو الشعر وسهولة وصول التغذية من الجذور إلى الأطراف، بالإضافة إلى مشكلات التقصف، لذلك إليكِ بعض النصائح أثناء وبعد قص الشعر في رمضان للحصول على شعر صحي:

  • عدم غسل الشعر بالشامبو قبل القص حيث لا يلزم غسل الشعر قبل قصه بنفسكِ، فغالباً ما يقوم صالون التجميل ببل الشعر بشكل مناسب لعملية القص، لذا تجنبي غسله مسبقاً كي لا يتعرض للغسل مرتين.
  • اختيار الوقت المناسب لقص الشعر مثلما استعرضنا سابقاً، أهمية اختيار الوقت المناسب لقص الشعر.
  • احرصي على أن يكون المقص بحالةٍ جيدة وسليمة (أي غير تالف أو متضرر)، كما ينبغي أن يكون مُخصصاً لقص الشعر؛ حتى لا يتضرر شعركِ بأي شكلٍ من الأشكال.
  • يجب أن يُقص الشعر عندما يبدأ بالجفاف، فجفاف الشعر خاصةً في أطرافه إشارة هامة إلى ضرورة قصه.
  • اختيار قصة مناسبة لطبيعة شعرك وحالته ولونه، كما أن سنكِ يعد عامل مهم عند اختيار قصة شعركِ بحيث تكون ملائمة لسنكِ ونمط حياتكِ.
  • استخدمي المنتجات المناسبة لشعرك، مثل الشامبو والبلسم وحمام الكريم المناسب لطبيعة الشعر الخشن، ولا تحاولي فرده بالمواد الكيميائية.
  • استخدمي الماء البارد دوماً لغسل شعرك بعد القص، فالماء البارد يحافظ على قوة شعرك ويحمي الشعرة من التكسر، وإذا كان من الصعب عليك الاستحمام بالماء البارد شتاءً، يمكنك تفتيره أو ثني رأسك نحو الأمام وغسل شعرك فقط بالماء البارد بعيداً عن جسمك.
  • وفري لشعرك ترطيب سليم وبشكل صحيح من خلال شراء الرطبات الجيدة والخالية من المواد الكيميائية، واستخدميها مرة واحدة خلال الأسبوع على الأقل في رمضان بسبب الجفاف الذي سيتعرض له شعرك، بعد نقص المياه والطعام على مدار ساعات الصيام.
  • سرحي شعرك بشكل دقيق، من خلال اختيار نوع المشط ذو الأسنان المتباعدة بحيث يكون مشطك خشبياً.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية ذات الحرارة العالية والمؤذية لشعرك، فاستعمالها بشكل مستمر يؤدي إلى تخشين شعرك وجعله جافاً مجرداً من نعومته ولمعانه الطبيعي.
  • جففي شعرك بهواء بارد لتقليل الضرر الذي يمكن أن يسببه هواء مجفف الشعر الساخن، وإن كنت مضطرة لاستخدام السيشوار، اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة ذات الأسنان العريضة والمتباعدة، مع إبعاد هواء السيشوار عن شعرك وتحريك الفرشاة باستمرار دون تركيز الحرارة على منطقة واحدة من خصلة شعرك.
  • لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على شعرك مثل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم والسلفات، فهي منظفات مؤذية؛ تؤدي إلى تلف شعرك وترقيقه، وكثيراً ما تتواجد هذه المادة في الشامبو وصبغات الشعر المسببة لخشونة الشعر وجفافه.