العناية بالشعر الدهني في الصيف

في الصيف يتعرض الشعر الدهني لمزيد من التلف بسبب رطوبة الجو إليك كيفية العناية بالشعر الدهني.

  • تاريخ النشر: السبت، 27 أغسطس 2022
العناية بالشعر الدهني في الصيف

يمكن أن يكون الصيف قاسياً للغاية على الشعر ولكن ليس عندما تكون قد حصلت على هذه النصائح والحيل لإحياء شعرك من جديد، إليك طرق العناية بالشعر الدهني في الصيف.

نصائح العناية بالشعر الدهني

تجنب استخدام الحرارة

يمكن أن يساعد استخدام أدوات فرد الشعر والتجفيف في ترويض الشعر الجامح. ومع ذلك ، فإن القيام بذلك يمكن أن يجعل الشعر يبدو دهنيًا بسرعة أكبر مما لو تُرك ليجف بشكل طبيعي، كما أن تجنب مكواة الفرد ومجففات الشعر سيحمي الشعر من التلف الناتج عن الحرارة.

تغيير تسريحات الشعر

قد يساعد تغيير تصفيفة الشعر على منع الزيت من الانتشار وتحسين الثقة بالنفس، في حين أن كشط الشعر للخلف قد يبدو فكرة جيدة ، إلا أن ذلك قد يتسبب في انتشار الزيوت على فروة الرأس بشكل أسرع. قد يفكر الأشخاص الذين يفضلون ربط شعرهم في تركه يتساقط من حين لآخر.

إذا لم تكن هناك علاجات تساعد في تقليل الزيت، فإن تغيير الأسلوب يمكن أن يجعل الشخص يشعر بشعور أفضل تجاه شعره. في الواقع ، يمكن أن يعمل الشعر الدهني بشكل جيد مع بعض تسريحات الشعر ، مثل العقدة العلوية المبطنة من الخلف.

تنظيف فرشاة الشعر

تستفيد فرشاة الشعر من التنظيف المنتظم ، حيث يمكنها التقاط المنتجات والجلد الميت والحطام الآخر، وإذا لم يتم تنظيف الفرشاة ، فسوف تنتشر الأوساخ والحطام عبر الشعر في المرة القادمة التي يستخدمها الشخص، هذا يمكن أن يجعل الشعر المغسول حديثًا يبدو متسخًا ودهنيًا على الفور مرة أخرى.

عدم لمس فروة الرأس

قد يجد الأشخاص الذين يلعبون بشعرهم أنه غالبًا ما يبدو دهنيًا بعد لمسه. يحدث هذا لأنهم ينقلون الزيت والأوساخ من أيديهم إلى الشعر. أيضًا ، عندما يقوم الشخص بخدش أو تدوير أو تمرير يديه من خلال شعره ، فإنه يحفز الغدد الدهنية ويشجعه على إنتاج المزيد من الزيت.

احصلي على المنتجات الصحيحة

هناك الكثير من المنتجات المتوفرة المصممة خصيصًا للشعر الدهني، قد يساعد تبديل الشامبو واستخدام الأنواع التي تحتوي على منظفات أقوى على التخلص من الزيت الزائد وترك الشعر يبدو نظيفًا وصحيًا.

يجب على الأشخاص الذين يخططون لغسل شعرهم يوميًا ملاحظة أن هذه الشامبو الأقوى يمكن أن تهيج فروة الرأس. لذلك ، قد يجد الأشخاص الذين يغسلون شعرهم كل يوم أن شامبو الأطفال المعتدل هو خيار أفضل.

تجنب السيليكون في منتجات الشعر

يُعتقد أن السيليكون يجعل شعر الشخص ناعمًا ولامعًا. ومع ذلك ، هناك خط رفيع بين اللمعان والشحوم. إذا تراكم السيليكون في الشعر ، يمكن أن يجعله يبدو دهنيًا وزيتيًا ومثقلًا، ويمكن للسيليكون أيضًا منع الرطوبة من اختراق أعمدة الشعر ، لذلك يُنصح الناس بإبعادها عن روتين العناية بالشعر عند الإمكان.

يجب أن يحاول الأشخاص ذو الشعر الدهني تجنب منتجات التصفيف التي قد تثقل شعرهم وتساهم في مظهر دهني. المنتجات التي تدعي أنها تنعم الشعر وتغذيه وترطبه ليست ضرورية في العادة وقد تزيد الوضع سوءًا.

غسل الشعر الدهني

جرب الشامبو الخالي من الزيت

للعمل على مشكلة الشعر هذه فإن أفضل حل هو غسله بشامبو للتحكم في الزيت العضوي. تأكدي من احتوائه على قائمة مكونات نظيفة ثم قومي بغسل الشعر الثاني بشامبو معزز للرطوبة لخصلات شعرك.

استخدام الشامبو الجاف

إذا كنت تغسلين شعرك مرات عديدة في الأسبوع ، فهذا أيضًا خطأ كبير. أنت تعذبين شعرك من خلال القيام بذلك،  والحل هنا هو أنك تستثمرين في شامبو جاف جيد واستخدامه فقط على التاج. ثم قم بتمشيطه حتى الخصل واتركه كما هو.

استخدمي البلسم باعتدال

يمكن أن يتسبب البلسم في تراكم الزيوت بشكل أسرع ، مما يساهم في المظهر الدهني لشعر الشخص، بدلًا من الترطيب بالكامل ، جربي وضعه على أطراف الشعر لمنعه من الجفاف. تأكد من شطفها جيدًا بعد التطبيق.

جدول لغسل الشعر

تكون أوقات معينة من اليوم أفضل لغسل الشعر من غيرها ، مثل بعد التمرين أو أول شيء في الصباح، قد يعني غسل الشعر ليلًا أنه يبدو دهنيًا مرة أخرى بحلول الصباح. يؤدي الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو ممارسة الرياضة إلى التعرق ، مما يجعل شعر الشخص يبدو دهنيًا وغير مغسول.

كما يعتبر غسل الشعر بعد ارتداء قبعة أو خوذة أو غطاء رأس فكرة جيدة أيضًا. يؤدي تغطية الرأس إلى توليد الحرارة ، مما يؤدي إلى تعرق فروة الرأس وحبس الزيوت.

استخدام الشامبو الجاف

قد لا يرغب بعض الناس في غسل شعرهم كل يوم أو يجدون أنه حتى لو فعلوا ذلك فهو دهني بحلول فترة ما بعد الظهر. في هذه الحالات ، قد يساعد الشامبو الجاف ، حيث تحدث آثاره على الفور.

يعمل الشامبو الجاف عن طريق امتصاص الزيت الزائد من الشعر. يمكن أن يكون لنشا الذرة أو بودرة الأطفال تأثير مماثل لمن يبحثون عن بديل محلي الصنع، ومن المهم ملاحظة أن استخدام الكثير من الشامبو الجاف يمكن أن يترك الشعر متماسكًا ومتسخًا. لا ينبغي اعتباره بديلاً عن استخدام الشامبو والماء لأنه لا يساعد في إزالة الأوساخ والحطام من فروة الرأس. [1]

ماسكات للشعر الدهني

زيت جوز الهند

  • حليب جوز الهند هو أكثر المكونات الطبيعية صحة لشعر صحي.
  • اخلطي حليب جوز الهند الطازج مع عصير الليمون وخمس قطرات من زيوت اللافندر الأساسية.
  • اتركيه لمدة خمس ساعات على الشعر ثم اشطفيه.

زيت الزيتون

  • سخني زيت الزيتون. ضع الزيت على فروة الرأس بقطعة قطن.
  • افركيه برفق لإخراج القشرة. ثم اغمس منشفة في الماء الساخن.
  • اضغطي على الماء ولف المنشفة الساخنة حول الرأس ، مثل العمامة.
  • اتركيه لمدة 5 دقائق. وكرر لف المنشفة الساخنة أربع مرات.
  • يساعد ذلك الشعر وفروة الرأس على امتصاص الزيت بشكل أفضل. 

أزهار القطيفة

  • أضيفي حفنة من أزهار القطيفة الطازجة أو المجففة إلى كوبين من الماء الساخن.
  • دعها تقف لمدة ساعة واحدة.
  • يصفى الماء ويبرد. استخدميه لشطف الشعر.

ماء الشاي

  • اشربي ماء الشاي وخذي أوراق الشاي المستعملة واغليها مرة أخرى في الماء.
  • يجب أن تتناول حوالي 6 أكواب من الماء. تعتمد كمية الماء على طول الشعر.
  • يصفى الماء ويبرد. أضف عصير الليمون إلى الشاي واستخدمه كغسول أخير بعد الشامبو.
  • يحتوي الشاي على مادة التانين التي تضيف لمعاناً للشعر وتجعله حريرياً. يقلل الليمون من الزيت. [2]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية العناية بالشعر في الصيف، مع تناول أبرز الخلطات الطبيعية للشعر في الفصل الحرارة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر