أطعمة وفيتامينات لشعر صحي ولامع في رمضان

إذا كنت تبحث عن نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة الشعر في رمضان، تابع قراءة موضوعنا لمعرفة أفضل الأطعمة والمشروبات المفيدة للشعر.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 15 يوليو 2022
أطعمة وفيتامينات لشعر صحي ولامع في رمضان

الحفاظ على شعر صحي في رمضان لا يقل أهمية عن العناية ببقية صحة الجسم أثناء الصيام، فالشعر في الحقيقة هو انعكاس لحالة الجسم، والصوم في شهر رمضان المبارك يمنح الجسم العديد من الفوائد الروحية والعاطفية والجسدية، كما أنه يساعد على تنقية الجسم من المواد الكيميائية الضارة، وبالتالي يحسن بالطبع من صحة الشعر والبشرة، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم أفضل  أطعمة وفيتامينات لشعر صحي ولامع في رمضان.

أطعمة لشعر صحي في رمضان

البيض

البيض مصدر كبير للبروتين والبيوتين، وهما عنصران مغذيان ضروريان لنمو الشعر، وتناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن بصيلات الشعر تتكون في الغالب من البروتين، وثبت أن نقص البروتين في النظام الغذائي يعزز من تساقط الشعر، ويعتبر البيوتين ضرورياً لإنتاج بروتين للشعر الذي يسمى الكيراتين، ولهذا السبب غالباً ما يتم تسويق مكملات البيوتين لنمو الشعر، كما يعتبر البيض مصدراً رائعاً للزنك، والسيلينيوم، والعناصر الغذائية الصحية الأخرى للشعر. 

التوت

التوت مليء بالمركبات والفيتامينات المفيدة التي قد تدعم نمو الشعر، وهذا يشمل فيتامين جـ، الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في حماية بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الجذور الحرة، كما يستخدم الجسم أيضاً فيتامين جـ لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنعه من أن يصبح هشاً، كما يساعد فيتامين جـ الجسم على امتصاص الحديد من النظام الغذائي، وقد يتسبب انخفاض مستويات الحديد في الإصابة بفقر الدم المرتبط بتساقط الشعر.

السبانخ

السبانخ نبات غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك، والحديد، والفيتامينات أ و جـ، وكلها مهمة لنمو الشعر، كما تعد السبانخ أيضاً مصدراً نباتياً للحديد، وهو ضروري لنمو الشعر، ويساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين للشعر وإمداده بالتغذية اللازمة.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون، والرنجة، والماكريل على عناصر غذائية قد تعزز نمو الشعر، فهي مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وأوميغا 6 الدهنية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقلل من تساقط الشعر وزيادة كثافته، وتعتبر الأسماك الدهنية أيضاً مصدراً رائعاً للبروتين، والسيلينيوم، وفيتامين د 3، وفيتامين ب، وهي عناصر مغذية قد تساعد في تعزيز قوة وصحة الشعر.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مصدر كبير للبيتا كاروتين، ويحول الجسم هذا المركب إلى فيتامين أ المرتبط بصحة الشعر، كما يمكن أن يؤثر على إنتاج الزهم، مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى تساقط الشعر.

الأفوكادو

الأفوكادو مصدر كبير للدهون الصحية، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين (هـ) الذي يدعم نمو الشعر، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد الجذور الحرة، كما يحمي فيتامين هـ أيضاً فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي والتلف، ويمكن أن يؤدي الجلد التالف إلى ضعف جودة الشعر وتقليل عدد بصيلاته.

المكسرات

المكسرات تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، حيث توفر مجموعة متنوعة من فيتامينات ب، وهـ، والزنك، والأحماض الدهنية الأساسية.

البذور

البذور غنية بالعناصر الغذائية مع القليل من السعرات الحرارية، والعديد من هذه العناصر الغذائية مهمة لنمو الشعر، وتشمل فيتامين هـ، والزنك، والسيلينيوم، كما توفر بعض البذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا أحماض أوميغا 3 الدهنية، وللحصول على أكبر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، من الأفضل تناول خليط من البذور.

الفلفل الحلو

الفلفل الحلو مصدر ممتاز لفيتامين جـ الغني بمضادات الأكسدة، والذي قد يدعم نمو الشعر، كما يساعد فيتامين جـ في تعزيز إنتاج الكولاجين، والذي يمكن أن يساعد في تقوية خيوط الشعر، كما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي خيوط الشعر من الإجهاد التأكسدي، والذي يحدث عندما تطغى الجذور الحرة على نظام الدفاع المضاد للأكسدة في الجسم، وقد تم ربطه بتساقط الشعر والشيب، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الفلفل الحلو مصدراً ممتازاً لفيتامين أ المهم لتعزيز نمو الشعر ويؤثر على إنتاج الزهم مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر. [1]

أفضل عصائر لتعزيز نمو الشعر

العصائر المذكورة أدناه إذا تم تناولها بشكل منتظم، تساعد في التغلب على مشاكل الشعر مثل التساقط وخفة الشعر:

  1. عصير الصبار: يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر، حيث تساعد الفيتامينات الموجودة في الصبار في جعل الشعر أقوى وأقل عرضة للتكسر، كما تساعد الإنزيمات الموجودة في هذا العصير في تغذية وترطيب فروة الرأس، وبشكل عام يساعد الصبار على التخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس.
  2. عصير الكيوي: غني بفيتامين هـ (3)، مما قد يساعد في تحسين نمو الشعر، وبما أن الكيوي يعزز جهاز المناعة، فإن نظام المناعة القوي قد يقلل من تساقط الشعر، كما يعمل كعامل تطهير يساعد في تنظيف الشعر.
  3. عصير البصل: يحفز نمو الشعر ويمنع ظهور الشعر الرمادي، كما يحتوي البصل على نسبة عالية من الكبريت ويوفر التغذية المناسبة للبصيلات.
  4. عصير السبانخ: غني بالعديد من المعادن والفيتامينات والحديد وغيرها، ويعالج ترقق الشعر وحكة فروة الرأس، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب الذي يعيد اللمعان للشعر.
  5. عصير الجوافة: يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المختلفة مثل الكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك. [2]

تأثير نقص التغذية على الشعر

مدى سرعة نمو الشعر وصحته يعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك العمر، والصحة العامة، وعلم الوراثة، والتعرض للتلوث البيئي، والأدوية، والنظام الغذائي، وعلى الرغم من أنه لا يمكن تغيير بعض العوامل مثل العمر والجينات، فمن الممكن التحكم في النظام الغذائي، حيث تلعب الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام دوراً مهماً في دورة نمو بصيلات الشعر وفي دوران الخلايا، ويمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة إلى تساقط الشعر.

كما تشير الدراسات إلى أن النقص في فيتامينات ب12، ود، والبيوتين، والريبوفلافين، والحديد، والعناصر الغذائية الأخرى مرتبطة بتساقط الشعر، وبالتالي قد يساعد اتباع نظام غذائي متوازن غني بهذه الفيتامينات والمعادن في تعزيز نمو الشعر، خاصةً إذا كان تساقط الشعر بسبب سوء التغذية. [3]

نصائح للعناية بالشعر في رمضان

الحفاظ على مستويات الماء في الجسم

ننصح بتعويض الماء المفقود خلال ساعات الصيام بشاي الأعشاب، حيث ستحافظ هذه المشروبات على مستويات السوائل في الجسم وتنعشه، كما يجب تجنب المشروبات الحلوة أو المحتوية على الكافيين التي تسبب جفاف الشعر ومشاكل أخرى مثل الصداع النصفي، ويمكن تجربة ماء جوز الهند إن أمكن، لأنه يرطب الجسم بشكل أفضل من الماء العادي وغني بالمعادن والإلكتروليتات، ويستخدمه الرياضيون المحترفون كبديل طبيعي لإعادة تعويض الأيونات المفقودة.

تناول الطعام الصحي

بسبب ساعات الصيام الطويلة، فإن الإفراط في تناول الطعام أمر معتاد أثناء الإفطار، ومع ذلك، يجب دائماً اختيار أكثر الأطعمة الصحية المتاحة في رمضان، وتجنب الأطعمة المالحة والمقلية التي تفقد الجسم المزيد من السوائل، ولا تمنحه العناصر الغذائية التي يحتاجها، ويحتاج الشعر إلى توازن جيد من أوميغا 3، والأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات ليبقى قوياً ولامعاً، وننصح بالإفطار بالتمر وكوب من الماء الفاتر الممزوج بالليمون والزنجبيل، كما ننصح بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات جيدة من البروتينات. 

اتباع روتين للعناية بالشعر

تعتبر درجات الحرارة المرتفعة والصيام والرطوبة الشديدة عوامل ضارة بالشعر، مما يعني أنه بحاجة للمزيد من العناية والاهتمام لإبقائه في أفضل حالاته، وتحتوي العديد من ماركات الشامبو الموجودة في الأسواق على مشتقات الكبريت، والتي تقوم بسحب الزيوت الطبيعية من الشعر وتجففه؛ وبالتالي، فإن استخدام مستحضرات العناية الخالية من الكبريت أمر مهم خلال شهر رمضان للحفاظ على صحة الشعر ورطوبته، كذلك لضمان التغذية اللازمة للشعر، ننصح بتدليكه بزيت جوز الهند، لأنه سيضمن الرطوبة والتغذية اللازمتين للشعر.

تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة

للحفاظ على الشعر أثناء الصيام، ننصح بالابتعاد عن الشمس قدر الإمكان، وتجنب التمارين الشديدة، ويعتبر تناول الفاكهة أثناء الإفطار فكرة رائعة لأنها تحتوي على كمية كافية من السوائل التي تحافظ على رطوبة الشعر، وتجنب القهوة والشاي لأنها تسبب العطش والجفاف الذي يضر بصحة الشعر. [3]

  1. "مقال أفضل 13 غذاء لنمو الشعر" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. "مقال عصائر مفيدة لنمو الشعر" ، المنشور على موقع stylecraze.com
  3. أ ب "مقال الحفاظ على شعر صحي في رمضان" ، المنشور على موقع clinicana.com