الكركديه البديل الطبيعي للبوتوكس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
الكركديه البديل الطبيعي للبوتوكس

يعد الكركديه أقوى نبات على الإطلاق في مكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد، لذلك يُطلق عليه نبات البوتوكس؛ إذ يجعل بشرتنا تبدو أكثر نعومة ونضارة وشبابًا، بينما تجعله الأحماض الطبيعية والمركبات المضادة للأكسدة ووفرة الصمغ وفيتامين C مكونًا طبيعيًا رائعًا للعناية بالبشرة، ولا يحتاج أي مجهود شاق للحصول على نتائجه السحرية في شد الوجه وتقليل خطوط التجاعيد، فقط كل ما نحتاجه هو المواظبة على استخدام أقنعة الكركديه الطبيعية.

نبات الكركديه

يستخدم الكركديه منذ قرون في الحضارات القديمة، ويعد رمزاً للجمال والأنوثة بجانب استخدامه لاضطرابات الجهاز التنفسي، وصحة القلب، والاضطرابات العصبية، واضطرابات التمثيل الغذائي.

تحتوي أزهار الكركديه على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، وحمض الماليك والفلافونويد والمركبات الفينولية، والأنثوسيانين والأحماض الدهنية وأنواع عديدة من الأصباغ المستخدمة للاستخدام الموضعي والداخلي.

الكركديه نبات البوتوكس الطبيعي

يشل البوتوكس العضلات المسببة للتجاعيد مما يمنحكِ وجهًا خاليًا من التعبير، بينما ينعم الكركديه التجاعيد، ويحسن لون البشرة، ويمنحكِ بشرة مشدودة، ويُطلق على الكركديه اسم نبات البوتوكس لثلاثة أسباب:

  • الإيلاستين
  • مضادات الأكسدة
  • أحماض ألفا هيدروكسي الطبيعية AHAs

الإيلاستين: الكركديه له فوائد كبيرة في مكافحة الشيخوخة لأنه يحافظ على الإيلاستين في الجلد عن طريق تقليل نشاط الإيلاستاز، وهو إنزيم يكسر الإيلاستين الطبيعي لبشرتنا، يعمل الإيلاستين جنبًا إلى جنب مع الكولاجين للحفاظ على شباب البشرة، وعندما ينتفخ الكولاجين، يكون الإيلاستين مسؤولاً عن قدرة الجلد على استعادة نشاطه، لذلك عندما تنخفض مستويات الإيلاستين بشكل طبيعي مع تقدم العمر، يتدلى الجلد.

الإيلاستين هو ما يحافظ على بشرتنا متينة وشابة وأقل تجعدًا، والكركديه يمنع الإنزيم المسؤول عن تكسير النسيج الضام؛ لذلك نُلاحظ مرونة أكبر في البشرة وتحسن الجلد المترهل.

مضادات الأكسدة: محتوى الكركديه العالي من فيتامين سي المضاد للأكسدة أمر حيوي لإنتاج الكولاجين، وتوفر مضادات الأكسدة الحماية من أضرار الجذور الحرة التي تعمل على ترهل الجلد والتجاعيد وفرط التصبغ، كما تحمي الأنثوسيانوسيدات الموجودة داخل الكركديه البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتهدئ أيضًا الالتهاب.

أحماض ألفا هيدروكسي الطبيعية (AHA): أزهار الكركديه هي مصدر طبيعي لأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) التي تعمل على تقشير البشرة بلطف وإشراقها، وتقليل فرط التصبغ، وتفتيح البشرة وتنعيم الخشونة، كما تقلل البقع عن طريق زيادة معدل دوران الخلايا.

على عكس الأشكال الاصطناعية القاسية لهذه الأحماض التي يمكن أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، فإن الأحماض العضوية من الكركديه تعيد بشرتكِ إلى التوازن للحصول على بشرة متوهجة بشكل طبيعي. [1]و[2]

أقنعة الكركديه الطبيعية البديلة للبوتوكس

نبات الكركديه شائع في تحضير مشروب الكركديه الشهير، ويتوفر في صورة أوراق نباتات مُجففة حمراء داكنة تُستخدم في أقنعة الوجه بعد طحنها، وتعد أقنعة الكركديه بديلاً طبيعياً فعالاً لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة باستخدمها مرتين أسبوعياً أو أكثر.

قناع الكركديه السهل والسريع للوجه

قناع سهل وسريع للحصول على فوائد الكركديه في شد البشرة وتقليل التجاعيد، وذلك باستخدام أوراق الكركديه المُجففة وطحنها للحصول على مسحوق ناعم، ثم امزجي ملعقة كبيرة منها مع نصف ملعقة من الماء.

دلكي الوجه النظيف بالمزيج لمدة دقيقتين، واتركي القناع على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر وترطيبه، وللحصول على نتائج سريعة يُمكن استخدام القناع 2-3 مرات أسبوعياً.

قناع الكركديه وجل الصبار للوجه

نظراً لأن البشرة الجافة تتعرض لخطر الإصابة بعلامات الشيخوخة قبل وقت طويل من ظهورها يجب استخدام مرطبات قوية باستمرار، واعتماد جل الصبار كأحد الحلول الطبيعية لترطيب الوجه.

امزجي ملعقتان من مسحوق الكركديه مع ملعقة كبيرة من جل الصبار النقي، ودلكي الوجه والرقبة بالمزيج، ثم اتركيه على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء وترطيبه بالكريم. 

قناع الكركديه والشاي الأخضر للوجه

الشاي الأخضر هو عنصر معروف لمكافحة الشيخوخة، نظرًا لكونه غنيًا بالفوائد الغذائية ومضادات الأكسدة؛ فإنه يعمل بشكل رائع على بشرتنا ويعكس الأضرار التي تسببها الشيخوخة، كما يساعد التطبيق الموضعي للشاي الأخضر على تجديد شباب البشرة الباهتة.

حضري مشروب الشاي الأخضر واتركيه ليبرد في درجة حرارة الغرفة، ثم امزجي ملعقتين كبيرة من مسحوق الكركديه مع ملعقتين من الشاي الأخضر، وضعي القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل إزالته بالماء الفاتر.

قناع الكركديه والحليب للوجه

يحتوي الحليب على فوائد ترطيب رائعة لبشرتنا، وذلك بفضل فيتامين أ الذي يزيد من إفراز الدهون في الجلد لشفاء جفاف الجلد، كما يعد مصدراً لحمض اللاكتيك الذي يعمل على تقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة، كما يزيد من معدل دوران الخلايا مما يحافظ على صحة الجلد.

امزجي ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكركديه مع ملعقة كبيرة من الحليب، ودلكي الوجه بالمزيج، ثم اتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر وترطيبه. [3]

خطوات لتقليل شيخوخة الجلد والتجاعيد

  • احمي بشرتكِ يومياً من أشعة الشمس التي تعد السبب الأول لظهور التجاعيد المُبكرة، واستخدمي كريم حماية من الشمس واسع الطيف SPF 30 أو أعلى.
  • تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن التمارين المعتدلة يمكن أن تحسن الدورة الدموية وتعزز جهاز المناعة مما يعطي البشرة مظهرًا أكثر شبابًا.
  • احرصي دائماً على ترطيب البشرة سواءً كانت دهنية أو جافة للحفاظ على رطوبتها، ومرونة الجلد وحمايته من الجفاف.
  • يمكن أن يؤدي تنظيف بشرتكِ إلى تهيجها، مما يسرع شيخوخة الجلد، لذلك يجب غسل الوجه برفق يومياً لإزالة الوساخ دون فرك أو حك الجلد.
  • المواظبة على استخدام أقنعة الوجه التي تكافح علامات الشيخوخة مثل قناع الكركديه مرتين على الأقل أسبوعياً.
  • استخدمي مستحضرات الريتينول، وهي أحد أشكال فيتامين أ التي تساعد في التخلص من الخطوط الدقيقة وتفاوت لون البشرة والبقع الداكنة.
  • التزمي بالعادات الصحية مثل الابتعاد عن التدخين، وتناول الأطعمة الطبيعية الصحية مثل الخضروات والفاكهة والدهون الصحية الطبيعية. [4]