فوائد فيتامين د في نمو الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أكتوبر 2021
فوائد فيتامين د في نمو الشعر
مقالات ذات صلة
فوائد فيتامين د للشعر والبشرة
فوائد فيتامين A للشعر
أسرار نمو الشعر بسرعة بأفضل الوصفات والزيوت والفيتامينات

فيتامين د من أكثر الفيتامينات المسئولة عن نمو الشعر، وبحسب دراسة فأكثر من 80% من الرجال و 50% من النساء حول سن الخمسين يعانون من تساقط وبطء نمو الشعر، وأفادت دراسة في هذا الصدد أن نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر وتأخر نمو الشعر، في المقال التالي تعرفي على تفاصيل الدراسة، مع معرفة تعويض نقص فيتامين د والفيتامينات المهمة لوقف تساقط الشعر.

فيتامين د لنمو الشعر

في دراسة جديدة نُشرت هذا الأسبوع في The Journal of Cosmetic Dermatology، صرح ثنائي من أطباء الجلد في الهند أن "فيتامين د متورط بشكل معقد في مسارات تأشير مختلفة لنمو بصيلات الشعر وتحفيزها".

وأوضح الباحثون أن فيتامين د قد ثبت أنه يؤثر على دورة الشعر، فقد شرعوا في إجراء تحقيقاتهم الخاصة بشأن فيتامين D باعتباره "طريقة علاجية محتملة لتساقط الشعر". فيتامين د والثعلبة.

وأحد التفسيرات المحتملة لدور فيتامين د في منع هذا النوع من تساقط الشعر هو أن فيتامين د يدعم أيضًا تجديد شباب الجلد، والذي قد يكون عاملاً في صحة فروة الرأس.

في حين أن تحليل هذا الفريق البحثي المحدد لم يقدم دليلاً على وجود علاقة قوية للغاية بين نقص فيتامين د والصلع ، إلا أنهم يشيرون إلى دراسة سابقة أظهرت وجود ارتباط بين المستويات المنخفضة من فيتامين د و"الصلع الندبي" - وهو نوع من الصلع. الذي يؤثر على 3% من مرضى تساقط الشعر من الذكور والإناث، وفقًا لموقع WebMD.

وتحدث الثعلبة الندبية عندما تتلف بصيلات الشعر بشكل دائم ويتم استبدالها بتكوين نسيج ندبي.

أطعمة غنية بفيتامين د لنمو الشعر

  • سمك السالمون: سمكة السلمون التي تزن حوالي 90 غرمًا توفر ما يعادل 10 ميكروغرام من فيتامين د.
  • سمك الرنجة: تناول سمك الرنجة يوميًا على وجبة الغداء أو العشاء مفيد جدًا إذ تحتوي السمكة التي تزن 100 غرام على أربعة أضعاف كمية فيتامين د الذي يحتاجه الجسم يوميًا.
  • زيت كبد سمك القدّ: يوفر هذا الزيت 100% من احتياجات الجسم اليومية، إذ أنّ ملعقة صغيرة منه توفر أكثر من 10 ميكروغرام من فيتامين د.
  • الحليب الخام: يوفر كوب من الحليب ما يعادل 25% من فيتامين د الذي يحتاجه الجسم يوميًا.
  • المحار: 100 غرام من المحار يوفر ما يعادل 8 ميكروغرام من فيتامين د، كما يعتبر المحار مصدرًا غنيًا بالسيلينوم والزنك والمعادن الأخرى.
  • صفار البيض: يحتوي صفار البيض على نسبةٍ عالية من فيتامين د، إذ أنّ تناول صفار بيضة يوفر 10% من احتياجات الجسم اليومية لهذا الفيتامين.
  • الجمبري: يوفر 100 غرام من الجمبري للجسم ثلث احتياجاته اليومية من فيتامين د.
  • التونة المعلبة: 90 غرامًا من التونة المعلبة توفر للجسم 6 ميكروغرام من فيتامين د.
  • السردين: تناول 90 غرامًا من السردين يوفر للجسم أكثر من 4 ميكروغرام من فيتامين د.
  • الأطعمة المدعمة: من الأطعمة المدعمة لفيتامين د الحبوب وحليب الصويا وعصير البرتقال ومشتقات الألبان.

أطعمة لعلاج تأخر نمو الشعر

البيض: يأتي في مقدمة الأطعمة التي تحسن نوعية الشعر وتحفز نموه، ومنع التساقط، لاحتوائه على البروتين ويحتوي البيض أيضًا على فيتامينات A، E، B5، B12، بالإضافة إلى الحديد واليود والفوسفور، كما يحتوي على البيوتين الذي يعتبر من أكثر المكملات الغذائية المحفزة للشعر.

الأسماك الدهنية: تساعد أيضا في تغذية الشعر لأنها غنية بأوميغا 3 التي تمنح الشعر لمعانا صحيا بالإضافة إلى البروتين والسيلينيوم وفيتامين  D وفيتامين B.

السبانخ: تمثل الغذاء المثالي للشعر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمغذيات كالحديد، والألياف وفيتامين A و C.

البطاطا الحلوة: تحتوي على أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين A المحفز لنمو الشعر وعلاج التساقط.

الخضراوات: الخضراوات مهمة جداً للحسم والشعر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات الهامة التي تحفز فروة الرأس لإفراز الدهون الطبيعية التي تحمي الشعر وتعمل على علاج الشعر الضعيف والجاف، لذلك احرصي على وجود طبق من السلطة، كما أن الخضار الداكنة كالسلق والملوخية والجرجير والسبانخ أطعمة رائعة جداً لجمال الشعر.

منتجات الألبان: من المفيد جداً أن تتواجد منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، لأنها مصدر غني بالكالسيوم بالإضافة لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والحديد والبوتاسيوم التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتمنعه من التساقط؛ لذلك احرصي على تواجد كوب من الحليب أو الزبادي أو قطعة من الجبنة يومياً في الفطار والعشاء، ولضمان الاستفادة الرائعة لشعرك امزجي مع قطعة الجبن ملعقة مطحونة من بذور الكتان الغنية بدهون الأوميغا 3 التي تحافظ على لمعان وكثافة الشعر.

العصائر: احرصي على تناول العصائر الطازجة وابتعدي تماماً عن شرب العصائر الصناعية والمضاف إليها السكر، واستبدليها بالمشروبات الطبيعية من الفاكهة الطازجة، فهي مفيدة جداً ورائعة للشعر.

الماء: تعتبر الماء من أهم العناصر التي تحافظ على رطوبة ولمعان شعرك؛ لذلك لابد من الشرب كميات كافية من الماء والإكثار من تناول السلطات الخضراء التي تحتوي على الألياف وتحتفظ بالماء، بالإضافة لتجنب الأغذية الحارة والمالحة وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

فيتامينات لعلاج تأخر نمو الشعر

يمكنكِ الاستعانة بمجموعة من الحبوب والفيتامينات العلاجية، التي تعمل على نمو الشعر وعلاجه من التساقط بشكل فعّال وهي كما يلي:

  • حبوب فيتامين B12: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لنمو ومنع تساقط الشعر، حيث يمد هذا الفيتامين بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لها لتقوية الشعر ونموه.
  • حبوب فيتامين A: تعمل هذه الحبوب على مساعدة فروة الرأس على إنتاج المادة الدهنية التي تُسمى بـ"الزهم" وبالتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل يدعم نموه ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب البيوتين: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجيم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والغذاء اللازم لبصيلات الشعر، وبالتالي تُعزز من عملية نموه من جديد ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب فيتامين C: تعمل هذه الحبوب على إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يمنحكِ شعراً صحياً ولامعاً، فضلاً عن احتوائها على مضادات أكسدة تُحارب الجذور الحرة في فروة الرأس، لتمنع جميع الأمراض الجلدية التي تحول دون إنبات الشعر.
  • حبوب الحديد: يعمل الحديد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي تدعيم قوة البصيلات في فروة الرأس لتحمل الشعر بقوة وثبات بشكل يحول دون تساقط الشعر.
  • حبوب الزنك: يحتوي الزنك على مضادات أكسدة، تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، كما أن نقص معدلات الزنك في جسم الإنسان يعمل على زيادة نقص هرمونات الغدة الدرقية أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  • حبوب البروتين: يعمل البرتين على إنبات الشعر وتكثيفه، وبناء طبقة خارجية له بشكل يُعطيه مظهراً حيوياً ولامعاً.

وأخيراً، فيتامين د هو الفيتامين هو المسؤول عن تنظيم إفراز الجسم للأنزيمات المرتبطة بنمو الشعر في فروة الرأس، فاحرصي على تناول الأطعمة التي يتوفر بها فيتامين د، وتعويضه من خلال حبوب فيتامين د مع استشارة الطبيب.