فيتامينات الشعر للرجال

يعد نقص الفيتامينات شائعًا بين الرجال، حيث يتسبب في تساقط الشعر وبطء نموه. نقدم لك بهذا الموضوع، أفضل فيتامينات الشعر للرجال مع معرفة فوائد الفيتامين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 يونيو 2023
فيتامينات الشعر للرجال

يعد نقص الفيتامينات شائعًا بين الرجال، حيث يتسبب في تساقط الشعر وبطء نموه.

أسواق المكملات الغذائية مليء بالمنتجات التي تعد بإصلاح الشعر، ونقدم لك بهذا الموضوع، أفضل فيتامينات الشعر للرجال، مع معرفة فوائد الفيتامينات العامة للشعر.

فيتامينات الشعر للرجال

البيوتين للشعر

البيوتين هو فيتامين ب المركب المعروف بأهميته في نمو الشعر، وتساعد مكملات البيوتين في علاج جفاف فروة الرأس والشعر الجاف، وتساعد على إعادة الحيوية والملمس الصحي للشعر الجاف. [3] [2] [1]

فيتامين هـ للشعر

فيتامين هـ يغذي الشعر ويرطبه سريعًا، كما يساعد على إنتاج زيوت الشعر التي ترطب فروة الرأس، ويمكن استخدامه من خلال فتح الكبسولة وسكبها في زجاجة الشامبو أو كريمات الشعر أو خلطات الشعر.

الكولاجين للشعر

عندما يتم هضم الكولاجين يتحول إلى أحماض أمينية، ثم تتحول الأحماض إلى كيراتين يغذي بصيلات الشعر ويحافظ على مظهرها الصحي من الجفاف والتلف.

السيليكا للشعر

السيليكا هو أحد المعادن الموجودة في الطبيعة، وتعزز مكملات السيليكا قوة الشعر، ولمعانه، وسمكه، وترطيبه، وتقلل من تكسر الشعر وجفافه وتقصفه.

الحديد للشعر

يساعد الحديد في حماية الشعر من التساقط، ويمكن الحصول على الحديد في شكل حبوب أو من أطعمة اللحوم، البقوليات، الخضراوات الورقية.

فيتامين د للشعر

فيتامين د من الفيتامينات الهامة للعظام والشعر والجسم بشكل عام، وهو يحمي من تساقط الشعر، ويمكنك الحصول على فيتامين د في شكل حبوب في كورس علاجي يحدده الطبيب، وكذلك بتناول الأسماك الدهنية، الألبان، والبيض.

فيتامين سي للشعر

يساعد فيتامين سي في توازن الحديد في الجسم وبالتالي يحمي من تساقط الشعر، ويمكنك تناوله في شكل حبوب، أو الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الليمون، البرتقال، والفلفل الأخضر.

الزنك للشعر

يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في صنع البروتينات في شعرك، ومن علامات انخفاض مستويات الزنك تساقط الشعر، ويمكنك الحصول عليه في شكل حبوب، أو تناول اللحمة، الفاصوليا، المكسرات، والبذور.

فيتامين أ للشعر

يساهم فيتامين أ المضاد للعدوى في مكافحة قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني، كما يساعد في علاج الحكة وتهيج الجلد.

منتجات فيتامينات للشعر

فيتامين - Country Life Maxi Hair Plus Biotin 

يحتوي Country Life Maxi Hair على مزيج من الفيتامينات والمعادن والمستخلصات والأحماض الأمينية مما يعزز من صحة الشعر والأظافر، كما يحتوي على عشبة ذيل الحصان، وحمض أميني.

فيتامين - Nature’s Bounty Extra Strength 

يساعد المكمل على فيتامين أ، والذي يساعد في إنتاج الكولاجين وعلاج حب الشباب، كما يحتوي على فيتامين د وفيتامين ب 12، مما يحسن نمو الشعر والأظافر.

فيتامين - MegaFood 

يحتوي المكمل على فيتامينات A و C و E و B6 والبيوتين والزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى الجزر والبرتقال والأرز البني وأوراق نبات القراص، مما يعزز من صحة الشعر والبشرة والأظافر. [1] [2] [3]

فوائد الفيتامينات للشعر

نمو الشعر بشكل أسرع

تساعد فيتامينات الشعر في تحسين عملية النمو،من خلال تقوية فروة الرأس، وتنشيط البصيلات والدورة الدموية، كما تساعد في تقليل التهابات فروة الرأس والقشرة، مما يسهمل عملية نمو وإنبات الشعر. [1]

منع تساقط الشعر

تساعد بعض الفيتامينات في منع تساقط الشعر من خلال تقوية جذو الشعر والبصيلات، وتحسين صحة فروة الرأس. فيتامين ب 12 وحمض الفوليك من أهم المصادر التي تمنع تساقط الشعر الشديد.

منع تأكسد الشعر

يؤدي تأكسد الشعر إلى التلف والهيشان وظهور اشليب المبكر، وتساعد بعض الفيتامينات في حماية شعرك من التأكسد، ويعد فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية جدًا التي تحارب الجذور الحرة، كما يحفز من إنتاج الكولاجين في جسمك، وهو البروتين المغذي لشعرك، ويساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

إنتاج بصيلات شعر جديدة

يساعد فيتامين د على إنشاء بصيلات شعر جديدة تساعد من إنبات الشعر من الفراغات، وتعد أفضل طريقة لزيادة مستويات فيتامين د في الجسم هي الخروج لمدة 15 دقيقة والوقوف تحت ضوء الشمس، أو يمكنك الحصول عليه من المكملات الغذائية مع استشارة الطبيب.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن فيتامينات الشعر للرجال، يمكنك عزيزي القارئ معرفة ما تحتاجه بالضبط لعلاج مشكلة شعرك إذا كان تساقطاً شديداً أو بطء في النمو.

  1. أ ب ت "فيتامينات لتساقط الشعر ونموه" ، المنشور على موقع menshealth.com
  2. أ ب ت "البيوتين للرجال" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. أ ب "فيتامينات للصلع عند الرجال" ، المنشور على موقع webmd.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر