طريقة إزالة صبغة الشعر بمواد طبيعية: صودا الخبز والليمون

كيف تتخلصين من صبغة الشعر بمواد طبيعية تماماً؟ استعملي الخل وصودا الخبز والليمون وغيرها من مكونات المطبخ، وتعرفي معنا على الطريقة بالتفصيل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 12 أبريل 2024
طريقة إزالة صبغة الشعر بمواد طبيعية: صودا الخبز والليمون

كثير منا لديه شعر ملون لكن بعد فترة قد يصيبنا الملل ونرغب في تغيير اللون خاصة مع انتهاء فصل الصيف أو مرور مناسبة معينة كنا قد احتفلنا بها، مما يتطلب سحب اللون مرة أخرى لإعادة تطبيق صبغة مختلفة أو أن نعود بلون الشعر إلى اللون الطبيعي أو أقرب ما يكون إلى الطبيعي.

تقابل تلك المشكلة الكثير من السيدات في حال كانت الألوان متناقضة مثل التحول من اللون الأشقر إلى خصلات شعر سوداء داكنة وهي عملية مرهقة للغاية وضارة بالشعر لتأثير المواد الكيميائية التي تسحب اللون على الشعر وبصيلاته.

وفي بعض الأحيان ترغب النساء في إزالة الصبغة من الشعر فقط للحد من التباين الذي يحدث ما بين الجذور الجديدة التي تنمو بلون الشعر الأصلي وأطراف الشعر المصبوغة، لذلك ينصح بالابتعاد عن مستحضرات سحب الألوان الكيميائية والتي تخصص لإزالة ألوان الصبغات من الشعر واستبدالها بمكونات طبيعية تزيل ألوان الصبغة سريعاً.

نشرح لك سيدتي في هذا المقال كيفية استعمال المكونات الطبيعية لإزالة الصبغة من الشعر عن طريق مواد منزلية بسيطة أشهرها الخل، والليمون، والشامبو، وصودا الخبز، تابعي للنهاية.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع آخر أخبار الجمال والمشاهير!

إزالة صبغة الشعر الطبيعية

عندما تقومين بصبغ شعرك فأنت تقومين بشكل أساسي بتوسيع خصلة الشعر والسماح لجزيئات الصبغة بالالتصاق بخصلات الشعر، تعمل الأمونيا أو الإيثانولامين في صبغة الشعر على توسيع بنية الشعر وإضافة الصبغة إلى الخصلة[1].

يكسر مزيل لون الشعر الطبيعي الروابط الجزيئية التي تثبت لون الشعر في مكانه، بمجرد إذابة الروابط تذوب الصبغة في الماء ونتخلص منها، نقدم لك في السطور التالية أفضل المواد لإزالة الشعر بطرق طبيعية تماماً وجميعها مكونات بسيطة من مطبخك.

صودا الخبز والشامبو المضاد للقشرة

تعد صودا الخبز  منظفاً طبيعياً وفعالاً وغالباً ما تستخدم لإزالة البقع في الملابس، تعمل صودا الخبز (بيكنغ صودا) بشكل أفضل عند مزجها بشامبو مضاد للقشرة، هذا لأن كبريتيد السيلينيوم المكون النشط للشامبو معروف بقدرته على تضعيف لون صبغة الشعر.

صودا الخبز والشامبو المضاد للقشرة

طريقة استعمال صودا الخبز والشامبو المضاد للقشرة

نمزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع القليل من الشامبو ونغسل الشعر بالمزيج جيداً ثم نتركه لعدة دقائق ونشطف الشعر جيداً ثم نستخدم البلسم لترطيب الشعر.

تظهر نتائج هذه العملية تدريجياً ولن تعمل على الفور، فالفكرة قائمة على أن صودا الخبز تتفاعل كعامل تنظيف وكبريتيد السيلينيوم يعمل على تفتيح الشعر، لكن هذين المكونين لن يزيلا الصبغة تماماً بعد المحاولة الأولى لذلك يجب تكرار العملية عدة مرات ولبضعة أيام. [3]

طريقة استعمال صودا الخبز والشامبو المضاد للقشرة

صودا الخبز والليمون لإزالة لون الشعر

يمكن أيضاً الاستعانة بخليط صودا الخبز والليمون لإزالة لون الشعر بمكونات طبيعية تماماً، فالليمون غني بالأحماض التي تسحب لون الشعر ويكثر استخدامه في تفتيح الشعر طبيعياً.

صودا الخبز والليمون لإزالة لون الشعر

طريقة استعمال صودا الخبز والليمون لإزالة لون الشعر

نمزج 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز ونضع الخليط على خصلات الشعر، وإذا كانت لديك خصلات ملونة نضع المزيج عليها فقط ثم نترك المزيج لبضع دقائق ونغسل الشعر بالشامبو[2].

هذه العملية كثيرة الخطوات بعض الشيء، لكن في النهاية سيؤدي ذلك إلى تفتيح لون الشعر بشكل ملحوظ، فكما ذكرنا عرف عصير الليمون وحده بخصائص تفتيح الشعر ، يمكن أيضاً استخدام هذا الخليط لمسح صبغة الشعر الزائدة على الجلد أثناء تلوين الشعر.

صودا الخبز وأملاح إبسوم لإزالة لون الشعر

ما زالت صودا الخبز أحد أهم مكونات خلطات إزالة لون الشعر طبيعياً، فنجدها مكون أساسي في غالبية الوصفات، وهذه واحدة من أسهل الطرق لإزالة ألوان الصبغة، تعمل هذه الطريقة على صبغات الشعر شبه الدائمة وليس الألوان الدائمة.

طريقة استعمال صودا الخبز وأملاح إبسوم لإزالة لون الشعر

أثناء الاستحمام نمزج بعض الملح الإنجليزي أو المعروف باسم ملح الاستحمام إبسوم مع صودا الخبز  في حوض الاستحمام ثم ندع الشعر يمتصه لفترة من الوقت وسوف يتلاشى اللون في النهاية، يجب تطبيق ذلك على الشعر فقط وليس الجسم. [2]

صودا الخبز وأملاح إبسوم لإزالة لون الشعر

فيتامين سي لإزالة لون الشعر

من المحتمل أن يكون فيتامين سي هو الخيار الأكثر أماناً للأشخاص الذين صبغوا شعرهم بلون داكن بشكل خاص ويرغبون في تفتيحه بسرعة، وهي وسيلة رائعة تساعد من حصل على لون شعر داكناً أكثر من المتوقع على تفتيحه سريعاً، حيث يعمل الحمض الموجود في فيتامين سي عن طريق أكسدة الصبغة وبالتالي تفكيك الروابط الجزيئية للصبغة مع خصلة الشعر.

طريقة استعمال فيتامين سي لإزالة لون الشعر

نمزج فيتامين سي ويمكن الحصول عليه من كبسولات أو سيرم فيتامين سي، مع الماء الساخن بنسبة متساوية 1: 1 لعمل عجينة ونضعها على الشعر المصبوغ لمدة 5 دقائق ثم نغسل الشعر.

تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل في حالة الإسراع في وضع الخليط على الشعر بعد بضعة أيام قليلة من صبغه. [2]

الخل لسحب لون الصبغة من الشعر

تستغرق إزالة الصبغة بالخل وقتًا طويلاً لكنها الأكثر لطفًا على الشعر، فعلى غرار فيتامين سي تساعد حموضة الخل في تجريد الشعر من الصبغة دون الإضرار بفروة الرأس كما تفعل بعض المنتجات الكيماوية، وذلك لأن معظم صبغات الشعر لا يمكنها التعامل مع المواد الحمضية.

طريقة استعمال الخل لسحب لون الصبغة من الشعر

نمزج كوب من الماء مع نصف كوب من الخل الأبيض (يمكن أيضاً تجربة ذلك مع خل التفاح). نغسل الشعر بالشامبو ونشطفه بالماء ثم نسكب المزيج على الشعر ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم نغسل الشعر، تكرر هذه الطريقة مرتين أسبوعياً. [3]

الخل لسحب لون الصبغة من الشعر

نصائح عند إزالة لون الصبغة من الشعر

فيما يلي بعض النصائح التي يوصى باتباعها وقت سحب لون الصبغة من الشعر: [1]

  • يجب أن تتم إزالة اللون في غضون 3 أيام بعد وضع لصبغة، حتى لا يستقر اللون في الشعر أما بعد ذلك فيكون تأثير الخلطات الطبيعية هو تخفيف درجة اللون وإزالة لون الصبغة تدريجياً.
  • ينصح بغسل الشعر في أكثر المياه سخونة، لأن الماء البارد يحبس الرطوبة في البشرة وكذلك اللون، لكن الشطف الأخير يجب أن يكون بالماء البارد.
  • ينبغي ألا نتوقع ظهور النتائج من اليوم الأول، فسحب اللون من الشعر بالمواد الطبيعية عملية تدريجية وهي غير ضارة للشعر وستؤذيه أقل بكثير من تلوين الشعر نفسه.
  •  يجب تجنب تبييض الشعر بالمواد الكيميائية أو ماء الأكسين لإزالة لون الشعر. هذا من شأنه أن يلحق المزيد من الضرر بالشعر.

نصائح عند إزالة لون الصبغة من الشعر

أسئلة ذات صلة بإزالة لون الصبغة من الشعر طبيعياً

كيف أزيل صبغة الشعر بسرعة؟

لا يوجد طريقة سحرية لإزالة صبغة الشعر بسرعة، ولكن يمكن استخدام منتجات مزيلة للصبغة المتوفرة في السوق أو الطرق الطبيعية على مدار عدة أيام.

هل يساعد الخل في إزالة الصبغة؟

الخل يمكن أن يساعد في إزالة بعض أنواع الصبغة من الشعر، ولكن يفضل استشارة متخصص قبل تجربته.

هل يزيل عصير الليمون الصبغة من الشعر؟

العصير الطبيعي ليس له تأثير سرع في إزالة صبغة الشعر، ولكن يفترض أنه يمكن أن يساعد في تفتيح الشعر المصبوغ تدريجياً.

كيف يمكنني استعادة لون شعري الطبيعي بعد الصبغة؟

يمكن الانتظار حتى ينمو الشعر الجديد ويتلاشى اللون المصبوغ، أو استخدام منتجات فاعلة لإزالة الصبغة.

كيف يمكنني جعل لون الصبغة أفتح؟

يمكن استخدام صبغات خاصة بتفتيح الشعر، أو بمواد طبيعية كما ذكرنا بالمقال مثل صودا الخبز والليمون.

كيف يمكنني علاج شعري الذي تضرر من الصبغة؟

استخدام ماسكات ترطيب الشعر، قص الأطراف التالفة، وتجنب استخدام المنتجات الكيميائية الضارة.

هل يمكن للشعر المحروق استعادة طبيعته؟

قد يحتاج الشعر المحروق إلى وقت للتعافي، ولكن في العديد من الحالات يمكن للشعر استعادة صحته مع العناية المناسبة.

متى يجب أن تزال الصبغة من الشعر؟

في الحالات التي ترغب المرأة في تغيير لون الشعر أو إزالة الصبغة القديمة بسبب عدم الرضا عن النتيجة النهائية.

هل يستعيد الشعر لونه الطبيعي بعد إزالة الصبغة؟

نعم، عادةً ما يعود الشعر إلى لونه الطبيعي تدريجيًا مع نمو الشعر الجديد بعد إزالة الصبغة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر