فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

هل سمعت من قبل عن استخدام بيكربونات الصوديوم، أو صودا الخبز على الشعر؟ لهذا المكون السحري فوائد رائعة للشعر، تعرف معنا عليها من هنا.

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز، يعتقد البعض أنها مضرة إذا تم استخدامها للشعر، لكن في الواقع تعمل بيكربونات الصوديوم على صنع المعجزات للشعر، ولكن يجب مراعاة إذا كان الشعر جافاً أو إذا كان لديك فروة رأس حساسة، فإن الخبراء يوصون باستخدامها باعتدال، لأنها قد تكون قاسية جداً وتسبب تقصف الشعر وتهيج فروة الرأس، تابعوا قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد عن فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر.

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

  1. تعمل على تنقية فروة الرأس وتنظيفها بعمق.
  2. تزيل المواد المتراكمة عن الشعر، مما يزيد من انعكاس الضوء على جذع الشعرة، وبالتالي تمنحك شعراً أكثر لمعاناً.
  3. تساعد في تقشير فروة الرأس لأنها مادة كاشطة قليلاً؛ ولكن يجب فركها برفق شديد على فروة الرأس، حتى لا تسبب تهيجاً لها.
  4. تعمل كشامبو جاف، وتعتبر بديلاً صحياً عن أنواع الشامبو الجاف التجارية، لأنها خالية من البارابين، وكبريتات لوريل الصوديوم، أو ثنائي إيثانولامين، أو الأصباغ، أو العطور.
  5. تساعد على التخلص من رائحة الشعر الكريهة، وذلك بفركها فقط على جذور الشعر. [1]

طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم للشعر

  1. تخلط ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من خل التفاح ونصف كوب من الماء ويقلب المزيج جيداً.
  2. يصب المحلول في وعاء، ثم يصب المحلول على فروة الرأس الجافة ويدلك برفق في كل مكان.
  3. يفضل تمشيط الشعر لضمان توزيع متساوِ للمحلول.
  4. يترك المحلول لمدة 5 دقائق ثم يغسل.
  5. يكرر الماسك مرة في الأسبوع في حالة الشعر العادي أو الدهني،  ومرة ​​كل أسبوعين في حالة الشعر المتقصف وفروة الرأس الحساسة. [1]

بدائل استخدام بيكربونات الصوديوم للشعر

  • استخدام الشامبو المنقي، في حالة الرغبة في إزالة تراكمات المنتجات والزيوت، حيث تحتوي هذه الأنواع من الشامبو على مواد خافضة للتوتر السطحي، مثل كبريتات لوريث الصوديوم أو كبريتات لوريل الصوديوم لإزالة تراكم المنتجات. 
  • استخدام زيت جوز الهند، حيث يخترق جذع الشعر ويمنع تكسر الشعر، فقط يجب استخدامه باعتدال لتجنب المظهر الدهني.
  • استخدام البلسم بانتظام يساعد في الحصول على المظهر الأملس الخالي من التجعد، كما أنه يغلق الطبقة الخارجية للشعر ويتركه أكثر نعومة، وننصح بالبحث عن أنواع بلسم تحتوي على السيليكونات أو الكيراتين أو الزيوت مثل زيت الأرغان أو الجوجوبا. [2]

مخاطر استخدام بيكربونات الصوديوم للشعر

  • لا ينصح الخبراء باستخدام بيكربونات الصوديوم كل يوم بسبب ميلها إلى كونها مادة كاشطة، وفروة الرأس تحتاج إلى الزهم الطبيعي، ويمكن أن يؤثر تجريد فروة الرأس بشكل مفرط على تعطيل القدرة الطبيعية لهذه الزيوت على الترطيب، والتأثير على نمو الشعر بشكل سلبي.
  • لأن الزهم يواجه صعوبة في الانتقال إلى أسفل جذع الشعرة، لذا فإن استخدام بيكربونات الصوديوم يمكن أن يزيل الزيوت ويسبب المزيد من الجفاف. 
  • يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية، خاصةً إذا كنت عرضة للإكزيما أو الصدفية أو الحالات المسببة لتساقط الشعر؛ مثل تساقط الشعر الكربي. [3]

فوائد جمالية أخرى لبيكربونات الصوديوم

  1. إذا كنت تعاني من حب الشباب الخفيف وتريد تجفيفه في غضون يوم واحد، فيجب عليك استخدام معجون بيكربونات الصوديوم 2-3 مرات على الأقل في غضون 24 ساعة.
  2. يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم في تقليل الفرط التصبغ، لأنها تحتوي على خصائص تبييض طبيعية. 
  3. بسبب قوامها الحبيبي، فإن فرك البشرة ببيكربونات الصوديوم يمكن أن ينعم ملمسها، ويساعد على إزالة الرؤوس السوداء العنيدة.
  4. بيكربونات الصوديوم ستساعد في الحصول على بشرة متوهجة، لأنها تزيل جميع خلايا الجلد الميتة من الوجه، كذلك بفضل الطبيعة القلوية لها، فإنها تستطيع فتح المسام، حتى تتمكن البشرة من التنفس.
  5. تساعد خصائص التبييض في بيكربونات الصوديوم على تفتيح الجسم، خاصةً في المناطق التي تكون داكنة جداً، مثل الركبتين، والكوعين، والشفاه. [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر