أضرار غسول بيكربونات الصوديوم

أضرار غسول بيكربونات الصوديوم على البشرة وكيفية تجنبها للحصول على فوائده.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 08 فبراير 2023
أضرار غسول بيكربونات الصوديوم

يعد غسول بيكربونات الصوديوم للوجه من الخيارات الشائعة للتخلص من الحبوب أو موازنة البشرة الدهنية أو لإزالة الرؤوس السوداء وتنقية البشرة، مع ذلك هناك العديد من الأضرار التي يجب الحذر منها عند استخدامه.

أضرار غسول بيكربونات الصوديوم

التجاعيد والجفاف

بيكربونات الصوديوم شديدة القلوية؛ حيث تحتوي على درجة حموضة تبلغ حوالي 9، يمكنها بسهولة تعطيل مستويات الأس الهيدروجيني PH الطبيعية للبشرة عن طريق الإفراط في تجريد الزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى بشرة جافة ومتهيجة وملتهبة.

قد يؤدي العبث بدرجة حموضة بشرتك أيضاً إلى ظهور تجاعيد مبكرة، بالإضافة إلى تفاقم حب الشباب.

الحساسية وتهيج الجلد

على الرغم من أن بيكربونات الصوديوم ليست ضارة، إلا أنها قد تؤدي إلى الحساسية الشديدة وتهيج الجلد؛ إذ لا يعرف معظم الناس أنهم حساسون تجاه بيكربونات الصوديوم حتى يبدأوا في وضعها مباشرة على بشرتهم، وتؤدي إلى حدوث طفح جلدي واحمرار وحرق على البشرة أو عند استخدام غسول بيكربونات الصوديوم تحت الإبط أو على الجسم.

إذا كانت بشرتك تتفاعل مع صودا الخبز، فتجنب غسول بيكربونات الصوديوم واستخدم غسولاً مرطباً خالياً من الرائحة حتى يزول التهيج.

التقشير المفرط

تعمل بيكربونات الصوديوم مثل مقشر الملح أو السكر كمقشر فيزيائي عندما تتحول إلى معجون أو لا تذوب تماماً في الماء، وبالرغم من فوائد التقشير للبشرة إلا أن استخدام غسول بيكربونات الصوديوم كمقشر يومياً يؤدي إلى احمرار الجلد وحرقه وجفافه أياً كان نوع البشرة، لذلك يجب منح بشرتك متسعاً من الوقت بين استخدام غسولات بيكربونات الصوديوم لمنع التهيج أو تجنبها تماماً إذا كانت بشرتك حساسة.

تهيج العين

نظراً لأن بيكربونات الصوديوم غالباً ما تظهر في حالة تشبه المسحوق، يجب الحرص على ألا تُلامس العين خاصة عند استخدامها كغسول طبيعي للوجه؛ لأنها قد تسبب تهيجاً خفيفاً إلى متوسط، ويجب غسل العين جيداً بالماء.

الآثار الجانبية الأخرى لبيكربونات الصوديوم

بينما لا تعتبر بيكربونات الصوديوم عمومًا من بين أكثر المواد الكيميائية ضرراً، إلا أن التعرض لكميات كبيرة قد يؤدي إلى بعض الآثار الصحية الضارة، مثل:

  • السعال والعطس إذا تم استنشاق كمية كبيرة منها.
  • يمكن أن يحدث تهيج الجهاز الهضمي إذا تم تناول كميات كبيرة منها.
  • عند استخدامها في الحالة الجافة، عادة ما تكون غير مهيجة للبشرة السليمة، مع ذلك يمكن أن يسبب تهيج الجلد عند وجود الرطوبة مثل الماء أو تواجدها في شكل غسول. [1][3]

ما هي بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم  أو صودا الخبز عبارة عن مسحوق أبيض قلوي، غالباً ما يستخدم كمكون شائع للخبز في المطابخ، تعمل بيكربونات الصوديوم كعامل كيميائي بسبب خصائصها المخمرة،  مما يعني أنها تتفاعل مع الأحماض من الليمون والخل لجعل الكعكة أو البسكويت طرية ورطبة ورقيقة الشكل، والعنصر الوحيد الموجود في صودا الخبز هو بيكربونات الصوديوم.

تستخدم صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم بشكل شائع لتخفيف حرقة المعدة لأنها مادة كيميائية أساسية تساعد في معادلة الحمض، ويحدث ذلك على الجلد أيضاً؛ حيث يستخدم أطباء الأمراض الجلدية بيكربونات الصوديوم أحياناً لمعادلة التقشير الكيميائي. [2]

أنواع غسول بيكربونات الصوديوم للوجه

تدخل بيكربونات الصوديوم في العديد من المجالات المتنوعة ما بين الاستخدامات المنزلية مثل الخبز والتنظيف، والاستخدامات الجمالية للعناية بالبشرة والشعر، من أشهرها غسول بيكربونات الصوديوم للوجه الذي ينقسم إلى النوعين التاليين:

  • غسول بيكربونات الصوديوم الطبيعي: يعتمد على مزج القليل من مسحوق بيكربونات الصوديوم مع الماء أو أي مادة طبيعية أخرى لتنظيف الوجه بدلاً من استخدام الغسول التقليدي.
  • مستحضرات غسول بيكربونات الصوديوم للوجه: مستحضرات غسول وجه تحتوي على كمية من بيكربونات الصوديوم بجانب مواد أخرى تعامل على توازن الغسول لكي لا يصبح شديد القلوية أو شديد الحمضية، وغالباً ما يُستخدم لتنقية المسام أو إزالة حب الشباب، وغسول للبشرة الدهنية، أو لإزالة الرؤوس السوداء، وعادة ما تكون آمنة على البشرة في حال استخدامها بحذر. [1]

طريقة استخدام غسول بيكربونات الصوديوم

  •  كلما كانت بشرتك أكثر دهنية، قل احتمال تعرضك للمشكلات.
  • لا يُنصح باستخدام غسول بيكربونات الصوديوم للبشرة الجافة أو البشرة الحساسة.
  • يجب استخدام كمية صغيرة للغاية من غسول بيكربونات الصوديوم  مع تجنب العين.
  • لا تستخدم غسول بيكربونات الصوديوم  سوى مرة واحدة أسبوعياً للقضاء على حب الشباب أو إزالة الرؤوس السوداء.
  • تجنب فرك غسول بيكربونات الصوديوم لمدة طويلة على الوجه حتى لا تُصاب بالتهيج والجفاف.
  • يؤدي غسول بيكربونات الصوديوم إلى الجفاف لذلك يجب ترطيب البشرة جيداً بعد استخدامه، واستخدام كريم واقي من الشمس.
  • إذا كنت تُفضل استخدام غسول بيكربونات الصوديوم  المصنوع في المنزل، يُنصح بمزجه مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا بدلاً من الماء. [2]

توفر بيكربونات الصوديوم خصائص مضادة للالتهابات، وقد تساعد في موازنة درجة الحموضة لمن لديهم بشرة دهنية، وتساهم في تقليل حب الشباب إلا أن استخدام غسول بيكربونات الصوديوم يومياً يؤدي إلى نتائج عكسية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر