أضرار بيكربونات الصوديوم على البشرة

قبل استخدام وصفات جمال تحتوي على بيكربونات الصوديوم يجب معرفة أضرارها الخطيرة على البشرة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
أضرار بيكربونات الصوديوم على البشرة
مقالات ذات صلة
أضرار غسول بيكربونات الصوديوم
أضرار بيكربونات الصوديوم لليدين
أضرار بيكربونات الصوديوم للإبط

بيكربونات الصوديوم من المواد الشائع استخدامها في العديد من المجالات الصحية والغذائية والصناعية، لكن عادة ما تدخل في تحضير الكثير من الوصفات الطبيعية كالمقشرات للوجه والجسم، والأقنعة، وعلاجات حب الشباب، لنتعرف فيما يلي على أضرار بيكربونات الصوديوم على البشرة، وكيف يمكن الاستفادة من مميزاتها.

أضرار بيكربونات الصوديوم

على الرغم من أن بيكربونات الصوديم تساعد في علاج بعض مشكلات البشرة كإزالة حب الشباب، إلا أن المشكلة الرئيسية عند استخدامها على الوجه تأتي من الرقم الهيدروجيني أو ما يُعرف باسم PH.

تحتوي البشرة بشكل طبيعي على درجة حموضة تتراوح ما بين 4.5 و 5.5، مما يعني أنها حمضية قليلاً، ويجب علينا الحفاظ على هذا النطاق للسماح لها بإنتاج الدهون الصحية التي تحافظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الملوثات والبكتريا.

تحتوي صودا الخبز على درجة حموضة 9، مما يعني أنها قلوية، وبالتالي يمكن أن تؤثر على مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة، وتجريدها من الزيوت التي تحتاجها، ومن المحتمل أن تسبب بعض الآثار الجانبية التالية:

  • الجفاف الشديد في الجلد.
  • ظهور التجاعيد مبكراً.
  • تفاقم حب الشباب.
  • تهيج والتهاب البشرة.
  • الحساسية للعناصر الطبيعية مثل الشمس.
  • خدش سطح الجلد عند احتكاك حبيبات بيكربونات الصوديوم بالوجه.
  • احمرار الوجه.
  • التعرض لحب الشباب والبثور.
  • تلحق الضرر بالحاجز الطبيعي للبشرة.
  • فرط التصبغ. [1][2]

ما هي بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو ما يُطلق عليها صودا الخبز أو البيكنغ صودا عبارة عن ملح يتحلل مكوناً صوديوم وبيكربونات في الماء، مما يجعل المحلول قلوياً ويصبح قادراً على معادلة الحمض.

تساعد قدرة بيكربونات الصوديوم على معادلة الأحماض في علاج الحالات المتعلقة بالحموضة العالية في سوائل الجسم، مثل عسر الهضم، الذي ينتج عن كثرة الأحماض في المعدة.

عادة ما يستخدم الناس بيكربونات الصوديوم لعسر الهضم، كما أنها تُستخدم لقرحة المعدة، وتلف الكلى، وتغير لون الأسنان، وتعد بيكربونات الصوديوم من المكونات الشائعة في العناية بالبشرة؛ حيث تدخل في تحضير ماسكات البشرة لإزالة حب الشباب، ويستخدمها البعض لصنع سكراب الوجه لتقشير الجلد، وفتح المسام، وتنقية البشرة. [3]

بيكربونات الصوديوم  لتنظيف الوجه

لا ينصح أطباء الجلدية باستخدام بيكربونات الصوديوم  لتنظيف الوجه، وهي أحد الطرق الشائعة المُنتشرة كوصفة آمنة بدلاً من استخدام غسول الوجه، لكن على العكس قد يؤدي استخدام بيكربونات الصوديوم لتنظيف الوجه إلى الأضرار التالية: [1]

  • طبقة الجلد رقيقة وضعيفة بالقرب من العينين والأنف والفم، ويمكن أن تتهيج عند استخدام بيكربونات الصوديوم.
  • بيكربونات الصوديوم يعمل على إبطال الحموضة، وقد يكون هذا مفيداً في موازنة درجة حموضة بشرتك، لكن الاستخدام المتكرر يمكن أن يكون ضاراً؛ حيث يؤدي إلى تآكل حاجز الزيت الواقي للبشرة، وتغيير درجة الحموضة، وتغيير البكتيريا الطبيعية على الطبقة الخارجية، مما يعرضها لخطر العدوى.
  • التقشير مهم لتوحيد لون البشرة وجعل بشرتك متوهجة، لكن استخدام بيكربونات الصوديوم لتقشير الوجه يؤدي إلى الاحمرار، والجفاف، ظهور البثور.

هل بيكربونات الصوديوم آمنة لعلاج حب الشباب

يحدث حب الشباب نتيجة انسداد المسام بسبب الإفراط في إفراز الزيوت الطبيعية للبشرة وتكون البكتريا، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب وبثور تحت الجلد ورؤوس سوداء، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى العلاجات الطبية والوصفات الطبيعية لإزالة حب الشباب مثل بيكربونات الصوديوم. [1]

في كثير من الأحيان تساعد بيكربونات الصوديوم على علاج حب الشباب عن طريق تلطيف الالتهاب والألم الخفيف بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والمطهرة، لكن يجب استخدامه بحذر وليس للاستخدام المنتظم اليومي لأن صودا الخبز يمكنها أن تخل بتوازن درجة الحموضة في الجلد، وتجعل بشرتك قلوية للغاية مما يحرمها من رطوبتها الطبيعية.

الفوائد الصحية لبيكربونات الصوديوم

هناك بعض الفوائد الصحية لاستخدام بيكربونات الصوديوم، منها ما يلي: [1]

  • الجلوس في حمام ماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة مُضافاً إليه نصف كوب من بيكربونات الصوديوم وكوب من الشوفان الطحون قد يساعد في تلطيف حروق الشمس والحكة، ولدغات الحشرات.
  • يمكن علاج الكالو وهو عبارة عن بقع جلدية خشنة تتطور تدريجياً من الاحتكاك المتكرر وطويل الأمد مثل احتكاك الأحذية بالقدمين، وذلك بنقع القدمين في ماء دافئ مع ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم.
  • علاج الارتجاع الحمضي؛ حيث يمكن أن يكون سبب حرقة المعدة هو تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية، والإفراط في تناول الطعام أو الإجهاد، لذلك شرب ملعقة صغيرة من صودا الخبز مذابة في الماء البارد يمكن أن يبطل أحماض المعدة، لكن يجب استشارة الطبيب أولاً.
  •  الغرغرة بغسول للفم يحتوي على قليل من صودا الخبز يمكن أن يساعد في تخفيف الألم الناجم عن قروح الفم المؤلمة.

تحتوي بيكربونات الصوديوم على الكثير من الفوائد الصحية، لكن عند استخدامه على البشرة يجب الحرص الشديد وعدم تجربة أي وصفات تحتوي عليه، كما أن وصفات علاج حب الشباب باستخدام صودا الخبز لا يُنصح باستخدامها سوى فقط على الحبوب ومرة واحدة أسبوعياً