صودا الخبز لإزالة آثار وندبات البثور

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 23 ديسمبر 2023
صودا الخبز لإزالة آثار وندبات البثور

لا تتوقف البثور وحب الشباب عن إزعاجنا فبعد التخلص منها تبدأ رحلة أخرى من المعاناة للتخلص من آثار وندبات حب الشباب تبرز على الجلد ويصعب التخلص منها سريعاً لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى تغطية الندبات والآثار بالمكياج الذي يؤدي بدوره إلى نتائج سلبية وقد يؤدي إلى ظهور الحبوب مُجدداً لذلك يجب علاج آثار وندبات البثور وحب الشباب باهتمام بالغ.

من الكريمات الموضعية إلى روتين العناية اليومي بالبشرة الذي يتضمن مستحضرات خاصة تعمل على إزالة آثار البثور وحب الشباب تعمل العديد من المكونات الطبيعية للتخلص من الندبات بفعالية ولعل من أبرزها صودا الخبز (بيكنغ صودا) التي تُستخدم على نطاق واسع في عدة وصفات طبيعية للقضاء على الندبات المُزعجة.

فوائد صودا الخبز للبشرة

  • صودا الخبز لها فوائد تقشير مذهلة لبشرتنا. يساعد الملمس الكاشط المعتدل لصودا الخبز على تقشير بشرتنا وتفتيح العلامات والندوب بشكل فعال.
  • صودا الخبز لها فوائد قابضة للبشرة حيث تزيل الزيت الزائد وتسحب أيضاً التراكمات العالقة داخل المسام. يساعد الاستخدام المنتظم لصودا الخبز على شد المسام وتنعيم البشرة وبالتالي تفتيح مظهر العلامات والندبات.
  • أفضل فائدة من استخدام صودا الخبز هو أنها تستهدف السبب الجذري لعلامات البثور والتي هي بالطبع البثور نفسها. صودا الخبز لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات بالإضافة إلى خصائص مضادة للتفسخ والتي تحافظ على الجلد محمياً من حب الشباب والبثور لضمان بقاء الجلد خالياً من العلامات والندوب.
  • صودا الخبز تتمتع بفوائد قابضة ومضادة للالتهابات تساعد بشكل أكبر في علاج حب الشباب والبثور للحفاظ على صحة الجلد ونقاءه.
  • فائدة أخرى مهمة للبشرة من صودا الخبز هي أنها يمكن أن تحافظ على توازن درجة الحموضة pH في بشرتنا وهو سر الحصول على بشرة خالية من البثور وصحية ومتوهجة. يساعد استخدام صودا الخبز في موازنة المستوى القلوي الحمضي للبشرة ويمنعها من أن تصبح دهنية جداً أو جافة جداً وبالتالي تحمي البشرة من مشاكل مختلفة بما في ذلك حب الشباب والبثور.

صودا الخبز والماء

نمزج صودا الخبز بالقليل من الماء حتى نحصل على قوام عجين متماسك ثم نضعه على علامات وآثار وندبات حب الشباب مع التدليك بلطف ونتركها على الجلد لمدة 10 -15 دقيقة ثم نغسل الوجه ونجففه. يُكرر الأمر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

زيت الزيتون والعسل وصودا الخبز

نمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من العسل لنصنع عجين متماسك ثم ندلكه على آثار البثور والندبات ونترك المزيج عليها لمدة 15- 20 دقيقة ونغسل البشرة بالماء الفاتر والغسول. يُكرر الأمر مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

الفوائد

زيت الزيتون مفيد في علاج علامات البثور والبثور حيث يأتي مع فوائد مضادة للبكتيريا والتي تساعد على علاج البثور بشكل فعال وتقليل فرصة ظهور علامات البثور كما يعد غير كوميدوغينيك ويمكن استخدامه على جميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة. تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون عملية أكسدة الدهون والتي يمكن أن تسبب حب الشباب والبثور[1].

يعمل العسل كمبيض طبيعي لبشرتنا. تعمل الخصائص المنظفة للعسل على إزالة الشوائب لتفتيح البشرة وإشراقها كما يحتوي العسل على العديد من الإنزيمات الطبيعية بالإضافة إلى حمض الهيدروكلوريك المعروف باسم حمض الغلوكونيك، تقشر هذه المركبات الجلد معاً وتزيل خلايا الجلد التالفة. الاستخدام المنتظم للعسل يخفف علامات البثور بمرور الوقت.

صودا الخبز وماء الورد لإزالة آثار حب الشباب

نمزج ملعقة من صودا الخبز مع القليل من ماء الورد لصنع مزيج متماسك ثم نضعه على ندبات البثور وحب الشباب وندلكه برفق ثم نتركه على الوجه لمدة 20 دقيقة بعدها نغسله بالماء الفاتر. يُكرر هذا العلاج باستخدام صودا الخبز لإزالة علامات البثور مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

الفوائد

يعمل ماء الورد النقي على تفتيح علامات البثور بشكل فعال حيث تساعد المواد الكيميائية الطبيعية النشطة حيوياً الموجودة في ماء الورد على الحصول على بشرة صحية.

يمكن لمحتوى زيت الورد في ماء الورد أن يحفز خلايا الجلد الكيراتينية وتساعدنا خلايا الجلد هذه في الحصول على بشرة صافية عن طريق استبدال خلايا الجلد التالفة والمصبوغة. كما تساعد خلايا الجلد الكيراتينية في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية والحفاظ على بشرة صحية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر