أضرار فيلر الوجه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
أضرار فيلر الوجه

نُطالع يومياً الكثير من الدعاية لفيلر الوجه، قد تفكرين أحياناً في الحصول عليها والكثير من حولنا يعشقون هذا الإجراء التجميلي الغير جراحي لما يمنحه من بشره نضرة ممتلئة تُعيد عقارب الساعة إلى الوراء حيث البشرة الشابة الخالية من التجاعيد، لكن هل لفيلر الوجه أضرار وأثار سلبية؟

حشوات الوجه أو ما يسمى الفيلرهي مواد طبيعية أو صناعية يتم حقنها في خطوط وثنيات وأنسجة الوجه لتقليل ظهور التجاعيد واستعادة امتلاء الوجه الذي يتناقص مع تقدم العمر. يستهدف الفيلر الخطوط التعبيرية مثل خطوط الابتسام حول الفم والأنف وملء الخدين والشفاه وكذلك تصحيح ندبات الوجه العميقة.

تختلف نتائج حقن فيلر الوجه لكن جميعها مؤقتة تستمر من أشهر إلى سنوات وفقاً للمنتج والمادة المُستخدمة وطبيعة الشخص وما يتم تسويقه على أنه دائم لا يستمر سوى سنوات فقط [1]

أنواع فيلر الوجه

لا يوجد مادة واحدة فقط تُستخدم في حقن الفيلر لكن هناك مجموعة شائع استخدامها حول العالم ويجب قبل الخضوع للحقن استشارة الطبيب حول خياراتكِ من الفيلر وماهي أفضل مادة تتناسب مع حالة وجهكِ ومعرفة أضرارها وكم من المتوقع أن تدوم في وجهكِ وهل تحتاج إلى عناية خاصة بعد الحقن.

حمض الهيالورونيك (HA)

توجد هذه المادة الشبيهة بالهلام بشكل طبيعي في الجسم. يتم استخدامها لملء الجلد وإضافة الحجم إلى أماكن مثل الخدين وتنعيم التجاعيد، و حول العينين والشفتين والجبهة.

نظراً لأن الجسم يعيد امتصاص حمض الهيالورونيك تدريجياً بمرور الوقت  فإن النتائج تستمر فقط من 6 إلى 12 شهراً.

بولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA)

يتكون هذا الفيلر من كرات صغيرة (تسمى الكرات المجهرية) وكولاجين يملأ الجلد.

وعلى الرغم من أن هذا النوع من الفيلر يستمر لسنوات إلا أنه عادةً لا يكون الخيار الأول للأطباء لأن الحشوات الجلدية طويلة المفعول لديها معدلات أعلى من المضاعفات مثل العدوى.

 هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم (CaHA)

يستخدم حشو الكالسيوم مضافاً إليه مادة هلامية يتم حقنها بعد ذلك. قوامه أكثر سمكاً من حمض الهيالورونيك مما يجعله أكثر ملاءمة للتجاعيد العميقة

حمض بولي إل لاكتيك Poly-L-lactic acid

يساعد هذا الحمض القابل للتحلل الحيوي على تحفيز إنتاج الكولاجين الخاص بالجلد  بدلاً من ملء التجاعيد ويمنح صلابة للبشرة، يُستخدم الفيلر لعلاج التجاعيد العميقة وزيادة الحجم أينما تُفقد الدهون حيث يعمل تدريجياً  ولكن يمكنه تقديم نتائج لمدة عامين على الأقل مما يجعله حشواً شبه دائم.

الدهون الذاتية

تقوم هذه التقنية بأخذ الدهون من أجزاء من الجسم ، مثل الأرداف ، وحقنها في مناطق الوجه لملئها.عادةً ما يتم إزالة هذه الدهون من جسمك باستخدام شفط الدهون  وهي عملية يتم فيها شفط الدهون من الجسم عبر أنبوب مجوف يتم إدخاله من خلال شقوق في الجلد.

يتطلب هذا الإجراء التخديروقد تحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين للتعافي. في معظم الحالات يوفر حقن الدهون نتائج طويلة الأمد.

الآثار الجانبية الشائعة لفيلر الوجه

هناك العديد من الآثار الجانبية التي تنتج عن فيلر الوجه تحدث حول موضع الحقن فوراً وتستمر من أسبوع إلى أسبوعين وخلال تلك المدة يجب مواصلة الاستشارة مع الطبيب، ومن أشهر الآثار الجانبية [1] :

الاحمرار

التورم

الشعور بالألم

الكدمات

الحكة

الطفح الجلدي 

أضرار فيلر الوجه

هناك أضرار ناجمة عن فيلر الوجه أكثر خطورة إلا أنها أقل شيوعاً لكن قبل الخضوع لحقن الفيلر يجب معرفتها والتحدث مع طبيبكِ الخاص عن مدى خطورتها على وجهكِ وهي:

ظهور العقيدات حول موضع الحقن وهنا نحتاج إلى إزالتها جراحياً.

الإصابة بالورم الحبيبي  وهو نوع من التفاعل الالتهابي للحشو.

تسرب مادة الحشو خارج موضع حشو الفيلر.

تحرك الفيلر من منطقة إلى أخرى في الوجه.

إصابة الأوعية الدموية

العدوى المصاحبة لفيلر الوجه.

العمى والذي يحدث عندما يتم حقن مادة الفيلر في الشريان  مما يمنع تدفق الدم إلى العينين.

موت الأنسجة بسبب انسداد تدفق الدم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر