ما الفرق بين الفيلر والبوتكس؟

  • تاريخ النشر: السبت، 27 نوفمبر 2021
ما الفرق بين الفيلر والبوتكس؟

كثيراً ما تتجه النساء للبدائل غير الجراحية لعلاج مشكلات البشرة والتجاعيد، وانتشرت في الآونة الأخيرة علاجات الفيلر والبوتكس، لكن ما الفرق بين الفيلر والبوتكس وأنواعهم وفوائدهم للبشرة، وآثارهم الجانبية؟ في المقال التالي تعرفي على كل ما يخص الفيلر والبوتكس والفرق بينهم.

ما هو الفيلر

يعرف الفيلر بأنه علاج تجميلي غير جراحي، كما أنه لا يحتاج إلى حقن تخدير موضعية أو عامة، ويستغرق الفيلر ما بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة، وينتج عن هذه العملية ملء كامل الفراغات الموجودة في الجلد، التي تنتج عن التجاعيد وعلامات تقدم السن، وتساعد عملية الفيلر إلى إعادة مظهر البشرة بشكل شبابي وممتلئ وجميل.

ويتم استخدام مواد عديدة بتقنية الفيلر منها الطبيعي كالخلايا الدهنية والكولاجين السائل، ومنها الصناعية كحمض الهيالورونيك أو البوليمر الصناعي.

أنواع الفيلر للوجه

الفيلر الدائم للوجه

هو مكون من مادة كيميائية صناعية لا يستطيع الجسم التعامل معها، وبالتالي يمكن الاحتفاظ بمظهرها غير المتغير لسنوات عديدة بعد استعمال هذا النوع، ولكن هذا النوع من الفيلر لا يدوم طوال العمر كما هو شائع، لأن كمية الماء التي تحتفظ بها هذه المواد تتبخر مع مرور الزمن والتقدم في العمر وينتج عنه أيضاً قصور في مستوى الماء المحفوظ في الوجه، ومن البديهي في هذا النوع من الفيلر إعادة الحقن مرة أخرى بعد مرور سنوات.

الفيلر المؤقت للوجه

يعتبر من أكثر الأنواع شهرةً وانتشاراً بسبب سهولة التعامل معه وطريقة التخلص منه التي تعد سهلة بشكل كبير، ويشمل الفيلر المؤقت مواد طبيعية غير ضارة للجسم، ويمكن التخلص منه بسهولة في حال لم يحرز نتائج مرضية عن طريق الانتظار فترة ستة أشهر أو من خلال اللجوء إلى الإنزيمات التي يمكن من خلالها أن تتخلص منه بشكل نهائي خلال دقائق، ويعد حمض الهيالورونيك مثل الهالوفورم والكولاجين والأوتولجين من أشهر أنواع الفيلر المؤقت.

فوائد الفيلر

ويستخدم الفيلر لغرضين أساسيين وهما إخفاء التجاعيد والندبات، حيث أن التجاعيد تظهر من خلال نقص في مادة الكولاجين تحت الجلد، ويستخدم الفيلر في هذه الحالة لملء جميع الفراغات الجلدية وتعويض النقص الكامل في مادة الكولاجين الموجودة في البشرة وبالتالي يساعد في إخفاء التجاعيد.
أما بالنسبة للغرض الثاني فإنه يقتصر على التكبير والنفخ، بحيث أن الفيلر يعتبر علاج مضمون لنفخ الخدود الخائرة والشفاه الرقيقة، ويقوم الطبيب المختص بوضع أكياس تحتوي على الثلج لتخفيف الألم الناتج بعد عملية الحقن، ويعمل الثلج أيضاً على تقليل التورم، وبالنسبة للمواد التي يتم استخدامها في حقن الفيلر تتكون من 3 أجزاء، الجزء الأول مادة الهيالورونيك والثاني يسمى بهيدروكيباتايت الكالسيوم وحمض البولياكايليميد وهو المعروف بالجل الهلامي الشفاف وحمض البول تاكتيكي الذي يساعد على إنتاج المزيد من مادة الكولاجين، وهناك العديد من الاستخدامات التي يدخل بها الفيلر وهي كما يلي:

  • تصحيح ندبات حب الشباب التي تظهر بعد إصابة الوجه بالحبوب وبشكل خاص في فترة سن المراهقة ما بين سن الثالثة عشر حتى سن الثامنة عشر.
  • إزالة التجاعيد عن طريق ملء الفراغات التي تتكون تحت الجلد نتيجة نقص في مادة الكولاجين.
  • التقليل من الخطوط الرفيعة التي تظهر في منطقة تحت العين والجبين، وخطوط الضحك.
  • الحفاظ على البشرة وجعلها أكثر إشراقاً والتخلص من عيوبها.
  • التقليل من مشاكل البشرة.
  • نفخ الخدود بطريقة طبيعية ولكن لمدة محدودة.
  • نفخ الشفاه الرقيقة وجعلها أكثر بروزاً.
  • الحفاظ على بشرة اليدين وجعلها تبدو أكثر نعومة.
  • موازنة جوانب الوجه وزواياه بشكل خاص بعد القيام بعمليات التجميل.

عيوب الفيلر

تعتبر مضاعفات حقن الفيلر هي نوع نادر جدًا، إذا لم يتم إجراؤها عن طريقة طبيب خبير أو مختص وماهر في عمله، يمكن حدوث مضاعفات نادرة، ولكن يجب أن يتم التنويه عن حدوث أي مضاعفات حيث يتم إجراء رد فعل تحسسي وتلف في الأوعية الدموية، كما يمكن حدوث بعض الكدمات أو نزيف مكان الحقن، وتعتبر هذه المضاعفات نوع نادر الحدوث وإذا حدثت يمكن التخلص منها من خلال تناول الأدوية المضادة للالتهابات، أو إي منتجات عشبية، وذلك قبل أسبوع واحد من البدء بعملية الحقن، حيث يتم من خلال المساعدة من أفضل خبراء التجميل للتخفيف من حدوث النتائج قبل الحقن.

ما هو البوتكس؟

البوتكس هو مادة بروتينية يتم استخراجها من نوع معين من البكتيريا بجرعة محددة وبسيطة، تستخدم لإجراء عمليات التجميل وعلاجات طبية أخرى. 
يتم حقنها داخل العضل، وتمتاز بتركيبة تشبه مادة الأستيل كولين التي تتصل بالأعصاب والعضلات والإشارات العصبية.

وعند حقن منطقة معينة مثل الوجه مثلا، فإنها تمنع تقلص عضلات الوجه وتعالج أيضاً التجاعيد والعيوب في نفس المنطقة التي تظهر عند تحريك العضلة.

كما تساعد حقن البوتكس في تحسين التجاعيد دون إزالتها نهائياً، عندما تكون تجاعيد الجلد ثابتة دون تحريك العضلات فتكون هذه الحقن جزئية.
ومن مميزات حقن البوتكس أنها لا تسبب أية أضرار على الإطلاق، وهي غير مؤلمة إن تم استخدام أفضل أنواع البوتكس.

أنواع البوتكس

تتوفر حقن البوتكس بثلاثة أنواع تستخدم بكثرة، وجميعها تحتوي على نفس المادة الفعالة إلا أن هناك بعض الاختلافات البسيطة بين الثلاثة أنواع وهي استمرارها ومدة ظهور نتائجها، ومن أفضل أنواع حقن البوتكس الآتي:

  • حقن البوتكس

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع استخداماً وانتشاراً ولذلك سميّ بحقن البوتكس، وتظهر نتائج هذا النوع خلال يومين إلى ثلاثة أيام فقط.
وتحتاج هذه الحقن إلى حفظها في الثلاجة وتبريدها، ويتم حقنها في الوجه من خلال استعمال حقنة بإبرة رفيعة ولا تستغرق مدة الحقن بها إلا عدة دقائق فقط.
ولكن ينصح بإجراء اختبار تحسس قبل الحقن بالبوتكس، من خلال حقن نسبة صغيرة من هذه المادة، والانتظار لفترة لمعرفة إن كان سيتحسس منها الجسم أو لا وهو إجراء روتيني إلا أنها تعتبر آمنة.

  • حقن الزيومين

تعتبر حقن الزيومين من أكثر الأنواع التي انتشرت مؤخراً، وتمتاز بسهولة نقلها من مكانٍ لآخر كونها لا تحتاج إلى تبريدها وحفظها في الثلاجة مثل حقن البوتكس.
وتظهر نتائجها من اليوم الأول ولمدة ثلاثة أيام وتظهر بشكل تدريجي على عكس حقن البوتكس، وتعتبر حقن الزيومين آمنة ونسبة الحساسية منها أقل من حقن البوتكس.
ولكن حقن الزيومين غير صالحة للتخلص من تجاعيد اليدين، وتستخدم لحقنها نفس الحقن الرفيعة التي يتم استخدامها في حقن البوتكس.

  • حقن الديسبورت

تعتبر حقن الديسبورت من أكثر الأنواع التي تظهر فيها النتائج بسرعة وخلال يوم إلى يومين، ولكن يتم استخدام حقن الديسبورت بكمية أكبر من الزيومين والبوتكس وهناك الكثير يفضل حقن الديسبورت لسرعة ظهور نتائجها وخلال فترة قصيرة.

فوائد البوتكس

رغم أن الشائع هو الاستخدام التجميلي للبوتكس، ويعتبر استخدام حقن البوتكس الأساسي لتقليل ظهور التجاعيد على الوجه، ولكن هناك الكثير من الفوائد الطبية الأخرى لحقن البوتكس، ومن أهمها ما يلي:

علاجات طبية

  • علاج الصداع النصفي: يعد الصداع النصفي مزعجاً جداً، بحيث أن للبوتوكس تأثيراً قوياً على هذه الحالة المرضية عبر تخفيف وتيرة الصداع.
  • علاج خلل التوتر العنقي: تعتبر هذه الحالة المرضية المزمنة من المشاكل الشائعة التي تصيب الكثير من الأشخاص، ويعتبر البوتوكس علاج فعال لحل هذه المشكلة، عن طريق تقليل انقباض العضلات في الرقبة.
  • علاج العين الكسولة: يساعد البوتوكس في علاج هذه الحالة المرضية عن طريق ضبط اختلال توازن العضلات في هذه المنطقة.
  • علاج بعض الحالات الطبية: يستخدم البوتوكس في علاج اضطرابات المثانة وفرط التعرق في منطقة اليدين وتحت الإبط، وذلك عبر تقليل الاستجابة العصبية مما يساعد في تقليل إفرازات التعرق.

علاجات تجميلية

  • إزالة التجاعيد: يعتبر البوتوكس علاج فعال في إزالة التجاعيد وإخفاء الآثار التي تنتج عن التقدم بالسن، وبشكل خاص التجاعيد التي تظهر في منطقة الجبهة وبين الحاجبين.
  • إزالة تجاعيد تحت العين: تعتبر منطقة ما تحت العين من المناطق الحساسة، بحيث أن الأطباء في الغالب يعتبرون هذه المنطقة معقدة جداً وخطيرة إذا تم إجراء عملية جراحية بها، لذلك يعتبر البوتوكس مهم جداً لأزالة التجاعيد في هذه المنطقة دون أي خطورة.
  • تجميل الأنف: تعد منطقة الأنف من أكثر المناطق التي يجري الأشخاص لها عمليات تجميل، لذلك وجد الكثير من الأشخاص أن البوتوكس يساعد في تجميل الأنف عن طريق إزالة الترهلات الجلدية الموجودة فيه.
  • بوتوكس الشعر: لعلاج الشعر التالف وإصلاحه وإعادته للحياة، وتهدئة الشعر المجعد وتحسين ملمسه الخشن، وفرد الشعر وتكثيفه وترطيبه.

عيوب البوتوكس

للبوتوكس عيوب ومخاطر عليكٍ معرفتها قبل قرار عملية الحقن، وأهمها:

  • ارتخاء الحاجب وتدليه بسبب اقتراب حقنة البوتكس من عضلة الحاجب.
  • سقوط الجفن العلوي بسبب البوتوكس، لأن الحقن قد تصل إلى العضلة الخاصة بالجفن.
  • تهيّج واحمرار البشرة بشكل مبالغ به، قد يكون إصابتك بحساسية، أو عدم تعقيم كحقن البوتكس بالشكل المطلوب. 
  • الإصابة بالشلل في حال لم يتم التأكّد من مكوّنات البوتوكس، فيمكن أن تفرز هذه المكونات مواد كيميائية بين العضلة والأعصاب.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر