أضرار استخدام زيت جوز الهند على الوجه

يتمتع زيت جوز الهند بفوائد متعددة للبشرة لكن طريقة استخدامه قد تؤدي إلى العديد من المشكلات مثل ظهور حب الشباب وانسداد المسام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 فبراير 2024
أضرار استخدام زيت جوز الهند على الوجه

أصبح زيت جوز الهند من أهم مستحضرات العناية الطبيعية بالجلد، لا يقتصر استخدامه على ترطيب البشرة فحسب بل يعالج العديد من مشكلاتها، وعلى الرغم من فوائده المتعددة للوجه إلا أن طريقة استخدامه قد تصبح سلاحاً ذا حدين يؤدي إلى أضرار جسيمة للبشرة.

فوائد زيت جوز الهند للوجه

استخدام زيت جوز الهند للبشرة ليس مفهومًا جديدًا حيث استخدامه لأغراض العناية بالبشرة منذ العصور القديمة؛ يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، وهو مضاد للميكروبات بطبيعته يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب ويقتلها، كما يحتوي زيت جوز الهند أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات وهو عامل ترطيب قوي للبشرة، وفوائد أخرى متعددة منها ما يلي: [1]

ترطيب الجلد

يحتوي زيت جوز الهند على 80% إلى 90% دهوناً مشبعة تساعد على التحكم في التشققات وفقدان الماء في الطبقة العليا من الجلد عن طريق ملء الشقوق بالدهون الدهنية الأساسية، ويحافظ استخدام جوز الهند على صحة الحاجز الواقي لبشرتكِ وترطيبها.

يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب

عندما تنسد بصيلات شعركِ بالزيوت الطبيعية (الزهم) وخلايا الجلد الميتة يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب الناجم عن البكتريا لذلك من المفيد استخدام زيت جوز الهند لاحتوائه على كمية عالية من حمض اللوريك وهو مضاد للميكروبات.

تحارب الخصائص المضادة للميكروبات لزيت جوز الهند البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتشير إحدى الدراسات التي أجريت على الخصائص المضادة للميكروبات لحمض اللوريك إلى أنه أكثر فعالية في قتل بكتيريا حب الشباب من البنزويل بيروكسايد وهو علاج شائع لحب الشباب.

يعزز إنتاج الكولاجين

يحتوي زيت جوز الهند على كمية عالية من مضادات الأكسدة، وهو أمر أساسي للحفاظ على متانة ومرونة الجلد، كما أنه يحتوي على فيتامين أ وهـ الذي يحمي البشرة من الجذور الحرة. تميل الجذور الحرة إلى تكسير طبقة الكولاجين في البشرة، وتؤدي إلى ظهور علامات شيخوخة الجلد مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ونظرًا لأن زيت جوز الهند يساهم في الحفاظ على إنتاج الكولاجين، فإنه يقلل من علامات الشيخوخة على البشرة.

يقلل من التهاب الجلد

غالبًا ما يستخدم زيت جوز الهند لعلاج أمراض الجلد الملتهبة؛ إذ يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات تعمل على تلطيف البشرة من الداخل خاصة أنه مكون طبيعي وآمن 100% للاستخدام في حالات التهاب الجلد مثل الأكزيما.

يزيل البقع الداكنة

يتميز زيت جوز الهند بخصائص تبييض البشرة، وبالتالي يمكن استخدامه لتفتيح البقع الداكنة من الجلد، كما يساعد في تجدد الخلايا ويسرع عملية شفاء بشرتكِ، وإذا كانت بشرتكِ بها ندوب أو بقع داكنة أو أي علامات فإنها تبدأ في التلاشي.

إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى زيت جوز الهند وتدليك البشرة بهما، ثم تركهما لمدة 15 دقيقة مرتين أسبوعياً يساهم في إزالة البقع الداكنة بسرعة.

استخدامات زيت جوز الهند للبشرة

مزيل للمكياج

يعتبر زيت جوز الهند خيارًا طبيعياً عندما يتعلق الأمر بإزالة المكياج بدلاً من استخدام ماء الميسيلار أو مزيلات المكياج الكيميائية، ضعي القليل من زيت جوز الهند في كرة قطنية وامسحي برفق المكياج حيث يعمل على ترطيب الوجه أيضاً.

مرطب وملمع للشفاه

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب الشفاه بعمق، وعلاج التشققات والجفاف عند استخدامه يومياً، كما يعد بديلاً طبيعياً لمرطبات الشفاه التي قد تزيد من تهيج التهابات الشفاه بسبب مكوناتها من العطور والمواد الكيميائية.

التنظيف المزدوج

استخدام زيت جوز الهند في خطوة التنظيف المزدوج يساعد في إزالة أي دهون زائدة على بشرتكِ، بالإضافة إلى الأوساخ والأتربة اليومية، كما يحمي التنظيف بالزيت الطبقة الدهنية الطبيعية لبشرتك بدلاً من تجريد الحاجز الواقي.

دلكي بشرتكِ بالقليل من زيت جوز الهند ثم اشطفي الوجه جيداً، واتبعيه باستخدام منظف الوجه.

هايلايتر طبيعي

يعمل زيت جوز الهند كهايلايتر طبيعي للوجنتين خاصة في فصل الشتاء وجفاف البشرة، ويعد استخدام بضع قطرات من زيت جوز الهند على الوجنتين إحدى الحيل السريعة لمنحهما بعض اللمعان بدلاً من تطبيق مستحضرات الهايلايتر. [2]

أضرار استخدام زيت جوز الهند على الوجه

  • يجب عدم الاحتفاظ بالزيوت وخاصة زيت جوز الهند على البشرة طوال الليل أو لساعات طويلة لكي لا يتسبب في تتسبب في ظهور حب الشباب أو تفاقمه، وبصفة عامة يجب تدليك البشرة بالزيوت ثم غسلها جيداً.
  • يجد بعض الأشخاص المعرضين لحب الشباب أن زيت جوز الهند مفيد للغاية في علاج حب الشباب وندبات حب الشباب، بينما قد يشتكي آخرون من أن زيت جوز الهند يؤدي إلى تفاقم حالة حب الشباب لديهم، وبالنظر إلى حقيقة أن زيت جوز الهند يسبب انسداد المسام فإنه يؤدي إلى تفاقم حالة حب الشباب.
  • في حال تناول وتطبيق مضادات حيوية طويلة الأمد يجب تجنب استخدام زيت جوز الهند على الوجه، لأنه قد يسد مسام البشرة، ويؤدي إلى عدوى فطرية.
  • يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة تجنب استخدام زيت جوز الهند على وجوههم.

أقنعة زيت جوز الهند للوجه

أحد أفضل الطرق للاستفادة من زيت جوز الهند هي تطبيقه في أقنعة طبيعية على الوجه لمعالجة العديد من المشكلات مثل التصبغات الداكنة، والبشرة الشاحبة، وحب الشباب وغيرها كما يلي: [3]

قناع زيت جوز الهند للترطيب

  • امزجي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من جل الصبار، ووزعيها على الوجه
  • اتركي القناع لمدة 20 دقيقة قبل إزالته بالماء الفاتر
  • كرري القناع مرتين أسبوعياً أو أكثر حسب الحاجة.

قناع زيت جوز الهند للبشرة المعرضة لحب الشباب

  • امزجي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع ملعقة كبيرة من الماء الدافئ
  • أضيفي نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند إلى الشوفان
  • دلكي وجهكِ بالمزيج، واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسل الوجه.

قناع زيت جوز الهند للبشرة الدهنية

  • امزجي نصف ملعقة من زيت جوز الهند، ونصف ملعقة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الروب (الزبادي)
  • ضعي القناع على البشرة النظيفة، واتركيه لمدة 15 دقيقة
  • استخدمي منشفة مبللة لإزالة القناع عن الوجه، ثم اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر.