زيت جوز الهند لتنعيم القدمين

خلال جدول عملك اليومي المزدحم، قد لا يكون لديكِ الوقت الكافي لتدليك القدمين والاسترخاء قليلاً، ولكن إذا علمتِ كم الفوائد المذهلة لتدليك قدميكِ يومياً بالزيت، ستحرصين بكل تأكيد على القيام بذلك كل ليلة قبل النوم.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أكتوبر 2022
زيت جوز الهند لتنعيم القدمين

خلال جدول عملك اليومي المزدحم، قد لا يكون لديكِ الوقت الكافي لتدليك القدمين والاسترخاء قليلاً، ولكن إذا علمتِ كم الفوائد المذهلة لتدليك قدميكِ يومياً بالزيت، ستحرصين بكل تأكيد على القيام بذلك كل ليلة قبل النوم، فهذا المساج الهادئ لن يحافظ فقط على نعومة وجمال قدميكِ، بل سيحسن الدورة الدموية فيهما أيضاً، ويعد أفضل زيت للقيام بهذا المساج هو زيت جوز الهند، فهو يعزز الحاجز الوقائي للبشرة، ويغذيها ويحميها، كما يساعد أيضاً على استرخاء عضلات قدميك، ويقلل من الإجهاد والألم بهما، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكِ كيفية استخدام زيت جوز الهند لتنعيم القدمين، وفوائده.

فوائد زيت جوز الهند لتنعيم القدمين

تنعيم القدم وتقوية الأظافر

بسبب إهمال العناية بالبشرة، خاصةً خلال فصل الشتاء، تتسرب الرطوبة من قدميكِ، مما يجعلكِ عرضة لتشققات الكعبين والأظافر الهشة، ونظراً لأن زيت جوز الهند يعتبر مصدراً غنياً بفيتامين هـ، والبروتينات الطبيعية، فهو يساعد على إصلاح خلايا الجلد التالفة، ويعيد لها الرطوبة المفقودة، وبالتالي سيحافظ التدليك المنتظم بالزيت على الكعبين من التشقق.

كما أنه يعمل زيت جوز الهند على علاج القروح وأظافر أصابع القدم، وينصح لتحسين صحة أظافرك، باستخدام مزيج من زيت جوز الهند وزيت الزيتون على أظافرك والتدليك بلطف لمدة 5 دقائق على الأقل، ومع تكرار هذه الطريقة لبضعة أيام فقط، ستحصلين على أظافر قوية ولامعة.

تعزيز صحة القدمين

يعد التدليك المنتظم بالزيت طريقة سهلة للحفاظ على صحة قدميكِ وتقوية عضلات ساقيكِ، وجعلها أكثر مرونة، كما يعمل على تقليل ألم الكعبين الناتج عن المجهود البدني الشاق.

مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية

يمكن للتدليك المنتظم بزيت جوز الهند أن يحمي قدميك من الالتهابات البكتيرية والفطرية، كما يساعد على تعزيز وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، مما يقي من الإصابة بالقوباء الحلقية، والأكزيما، وفطريات الأظافر، والاحمرار.

يعمل كمزيل عرق طبيعي

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في زيت جوز الهند على منع البكتيريا المسببة للرائحة في قدميك، مما يحافظ على قدميك وأحذيتك خالية من الروائح الكريهة.

يساعد على النوم

هناك فائدة رائعة أخرى لتدليك القدمين قبل النوم، ألا وهي تحسين نومك، وزيادة وقت النوم العميق.

ينشط الدورة الدموية في القدم

تدليك قدميك بلطف بزيت جوز الهند لمدة 5-10 دقائق قبل النوم يمكن أن يحسن نظام الدورة الدموية، ويعزز من تدفق الدم إلى القدمين، مما يحافظ على نعومة البشرة في هذه المنطقة، ووصول الغذاء والأكسجين اللازم إليها، وهذه العادة مفيدة لمرضى السكري بالأخص.

الحد من التوتر والقلق

تدليك القدم بانتظام قبل النوم مفيد جداً للتحكم في مستويات التوتر والقلق، مما يؤثر بشكل إيجابي على الجسم بالكامل، وعلى البشرة بالأخص، كما سيساعد على التحكم في ضغط الدم. [1]

كيفية تدليك القدمين بزيت جوز الهند

  1. أولاً، ستحتاجين إلى إزالة جميع الأوساخ من قدميك وتنظيفهما بالماء والصابون جيداً، ثم جففيهما بمنشفة نظيفة.
  2. اجلسي على سريرك ومددي ساقيك، ثم قومي بتدليك قدميك واحدة تلو الأخرى، باستخدم زيت جوز الهند الدافئ. 
  3. ضعي بضع قطرات من الزيت على كل قدم، مع التدليك بيد ثابتة.
  4. ابدئي بتدليك نعليكِ أولاً، بين أصابع القدم، والكاحل.
  5. استخدمي حركات دائرية صغيرة لتدليك القدم بالزيت، مع الضغط برفق على كل إصبع قدم.
  6. استمري في التدليك لمدة 5-10 دقائق على الأقل لكل قدم، للحصول على نتيجة أفضل.
  7. تخلصي من الزيت الفائض بقطعة قطن نظيفة، وامسحي بها القدمين. [2]

نصائح لتدليك أفضل بزيت جوز الهند

  1. يعتبر تدليك القدمين بزيت جوز الهند قبل النوم الوقت المثالي لذلك، حيث ستحصل بشرتكِ على الوقت الكافي لامتصاص الزيت.
  2. يفضل فرد منشفة قديمة أسفل قدميك أو ارتداء الجوارب قبل النوم، لضمان عدم تلطخ ملاءات السرير، وكذلك لضمان امتصاص أفضل للزيت.
  3. لا يؤدي الانتظام في التدليك بالزيت كل ليلة إلى تحسين الصحة العامة لقدميك فحسب، بل سيمنحكِ أيضاً العديد من الفوائد الصحية الأخرى خلال فترة زمنية قصيرة، لذا ننصح بالانتظام على هذا الأمر كل ليلة قبل النوم، ولكن إذا وجدتِ صعوبة في اتباع هذا الروتين بشكل يومي، يمكنك تكراره فقط 3-5 مرات في الأسبوع. 
  4. يفضل تدليك زيت جوز الهند لمدة 5-10 دقائق فقط لكل قدم، للحصول على أفضل نتيجة. [1] [2]

الآثار الجانبية لزيت جوز الهند

  1. إذا كنت تعانين من حساسية من الجوز أو لديك حساسية من زيت جوز الهند من الأساس، فقد يؤدي استخدامه إلى تهيج الجلد، أو القشعريرة، أو الرغبة الشديدة في الحكة، أو الطفح الجلدي، أو الاحمرار، ويمكن ظهور أكثر من عرض معاً في آن واحد.
  2. زيت جوز الهند هو كوميدوغينيك، أي أنه إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب أو دهنية، فقد يؤدي استخدامه إلى تفاقم البثور، أو إذا كانت بشرتك دهنية وتتناولين بالفعل المضادات الحيوية أو لديك مناعة منخفضة، فقد يؤدي إلى تفاقم انتشار البكتيريا والفطريات بسبب طبيعته الزؤانية. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر