أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال

تعد الزيوت الطبيعية أفضل علاج لفروة رأس طفلك الجافة، تعرفي في المقالة التالية على أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال.

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 16 مارس 2023
أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال

تعد الزيوت الطبيعية أفضل علاج لفروة رأس طفلك الجافة ولمساعدته على التخلص من الحكة والقشرة، كما تساعد على تنعيم وتطويل الشعر.

تعرفي في المقالة التالية على أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال، مع معرفة فوائد تدليك الشعر بالزيوت.

أفضل منتجات زيت لتطويل وتنعيم شعر الأطفال

تتوفر بالأسواق عدة منتجات لزيوت الأطفال، تعرفي على أفضل زيوت لتنعيم وتطويل شعر طفلك:

زيت برميم ناتشور

يحتوي زيت جوز الهند المجزأ هذا على تركيبة نقية وطبيعية 100٪ آمنة لفروة رأس طفلك الحساسة، زيت جوز الهند غني بمضادات الأكسدة، وبالتالي فهو ممتاز لعلاج فروة الرأس الجافة والمتقشرة، يساعد محتوى الدهون المشبعة في الزيت على ضمان نمو أسرع وأكثر نعومة للشعر، هذا الزيت عديم اللون مليء بالفيتامينات ك، هـ، د، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تشكل حاجزًا واقيًا للبشرة، يمكن استخدامه أيضًا كزيت لتدليك الجسم على بشرة الطفل الحساسة.

زيت جونسون

زيت شعر الأطفال من جونسون بالأفوكادو وبروفيتامين هو تركيبة معتدلة ولطيفة وخفيفة الوزن، ولا تسبب لزوجة أو دهنية في شعر طفلك، توفر زيوت بروفيتامين ب 5 والأفوكادو ترطيبًا مكثفًا مما ينعم شعر طفلك، المكونات الخفيفة والفعالة في التركيبة خالية من أي إضافات قاسية يمكن أن تلحق الضرر بفروة رأس طفلك، ويهدئ التدليك اللطيف اليومي باستخدام زيت الشعر المعطر هذا كما يحفز نمو الشعر وتطويله.

زيت مام آند وورلد

يتكون زيت شعر الأطفال هذا من من زيوت مضغوطة على البارد تضمن احتفاظ التركيبة بأقصى فوائد الزيوت، يحتوي على مكونات قوية مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وزيت الأفوكادو.

يعمل ثنائي الأفوكادو وزيت الخروع على تغذية شعر طفلك، ويوفر القوة، ويعزز نمو الشعر الجديد، ويمنع تلف الشعر، يتمتع زيت جوز الهند والجوجوبا بخصائص ترطيب وتنعيم، بينما يوفر مزيج زيت الزيتون واللوز تغذية عميقة لفروة رأس الطفل الرقيقة. يحتوي الزيت الغني بمضادات الأكسدة أيضًا على فيتامينات د، ب، أ، هـ، التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز النمو الجديد والقضاء على قشرة الرأس والحكة عند تدليك فروة الرأس.

زيت مامز كو

هذا الزيت الطبيعي غني بمزيج من اثني عشر نوعًا من الزيوت الطبيعية القوية مثل زيت الأرغان وزيت الأملا وزيت برينجراج وزيت المارولا وزيت الأفوكادو.

زيت الأفوكادو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على تجديد وترطيب وتنعيم شعر طفلك، يحتوي زيت المارولا على مستويات عالية من حمض الأوليك وفيتامين سي التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر لنمو تطويل الشعر، كما تساعد زيوت الأملا والبهرينجراج على تحفيز نمو الشعر، بينما زيت الأرغان غني جدًا بمضادات الأكسدة وحمض اللينوليك وأحماض أوميغا 6 الدهنية.

زيت هيمالايا

يحتوي زيت شعر الأطفال من هيمالايا على تركيبة معتدلة تم اختبارها من قبل أطباء الجلدية وآمنة لفروة رأس طفلك، مشبع بمستخلصات بذور الحلبة التي تطول الشعر وتحفز نموه، كما تحتوي على زيت أملا، زيت برينجراج، زيت اللوز، زيت جوز الهند، زيت الزيتون.

يساعد هذا المزيج الفعال في تحفيز نمو الشعر ويضيف لمعانًا ونعومة لشعر طفلك، حيث تساعد مستخلصات بذور الحلبة وزيت البرينجراج وزيت الأملا على منع قشرة الرأس وتحفيز نمو الشعر، بينما يمنح زيت اللوز وزيت جوز الهند شعر طفلك اللمعان والقوة ويرطب فروة رأسه الرقيقة. [1]

نصائح لتزييت شعر الأطفال

  • من المهم تزييت شعر طفلك حتى يحافظ على الرطوبة ولا يجف.
  • يجب استخدام زيوت الشعر المصنوعة من مستخلصات طبيعية، ونقية بدون أي مواد حافظة أو مواد كيميائية أو روائح لتدليك شعر الطفل.
  • أفضل زيت لشعر الأطفال هو زيت جوز الهند النقي.
  • زيت الزيتون هو أفضل زيت لنمو شعر الأطفال خلال أشهر الشتاء.
  • الكثير من التدليك بالزيت يمكن أن يسد مسام فروة رأس الطفل ويؤدي إلى الإصابة بالعدوى، لذلك استخدميه بحذر.
  • من الضروري استشارة الطبيب قبل تطبيق أي زيت على شعر الطفل وخاصةً الأطفال الرضع. [2]

فوائد تدليك شعر الأطفال

يعمل تدليك فروة رأس طفلك وشعره على منحه العديد من الفوائد، وهي:

  • الشعور بالهدوء والاسترخاء، مما يساعد على التخلص من الشعور بالبكاء والنوم بدون انقطاع.
  • ترطيب فروة الرأس الجافة والمتقشرة، مما يحسن من ملمس فروة الرأس والشعر لطفلك.
  • تغذية بصيلات الشعر وتقوية الجذور خاصةً إذا كان التدليك بالزيوت الطبيعية.
  • تحفيز نمو الشعر الجديد في الفراغات وتسريع عملية الإنبات. [2]

نصائح تطويل شعر الأطفال بسرعة

قد يكون لدى طفلك نمو بطيء لشعره، لكن مع اتباع بعض الخطوات التي ينصح بها الخبراء، سوف يزداد طول ونمو شعر طفلك، وهي على النحو التالي:

التمشيط والتدليك

قد يكون لدى طفلك شعر أقل، لكن التنظيف والتمشيط المنتظم ضروري لضمان الدورة الدموية المناسبة في فروة الرأس، استخدمي فرشاة لطيفة على شعر طفلك، سيضمن ذلك تدليك رأس طفلك ويحسن من نمو  الشعر.

التدليك بزيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو واحد من أخف زيوت الشعر مع الكثير من الخصائص المغذية، فهو لا يشفي فروة الرأس فحسب، بل يعزز نمو الشعر أيضًا.

تجنب التسريحات الضيقة

تحب معظم الأمهات ربط شعر أطفالهم في شكل ذيل حصان صغير، ليس هناك شك في أنهم يبدون لطيفين للغاية، لكن ربط الشعر يمكن أن يضر بجذور شعر الطفل الضعيفة، ويعيق نمو الشعر.

استخدام فيتامين هـ

يمكن استخدام زيت فيتامين هـ لتوفير التغذية التي تحتاج إليها فروة رأس طفلك، ويمكنك مزج بضع قطرات من زيت فيتامين هـ مع زيت جوز الهند وتطبيقه على شعر الطفل، حيث يحبس زيت فيتامين هـ الرطوبة في فروة الرأس ويعزز نمو الشعر الصحي.

شامبو طبي

تنظيف شعر الطفل وفروة رأسه من أساسيات نمو الشعر الصحي، لذلك اختاري الشامبو الموصوف طبيًا بعناية. [3]

خطوات العناية بشعر الأطفال

اتبعي الخطوات التالية للعناية بشعر طفلك:

مشطي فروة رأس طفلك

يمكن أن يؤدي تمشيط فروة رأس الطفل أو تدليكها بلطف إلى تحفيز نمو الشعر، وذلك لأن الاستمالة المنتظمة يمكن أن تخفف غطاء المهد وتزيل الجلد الجاف، فإن استخدام الفرشاة يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس وبصيلات الشعر، بعد وضع الزيت، دلكي فروة رأس طفلك بلطف بأصابعك لبضع دقائق.

الشامبو بانتظام

قد تشعرين بالتوتر عند غسل شعر طفلك، لكن غسل الشعر بالشامبو بانتظام يحافظ على نظافة فروة رأسه، تأكدي من استخدام الماء الفاتر وشامبو الأطفال الرقيق.

يمكن أن يسبب تراكم الأوساخ على فروة رأس طفلك الجفاف، مما قد يؤدي إلى إبطاء نمو الشعر.

استخدام بلسم الشعر

بنفس الطريقة التي تستخدمين بها منعم الشعر على شعرك بعد غسل الشعر بالشامبو، يمكنك أيضًا استخدام البلسم على شعر طفلك، البلسم عامل ترطيب يحل محل الرطوبة التي أزالها الشامبو، يساعد على حماية الشعر وتقويته، مما يعزز نموه ويقلل من تقصفه.

يعتبر بلسم الشعر مهمًا بشكل خاص إذا كان لطفلك شعرًا مجعدًا، والذي يمكن أن يكون عرضة للجفاف، ضعي البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو، ثم اشطفي المنتج من شعر طفلك بالماء الدافئ.

استخدام منشفة ناعمة

عند تجفيف شعر طفلك بعد غسله بالشامبو والبلسم، كوني لطيفة قدر الإمكان، استخدمي منشفة ناعمة لتجفيف شعرهم برفق.

قد يؤدي استخدام منشفة صلبة أو خشنة إلى إتلاف بصيلات الشعر الصغيرة وإبطاء نمو الشعر.

فك تشابك الشعر

ضعي في اعتبارك أن الشعر المموج أو المجعد يمكن أن يتشابك بسهولة ويشكل عقدة، ويمكن أن تتكسر هذه العقد، مما يتسبب في تساقط الشعر لطفلك، لذا استخدمي برفق فرشاة ناعمة لفك تشابك شعر طفلك.

الحفاظ على نظام غذائي صحي

يُعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن أمرًا ضروريًا لمساعدة طفلك على نمو شعر أكثر كثافة وامتلاءً.

إذا كان الطفل يبلغ من العمر 6 أشهر على الأقل ويتناول الأطعمة، أطعميه الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين د والزنك والبروتين.

على سبيل المثال، تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ الصديقة للأطفال اليقطين، الجزر، المانجو، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات ب اللحوم، البيض، البطاطا، الحبوب.

ترطيب الشعر

تأكدي من استخدام المرطب لأنه يحافظ على فروة الرأس ناعمة وسلسة ورطبة، هذا يساعد على تجنب قشرة الرأس التي يسببها الجفاف.

تقليم الشعر

من أفضل الطرق للحفاظ على شعر صحي هو تقليم الأطراف بانتظام، هذا يمنع النهايات المتقصفة والمشاكل المتعلقة بالجفاف.

حلق الرأس

من الطرق المختصرة للعناية بالشعر إزالته، يمكن أن يكون هذا موفرًا للوقت إذا كنتِ أمًا عاملة وكل دقيقة مهمة.

اختيار المنتج المناسب

لا تستخدمي أي منتج مخصص للبالغين لأنه قد يكون قاسياً على بشرة طفلك، منتجات الأطفال مصممة خصيصًا، مع مراعاة حساسية بشرتهم، اشترِ الشامبو غير المسيل للدموع فقط لأنه لا يسبب أي ضرر حتى لو وصل إلى عينيها.

عناية إضافية للشعر الطويل

إذا يحتاج شعر الطفل إلى القص والتزييت والحفاظ عليه نظيفاً، لا تتركي الزيت على شعر طفلك لفترة طويلة لأن ذلك قد يجذب الأوساخ والغبار، تجنبي أيضاً أربطة الشعر المشدودة أو القص المشدود للشعر حيث قد لا يتمكن طفلك من التعبير عن أي إزعاج قد يشعر به. [3]

  1. "أفضل زيت لشعر الأطفال" ، المنشور على موقع stylecraze.com
  2. أ ب "كل ما تريدين معرفته عن تزييت شعر الأطفال" ، المنشور على موقع ezyschooling.com
  3. أ ب "10 نصائح للعناية بشعر الأطفال" ، المنشور على موقع parenting.firstcry.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر