فوائد زيت الأطفال للشعر وطريقة استخدامه

زيت الأطفال من المستحضرات متعددة الاستخدامات الشائعة التي لا تقتصر فقط على الأطفال بل تحمل الفوائد لبشرة وشعر الكبار مثل الترطيب وفك التشابك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 فبراير 2024
فوائد زيت الأطفال للشعر وطريقة استخدامه

زيت الأطفال من المستحضرات متعددة الاستخدامات الشائعة التي لا تقتصر فقط على الأطفال بل تحمل الفوائد لبشرة الكبار، وتساعد في الترطيب وإزالة المكياج واستخدام الشفرات وغيرها من الحيل العملية التي تجعل زيت الأطفال منتجاً أساسياً لا غنى عنه لدى الجميع، بالإضافة إلى البشرة يحمل زيت الأطفال العديد من الفوائد للشعر أيضاً.

مكونات زيت الأطفال 

زيت الأطفال عبارة عن مزيج بسيط مصنوع من الزيوت المعدنية وبعض العطور وبعض المكونات الأخرى، إما أنها ذات أساس معدني أو زيت نباتي، وقد تحتوي على مكونات أخرى مثل زيت فيتامين هـ أو زيت اللوز أو الصبار.

زيت الأطفال هو زيت معدني، عديم اللون والرائحة مصنوع من البترول، وعلى عكس بعض الزيوت، فإن الزيوت المعدنية غير قابلة للجفاف ولا تترك غشاء على الشعر.

يمكن الجمع بين أنواع مختلفة من زيوت الأطفال والزيوت الأساسية الأخرى لصنع الصابون والبلسم، لكن زيت الأطفال الكلاسيكي هو مجرد سائل برافيني (زيت معدني) ورائحته خفيفة. يمكن أيضًا إضافة أكيتات توكوفيرال (فيتامين هـ)، أو كما فعلت بعض العلامات التجارية ، يمكن أيضًا تضمين زبدة الشيا وزيت جوز الهند في تركيبة زيت الأطفال.

على الرغم من أن هذا الزيت آمن نسبيًا لاستخدام معظم الأشخاص، إلا أنه يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة توخي الحذر عند استخدام زيت الأطفال لأنه قد يؤدي إلى تهيج البشرة الحساسة. [1]

فوائد زيت الأطفال للشعر

على الرغم من نقص البحث العلمي حول تأثير زيت الأطفال على الشعر من نواح كثيرة إلا أنه يفيد فروة الرأس وخصلات الشعر، ونظرًا لأن زيت الأطفال مفيد للبشرة، فهناك العديد من الأشياء التي يقوم بها زيت الأطفال لمساعدة فروة رأسكِ، وبالتالي فهو يوفر أيضًا العديد من الفوائد للشعر، منها ما يلي:

يرطب فروة الرأس

تشير الدراسات إلى أن الزيت المعدني في زيت الأطفال لن يخترق جذع الشعر مما يعني أن هذا الزيت سيبقى على شعركِ وفروة رأسكِ لفترة أطول، لذلك يساعد على حماية الشعر من أن يصبح جافًا وهشًا عن طريق ترطيب فروة رأسكِ وجذع شعركِ.

يعزز نمو الشعر

إذا كانت فروة رأسكِ جافة، يصعب على شعركِ النمو لأن الجفاف يمكن أن يضر بجذور الشعر.

يخفف زيت الأطفال فروة الرأس الجافة ويرطب أطراف الشعر المتقصفة، من خلال حماية الشعر يسهل زيت الأطفال نموه.

تقوية ولمعان الشعر

نظرًا لأن الزيت المعدني سيبقى على شعركِ لفترة أطول، فإنه سيساعد شعركِ على أن يصبح أكثر لمعانًا، كما أنه يجعل الشعر أكثر صحة لأن الزيت المعدني سيمنع الثقوب الصغيرة في جذع الشعر، والتي تمنع شعركِ من النمو وتزيد من فرص تقصف الشعر، كما أن خصائص الترطيب التي يتمتع بها زيت الأطفال على الجلد تقلل من تجعد شعرك وتفك تشابكه بشكل طبيعي.

حماية الشعر

من المعروف أيضًا أن زيت الأطفال يحمي الشعر من العوامل الخارجية التي قد تكون ضارة، لذلك يمكنكِ استخدام زيت الأطفال لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس والمواد الكيميائية الموجودة في حمامات السباحة وأيضًا من حرارة مجففات الشعر. [2]

زيت الأطفال للشعر الكيرلي والناعم

يعمل زيت الأطفال بفعالية على جميع أنواع الشعر؛ إذ يضيف الترطيب على الشعر الكيرلي ويمنح تموجاته لمعاناً بارزاً، كما يقلل من التشابك المزعج أثناء تصفيف الشعر، ويمكن استخدامه لإنعاش الشعر وترطيبه بين مرات الاستحمام دون الحاجة إلى تطبيق العديد من مستحضرات التصفيف والترطيب.

إذا كان شعركِ ناعمًا أو هشًا، فإن زيت الأطفال يكون خفيفًا ولن يثقل كاهل شعرك ويخلق شعراً خشنًا مثل الزيوت الأخرى الشائعة الاستخدام، وهذا هو أحد أسباب استخدام زيوت الأطفال والمنتجات التي تحتوي على الزيوت المعدنية للرضع والأطفال الصغار.

أفضل طريقة لاستخدام زيت الأطفال على الشعر هي تدليك الشعر وفروة الرأس ببضع قطرات قليلة من الزيت بعد الاستحمام على الشعر المُبلل، أو الشعر الجاف.

أضرار استخدام زيت الأطفال على الشعر

فوائد استخدام زيت الأطفال المتعددة لا تمنع من وجود بعض الأضرار والآثار الجانبية التي يجب الحذر منها، وهي: [3]

الإفراط في الاستخدام: يجب استخدام زيت الأطفال باعتدال لتجنب التراكم والدهون الزائدة؛ إذ يختلط زيت الأطفال مع زيوتكِ الطبيعية ويخلق تراكمًا لا يزيله سوى غسل الشعر بقوة تُجرده من الزيوت المرطبة.

التلطيخ: على عكس معظم الزيوت التي نستخدمها في شعرنا، قد يلطخ زيت الأطفال الملابس وغطاء الوسادة إذا تم استخدامه بكمية زائدة لأن الشعر لا يمتصه لذلك يجب الحذر.

الأثر البيئي: زيت الأطفال مشتق من البتروكيماويات، لذلك إذا كنتِ تحاولين تقليل التأثير البيئي لروتين جمالكِ أو نمط حياتكِ بشكل عام ، فعليكِ التفكير في اختيار الزيوت الطبيعية بدلاً منه.

عدد مرات الاستخدام: يجب ألا تستخدمي زيت الأطفال إلا مرتين في الأسبوع على الأكثر، نظرًا لأن زيت الأطفال يمكن أن يسد المسام في فروة رأسكِ ويؤدي إلى تهيج الجلد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر