زيت جوز الهند للتخلص الفوري من القشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 06 ديسمبر 2023
زيت جوز الهند للتخلص الفوري من القشرة

تعمل بعض الزيوت الطبيعية بشكل رائع على حل مشكلة قشرة الرأس لذلك يعد زيت جوز الهند أحد أفضل الزيوت للتخلص من القشرة.

 السبب الأكثر شيوعاً لقشرة الشعر هو جفاف فروة الرأس المفرط  ولزيت جوز الهند خصائص ترطيب مذهلة يمكنها علاج جفاف فروة الرأس وتخفيف القشرة كما يتمتع الزيت بخصائص مضادة للفطريات تقضي على القشرة.

ما هي قشرة الرأس؟

تحدث قشرة الرأس عندما تصبح فروة الرأس جافة حينها تبدأ الغدد الدهنية الموجودة على فروة الرأس في إنتاج زيت إضافي لتحقيق التوازن واستعادة مستوى الرطوبة في فروة الرأس وينتهي هذا الزيت الإضافي بسد بصيلات الشعر وجعل فروة رأسنا أرضاً خصبة لتكاثر الفطريات والبكتيريا. تؤدي العدوى على فروة الرأس إلى إزالة أسرع لخلايا الجلد التي تشكل مع الزيت الموجود على فروة الرأس قشوراً بيضاء نسميها قشرة الرأس[1].

أنواع قشرة الرأس

قشرة الرأس الجافة: تحدث بسبب الجفاف الشديد لفروة الرأس.

القشرة الدهنية: تسببها الغدد الدهنية مفرطة النشاط.

قشرة الرأس الفطرية: تحدث نتيجة عدوى فطرية في فروة الرأس حيث تهاجم الفطريات المعروفة باسم الملاسيزية فروة الرأس وتسبب قشرة الرأس.

تراكم المستحضرات: عندما تبقى منتجات تصفيف الشعر مثل جل الشعر والسيروم وغيرها على فروة الرأس بسبب قلة التطهير فإنها تخلق تراكماً يتكتل مع الأوساخ والزيوت وينتج قشرة الرأس.

الحالات الطبية: يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية مثل التهاب الجلد الدهني والصدفية وما إلى ذلك قشرة الرأس على فروة الرأس.

فوائد زيت جوز الهند في علاج قشرة الشعر

  • يتمتع زيت جوز الهند بخصائص ترطيب عميقة مما يعالج جفاف فروة الرأس ويسهل إزالة القشرة.
  • يأتي زيت جوز الهند مع فوائد طبيعية مضادة للبكتيريا. يعتبر من أفضل المصادر الطبيعية للأحماض الدهنية متوسطة السلسلة وهي نوع خاص من الأحماض الدهنية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات. أحد هذه الأحماض الدهنية هو حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند بكميات كبيرة وهو مضاد للبكتريا يساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية وخالية من القشرة[2].
  • زيت جوز الهند مضاد للفطريات ويمكن أن يقضي على قشرة الرأس المسببة للفطريات.
  • بسبب التركيب الجزيئي لزيت جوز الهند يمكنه اختراق بصيلات الشعر بعمق أفضل بكثير من الزيوت الأخرى. نتيجة لذلك يمكن أن يغذي بصيلات الشعر ويصلحها وكذلك يمنع تلف الشعر بشكل أكثر فعالية.
  • يأتي زيت جوز الهند بخصائص طبيعية مضادة للأكسدة. غني بفيتامين هـ وفيتامين ك وحمض الكابريك والحديد وما إلى ذلك. تعمل كل هذه العناصر الغذائية معاً لتغذية فروة الرأس وجذور الشعر وجعلها مقاومة للقشرة.
  • الاستخدام المنتظم لزيت جوز الهند يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. وهذا بدوره يضمن حصول الخلايا على التغذية المثلى والبقاء بصحة جيدة.

استخدام زيت جوز الهند للتخلص من قشرة الرأس

زيت جوز الهند للتخلص من القشرة

تعد من أسهل الطرق استخداماً للتخلص من قشرة الرأس ويمكن تطبيقها بأسلوبين:

  • نغسل الشعر بالشامبو الخاص بالقشرة دون استخدام البلسم ثم نجفف الشعر بالمنشفة ونضع القليل من زيت جوز الهند على فروة الرأس مع التدليك بلطف لعدة دقائق ثم نغطي الشعر بقبعة بلاستيكية وننتظر 30 دقيقة بعدها نغسل الشعر مرة أخرى بالشامبو.
  • قومي بتدفئة 2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء وضعي زيت جوز الهند على فروة الرأس مع التدليك برفق ثم غطي الرأس بقبعة بلاستيكية وانتظري لمدة ساعة بعدها يُشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو. يُكرر الأمر ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

زيت جوز الهند والعسل لمحاربة القشرة

يرطب العسل فروة الرأس الجافة وبالتالي يساعد في الوقاية من قشرة الرأس وكذلك علاجها كما تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا أيضاً في القضاء على قشرة الرأس.

يحتوي العسل على خصائص تطهير وتقشير رائعة والتي تزيل جميع الشوائب من فروة الرأس كما تساعد المكونات المضادة للأكسدة في العسل على تحييد الجذور الحرة وحماية الشعر وفروة الرأس.

  • اخلطي ملعقة من العسل وملعقة من زيت جوز الهند وضعي المزيج على فروة الرأس ثم غطي الشعر بقبعة استحمام بلاستيكية أو منشفة دافئة واتركيه على فروة الرأس لمدة 3- -40 دقيقة.
  •  نغسل الشعر بالشامبو المضاد للقشرة والماء الفاتر ونكرر القناع مرتين أسبوعياً.

عصير الليمون وزيت جوز الهند لعلاج قشرة الرأس

هذا المزيج من عصير الليمون وزيت جوز الهند لعلاج قشرة الرأس يعمل بشكل جيد للغاية لمنحكِ فروة رأس صحية ونظيفة. يمكن للخصائص القوية المضادة للفطريات لعصير الليمون أن تقاوم الفطريات التي تسبب قشرة الرأس بشكل فعال كما يعد عصير الليمون مصدراً غنياً بفيتامين ج (سي) وحمض الستريك وكلاهما يساعد في إزالة قشرة الرأس.

  • نمزج ملعقة من الليمون مع ملعقتين من زيت جوز الهند وندلك فروة الرأس بالمزيج لمدة 3 -4 دقائق ثم نتركه على الشعر لمدة 30-40 دقيقة ونغسل الشعر. للتخلص سريعاً من القشرة يُمكن استخدام المزيج 2-3 مرات أسبوعياً.

صودا الخبز وزيت جوز الهند للتخلص من القشرة

يعد هذا المزيج من أقوى الوصفات التي تعمل على التخلص من القشرة وتطهير فروة الرأس حيث تعمل صودا الخبز (بيكنغ صودا) على تنظيف فروة الرأس عن طريق القضاء على قشرة الرأس وتزيل الدهون الإضافية من فروة الرأس دون تجفيف الجلد كما تعالج العدوى الفطرية في فروة الرأس المسؤولة عن تكوين قشرة الرأس بينما يرطبان العسل وزيت جوز الهند فروة الرأس.

  • نمزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل مع 1-2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز وندلك فروة الرأس جيداً لمدة دقيقتين ثم نترك المزيج على الرأس لمدة 30 دقيقة.
  • نغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر وهنا ننصح بإضافة خطوة التطهير الفائقة حيث نضيف ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء لشطف الشعر ونتركه لمدة 5 دقائق ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • نظراً لأن المزيج قوي يقوم على تقشير فروة الرأس ننصح باستخدامه مرة أسبوعياً للتطهير العميق.