تخلصي من قشرة الوجه السوداء بهذه الطرق

هل تعاني من ظهور قشرة سوداء على الوجه، جربي علاجها بهذه الطرق!

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023 آخر تحديث: الإثنين، 14 أغسطس 2023
تخلصي من قشرة الوجه السوداء  بهذه الطرق

هل تعانين من ظهور القشور أو البقع السوداء ذات الملمس غير المتساوي على الوجه؟ وبالتأكيد يدركك القلق من أن تترك هذه البقع علامات على بشرتك إذا لم تتم معالجتها بسرعة؟ لا داعِ للقلق، لأن طب الأيورفيدا وجد العديد من الأعشاب العلاجية الطبيعية التي تعمل على إصلاح وعلاج القشور السوداء بفعالية كبيرة.

لذا إليك كل ما تحتاجين معرفته عن أسباب الإصابة بقشور الوجه السوداء، وكيف يمكن معالجتها في المنزل بمكونات وطرق طبيعية، وكيفية الوقاية منها، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هي قشرة الوجه السوداء

تشكل القشرة جزءاً من آلية الدفاع الطبيعية للجسم في حالة الإصابة أو تلف الأنسجة، وهي عبارة عن طبقة واقية من الخلايا الميتة التي تتشكل فوق الجروح، لتسمح له بإتمام عملية الشفاء، وفي حالة إصابة الأنسجة بفقدان الدم، تقترب الصفائح الدموية الموجودة في الدم من موقع الجرح، ويتحول الفيبرينوجين إلى الفيبرين، وهو بروتين صلب يربط الصفائح الدموية لتتجلط، بينما ينظم كل من فيتامين ك، والكالسيوم عملية التخثر ويضمنان توقف تدفق الدم، وتحت القشرة المتجلطة، تستمر عملية شفاء الجرح، وتكوين الخلايا الظهارية وإغلاق الجرح، وتبدأ والجلطة المتكونة على السطح في الجفاف ويسود لونها، مكونة القشرة السوداء.

يمكن كذلك أن تحدث هذه القشور كلما تم كشط الطبقة السطحية من الجروح، أو تظهر بفعل الالتهابات، والطفح الجلدي، وحب الشباب، والحروق، والكدمات، والبثور. [1]

أسباب الإصابة بالقشور السوداء

الجروح أو الحروق أو لدغات الحشرات

تؤدي الإصابة الجروح، والحروق، والبثور، والجروح الجراحية إلى ظهور قشور سوداء، حيث يقوم الجسم بإصلاح طبقة الأنسجة التالفة، كما يمكن أن تظهر هذه القشور بسبب لدغات من حشرات معينة، مثل العث أو الجرب، التي تتسبب في ظهور الطفح الجلدي المثير للحكة، ومن ثم ظهور القشور السوداء.

الإكزيما

تًعرف أيضاً باسم التهاب الجلد التأتبي، وهو اضطراب جلدي التهابي مزمن، وتتسبب هذه الحالة في الإصابة بطفح جلدي أحمر، مسبباً حكة شديدة، ويؤدي الحك المتكرر إلى حدوث إصابات طفيفة في الجلد وظهور القشور السوداء.

الصدفية

الصدفية هي حالة التهابية تسبب نتوءات حمراء مثيرة للحكة، وتنضج هذه النتوءات وتتطور إلى لويحات متقشرة فضية، وتحدث على المرفقين، والركبتين، والوجه، وغيرها، ومن الممكن أن يستمر انتشار الصدفية لمدة حوالي 2-3 أسابيع، ثم تتشكل طبقات من القشرة التي تتحول إلى سوداء بمرور الوقت.

جدري الماء

وهي عدوى شديدة يسببها فيروس الحماق النطاقي، ويتميز شكل جدري الماء بالطفح الجلدي الأحمر اللون، ويشبه البثور، ولكن يصاحبه الحمى والشعور بالإرهاق، وتستمر البثور الجديدة في الظهور لمدة 10-14 يوماً، ثم تجف البثور القديمة وتتشكل بدلاً منها قشوراً سوداء.

حب الشباب الشائع

حب الشباب هو مشكلة جلدية شائعة تواجهها جميع أنواع البشرة، حيث يمكن أن تؤدي الإفرازات الدهنية الزائدة على الوجه إلى انسداد المسام، وعندما تصاب هذه المسام بالبكتيريا، فإنها تؤدي إلى تكون آفات حب الشباب الملتهبة والمليئة بالصديد، مما يؤدي بدوره إلى تكوين قشور حب الشباب على الوجه.

التهاب الجلد التماسي التحسسي

يتسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي في حدوث طفح جلدي مثير للحكة، بسبب التعرض لمسببات الحساسية، مثل مستحضرات التجميل الجديدة، بعض الزيوت الأساسية، ومنظفات الأرضيات، ومطاط اللاتكس، وغيرها، وفي الحالات المتأخرة، تظهر التقرحات والصديد، وكذلك القشرة السوداء.

قروح البرد

قرحة البرد هي عدوى فيروسية شديدة، تسبب ظهور مجموعات صغيرة من البثور حول الفم، مصاحب لها شعوراً بالحرق، وتبدأ هذه البثور المؤلمة المليئة بالصديد في الجفاف سريعاً، وتتشكل عليها قشوراً سوداء خلال أسبوع على الأقل، ويعود سبب هذه البثور إلى فيروس الهربس البسيط، وغالباً ما تختفي قشور قرحة البرد على الوجه في غضون أسبوعين.

الإجراءات التجميلية

تؤدي بعض الإجراءات التجميلية مثل زراعة اللحية أو حشو الفيلر، إلى ظهور قشور على الوجه، حيث تسبب هذه الإجراءات بإصابات دقيقة باستخدام الإبر على الجلد، وتظهر هذه القشور في غضون 2-3 أيام من الجراحة، وتتساقط مع استعادة الجلد لصحته. [1]

علاج قشور الوجه السوداء في المنزل

ترطيب المناطق المصابة

يضمن ترطيب القشور الشفاء السريع منها، ويجب مراعاة استخدام المرطب غير الكوميدوغينيك، حتى لا يتسبب في انسداد المسام، واستخدامه عدة مرات يومياً.

الكمادات الدافئة

يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة المهدئة على التخلص من القشور بسرعة.

  1. تغمس قطعة قطن في ماء دافئ.
  2. يعصر الماء الزائد منها، ثم توضع على المنطقة المصابة.
  3. تكرر الطريقة 2-3 مرات في اليوم حتى تسقط القشرة تماماً.

ترطيب البشرة بالفازلين

الفازلين هو علاج معروف للقشور منذ القدم، حيث يشكل طبقة واقية فوق القشرة، ويقلل من تعرضها للميكروبات الضارة، وينصح بترطيب بشرتك أولاً ثم استخدام الفازلين لحبس الرطوبة في بشرتك.

علاج جل الصبار

  1. يوضع جل الصبار الطازج على القشور.
  2. يمكن تركه مثل المرطب، ويعاد تطبيقه 2-3 مرات في اليوم.

ماسك زيت جوز الهند

  1. تفرك كمية صغيرة من زيت جوز الهند المعصور على البارد في راحة اليدين، لتدفئته بشكل معتدل.
  2. يوزع الزيت على قشور الوجه، مع التدليك برفق.
  3. يغسل الوجه بعد مرور 20-30 دقيقة.
  4. تكرر الطريقة مرتين في اليوم.

ماسك معجون الكركم

  1. تخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع الماء الفاتر أو زيت جوز الهند، ويخلط المزيج جيداً، حتى يتشكل معجون.
  2. يوزع المعجون على الوجه، مع التركيز على المناطق المصابة.
  3. يترك لمدة 15-20 دقيقة.
  4. تكرر هذه الطريقة مرة يومياً.

ماسك الأفوكادو والبابايا

  1. يهرس الأفوكادو مع بعض القطع من البابايا الناضجة معاً.
  2. يوزع الماسك على الوجه، ويترك لمدة 20 دقيقة قبل غسله.
  3. تكرر هذه الطريقة مرة يومياً.

ماسك عسل المانوكا والشوفان الغروي

  1. تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان الغروي، للحصول على القوام المطلوب.
  2. يخلط المزيج جيداً، ويوزع الماسك على المنطقة المصابة.
  3. يترك الماسك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر.
  4. تكرر هذه الطريقة مرة يومياً. [1]

كيفية الوقاية من قشرة الوجه السوداء

  1. يجب تحديد ومعالجة السبب الرئيسي وراء هذه القشور.
  2. يجب الحفاظ على نظافة الوجه، وذلك باستخدام غسول عشبي معتدل لا يتسبب في جفاف البشرة.
  3. يجب فهم نوع البشرة جيداً، لضبط روتين العناية بالبشرة المناسب.
  4. يجب ترطيب المنطقة المصابة وما حولها، لتعزيز عملية الشفاء.
  5. يجب تجنب استخدام المقشرات، أو سكرابات الجسم على المنطقة المصابة، لأن ذلك سيؤدي إلى ظهور تندباً دائماً.
  6. يجب الحد من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، بل يجب ارتداء ملابس فضفاضة، وإكسسوارات واقية من الشمس دائماً أثناء الخروج. [1]