فوائد زيت الأفوكادو للجسم وطريقة استخدامه

زيت الأفوكادو غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة ذات الفعالية الكبيرة في علاج مشاكل البشرة حيث يحتوي زيت الأفوكادو على الأحماض الدهنية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 01 ديسمبر 2023
فوائد زيت الأفوكادو للجسم وطريقة استخدامه

زيت الأفوكادو غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة ذات الفعالية الكبيرة في علاج مشاكل البشرة حيث يحتوي زيت الأفوكادو على الأحماض الدهنية الأساسية وحمض الأوليك الذي يعزز تكوين الكولاجين في البشرة وأصبح الأفوكادو ومشتقاته أحد المكونات الأكثر شهرة في تركيب سيرومات الجسم والبشرة والكريمات المرطبة.

ما هو زيت الأفوكادو؟

يأتي زيت الأفوكادو من ثمار الأفوكادو الصحية ويستخدم الزيت المشتق على نطاق واسع لأغراض الطهي لأنه يوفر فوائد صحية متعددة. يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الألياف ومحتوى منخفض من السكر.

الأفوكادو غني بالفيتامينات المتعددة الهامة مثل فيتامين أ، هـ، ب 6، ج، ك، حمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والنياسين. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأفوكادو على عدد كبير من مضادات الأكسدة وجزء قوي من الدهون الأحادية غير المشبعة لذلك أثبت الزيت فعاليته في العناية بالبشرة أيضاً.

فوائد زيت الأفوكادو للجسم

ترطيب الجلد

زيت الأفوكادو مصدر جيد لفيتامين E والبوتاسيوم والليسيثين. عندما يتم وضع هذه العناصر الغذائية على الجلد يتم امتصاصها بسهولة ويبدأ الزيت في تغذية البشرة من الداخل وترطيبها جيداً وتعمل العناصر المرطبة في الزيت على تحسين ملمس البشرة الجاف والخشن. كما أنه يساعد الجلد على التجدد.

يعتبر زيت الأفوكادو مصدراً رائعاً لفيتامين أ المهم للغاية لعلاج البشرة الجافة حيث يساعد في زيادة إفراز الدهون في الجلد مما يؤدي للتخلص من الجلد الجاف والمتقشر بالإضافة إلى أن مركب فيتامين ب الموجود في زيت الأفوكادو يساعد في تلطيف البشرة الجافة والملتهبة عن طريق تعزيز التمثيل الغذائي للخلايا.

يمنع حب الشباب

زيت الأفوكادو له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في تقليل التهاب حب الشباب وعلاجه خلال فترة زمنية قصيرة بالإضافة إلى أن تطبيقه على بشرة الجسم سيوفر لكِ ترطيباً قوياً دون ترك أي بقايا دهنية.

يعالج حروق الشمس

كشفت دراسة أجريت عام 2011 أن فيتامين E و D والبروتين والليسيثين في زيت الأفوكادو يمكن أن يعزز الشفاء مما يساعد في علاج الجلد المصاب بحروق الشمس حيث يخفف زيت الأفوكادو الغني بمضادات الأكسدة من أعراض حروق الشمس مثل الاحمرار وتهيج الجلد[1].

يقلل من علامات الشيخوخة

تبدأ طبقة الكولاجين في البشرة في الانهيار مع بدء الشيخوخة وهنا يعمل زيت الأفوكادو على تعزيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة البشرة

التئام الجروح

يحتوي زيت الأفوكادو أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل التهاب الجرح وتهيج الجلد. حيث يساهم زيت الافوكادو في إنتاج الكولاجين الذي يعزز تكوين أنسجة ضامة جديدة.

يساعد في التعامل مع الأكزيما والصدفية

كونه غنياً بمضادات الأكسدة ومليء بالفيتامينات، يمكن أن يكون زيت الأفوكادو مفيداً للغاية للبشرة الجافة والقشرية. تجعل الأكزيما والصدفية الجلد متهيجاً ومثيراً للحكة ويمكن لزيت الأفوكادو أن يهدئ البشرة المتهيجة ويرطبها ويقلل من أعراض هذه الأمراض الجلدية.

طريقة استخدام زيت الأفوكادو للجسم

يمكنك استخدام زيت الأفوكادو مباشرة على بشرة الجسم أو استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الزيت ويوجد العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية التي تعتمد على قوة وفوائد زيت الأفوكادو ومنها:

  • قبل النوم قومي بتدليك بضع قطرات من زيت الأفوكادو على الجسم حتى يمتصه الجلد وبهذا يعمل على ترطيب وتغذية الجلد ومع الوقت يحسن من ملمس ومرونة الجلد[2].
  • لعلاج الحبوب في الجسم امزجي القليل من زيت الأفوكادو مع 3 إلى 5 قطرات من زيت شجرة الشاي ودلكي الجسم قبل النوم يُمكن تكرار الأمر مرتين اسبوعياً للاستفادة من قدرتهما على مكافحة الحبوب.
  • استخدمي زيت الأفوكادو لصناعة مقشر للجسم يعمل على التخلص من السليوليت والترطيب وإزالة خلايا الجلد الميتة وذلك بدمج 3 ملاعق كبيرة من السكر و3 ملاعق كبيرة من القهوة و3 ملاعق كبيرة من زيت الأفوكادو وقومي باستخدامه بعد غسل الجسم مع التدليك حتى يمتص الجلد معظم الزيت.
  • زيت الأفوكادو أيضاً يمنح بشرة الوجه توهجاً رائعاً عند مزجه بكميات متساوية مع العسل النقي لعمل قناع للبشرة لمدة 15 دقيقة.
  • لا يوجد عنصر لا يجب استخدامه مع زيت الأفوكادو، ولكن يقترح الكثيرون أنه لا يجب استخدامه مع الزيوت الناقلة كزيت جوز الهند الأخرى لأنه قد يقلل من فعالية الزيت.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر