فوائد زيت اللوز الحلو للجسم

إذا كنتِ تبحثين عن فوائد زيت اللوز الحلو للجسم والبشرة والشعر وقيمته الغذائية، اقرأي هذا المقال وتعرفي على كل ما يخص هذا الزيت السحري.

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
فوائد زيت اللوز الحلو للجسم

يُستخرج زيت اللوز من بذور اللوز، ويتميز باشتماله على الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن، ويوجد نوعان من زيت اللوز، زيت اللوز المر، وهو من الزيوت النادرة، ولا يمكن استخدامه في الأكل نظرًا لاحتوائه على مادة سيانيد الهيدروجين (بالإنجليزية: hydrocyanic acid) المُعروفة بسُميتها، أما النوع الثاني، فهو زيت اللوز الحلو الذي يصلح لاستخدامه في الأكل، ويُعرف بخصائصه العلاجية، فهو يتضمن مضادات الأكسدة والالتهابات، إضافةً إلى قدرته المذهلة على تقوية الجهاز المناعي كما تتعدد فوائد زيت اللوز للجسم والبشرة والشعر. [1]

فوائد زيت اللوز الحلو للجسم

يمتلك زيت اللوز الحلو العديد من الفوائد الصحية عند إضافته للنظام الغذائي، ومن أبرز فوائد زيت اللوز الحلو للجسم ما يأتي:  [1] [2] [3]

  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أشارت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية إلى أهمية إدخال زيت اللوز الحلو في الأطعمة، وتأثير ذلك بشكل إيجابي على القلب، وذلك بسبب أن زيت اللوز الحلو من الزيوت الطبيعية التي تخلو من الدهون المشبعة، كما يحتوي هذا الزيت على الفيتامينات والدهون الصحية التي تُحفّز الدورة الدموية، وتقي الجسم من أمراض القلب، ولكن بشرط عدم الإفراط في تناول زيت اللوز الحلو، والاكتفاء بمقدار 30 مل منه يوميًا للبالغين.
  • خفض مستويات الكولسترول، حيث أكّدت بعض الدراسات أن تناول زيت اللوز لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين قد يُساهم في تقليل مستويات الكولسترول الكلي، والكولسترول السيء عند من يعانون من ارتفاع مستوياته، ولكن هذه الدراسات لما ترتبط بين تناول زيت اللوز الحلو وبين ارتفاع مستويات الكولسترول الجيد أو الدهون الثلاثية.
  • تقليل مستويات السكر في الدم، حيث يُعزى ذلك إلى اعتبار زيت اللوز الحلو من الزيوت الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والتي من شأنها أن تُخفّض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذي يعانون من مرض السكري.
  • التخلّص من الوزن الزائد، حيث يتميز زيت اللوز بالبروتينات التي تُساعد على حرق الدهون في الجسم فضلًا عن منح الإنسان شعورًا بالشبع يدوم لفترة طويلة، وبالتالي فإن اتباع حمية غذائية تتضمن زيت اللوز الحلو قد يُساهم في خسارة الوزن الزائد، والوصول للوزن المثالي.
  • حماية الجسم من التعرض لبعض أنواع السرطان: ومن أبرزها: سرطان الثدي، والرحم، والفم، والمثانة، ويرجع السبب في ذلك إلى امتلاك زيت اللوز الحلو خصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي يحدّ من الآثار السلبية الناجمة عن الجذور الحرة.
  • تنشيط عمل الجهاز الهضمي، حيث يعمل زيت اللوز كمُليّن للأمعاء، كما يقي من العديد من الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك.
  • تقوية الأظافر، حيث يشتمل زيت اللوز الحلو على الزنك والبوتاسيوم، وهما من العناصر المُفيدة لصحة الأظافر، والتي تعمل على تقويتها وزيادة جمالها، وذلك بوضع القليل من قطرات زيت اللوز الحلو على الأظافر بشكل يومي.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

يشتهر زيت اللوز بفوائده الجمالية، فيكثر استخدامه لزيادة جمال البشرة ونضارتها، وتتمثل أبرز فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة ما يلي: [4]

  • تنقية البشرة من الشوائب، حيث يُعالج زيت اللوز الحلو البشرة من جميع العيوب والمشاكل المتعددة التي تواجه البشرة، وذلك بفضل اشتماله على فيتامين E الذي يُعرف بمقاومته للأكسدة، كما أنه ذو خصائص مضادة للحساسية.
  • الحفاظ على حيوية البشرة وشبابها، حيث يُؤخر زيت اللوز الحلو من علامات الشيخوخة المزعجة التي تنتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تضر بالبشرة ونصاعتها، وتتسبّب عادةً في جفافها.
  • الحد من تفاقم المشاكل الجلدية، حيث يُستخدم زيت اللوز الحلو في علاج الالتهابات التي تُصيب الجلد، فضلًا عن علاج الأكزيما والصدفية، كما يعمل على تهدئة التهيجات التي تتسبّب في احمرار الجلد والشعور بالحكة الشديدة.
  • التخلص من حب الشباب، وذلك بفضل اشتمال زيت اللوز الحلو على فيتامين A المعروف بقدرته على تطهير البشرة من الأوساخ المُسبّبة لظهور حب الشباب.
  • إزالة الهالات السوداء والبقع، حيث يتميز زيت اللوز الحلو بأنه من الزيوت الخفيفة التي يسهل على الجسم امتصاصها، ومن ثم يعمل على تطهير البشرة من الهالات السوداء والبقع والكلف، وغير ذلك من التصبغات الداكنة التي تظهر على البشرة، وبالتالي يحافظ على صفاء البشرة وإشراقها.
  • ترطيب الشفاه وتنعيمها حال استخدامه باستمرار، كما يمكن استخدامه لمعالجة تشقّق الشفاه وجفافها خاصةً خلال فصل الشتاء حيث يُصبح لون الشفاه أقرب إلى اللون الداكن نتيجة افتقارها إلى الترطيب بسبب نقص بعض الفيتامينات، ولكن من شأن زيت اللوز الحلو أن يُعوّض ذلك النقص حيث يعمل على ترطيب الشفاه ويُعطيها لونًا ورديًا رائعًا.
  • علاج طبيعي للطفح الجلدي، بسبب اشتماله على نسبة عالية من الزنك، كما أنه يُساعد على سرعة التئام الجروح، وتخفيف آثار الحروق.
  • تنظيف آثار المكياج، وذلك بسبب قدرته المذهلة على فتح مسام الجلد، ويتميز زيت اللوز بإمكانية استخدامه لجميع أنواع البشرة.
  • وقاية البشرة من الأشعة الضارة، حيث يُساهم الاستخدام المنتظم لزيت اللوز الحلو في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

يُعتبر زيت اللوز الحلو من أكثر الزيوت تأثيرًا في تقوية الشعر، وذلك بسبب ما يتضمنه من معادن وفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين D، إضافةً إلى الأحماض الدهنية، ويمكن توضيح فوائد زيت اللوز الحلو للشعر في النقاط التالية:  [5]

  • تعزيز نمو الشعر، فقد أوضحت التجارب السريرية مدى فعالية زيت اللوز الحلو في نمو الشعر، ووقايته من الانقسام، بما يعني أن عملية نمو الشعر لن تتأثر سلبًا بتساقط أو هشاشة أجزاء أخرى من الشعر، وذلك بسبب اشتمال زيت اللوز الحلو على المغنسيوم، والذي يعمل على تقوية الشعر والحفاظ على صحته.
  • تحسين فروة الرأس، حيث يُستخدم زيت اللوز الحلو لعلاج الصدفية التي تُصيب فروة الرأس الدهنية، كما يعمل على مكافحة الالتهابات التي تتعرض لها فروة الرأس نتيجة الحرارة، والتلوث، كما يمتلك زيت اللوز الحلو خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي يسهل تطهير فروة الرأس من القشرة.
  • زيادة نعومة الشعر، حيث يتضمن زيت اللوز الحلو أهم المغذيات للشعر مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة، والفيتامينات التي تتمكن من اختراق بصيلات الشعر، وتعمل على تغذيته، وتليينه؛ ليصبح أكثر سلاسة عند لمسه، وتمشيطه.

القيمة الغذائية لزيت اللوز الحلو

فيما يلي، نُوضّح القيمة الغذائية لملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو: [6]

العناصر الغذائية

القيمة الغذائية

السعرات الحراية

120 سعرة حرارية

الدهون الكلية

14 جرامًا

الدهون المشبعة

1 جرام

الدهون غير المشبعة المتعددة

4 جرامات

الدهون الأحادية غير المشبعة

9 جرامات

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر