فوائد الكولاجين للجسم

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 27 مايو 2023
فوائد الكولاجين للجسم

الكولاجين أحد العناصر الموجودة بأجسامنا، ولكنها تقل كلما تقدمنا بالعمر، لذلك لابد من تناول مكملات الكولاجين أو استخدام منتجات الكولاجين التي تستخدم موضعيًا لتحفيزه في الجسم.

في هذه المقالة، سوف نتعرف على فوائد الكولاجين للجسم، مع معرفة طريقة استخدامه بالخطوات.

ما هو الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الهيكلي الرئيسي في الأنسجة الضامة للإنسان، ويتواجد الكولاجين في بشرتنا في الأدمة وهي الطبقة الثانية من الجلد التي تقع تحت البشرة، وتصنع خلايا الجلد في الأدمة الكولاجين مما يمنح البشرة المرونة.

أما بالنسبة لبنية الكولاجين، فهو يشبه الأحماض الأمينية في شكل خيوط، وتلتف هذه الخيوط  حول بعضها البعض وتتراكم فوق بعضها  لتشكيل مجموعات تسمى الألياف. [1]

فوائد الكولاجين للجسم والبشرة

الكولاجين للشيخوخة والتجاعيد

يساعد الكولاجين في منحك المظهر الشبابي لبشرتك، ويقل إنتاج الكولاجين بدءاً من الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، لذلك يمكنك الحصول عليه من العناصر الغذائية أو الكريمات المحفزة لإنتاجه.

الكولاجين مصدر سهل الهضم للبروتين

تسهل مكملات الكولاجين عملية الهضم، كما تساعد عملية التحلل المائي في إذابة ببتيدات الكولاجين، لذلك يمكنك تناوله مع الماء أو العصائر.

تعزيز مرونة الجلد

تساعد مكملات الكولاجين على تحسين مرونة الجلد، كما تساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل، ويؤدي تحسين المرونة إلى المظهر الشبابي للوجه.

تقليل آلام المفاصل

يساعدك تناول مكمل الكولاجين في دعم الأنسجة الضامة وتحسين آلام المفاصل خاصةً بعد التمرينات، وثبت ذلك بالتجارب العلمية على العديد من الأشخاص.

تعزيز صحة الأمعاء

يعزز الكولاجين من صحة الأمعاء ويعمل على تقليل التهاب الجهاز الهضمي، ومرض القولون العصبي.

تعزيز نضارة وجمال البشرة

يمكن استخدام الكولاجين للبشرة بالكثير من الأشكال والطرق، يمكن تناوله في المكملات الغذائية، أو الحصول عليه من كريم الكولاجين ومنتجات الكولاجين الأخرى.

ومن فوائد الكولاجين للبشرة، تحسين عمل الدورة الدموية في البشرة، فهو يمنحك بشرة متوهجة، يرطب البشرة الجافة ويحميها من التلف، يحمي البشرة من التأكسد بسبب آشعة الشمس الضارة، ينعم البشرة، يحمي البشرة من التقشر في الأجواء الباردة، ويعزز حيوية البشرة ونضارتها. [1] [2]

طريقة استخدام الكولاجين

هناك أكثر من طريقة لاستخدام الكولاجين لتعزيز صحة البشرة والجسم، نذكرها كما يلي:

  1. يمكن تناول المصادر الغذائية التي يتوفر بها الكولاجين.
  2. يمكن تناول مكملات الكولاجين بدون أو بوصفة طبية.
  3. يمكن استخدام كريم الكولاجين، بتنظيف البشرة وتجفيفها ثم تدليك البشرة بالكريم يوميًا. [1] [2]

ما هي مصادر الكولاجين؟

تعد الأنسجة الضامة هي أهم مصادر الكولاجين وهي متمثلة في الأطعمة مثل الدجاج ولحم البقر والأسماك هي مصادر للكولاجين، وتعمل الإنزيمات الهاضمة بتفكيك الكولاجين الموجود في الطعام إلى أحماض أمينية وببتيدات.

ويمكن الحصول على الكولاجين من خلال تناول مكملات الكولاجين البودرة والحبوب، وهي متوفرة بدون وصفات طبية. [1] [2]

الآثار الجانبية للكولاجين

لا تسبب مكملات الكولاجين آثار جانبية خطيرة، لكن من الممكن أن تسبب المكملات التي تحتوي على الأسماك والمحار والبيض الحساسية بعض الأفراد الذين يعانون من حساسية هذه المكونات، كما تسبب في بعض الحالات آثار جانبية في الجهاز الهضمي، مثل الشعور بالامتلاء وحرقة المعدة، لكنها آمنة للاستخدام بشكل عام. [1] [2]

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد الكولاجين للجسم، نستنتج من هذه المقالة أن الكولاجين مفيد لصحة البشرة وجمالها وأيضًا لصحة الجسم بشكل عام، لذلك ننصح باستشارة الطبيب أو الصيدلي عن الوصفة العلاجية المناسبة لحالتك لاستخدام مكملات الكولاجين.