كولاجين الشعر

الكثير يعرف كولاجين البشرة، لكن هل سمعت عن كولاجين الشعر؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022
كولاجين الشعر

يعتبر الكولاجين اللبنة الأساسية لأجزاء كثيرة من جسم الإنسان، بما في ذلك الجلد والشعر، فالكولاجين البروتين الأكثر وفرة ويشكل 45% من الوزن الجاف للبشرة ويشكل 30% من كتلة الجسم الإجمالية، تعرف في المقال التالي على كولاجين الشعر وفوائده.

كولاجين الشعر

الكولاجين هو سلسلة من الأحماض الأمينية الطبيعية التي تمنح بصيلات الشعر مزيداً من القوة، وتتكوّن هذه الأحماض الأمينية من البرولين والجلايسين والأرجينين والهيدروكسيبرولين. كما يُجدّد الكولاجين الخلايا ولعل هذا ما يجعل خبراء التجميل يستخدمونه لا سيما في حالة تلف الشعر.

مع تقدمك في العمر  يقل معدل إنتاج الكولاجين في جسمك، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وترهل الجلد وتساقط الشعر، وقد يحصل الشخص على الكولاجين من خلال الحقن أو الحبوب والكبسولات، والتي تسهم في إعادة تنشيطه في الجسم كله، لكن لا بد من المواظبة على العلاج ونيله في عيادات متخصصة وعلى يد أطباء متخصصين. [1]

فوائد الكولاجين للشعر

يمكن أن يساعد الكولاجين في إصلاح شعرك التالف وتجديد تساقط الشعر عن طريق تعزيز نمو الشعر، كما يحافظ على تجعيد الشعر صحيًا ولامعًا، عندما يبدأ جسمك في فقدان الكولاجين بسبب تقدم العمر، يمكن أن يكون مكمل الكولاجين منقذك، فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية للكولاجين للشعر: [1]

الكولاجين يكثف حجم الشعر

وجدت دراسة بحثية أجرتها مجموعة من العلماء في اليابان أن مستوى نوع معين من الكولاجين بالقرب من بصيلات الشعر يتناقص مع تقدمنا ​​في العمر ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. 

بالإضافة إلى ذلك، يساعد حمض أميني يسمى البرولين على حماية الشعر من خلال إبقائه في مأمن من الآثار الضارة للجذور الحرة، وبالتالي تساعد خصائص الكولاجين المضادة للأكسدة على زيادة حجم الشعر عن طريق تقوية بصيلات الشعر.

الكولاجين يجعل شعرك لامعا

مع تقدمك في العمر يمكن أن يصبح شعرك هشًا وباهتًا؛ تحت بصيلات الشعر توجد غدد دهنية تفرز الزيت للحفاظ على رطوبة الشعر، لذلك يلعب الكولاجين دورًا مهمًا في الأداء العام لهذه العملية بأكملها ، مما يؤدي إلى شعر لامع وصحي.

الكولاجين يحافظ على صحة شعرك

يعمل الكولاجين على تماسك طبقة الجلد وبصيلات الشعر معًا؛ مما يحافظ على شعرك قويًا وصحيًا، وعندما ينخفض ​​إنتاج الكولاجين بسبب الشيخوخة، تصبح بصيلات شعرك هشة، بينما تجف طبقات الجلد مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

الكولاجين يقلل من شيب الشعر

يكتسب الشعر لونه الطبيعي من صبغة الميلانين التي تنتجها الخلايا المنتجة للميلانين، ومع تقدمنا ​​في العمر، تبدأ الخلايا المنتجة للميلانين في الموت؛ مما يؤدي إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي.

وعلى الرغم من أن الجينات تتحكم في شيب الشعر إلى حد كبير، إلا أن الجذور الحرة التي تتراكم من الإجهاد، والنظام الغذائي السيئ، والتراكم الكيميائي من لون الشعر والشامبو يمكن أن يسبب المزيد من الشيب، ومن المعروف أن الكولاجين له خصائص مضادة للأكسدة تمنع شيب الشعر من هذه الجذور الحرة.

كولاجين الشعر المعالج

كولاجين الشعر مركب كبير لا يمكن امتصاصه بواسطة الشعر إلا بعد تكسيره، لذا فإن الكولاجين الموجود بمستحضرات العناية أو المستخدم في علاج الشعر يكون مجزءاً إلى سلاسل أقصر، حتى يسهل على الشعر امتصاصه، وهو ما يُعرف بالكولاجين المحلل، ويمكن استخدام الكولاجين بأكثر من طريقة لعلاج مشكلات الشعر المختلفة، ويتوفر الكولاجين المعالج للشعر في أشكال مختلفة، أهمها: [2]

  • حقن الكولاجين: وتعمل بنفس طريقة حقن البلازما، إذ يتم حقنها في فروة الرأس على عدة جلسات، وتساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الشعر، وتصنيع الكيراتين، والتخلص من التساقط، وتتم في عيادات متخصصة بواسطة الطبيب.
  • مستحضرات الكولاجين: ويتوفر العديد من منتجات العناية التي تحتوي على الكولاجين المحلل، كالشامبوهات وكريمات التصفيف وحمامات الكريم كما تتوافر العديد من أمبولات الكولاجين المخصصة، التي يتم تفريغها على الشعر واستخدامها لتقوية البصيلات واستعادة مظهر الشعر الصحي.
  • المكملات الغذائية بالكولاجين: وتتوفر في صورة كبسولات وشرب ومسحوق، ولا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب، وتعمل على إعادة النضارة للبشرة والشعر، وعلاج التساقط والتقصف، وإطالة الشعر وتكثيفه في وقت قصير، ويجب الالتزام بالجرعة المحددة وهي من خمسة إلى ستة جرامات من الكولاجين يومياً، لتحفيز نمو الشعر.
  • الكولاجين العلاجي الموضعي: ويمكن الحصول عليه في صالونات التجميل، وتتم تقنية العلاج الموضعي بالكولاجين بنفس طريقة كيراتين الشعر، وفيها يُوضع الكولاجين على الشعر ثم يُعالج الشعر حرارياً بالمكواة لضمان امتصاص الشعر للمستحضر، وتُكرر هذه الطريقة على عدة جلسات بحسب حالة الشعر، ويستمر تأثيره لمدة تتراوح من شهرين إلى أربعة شهور، مع ملاحظة أنها تقنية علاجية لا تهدف إلى فرد الشعر، ولكن تساعد على تغذية الشعر وتطريته والتخلص من التقصف.

كيفية حقن الكولاجين للشعر

  • يُحدّد الطبيب الأماكن التي سيُجري فيها حقن الكولاجين ولا يكون هذا بناءً على أماكن توزيع الشعر أو غزارته، فحسب، بل قد يحقن في أماكن بعينها لتقوية الشعر ومنع تساقطه أو ظهور الشيب في الشعر.
  • يستخدم الطبيب إبراً معينة لتوزيع الكولاجين وإيصاله لعُمق فروة الرأس، وتُحقّق هذه الإبر دوراً فاعلاً في تقوية الشعر من جديد دون أن يشعر المريض بالضيق أو الألم.
  • تبدأ النتائج بالظهور تباعاً، بحسب درجة التزام المريض بالعلاج ومواظبته عليه.

خلطة كولاجين للشعر

يمكنكِ معالجة شعرك بالكولاجين دون الحاجة للذهاب لصالونات التجميل، وتحضير ماسك بالكولاجين لتغذية الشعر وعلاج مشكلاته بالطريقة التالية: [3]

المكونات:

  • ملعقة كبيرة (30 مل) من زيت جوز الهند.
  • ملعقتان كبيرتان (30 مل) من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة (15 مل) من الكولاجين المحلل السائل (متوفر بالصيدليات ومحلات مستحضرات التجميل).
  • ملعقتان صغيرتان (10 مل) من الماء.

الطريقة:

  • اخلطي الماء مع الكولاجين أولًا.
  • أضيفي الزيوت للخليط مع التقليب.
  • ضعي الخليط على الشعر الجاف بدء من فروة الرأس ووصولًا لأطراف الشعر.
  • دلكي فروة الرأس في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.
  • اتركي الخليط لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  • ويمكنكِ وضعه قبل النوم وغسله في الصباح.
  • اغسلي الشعر بالشامبو والماء الدافئ.
  • وكرري الطريقة مرة شهرياً لعلاج الشعر واستعادة صحته من جديد.

أطعمة تحفز إنتاج الكولاجين

يمكنكِ تحفيز إنتاج الكولاجين بالجسم من خلال العديد من الأطعمة، التي يمكنكِ إدراجها في نظامك الغذائي، وأهمها: [3]

الأطعمة الغنية بفيتامين ج: مثل الفواكه الحمضية، الفلفل الأحمر، الجوافة، الفراولة، وغيرها، إذ يُعد فيتامين "ج" من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم لإنتاج الكولاجين.

شوربة العظام: أو حساء الكوارع من أشهر الأطعمة الغنية بالكولاجين الطبيعي، الذي يعوض نقص الكولاجين ويحفز إنتاجه داخل الجسم.

الأطعمة الغنية بالزنك: مثل البقوليات، اللحوم الحمراء، الشوكولاتة الداكنة وغيرها، فالزنك أيضاً من العناصر الضرورية لإنتاج الكولاجين بالجسم.

البيض: ويحتوي صفار البيض بصفة خاصة على الكولاجين، أما البياض فيحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لبناء الكولاجين في الجسم.

الآثار الجانبية لكولاجين للشعر

  • قد يُسبّب استخدام الكولاجين بعض الحساسية لدى المستخدِم وخصوصاً من كان لديه حالات تحسّس سابقة من هذه المستحضرات. لذا، يُنصح بداية بتجربته على نطاق ضيق؛ للتأكد من عدم تسببه بالمشاكل لدى المستخدِم.
  • يطلب منك خبير التجميل عدم تعريض الشعر للماء بعد استخدام الكولاجين لمدة يومين، وهو ما يُسبب الضيق لدى البعض وتحديداً من اعتادوا غسل الشعر يومياً.
  • لا بدّ من إيقاف الأدوية المُميّعة للدم عند استخدام الكولاجين؛ منعاً لحدوث النزيف أو المضاعفات، ما قد يؤدي لضرر نوعاً ما لمن يعتمدون على مُميّعات الدم. لذا، لا بد من إخبار الطبيب عن سبب تناولك مُميّعات الدم؛ لتحديد ما إذا كان إيقافها مسموحاً أم لا.
  • قد يُسبّب الكولاجين في مرات حدوث الالتهابات في حال لم تكن الإبر معقّمة وجديدة، بالإضافة لكونه قد يؤدي لحدوث تهيّج في فروة الرأس وحكّة أو بعض التكتلات الصغيرة جرّاء حقن فروة الرأس بطريقة غير متمكنة.
  • لذا، احرصي على اختيار طبيب ثقة وصاحب خبرة جيدة في مجال حقن الكولاجين ولا تختاري طبيباً مغموراً أو جهة لستِ متأكدة من مصداقيتها. [2]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض أبرز المعلومات عن كولاجين الشعر، وفوائده وكيفية قدرته على علاج الشعر التالف والتساقط، بالإضافة إلى أضراره وآثاره الجانبية.