معالج الكولاجين للشعر

نلجأ إلى استخدام معالج الكولاجين لتحسين إنتاج الكولاجين في الشعر والجلد، تعرفي على معالج الكولاجين للشعر.

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
معالج الكولاجين للشعر

يتوفر الكولاجين في الجسم بشكل متوازن، لكنه يبدأ في النقصان بمرحلة التقدم في العمر، لذلك نلجأ إلى استخدام معالج الكولاجين لتحسين إنتاج الكولاجين في الجسم.

تعرفي في هذه المقالة على معالج الكولاجين للشعر، مع معرفة فوائده وطريقة عمله في المنزل.

ما هو معالج الكولاجين للشعر

قد يتوفر معالج الكولاجين للشعر بعدة أشكال، وهي كالتالي: [1]

كريم الكولاجين

كريم البشرة الذي يحتوي على الكولاجين الصناعي سيضيف طبقة إلى بشرتك لتقليل فقد الماء ويعمل كحاجز من العناصر البيئية، إن استخدام كريم البشرة ربما لا يكون بنفس فعالية الأكل الصحي، وحماية بشرتك من التعرض المفرط للشمس وحروق الشمس، خاصة في وقت مبكر من الحياة.

حقن الكولاجين

حقن الكولاجين المعروفة تجاريًا باسم بيلافيل هي إجراء تجميلي يتم عن طريق استخدام حقن الكولاجين المكونة من كولاجين بقري تحت الجلد، وتمنحك هذه الطريقة الحصول على نتائج أسرع للجلد والشعر.

مكملات الكولاجين

وجدت بعض الدراسات أن المكملات مفيدة لزيادة كتلة العضلات وقوتها وتخفيف آلام التهاب المفاصل وتقليل ظهور التجاعيد.

وتتوفر مكملات الكولاجين في العديد من المستحضرات التي تمنح الجلد نتائج ملحوظة وسريعة.

مسحوق الكولاجين المتحلل بالماء أو ببتيد الكولاجين عادة ليس له نكهة ويذوب بسهولة في المشروبات والعصائر والحساء.

مستحضرات التجميل

خصائص الكولاجين تجعله يستخدم على نطاق واسع في تطبيقات التجميل، لأنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، يضيفها المصنعون إلى بعض كريمات البشرة وعلاجات الشعر، في الطب التجميلي، تعمل حقن الكولاجين على تحسين جودة وكثافة الجلد.

ما هو الكولاجين

هو البروتين الهيكلي الرئيسي في الأنسجة الضامة للإنسان، توجد الغالبية العظمى من الكولاجين الطبيعي في بشرتنا في الأدمة وهي الطبقة الثانية من الجلد التي تقع تحت البشرة، حيث يتم إنتاجها أيضًا.

تصنع خلايا الجلد في الأدمة الكولاجين الذي يربط بقية الأدمة معًا، مما يمنح بشرتنا بنيتها الأساسية.

أما بالنسبة لبنية الكولاجين نفسه، فهو يشبه نوعًا ما الأحماض الأمينية الفردية التي ترتبط لتشكل سلاسل طويلة، والتي تتجمع معًا لتشكل خيوطًا أكثر سمكًا.

ثم تلتف هذه الخيوط وتلتف حول بعضها البعض لتشكيل حلزونات ثلاثية. أخيرًا، تربط هذه اللوالب من طرف إلى طرف وتتراكم فوق بعضها البعض لتشكيل مجموعات تسمى الألياف. [3]

فوائد معالج الكولاجين للشعر

يعزز صحة الشعر

يعزز الكولاجين من صحة فروة الرأس وبصيلات وجذور الشعر، مما يمنحك شعراً قوياً، كما يقلل من ترقق الشعر في المراحل العمرية المتقدمة، ويمنع تساقط الشعر.

يحفز نمو الشعر

الكولاجين الطبيعي ليس مكونًا من مكونات الشعر، لكن المكون الرئيسي للشعر، حوالي 95٪ منه، هو بروتين الكيراتين.

لكي يصنع الجسم الكيراتين، فإن الأحماض الأمينية أو اللبنات الأساسية للبروتين ضرورية، وهنا يأتي دور الكولاجين.

إن الحمض الأميني الأساسي الأكثر فائدة يسمى البرولين، إنه مكون مادي من الكيراتين ويؤثر على نمو الشعر الجديد. لذلك يمكن أن تساعد ببتيدات الكولاجين التي تحتوي على البرولين في تكوين البروتين الذي يحفز نمو الشعر.

يجدد بصيلات الشعر

وجدت العديد من الدراسات أنه خلال مرحلة نمو الشعر المعروفة باسم أناجين تزداد كثافة الكولاجين المحيط ببصيلة الشعر، ومع دخول بصيلات الشعر إلى مرحلة التراجع، فإنها تفرز طبقتين من الكولاجين حولها.

نظرًا لأن أجسامنا تفرز المزيد من الكولاجين، فإن الطبقات تتجدد، وهذا يدعم بصيلات الشعر لدينا من خلال مساعدتها في إعادة دخول مرحلة التنامي والحفاظ على دورة نمو الشعر.

إن استهلاك الكولاجين السائل يسمح للجسم بالحصول على عدد أكبر من الأحماض الأمينية المتاحة، والتي يمكن أن تساعد في تقوية حماية بصيلات الشعر من الأكسدة، وهذا بدوره سيحسن إنتاجية بصيلات الشعر.

يحسن صحة فروة رأس

تمامًا مثل وجود الكولاجين الذي يحسن صحة البشرة، فإن هذا البروتين مفيد لفروة الرأس أيضًا.

فروة الرأس الرقيقة التي لا تحتوي على كمية كافية من الكولاجين هي أقل قوة وأقل قدرة على تثبيت بصيلات الشعر في مكانها، وبما أن فروة الرأس الصحية هي أساس نمو الشعر والشعر الصحي، فإن الكولاجين عامل رئيسي عندما يتعلق الأمر بصحة فروة الرأس.

يؤخر ظهور الشعر الأبيض

قد يساعد الكولاجين أيضًا في تقليل عدد الشعر الأبيض الذي يظهر على رأسك. الكولاجين مليء بخصائص مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

يحارب التلف

يمكن أن يضعف شعرنا ويتلف لأسباب عديدة بما في ذلك التغيرات الهرمونية. لمحاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة الشعر، يحتاج جسمك إلى مضادات الأكسدة والكولاجين هو أفضل طريقة لضمان شعر ناعم ولامع وقوي.

يقوي الشعر

يميل الكولاجين إلى تقوية الشعر عن طريق بناء البروتينات كما أنه يساعد في جعل الجذور متينة وقوية، يحتوي الكولاجين على أحماض أمينية يستخدمها الجسم لتقوية الشعر. [2]

طريقة عمل معالج الكولاجين في المنزل

معالج الكولاجين للشعر بزيت الزيتون

المكونات:

  • ملعقتان زيت جوز الهند.
  • ملعقتان زيت الزيتون.
  • ملعقة بودرة الكولاجين.

الخطوات:

  1. اخلطي المكونات في وعاء جيداً.
  2. ضعي الخليط على شعرك مع التدليك الجيد.
  3. اغسلي شعرك بالشامبو بعد 20 دقيقة. [2]

أغذية تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم

بالإضافة إلى الوجبات الصحية من الأطعمة المليئة بالبروتين والفيتامينات والمعادن، ينصح الأطباء بتناول مرق العظام.

يسحب مرق العظام الكولاجين من عظام اللحم البقري أو الدجاج أو السمك، ويترك سائلًا لذيذًا يمكنك شربه مباشرة أو استخدامه في أطباق أخرى.

عندما يصنع جسمك الكولاجين ، فإنه يجمع بين الأحماض الأمينية والعناصر الغذائية التي تحصل عليها من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحم البقري والدجاج والأسماك والفاصوليا والبيض ومنتجات الألبان.

تتطلب العملية أيضًا فيتامين سي والزنك والنحاس، ويمكنك الحصول على فيتامين سي عن طريق تناول الفواكه الحمضية والفلفل الأحمر والأخضر والطماطم والبروكلي والخضراوات، ويمكنك الحصول على المعادن عن طريق تناول اللحوم والمحار والمكسرات والحبوب الكاملة والفول. [3]

أنواع الكولاجين

هناك 3 أنواع رئيسية من الكولاجين:

النوع الأول

هو أكثر أنواع الكولاجين السائدة في الجسم، يستخدم هذا النوع لزيادة مستويات الكولاجين في بشرتك أو شعرك أو أظافرك.

يمكن الحصول عليه من مكملات الكولاجين السائل، أو الكولاجين البحري أو الكوجين البقري المتوفر في الأبقار والأطعمة البحرية.

النوع الثاني

على الرغم من أنه أقل انتشارًا إلى حد ما في الجسم من النوع الأول، لكنه مهم للغاية، فهو العنصر الرئيسي للغضروف والهيكل العظمي.

النوع الثالث

تم العثور على الكولاجين من النوع الثالث أيضا في البروتينات الحيوية من منتجات الكولاجين، حيث يتواجد هذا النوع في نخاع العظام، ويعرف بالكولاجين البحري المتوفر في الأسماك، وكذلك الكولاجين البقري المتوفر من الأبقار. [3]

  1. "معالج الكولاجين للشعر" ، المنشور على موقع maneaddicts.com
  2. أ ب "ما تريدين معرفته عن علاج الكولاجين للشعر" ، المنشور على موقع hairbymoses.com
  3. أ ب ت "الكولاجين" ، المنشور على موقع drugwatch.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر