أفضل أنواع الكولاجين للوجه

يقوم الكولاجين بالعديد من المهام، مثل تعزيز صحة بشرتك وتأخير التجاعيد. تعرفي في المقالة التالية على أفضل أنواع الكولاجين للوجه واستخداماته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 13 مايو 2022
أفضل أنواع الكولاجين للوجه
مقالات ذات صلة
أفضل كريم كولاجين للوجه
هل أقنعة الكولاجين مُفيدة للوجه أم أنها خدعة؟
أفضل كريم كولاجين لنفخ الخدود

الكولاجين الطبيعي هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، ويقوم بالعديد من المهام، مثل توفير بنية صحية لبشرتك.

اكتسب الكولاجين شعبية كمكمل غذائي وبتوفره في الشامبو ومستحضرات البشرة، فما هي أفضل أنواعه؟

تعرفي في المقالة التالية على أفضل أنواع الكولاجين للوجه، مع معرفة فوائده واستخداماته.

أنواع الكولاجين للوجه

هناك 3 أنواع رئيسية من الكولاجين: [1]

النوع الأول للكولاجين

هو أكثر أنواع الكولاجين السائدة في الجسم، يستخدم هذا النوع لزيادة مستويات الكولاجين في بشرتك أو شعرك أو أظافرك.

يمكن الحصول عليه من مكملات الكولاجين السائل، أو الكولاجين البحري أو الكوجين البقري المتوفر في الأبقار والأطعمة البحرية.

النوع الثاني للكولاجين

على الرغم من أنه أقل انتشارًا إلى حد ما في الجسم من النوع الأول، لكنه مهم للغاية، فهو العنصر الرئيسي للغضروف والهيكل العظمي.

النوع الثالث للكولاجين

تم العثور على الكولاجين من النوع الثالث أيضا في البروتينات الحيوية من منتجات الكولاجين، حيث يتواجد هذا النوع في نخاع العظام، ويعرف بالكولاجين البحري المتوفر في الأسماك، وكذلك الكولاجين البقري المتوفر من الأبقار.

ما هو الكولاجين

هو البروتين الهيكلي الرئيسي في الأنسجة الضامة للإنسان، وتوجد الغالبية العظمى من الكولاجين الطبيعي في بشرتنا في الأدمة، وهي الطبقة الثانية من الجلد التي تقع تحت البشرة. [1] [2]

تصنع خلايا الجلد في الأدمة الكولاجين الذي يربط بقية الأدمة معًا، مما يمنح بشرتنا بنيتها الأساسية، أما بالنسبة لبنية الكولاجين نفسه، فهو يشبه الأحماض الأمينية الفردية التي ترتبط لتشكل سلاسل طويلة، والتي تتجمع معًا لتشكل خيوطًا سميكة، ثم تلتف هذه الخيوط حول بعضها لتشكيل حلزونات ثلاثية، وتتراكم فوق بعضها لتشكيل مجموعات تسمى الألياف.

مصادر الكولاجين

يتوفر الكولاجين في مصادر طبيعية أو المكملات الغذائية وكريمات البشرة، وهي كالآتي: [1] [2]

مصادر الكولاجين الطبيعية

  • السمك.
  • الأبقار.
  • الدجاج.
  • بياض البيض.
  • الحمضيات.
  • التوت.
  • الخضروات الحمراء والصفراء.
  • الثوم.
  • شاي أبيض.
  • الخضار الورقية.
  • الكاجو.
  • الطماطم.
  • الفلفل.
  • الفاصوليا.
  • الأفوكادو.
  • الصويا.

مصادر الكولاجين الطبية والتجميلية

يتوفر الكولاجين أيضاً في المكملات الغذائية، وتأتي مكملات الكولاجين عادةً في شكل مسحوق يمكن إذابته في سوائل أخرى، كما تتوفر هذه المساحيق بعدة نكهات ويتم خلطها في كوب من الماء.

كما يتوفر الكولاجين في كريمات العناية بالبشرة المرطبة والمضادة للتجاعيد، جيث يتم استخدامها موضعياً لتحسين صحة الجلد وتجديد شبابه، وتستخدم بدون وصفة طبية.

فوائد الكولاجين للوجه

يوفر الكولاجين العديد من الفوائد للبشرة والوجه، تعرفي عليها فيما يلي: [3]

الكولاجين للشيخوخة والتجاعيد

تساعد المكملات الغذائية في استبدال ما فقدته البشرة بشكل طبيعية، يربط الكولاجين بشرة جسمك معًا كالصمغ حتى تبدو مشدودة، وينتج الجسم كمية أقل من الكولاجين بدءً من الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وقد تعمل ببتيدات الكولاجين المضافة إلى نظامك الغذائي على تعويض الناقص في الجسم من الكولاجين مع تقدمك في السن.

يساعد الكولاجين تعزيز مرونة الجلد

أثبتت دراسة بعام 2019 أن مكملات الكولاجين تعمل على تحسين مرونة الجلد، وتساعده على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل، كم تعمل على زيادة كثافة ألياف الكولاجين داخل الجلد.

الكولاجين يعزز نضارة وجمال الوجه

يعمل الكولاجين على تحسين عمل الدورة الدموية في البشرة، ويمنحك بشرة متوهجة، ويرطب البشرة الجافة ويحميها من التلف، ويحمي البشرة من التأكسد بسبب آشعة الشمس الضارة، وينعم البشرة، ويحمي البشرة من التقشر في الأجواء الباردة، ويعزز حيوية البشرة ونضارتها.

يمكن استخدام الكولاجين لتعزيز نضارة وجمال الوجه بعدة طرق، يمكن تناوله في المكملات الغذائية، أو الحصول عليه من كريم الكولاجين ومنتجات الكولاجين الأخرى.

يحسن صحة الجلد

يشكل الكولاجين جزءًا كبيرًا من الجلد، ومع تقدم أجسامنا في العمر، تفقد البشرة مرونتها وقوتها بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين، وتشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات الكولاجين عن طريق الفم قد تقلل من آثار الشيخوخة على الجلد.

في إحدى الدراسات المنشورة في Nutrients، تناولت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 60 عامًا 1000 ملليغرام من ببتيد الكولاجين الفموي مرة واحدة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، وقد أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في ترطيب وتحسين صحة الجلد بعد 6 أسابيع من تناول مجموعة الكولاجين.

استخدامات الكولاجين

يأخذ المصنعون الكولاجين من الحيوان والكائنات البحرية لاستخدامه في المكملات والمنتجات الطبية، إليكِ أهم استخدامات الكولاجين: [2] [3]

استخدامات طبية

يمكن استخدام الكولاجين في الجراحة الترميمية والتجميلية وجراحة الفم، فهو يساعد في التئام الجروح والحروق من خلال تعزيز نمو الأنسجة الجديدة، وقد يستخدم بعض الأشخاص مكملات الكولاجين لتقليل أعراض هشاشة العظام، والآم التهاب المفاصل.

استخدامات في مستحضرات التجميل

يستخدم الكولاجين على نطاق واسع في تطبيقات التجميل، بسبب خصائصه، لأنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، حيث يتم إضافته إلى بعض كريمات البشرة وعلاجات الشعر، كما يستخدم في الطب التجميلي، حيث تعمل حقن الكولاجين على تحسين صحة الجلد.

أضرار الكولاجين

تسبب بعض مكملات الكولاجين المصنوعة من الأسماك والمحار الحساسية لبعض الأشخاص، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه هذه الأطعمة تجنب مكملات الكولاجين المصنوعة من هذه المكونات، كما أفاد بعض الأشخاص أيضًا أن مكملات الكولاجين تترك طعمًا سيئًا في أفواههم. [1]

بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب مكملات الكولاجين اضرابات الجهاز الهضمي، مثل الشعور بالامتلاء وحرقة المعدة.

  1. أ ب ت ث "الكولاجين وأنواعه" ، المنشور على موقع drugwatch.com
  2. أ ب ت "فوائد الكولاجين" ، المنشور على موقع drugwatch.com
  3. أ ب "فوائد الكولاجين لصحة الجلد" ، المنشور على موقع healthline.com