فوائد الكولاجين للوجه

الكولاجين هو مصدر البشرة الشابة إليك فوائد الكولاجين للوجه.

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
فوائد الكولاجين للوجه

الكولاجين هو المصدر الأساسي لشد البشرة وجعلها بشكل نضر وشاب، إليك في المقال التالي فوائد الكولاجين للوجه.

ما هو الكولاجين

الكولاجين هو نوع من البروتين البنيوي الأكثر وفرة في الحيوانات، والبروتين الهيكلي هو البروتين الذي يتكون منه هيكل أو هيكل الخلايا والأنسجة، هناك 28 نوعًا معروفًا من الكولاجين، حيث يمثل النوع الأول من الكولاجين 90٪ من الكولاجين في جسم الإنسان.

يتكون الكولاجين بشكل أساسي من الأحماض الأمينية الجلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين، تشكل هذه الأحماض الأمينية ثلاثة خيوط، والتي تشكل الهيكل الثلاثي الحلزون المميز للكولاجين.

يوجد الكولاجين في الأنسجة الضامة والجلد والأوتار والعظام والغضاريف، يوفر الدعم الهيكلي للأنسجة ويلعب أدوارًا مهمة في العمليات الخلوية ، بما في ذلك:

  • إصلاح الأنسجة
  • استجابة مناعية
  • الاتصال الخلوي
  • الهجرة الخلوية، وهي عملية ضرورية للحفاظ على الأنسجة

تنتج خلايا النسيج الضام التي تسمى الخلايا الليفية الكولاجين وتحافظ عليه. مع تقدم الناس في السن، يصبح الكولاجين الخاص بهم مجزئا، وتضعف وظيفة الخلايا الليفية ، ويتباطأ إنتاج الكولاجين، وتؤدي هذه التغييرات، جنبًا إلى جنب مع فقدان بروتين هيكلي رئيسي آخر يسمى الإيلاستين، إلى ظهور علامات الشيخوخة مثل ترهل الجلد والتجاعيد. [1]

فوائد الكولاجين للوجه

منع التجاعيد

أظهر عدد من الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين قد يحسن ترطيب البشرة ومرونتها ويقلل من ظهور التجاعيد، وجدت دراسة متابعة أجريت على 31 من هؤلاء النساء أن تناول 5 جرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 4 سنوات كان مرتبطًا بزيادة تدريجية في كثافة المعادن بالعظام.

تقليل الندبات

يمكن أن تساعد الأحماض الأمينية للكولاجين أيضًا في تقليل ظهور البقع الداكنة والندوب الناتجة عن حب الشباب أو مشاكل الجلد الأخرى. فتم العثور على مكملات الكولاجين لتعزيز تكوين الأنسجة الصحية، مما يسرع عملية الشفاء حتى تتمكن بشرتك من إصلاح نفسها بشكل طبيعي.

شد البشرة

بينما تساعد الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى التي تحتوي على الكولاجين في تحسين الطبقة الخارجية من الجلد، فإن مكملات الكولاجين تزيد من الكولاجين على مستوى أعمق في الأدمة. والأدمة هي المسؤولة عن الحفاظ على الجلد مشدودًا وثابتًا، لذلك كلما زاد الكولاجين الذي يصل إلى هذا المستوى، كلما كان مظهر بشرتك أفضل.

ترطيب البشرة

يمكن أن يؤدي فقدان الكولاجين بسبب الشيخوخة أو العوامل البيئية إلى شعور بشرتك بالجفاف وتصبح متقشرة. وعن طريق إضافة الكولاجين مرة أخرى إلى بشرتك فإنه يمكنك إعطاء بشرتك الترطيب الذي تحتاجه للحفاظ على مظهر ناعم ومشرق وأكثر مرونة خاصة مع قدوم فصل الشتاء.

يقلل التجاعيد 

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس والتلوث وسوء الخيارات الصحية والشيخوخة إلى انخفاض مستويات الكولاجين للبشرة، فعندما تنخفض مستويات الكولاجين تبدأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الظهور حول الفم والعينين. ويمكن أن تساعد منتجات ومكملات الكولاجين في منع علامات الشيخوخة والحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة لفترة أطول.

تحسين لون البشرة

تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين في الحفاظ على البشرة ناعمة وصحية. ولتحسين لون البشرة غير المتساوي فإن الكولاجين هو الحل. [2]

مصادر الكولاجين

ينتج جسمك الكولاجين بشكل طبيعي ويمكنك استهلاكه من خلال المصادر الغذائية مثل جلد الدجاج وجلد السمك وكذلك مكملات الكولاجين.

تشتهر منتجات الكولاجين الفموية والموضعية مثل المكملات الغذائية وكريمات الوجه لعلاج علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وفقدان ترطيب الجلد وآلام المفاصل.

يمكنك شراء الكولاجين في صورة مسحوق وكبسولة وسائل، كما يمكنك تناوله كمكمل غذائي أو إضافته إلى المشروبات - الساخنة والباردة - والأطعمة مثل دقيق الشوفان واللبن وكرات الطاقة.

يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية أيضًا المواد القائمة على الكولاجين والكولاجين في المجال الطبي، بما في ذلك علاج الجروح والحروق وقرحة السكري 

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم شركات مستحضرات التجميل الكولاجين في منتجات مثل المرطبات والأمصال بسبب خصائصه المرطبة والمرطبة. [2]

أطعمة تحفز الكولاجين

المأكولات البحرية

تعمل الأسماك وخاصة التونة والسردين على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل ملحوظ كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا  3 التي تشتهر بدورها الكبيرة في تحسين نوعية البشرة والحفاظ على شبابها.

الخضروات الداكنة

تزيد الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ والسلق والبروكلي من إنتاج الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين c، الذي يساهم بدوره في زيادة إنتاج مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة.

الخضراوات البرتقالية

تعمل الخضروات البرتقالية اللون كالجزر والبطاطا الحلوة واليقطين على تجديد واستعادة ألياف الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين E المفيد للبشرة.

الطماطم الحمراء

تتميز الطماطم عن غيرها من الخضار بأنها تحتوي على الليكوبين، والذي يعتبر مكون رئيسي لألياف الكولاجين مما يزيد من مستويات الكولاجين في البشرة، كما ويعتبر الليكوبين واقياً طبيعياً للبشرة من أشعة الشمس الضارة، والجدير بالذكر بأن الأطباء ينصحون بتناول الطماطم المطبوخة أكثر من الطماطم الطازجة.

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على نسبة عالية من كل من ليسين والبرولين، وهاتين المادتين تتوافران في الكولاجين أيضاً، لذلك إضافة المزيد من بياض البيض إلى النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعد في دعم إنتاج الكولاجين بشكل كبير فضلا عن دوره الكبير في تحسين نوعية البشرة.

الثوم

يعتبر الثوم  مكوناً ضرورياً لإنتاج الكولاجين في الجسم، ويوفر الثوم أيضا حيث يحتوي على حمض الليبويك والتورين اللذين يساعدان على إعادة بناء ألياف الكولاجين المعرضة للضرر نتيجة التقدم بالعمر أو التعرض للشمس.

المحار

يحتوي المحار على العنصر الأساسي في عملية بناء الكولاجين ألا وهو الزنك كما أنه غني جداً بالفيتامينات والمعادن بما فيها الحديد وفيتامين B12، وما يميزه أنه خيار ممتاز للذين يرغبون بالحفاظ على لياقتهم لأنه منخفض السعرات الحرارية.

التوت

تزيد جميع أنواع التوت من تعزيز ألياف الكولاجين نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تحارب الجذور الحرة التي تقوم بتدمير ألياف الكولاجين.

الصويا

تتنوع أشكال مصادر الصويا كالحليب أو الجبن، وفول الصويا يحتوي على جينيستين، وهو هرمون نباتي يشكل مضادات أكسدة ويزيد إنتاج الكولاجين وكما يساعد هذا الهرمون على محاربة الإنزيمات التي تسبب الشيخوخة للجلد وتمنع من إنتاج الكولاجين.

الفول السوداني

إذا كنت نباتية ولا تتناولين منتجات حيوانية كالبيض أو اللحوم في نظامك الغذائي، فإن الفول السوداني قد يعوض إضاعتك لكمية الكولاجين الموجودة في المنتجات الحيوانية، وتعود أهمية الفول السوداني إلى احتوائه على مادة الليسين التي تتواجد في بنية الكولاجين أيضاً.

الحمضيات

تشتهر الحمضيات كالبرتقال والليمون واللايم والجريب فروت بغناها بفيتامين C، الذي يساهم على تحويل الأحماض الأمينية الليسين والبرولين إلى كولاجين، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الجذور الحرة وبالتالي حماية ألياف الكولاجين والإيلاستين من التلف. [3]

أسباب فقدان الكولاجين 

مع تقدمك في العمر  ينخفض ​​إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك ، يصبح الكولاجين موزعًا بشكل فضفاض، وتؤدي هذه التغييرات إلى ظهور علامات مميزة للشيخوخة، مثل التجاعيد والجلد الجاف المترهل.

تتناقص سلامة الكولاجين الموجود في نظام الهيكل العظمي مع تقدم العمر أيضًا؛ مما يؤدي إلى انخفاض في قوة العظام. 

في حين أن فقدان الكولاجين وتلفه مع تقدم العمر أمر لا مفر منه، إلا أن بعض العوامل الغذائية ونمط الحياة يمكن أن تسرع هذه العملية.

تدخين السجائر يحلل الكولاجين ويسبب شيخوخة الجلد والتجاعيد وفقدان المرونة،كما تبين أن الإفراط في شرب الخمر يعمل على تسريع شيخوخة الجلد عن طريق تقليل إنتاج الكولاجين وإتلاف آليات إصلاح الجلد.

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف والأطعمة فائقة المعالجة إلى الشيخوخة المبكرة من خلال المساهمة في عملية تسمى glycation، والتي تقلل من معدل دوران الكولاجين وتتداخل مع قدرة الكولاجين على التفاعل مع الخلايا والبروتينات المحيطة.

يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى تدهور إنتاج الكولاجين أيضًا ، لذا فإن ارتداء واقي من الشمس وتجنب التعرض المفرط للشمس يمكن أن يساعد في منع علامات الشيخوخة المبكرة للجلد. [2]

الآثار الجانبية للكولاجين

مكملات الكولاجين لها خصائص أمان جيدة ولا ترتبط بآثار جانبية ضارة، ومع ذلك، غالبًا ما يجمع المصنعون الكولاجين مع المكونات الأخرى في المكملات الغذائية.

يمكن أن تشكل بعض المكونات مخاطر صحية، مثل الأعشاب ومستويات عالية من الفيتامينات في المكملات الغذائية المصممة لدعم صحة الجلد والأظافر والشعر.

على سبيل المثال، قد تتفاعل مكونات المكملات الغذائية مثل المستخلصات العشبية مع الأدوية الموصوفة بشكل شائع ، وبعضها غير آمن للحوامل أو المرضعات.

علاوة على ذلك، قد تحتوي بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين على جرعات كبيرة من العناصر الغذائية، مثل البيوتين، والتي يمكن أن تتداخل مع الاختبارات المعملية لوظيفة القلب والغدة الدرقية.

يمكن أن يسبب هذا وغيره من الفيتامينات والمعادن مشاكل صحية إذا تناولتها بجرعات عالية لفترة طويلة.

لذلك في حين عدم تسبب المكملات التي تحتوي على الكولاجين فقط أي آثار جانبية، فمن المهم قراءة الملصقات وفهم المخاطر المحتملة للمكملات التي تحتوي على الكولاجين جنبًا إلى جنب مع المكونات الأخرى.

إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو كنت حاملاً أو مرضعة، فتأكدي من التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في تناول المكملات. [1]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض فوائد الكولاجين للوجه وكيفية الحصول عليه والآثار الجانبية له.