ماسكات الكولاجين الطبيعية

الكولاجين هو سر نضارة البشرة، ويمكنك الحصول عليه من مكونات طبيعية، سنعرض لك ماسكات الكولاجين الطبيعية لبشرة مشرقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
ماسكات الكولاجين الطبيعية
مقالات ذات صلة
ماسك طبيعي للهالات السوداء
ماسكات طبيعية للشعر الدهني
ماسكات طبيعية للشعر الدهني

الكولاجين هو سر نضارة البشرة، ويمكنك الحصول عليه من مكونات طبيعية، في المقال التالي سنعرض لك ماسكات الكولاجين الطبيعية لبشرة مشرقة.

أبرز ماسكات الكولاجين الطبيعية

الكولاجين يشكل حوالي 30% من البروتينات داخل الجسم، ويمد الكولاجين البشرة بالليونة والرطوبة المستمرة، تماسك البشرة والحفاظ على ليونتها وتجديدها المستمر، وإليك أبرز ماسكات الكولاجين الطبيعية: [1]

كولاجين طبيعي بالأفوكادو والخيار 

الأفوكادو والخيار من المكونات الطبيعية المتوازنة لتحسين صحة بشرتك، حيث يعد الخيار مصدراً غنياً بفيتامين c الذي يحمي الجلد من أضرار الجذور الحرة، كما أنه يرطب البشرة عن طريق الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية، ويساعد الأفوكادو في نضارة وترطيب البشرة بعمق بسبب الدهون الطبيعية الموجودة فيه، ويمكنك عمل ماسك الكولاجين الطبيعي بالأفوكادو والخيار كالتالي:

  • خلط نصف كوب من الخيار الطازج مع نصف كوب من الأفوكادو.
  • تكوين عجينة متماسكة وفردها على الوجه والرقبة. 
  • ترك الماسك لمدة ربع ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر.
  • تكرار الخطوات مرتان على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

كولاجين طبيعي بالكركم والحليب

الكركم عنصر أساسي في تجديد البشرة ومدها بالنضارة، والحليب من المواد الطبيعية التي تدخل في وصفات جمالية عديدة تتعلق بترطيب البشرة، وذلك بفضل الكركمين الذي يحتوي على الكولاجين، ويعزز من إصلاح الندبات والجروح، ولعمل ماسك كولاجين طبيعي من الكركم والحليب إليك الخطوات:

  • خلط رشة ملعقة من الكركم الخام مع ملعقة من الحليب.
  • وضع ملعقة عسل على المزيج، ثم تطبيقه على الوجه.
  • تركه ليجف لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر.
  • تكرار الخطوات مرتان في الأسبوع.

كولاجين طبيعي بالبابايا والليمون

البابايا مفيدة للغاية ومغذية للبشرة وتعمل على مده بالكولاجين المطلوب، كما تعمل على علاج التصبغ، حب الشباب، وتحسين مظهر الندوب، بالإضافة إلى أن الكولاجين الموجود فيها يعمل على  تنعيم البشرة وترطيبها، بسبب إنزيم بيبزيم الموجود في البابايا، وإليك طريقة عمل الماسك: 

  • مزج بضع قطرات من عصير الليمون الطازج إلى لب البابايا الطازج.
  • ثم تطبيق الخليط على الوجه والرقبة وتركه ربع ساعة ليجف.
  • غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الخطوة مرتين أسبوعياً.

كولاجين طبيعي بالقرفة والعسل

العسل مكون طبيعي معروف من القدم على قدرته على علاج الجروح، وترطيب البشرة من خلال الحفاظ على مرونة الجلد دون زيادة الدهون، أما القرفة فهي عشب يعمل على مكافحة الالتهابات الفطرية ومنع حب الشباب وتجديد البشرة، وإليك خطوات الماسك: 

  • مزج ملعقة من القرفة وملعقة العسل في وعاء الخلط.
  • يمكنك تسخين الخليط في الميكرويف إذا كان العسل ثقيل القوام.
  • تطبيق الخليط على الوجه وتركه ربع ساعة.
  • غسل الوجه بالماء الفاتر، وتكرار الماسك مرة أسبوعياً.

فوائد الكولاجين للبشرة

ترطيب البشرة

يمكن أن يؤدي فقدان الكولاجين بسبب الشيخوخة أو العوامل البيئية إلى شعور بشرتك بالجفاف وتصبح متقشرة. وعن طريق إضافة الكولاجين مرة أخرى إلى بشرتك فإنه يمكنك إعطاء بشرتك الترطيب الذي تحتاجه للحفاظ على مظهر ناعم ومشرق وأكثر مرونة خاصة مع قدوم فصل الشتاء.

شد البشرة

بينما تساعد الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى التي تحتوي على الكولاجين في تحسين الطبقة الخارجية من الجلد، فإن مكملات الكولاجين تزيد من الكولاجين على مستوى أعمق في الأدمة. والأدمة هي المسؤولة عن الحفاظ على الجلد مشدود وثابت؛ لذلك كلما زاد الكولاجين الذي يصل إلى هذا المستوى، كلما كان مظهر بشرتك أفضل.

يقلل التجاعيد 

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس والتلوث وسوء الخيارات الصحية والشيخوخة إلى انخفاض مستويات الكولاجين للبشرة، فعندما تنخفض مستويات الكولاجين تبدأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الظهور حول الفم والعينين. ويمكن أن تساعد منتجات ومكملات الكولاجين في منع علامات الشيخوخة والحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة لفترة أطول.

تحسين لون البشرة

تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين في الحفاظ على البشرة ناعمة وصحية. ولتحسين لون البشرة غير المتساوي فإن الكولاجين هو الحل.

تقليل الندبات

يمكن أن تساعد الأحماض الأمينية للكولاجين أيضًا في تقليل ظهور البقع الداكنة والندوب الناتجة عن حب الشباب أو مشاكل الجلد الأخرى، كما يوجد مكملات الكولاجين لتعزيز تكوين الأنسجة الصحية، مما يسرع عملية الشفاء حتى تتمكن بشرتك من إصلاح نفسها بشكل طبيعي. [2]

أطعمة تحفز الكولاجين في البشرة

المأكولات البحرية

تعمل الأسماك وخاصة التونة والسردين على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل ملحوظ كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا  3 التي تشتهر بدورها الكبيرة في تحسين نوعية البشرة والحفاظ على شبابها.

الخضروات الداكنة

تزيد الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ والسلق والبروكلي من إنتاج الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين c، الذي يساهم بدوره في زيادة إنتاج مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة.

الخضراوات البرتقالية

تعمل الخضروات البرتقالية اللون كالجزر والبطاطا الحلوة واليقطين على تجديد واستعادة ألياف الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين E المفيد للبشرة.

الطماطم الحمراء

تتميز الطماطم عن غيرها من الخضار بأنها تحتوي على الليكوبين، والذي يعتبر مكوناً رئيسياً لألياف الكولاجين مما يزيد من مستويات الكولاجين في البشرة، كما ويعتبر الليكوبين واقياً طبيعياً للبشرة من أشعة الشمس الضارة، والجدير بالذكر بأن الأطباء ينصحون بتناول الطماطم المطبوخة أكثر من الطماطم الطازجة.

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على نسبة عالية من كل من ليسين والبرولين، وهاتان المادتان تتوافران في الكولاجين أيضاً، لذلك إضافة المزيد من بياض البيض إلى النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعد في دعم إنتاج الكولاجين بشكل كبير فضلا عن دوره الكبير في تحسين نوعية البشرة.

الثوم

يعتبر الثوم  مكون ضرورياً لإنتاج الكولاجين في الجسم، ويوفر الثوم أيضا حيث يحتوي على حمض الليبويك والتورين اللذين يساعدان على إعادة بناء ألياف الكولاجين المعرضة للضرر نتيجة التقدم بالعمر أو التعرض للشمس.

المحار

يحتوي المحار على العنصر الأساسي في عملية بناء الكولاجين ألا وهو الزنك كما أنه غني جداً بالفيتامينات والمعادن بما فيها الحديد وفيتامين B12، وما يميزه أنه خيار ممتاز للذين يرغبون بالحفاظ على لياقتهم لأنه منخفض السعرات الحرارية.

التوت

تزيد جميع أنواع التوت من تعزيز ألياف الكولاجين نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تحارب الجذور الحرة التي تقوم بتدمير ألياف الكولاجين.

الصويا

تتنوع أشكال مصادر الصويا كالحليب أو الجبن، وفول الصويا يحتوي على جينيستين، وهو هرمون نباتي يشكل مضادات أكسدة ويزيد إنتاج الكولاجين وكما يساعد هذا الهرمون على محاربة الإنزيمات التي تسبب الشيخوخة للجلد وتمنع من إنتاج الكولاجين.

الفول السوداني

إذا كنت نباتية ولا تتناولين منتجات حيوانية كالبيض أو اللحوم في نظامك الغذائي، فإن الفول السوداني قد يعوض إضاعتك لكمية الكولاجين الموجودة في المنتجات الحيوانية، وتعود أهمية الفول السوداني إلى احتوائه على مادة الليسين التي تتواجد في بنية الكولاجين أيضاً.

الحمضيات

تشتهر الحمضيات كالبرتقال والليمون واللايم والجريب فروت بغناها بفيتامين C، الذي يساهم على تحويل الأحماض الأمينية الليسين والبرولين إلى كولاجين، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الجذور الحرة وبالتالي حماية ألياف الكولاجين والإيلاستين من التلف. [3]

نصائح لتعزيز الكولاجين في البشرة

تمارين الوجه لتعزيز الكولاجين

  • مساج الوجه يساعد في تعزيز الكولاجين بالإضافة إلى تقوية عضلات الوجه، ويكمن سر تمارين الوجه في أنها تساهم في زيادة ضخ الأكسجين في خلايا البشرة.
  • حيث تساعد تمارين البشرة في بناء خلايا جديدة وإنتاج البروتينات اللازمة لإنتاج الكولاجين مما يساعد في حصولك على بشرة شابة ونضرة كل يوم. كما أن تدليك البشرة أثناء تطبيق الكريمات يساهم بشكل فعال في تعزيز الكولاجين.

ترطيب البشرة لتعزيز الكولاجين

  • كل نوع ترطيب سوف يساهم في تعزيز الكولاجين أي سواءً رطبت بشرتك بالكريمات أم بشرب المياه أو حتى بتناول الأطعمة الغنية بالماء.
  • فجميع طرق ترطيب البشرة تساهم في تخليص الجسم من السموم ومحاربة الجذور الحرة الضارة التي تقف في طريق إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

ممارسة الرياضة والغذاء الصحي

  • يمكن أن تساعد زيادة الاستهلاك اليومي من الماء، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي نظيف وصحي، واتباع نظام جيد للعناية بالبشرة على تحسين إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي.
  • كما يمكن أيضاً استخدام بعض أقنعة الوجه البسيطة والفعالة المصنوعة منزلياً والتي تحتوي على مكونات طبيعية لتحسين صحة بشرتكِ، حيث تأتي بنتائج ملحوظة من الانتظام على تطبيقها، ولا يقتصر استخدامها على مرحلة عمرية مُحددة، كما ذكرناها سابقاً بالتفصيل. [2]

وأخيراً عليك الحفاظ على الكولاجين الطبيعي بجسم، وتزويده من خلال ماسكات الكولاجين السابق ذكرها؛ للحصول على بشرة شابة ونضرة.