ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة في الخريف

من أفضل طرق الاهتمام بالبشرة في فصل الخريف هي استخدام ماسكات طبيعية ومنزلية، إليكِ أفضل الماسكات التي يمكنك استخدامها من هنا.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 25 ديسمبر 2023
ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة في الخريف

تتعرض البشرة للعديد من التحديات والعوامل البيئية القاسية خلال فصل الخريف، مثل انخفاض الرطوبة في الجو وتغير درجات الحرارة، لذلك، من المهم أن نعطي بشرتنا العناية اللازمة للحفاظ على صحتها وجمالها، وواحدة من أفضل طرق الاهتمام بالبشرة في فصل الخريف هي استخدام ماسكات طبيعية ومنزلية، إليكِ أفضل الماسكات التي يمكنك استخدامها من هنا.

ماسكات للعناية بالبشرة في الخريف

يمكن للماسكات الطبيعية أن تحمي البشرة من الجفاف الذي يسببه فصل الخريف، إذ يمكنها ترطيب البشرة وإعادة الرطوبة المفقودة لها، وتعمل كذلك على تغذية البشرة بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تحتاجها للحفاظ على صحتها وشبابها.

ماسك العسل وزيت اللوز للبشرة الجافة

  1. تمزج ملعقة واحدة من العسل مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز في وعاء صغير.
  2. يجب الاستمرار في الخلط جيداً حتى تمتزج المكونات تماماً.
  3. قبل استخدام الماسك، يجب تنظيف البشرة جيداً باستخدام الغسول المناسب.
  4. يوزع الخليط على الوجه والعنق باستخدام أطراف الأصابع أو فرشاة تجميل.
  5. ينصح بتدليك الخليط بلطف لبضع دقائق، لضمان امتصاص كافة المكونات.
  6. يترك الماسك على البشرة لمدة 15-20 دقيقة، للسماح للمكونات بالتغلغل وترطيب وتغذية البشرة الجافة.
  7. يغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر لإزالة الماسك تمامًا.
  8. بعد استخدام الماسك، ينصح بترطيب البشرة باستخدام الكريم المرطب.
  9. ينصح بتكرار الماسك مرتين في الأسبوع، للحصول على أفضل النتائج.

ماسك الطين والليمون للبشرة الدهنية

  1. تخلط ملعقة من الطين الأخضر المنقوع في الماء مع عصير حبة ليمون حامضة ونصف ملعقة صغيرة من ماء الورد.
  2. يوزع المزيج على الوجه بالتساوي، ويترك لمدة 10-15 دقيقة حتى يجف.
  3. بعد ذلك، يغسل الوجه بالماء الدافئ، ثم تستخدم منشفة ناعمة لتجفيفه.
  4. سيعمل هذا الماسك على تقليل إفراز الزهم، كما أنه ينظف المسام ويمتص الزيوت الزائدة من البشرة، مما يساعد على الحصول على بشرة صحية ومشرقة.
  5. ينصح بترطيب البشرة باستخدام مرطب خفيف القوام، لمنع جفاف البشرة.
  6. ينصح بتكرار هذا الماسك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ماسك الأفوكادو والألوفيرا للبشرة الحساسة

  1. تخلط ملعقة كبيرة من لب الأفوكادو المهروس جيداً مع ملعقتين من جل الألوفيرا الطبيعي النقي. 
  2. يوضع الماسك على الوجه والرقبة بالتساوي، مع تجنب منطقة العين. 
  3. يترك الماسك على البشرة لمدة 15-20 دقيقة حتى يجف تماماً.
  4. يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويجفف بلطف بمنشفة ناعمة.
  5. سيساعد هذا الماسك الطبيعي في ترطيب البشرة الحساسة وتهدئتها، كما أنه يغذي البشرة بالعناصر الغذائية اللازمة.
  6. ينصح باستخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. [1]

لماذا العناية بالبشرة ضرورية في الخريف

هناك عدة أسباب تجعل العناية الخاصة بالبشرة في فصل الخريف ضرورية:

  • تغير درجات الحرارة: مع وصول فصل الخريف، تتغير درجات الحرارة بشكل مفاجئ بين الحار والبارد، وهذا التغير المتكرر يؤثر على البشرة وقد يسبب لها الجفاف والتهيج في بعض الأحيان.
  • انخفاض الرطوبة: يعتبر انخفاض نسبة الرطوبة في الجو من أبرز التحديات التي تواجه البشرة في فصل الخريف، لأن ذلك قد يتسبب في جفاف البشرة وتشققها.
  • الرياح المحملة بالأتربة: في فصل الخريف، تتغير حركة الرياح، وتبدأ تهب بشكل عاصف ومحمل بالأتربة والغبار، الأمر الذي يؤثر بالتأكيد بشكل سلبي على البشرة. [2]

احتياجات أنواع البشرة في الخريف

بمجرد أن ينتهي فصل الصيف ويبدأ الخريف، تحتاج جميع أنواع البشرة إلى رعاية خاصة، على سبيل المثال؛ تحتاج البشرة الجافة إلى الترطيب المناسب، بينما تحتاج البشرة الدهنية إلى التحكم في إفراز الزهم الزائد، وعلى صعيد آخر، تحتاج البشرة الحساسة إلى الحماية اللازمة لمنع التهيج والتفاعلات السلبية.

البشرة الجافة

إذا كنت تعانين من جفاف البشرة في فصل الخريف، فإن البشرة الجافة تحتاج إلى ترطيب مناسب، لذا ينصح باستخدام ماسكات ترطيب طبيعية تحتوي على مكونات مرطبة ومغذية للبشرة، مثل زيت الجوجوبا وزبدة الشيا، أو جل الألوفيرا الطبيعي.

البشرة الدهنية

في فصل الخريف، يمكن أن يزداد إفراز الزهم في مسامات الوجه، خاصةً للبشرة الدهنية، مما يتسبب في إصابتها بالعديد من المشاكل مثل البثور وحب الشباب، ولمنع ذلك يمكنك استخدام الماسكات المقشرة للبشرة، للتحكم في إفراز الزهم وتنظيف المسام باستمرار، لذا يُنصح باستخدام مكونات طبيعية مقشرة بطبيعتها، مثل الطين الأخضر وزيت شجرة الشاي أو السكر.

البشرة الحساسة

إذا كانت لديك بشرة حساسة، فإن فصل الخريف يمكن أن يزيد من احتمالية تعرضها للتهيج والاحمرار، وفي هذه الحالة ستحتاجين إلى استخدام ماسكات مهدئة للبشرة، وتلك تعتمد على مكونات خفيفة ولطيفة على البشرة مثل البابونج واللافندر، كما يُنصح بتجنب المنتجات الجاهزة التي تحتوي على العطور والمواد الكيميائية القاسية، التي يمكن أن تزيد من تهيج الجلد.

يجب التنويه أيضاً أن العناية بالبشرة لا تقتصر على استخدام الماسكات فحسب، بل ينبغي أيضاً تنظيف البشرة بلطف، وتجنب التعرض المفرط للشمس، واستخدام واقي الشمس. فالاعتناء ببشرتك بشكل صحيح، سيحافظ عليها صحية ومشرقة خلال فصل الخريف. [1] [2]

نصائح للعناية بالبشرة في الخريف

إليكِ بعض النصائح للحفاظ على بشرة صحية في الخريف:

  • أول خطوة في روتين العناية بالبشرة هو التنظيف، ومن الضروري استخدام غسول لطيف لتنظيف البشرة لإزالة الشوائب دون التسبب في جفافها.
  • بعد التنظيف، يجب استخدام الكريم المرطب المناسب للبشرة، لمنع تسرب الرطوبة منها، وينصح باستخدام مرطب غني مغذِ للبشرة، ويعزز من وظيفة حاجز البشرة الطبيعي الذي يحميها من المؤثرات البيئية الضارة.
  • يجب وضع واقي الشمس بانتظام عند الخروج من المنزل، حتى في فصل الخريف.
  • ينصح بتطبيق الماسكات الطبيعية بانتظام التي تحتوي على مكونات مفيدة لصحة البشرة في الخريف؛ كالخيار أو العسل أو الشوفان، مرتين في الأسبوع كحد أقصى، للحفاظ على نضارة البشرة وصحتها.
  • يجب التأكد من اختيار المنتجات المناسبة لنوع البشرة، فالبشرة الدهنية تحتاج إلى مستحضرات لطيفة وغير كحولية، بينما البشرة الجافة تحتاج إلى مرطبات تحتوي على الزيوت الطبيعية، كما ينصح باستخدام المقشرات المناسبة للبشرة بشكل أسبوعي للحفاظ على صحتها ولمعانها. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر