أفضل حبوب كولاجين

تعد حبوب الكولاجين من المكملات الغذائية التي ينصح بها خبراء الجلدية لتحسين ملمس البشرة، لذا نقدم لكِ في هذا المقال أفضل حبوب كولاجين.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022
أفضل حبوب كولاجين
مقالات ذات صلة
فوائد حبوب الكولاجين
حبوب الكولاجين للشعر
حبوب الكولاجين للبشرة والشعر

تعد حبوب الكولاجين من المكملات الغذائية التي ينصح بها خبراء الجلدية لتحسين ملمس البشرة وتأخير التجاعيد، ولتعزيز صحة فروة الرأس.

لذا نقدم لكِ في هذا المقال أفضل حبوب كولاجين، مع معرفة فوائدها للشعر والبشرة.

ما هي أفضل حبوب كولاجين

تتوفر عدة مكملات غذائية للكولاجين في الأسواق، ومن أفضل حبوب الكولاجين: [1]

حبوب فايتال بروتينز

يأتي الكولاجين الموجود في هذا المكمل من الأبقار التي تتغذى على الأعشاب. يحتوي المنتج على فيتامين سي وحمض الهيالورونيك، كما أنه خالٍ من الجلوتين ومنتجات الألبان.

حبوب جاردن أوف لايف جراس

يتميز هذا المكمل بنكهة الفراولة الحلوة وعصير الليمون، يتم الحصول عليها من الأبقار التي تتغذى على الأعشاب.

بالإضافة إلى الكولاجين البقري، فإنه يحتوي على مجموعة من المكونات مثل البروبيوتيك وفيتامين ج والبيوتين والسيليكا، وتعمل السيليكا على تعزيز تكوين الكولاجين وتحسين قوة البشرة ومرونتها.

حبوب ثورن كولاجين بلس

هذا المنتج مصنوع من مزيج من مادة البوليفينول و13 جرامًا من الكولاجين البقري لدعم صحة الشعر والجلد والأظافر.

بالإضافة إلى الكولاجين، فهو يحتوي على نيكوتيناميد ريبوسيد، وهو مركب يحفز إنتاج أنزيم يسمى نيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد، والذي يمكن أن يؤخر ظهور الشيخوخة والتجاعيد.

هذا المسحوق بنكهة التوت محلى بستيفيا وخالي من الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا.

حبوب كلين كولاجين بلس سي

يحتوي المنتج على 15 جرامًا من كولاجين البقر المتحلل، إلى جانب 50 مجم من فيتامين سي المشتق من مستخلص فاكهة أملا العضوية.

وتحتوي نكهته على مسحوق عصير الرمان ومسحوق العليق وخلاصة فاكهة الراهب، كما أنه غير معدّل وراثيًا ومصنوع بدون الغلوتين والمحليات الاصطناعية والنكهات أو الأصباغ الاصطناعية.

حبوب سبورتس ريسيرش

تحتوي الحبوب على 11 جرامًا من ببتيدات الكولاجين بدون نكهة، مما يجعلها مثالية للخلط مع العصائر والمشروبات المخفوقة والمشروبات الساخنة.

يتم الحصول عليه أيضًا من ببتيدات الكولاجين البقري التي تم تحللها أو تقسيمها إلى مركبات أصغر، والتي يمكن أن تساعد في زيادة الهضم والامتصاص في الجسم.

هذا المنتج غير معدّل وراثيًا ومعتمد من كيتو وباليو، وهي منظمة خارجية تقوم بتقييم المنتجات لالتزامها بهذه القيود الغذائية.

فوائد حبوب الكولاجين للشعر

تحتوي حبوب الكولاجين على عدة فوائد للشعر، وهي كالتالي: [2]

تأخير ظهور الشعر الأبيض

يساعد تناول حبوب الكولاجين أيضًا في تقليل عدد الشعر الأبيض الذي يظهر على رأسك، لأن الكولاجين مليء بخصائص مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

تحفيز نمو الشعر

الكولاجين الطبيعي ليس مكونًا من مكونات الشعر، لكن المكون الرئيسي للشعر، حوالي 95٪ منه، هو بروتين الكيراتين، ولكي يصنع الجسم الكيراتين، فإن الأحماض الأمينية ضرورية، وهنا يأتي دور الكولاجين.

إن الحمض الأميني الأساسي الأكثر فائدة يسمى البرولين، إنه مكون مادي من الكيراتين ويؤثر على نمو الشعر الجديد، لذلك يمكن أن تساعد ببتيدات الكولاجين المتوفرة في شكل حبوب والتي تحتوي على البرولين في تكوين البروتين الذي يحفز نمو الشعر.

الوقاية من التلف

يمكن أن يضعف شعرنا ويتلف لأسباب عديدة بما في ذلك التغيرات الهرمونية. لمحاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة الشعر، يحتاج جسمك إلى مضادات الأكسدة، وحبوب الكولاجين هي أفضل طريقة لضمان شعر ناعم ولامع وقوي.

تعزيز صحة الشعر

يتكون الشعر بشكل أساسي من بروتين الكيراتين والدهون الهيكلية، فإن الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للكيراتين، المادة التي يتكون منها الشعر، ولكي يكوّن الجسم الكيراتين، يحتاج إلى عدة أنواع من الأحماض الأمينية، يوجد الكثير منها في ببتيدات الكولاجين.

يعتبر البرولين من الأحماض الأمينية الرئيسية الموجودة في الكيراتين، وهو موجود بسهولة في العديد من حبوب الكولاجين، لذلك إذا تناولتِ هذه الأحماض الأمينية، فيمكن أن تساعد في دعم المستويات الطبيعية لهذه المركبات الأساسية.

تقوية فروة الرأس

أظهرت الأبحاث أن فروة الرأس التالفة تؤدي إلى مشاكل الشعر، مثل ترقق الشعر وتقصفه، وقد أثبتت الدراسات مدى دعم حبوب الكولاجين لتقوية فروة الرأس وبالتالي حمايتها من العديد من الأمراض.

تقوية الشعر

تعمل حبوب الكولاجين على تقوية الشعر عن طريق بناء البروتينات، كما أنها تساعد في جعل الجذور متينة وقوية، تحتوي حبوب الكولاجين على أحماض أمينية يستخدمها الجسم لتقوية الشعر.

تجديد بصيلات الشعر

وجدت العديد من الدراسات أنه خلال مرحلة نمو الشعر تزداد كثافة الكولاجين المحيط ببصيلة الشعر، ومع دخول بصيلات الشعر إلى مرحلة التراجع، فإنها تفرز طبقتين من الكولاجين حولها.

نظرًا لأن أجسامنا تفرز المزيد من الكولاجين، فإن الطبقات تتجدد، وهذا يدعم بصيلات الشعر لدينا من خلال مساعدتها في إعادة دخول مرحلة التنامي والحفاظ على دورة نمو الشعر.

إن استهلاك حبوب الكولاجين يسمح للجسم بالحصول على عدد أكبر من الأحماض الأمينية المتاحة، والتي يمكن أن تساعد في تقوية حماية بصيلات الشعر من الأكسدة، وهذا بدوره سيحسن إنتاجية بصيلات الشعر.

حل مشاكل الشعر

تعزز حبوب الكولاجين من صحة فروة الرأس وبصيلات وجذور الشعر، مما يمنحك شعر قوي، كما تقلل من ترقق الشعر في المراحل العمرية المتقدمة، وتمنع تساقط الشعر.

فوائد حبوب الكولاجين للجلد

تحتوي حبوب الكولاجين على عدة فوائد للجلد، وهي كالتالي: [3]

تحسين صحة الجلد

يشكل الكولاجين جزءًا كبيرًا من الجلد، ومع تقدم أجسامنا في العمر، تفقد البشرة مرونتها وقوتها بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين، وتشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات الكولاجين عن طريق الفم قد تقلل من آثار الشيخوخة على الجلد.

في إحدى الدراسات المنشورة في المجلات الطبية، تناولت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 60 عامًا 1000 ملليغرام من ببتيد الكولاجين الفموي مرة واحدة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، وقد أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في ترطيب وتحسين صحة الجلد بعد 6 أسابيع من تناول مجموعة الكولاجين.

ترطيب الجلد

في دراسة أجريت عام 2015، وتشير نتائج العلماء إلى أن المكملات الغذائية للكولاجين يمكن أن تحسن ترطيب البشرة.

تعزيز مرونة الجلد

تبدأ مرونة الجلد في الانخفاض في العشرينات من العمر، وفي دراسة أجريت عام 2014 في مجلة Skin Pharmacology and Physiology، تناولت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 55 عامًا مكملات الكولاجين مرة واحدة يوميًا لمدة ثمانية أسابيع، مما أدى إلى تحسن مرونة الجلد.

تأخير ظهور التجاعيد

تساعد المكملات الغذائية في استبدال ما فقدته البشرة بشكل طبيعية، يربط الكولاجين بشرة جسمك معًا كالصمغ حتى تبدو مشدودة، وينتج الجسم كمية أقل من الكولاجين بدءً من الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وقد تعمل ببتيدات الكولاجين المضافة إلى نظامك الغذائي على تعويض الناقص في الجسم من الكولاجين مع تقدمك في السن.

تعزيز التئام الجروح

قيمت مراجعة أجريت عام 2019 للدراسات تأثير مكملات الكولاجين على التئام الجروح، وثبت أن مكملات الكولاجين تسرع التئام الجروح.

تعزيز إنتاج الكولاجين

يمكن أن تساعد مكملات الكولاجين في دعم الإنتاج الطبيعي للجسم، حيث أظهر البحث أن ببتيدات الكولاجين هذه قادرة على دعم مرونة الجلد وكثافة الكولاجين الجلدي، فقد ثبت أن ببتيدات الكولاجين المتحللة جيدًا تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين والجزيئات الأخرى التي تتكون منها البشرة، مثل الإيلاستين والفيبرين.

تعزيز نضارة الجلد

تعمل حبوب الكولاجين على تحسين عمل الدورة الدموية في البشرة، وتمنحك بشرة متوهجة، وترطب البشرة الجافة وتحميها من التلف، وتحمي البشرة من التأكسد بسبب آشعة الشمس الضارة، وتنعم البشرة، كما تحمي البشرة من التقشر في الأجواء الباردة، وتعزز حيوية البشرة ونضارتها.

طريقة استخدام حبوب الكولاجين

الجرعة الموصى بها لتناول حبوب الكولاجين هي تناول حبة واحد يومياً لمدة 4 أشهر، لكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، وللتأكد من عدم حدوث ردود فعل لبعض الحالات الطبية.

  1. "أفضل حبوب الكولاجين" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. "ما هي حبوب الكولاجين" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  3. "هل تناول حبوب الكولاجين يعالج بشرتي؟" ، المنشور على موقع mindbodygreen.com