تحسين كولاجين الشعر

كيفية تحسين كولاجين الشعر.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
تحسين كولاجين الشعر

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك ويساعد على تعزيز الشعر الصحي والقوي، وفي المقال  التالي  5 فوائد للكولاجين في تحسين شعرك.

الكولاجين لبناء الشعر

بروتين الشعر

يتكون الشعر بشكل أساسي من بروتين الكيراتين، ويستخدم جسمك العديد من الأحماض الأمينية لبناء الكيراتين - يمكن العثور على بعضها في الكولاجين، عندما تستهلك الكولاجين والبروتينات الأخرى، يقوم جسمك بتقسيمها إلى أحماض أمينية تُستخدم بعد ذلك لبناء بروتينات ومركبات جديدة.

هناك 11 من الأحماض الأمينية غير الأساسية التي يمكن أن يصنعها جسمك و 9 أحماض أساسية تحتاج إلى الحصول عليها من نظامك الغذائي. يتكون الكولاجين بشكل أساسي من 3 أحماض أمينية غير أساسية: البرولين والجليسين والهيدروكسي برولين.

محاربة التلف 

يمكن أن يعمل الكولاجين كمضاد للأكسدة ويحارب الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي مركبات تتطور في جسمك نتيجة الإجهاد، وملوثات الهواء ، والتدخين ، وخيارات النظام الغذائي السيئة، مثل الكحول، والتأثيرات البيئية الأخرى، ويمكن أن تؤذي الكثير من الجذور الحرة الخلايا والبروتينات والحمض النووي.

تظهر الأبحاث أن الجذور الحرة قد تتلف أيضًا بصيلات الشعر، نظرًا لأن دفاع جسمك ضد الجذور الحرة يتناقص مع تقدم العمر، فإن كبار السن معرضون بشكل خاص لتلف الشعر، لمحاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة الشعر، يحتاج جسمك إلى مضادات الأكسدة، وأظهرت العديد من دراسات أنابيب الاختبار أن الكولاجين - خاصةً من قشور السمك - قد يكون له نشاط قوي مضاد للأكسدة.

وجدت إحدى الدراسات أن الكولاجين البحري كان قادرًا على محاربة أربعة جذور حرة مختلفة، بينما لاحظت دراسة أخرى أن البروتين قد يكون مضادًا للأكسدة أكثر فعالية من مركب معروف موجود في الشاي.

الكولاجين لصحة الشعر

منع تساقط الشعر 

يشكل الكولاجين 70٪ من الأدمة، وهي الطبقة الوسطى من بشرتك التي تحتوي على جذر كل شعرة على حدة، كما يساهم الكولاجين في مرونة وقوة الشعر. فمع تقدم العمر يصبح جسمك أقل كفاءة في إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا في الأدمة. قد يكون هذا أحد أسباب ترقق الشعر بمرور الوقت.

لذلك، فإن تزويد جسمك بالكولاجين قد يساعد في الحفاظ على منع ترقق الشعر، ووجدت دراسة واحدة استغرقت ثمانية أسابيع على 69 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و 55 عامًا أن تناول مكملات الكولاجين يوميًا أدى إلى تحسن كبير في مرونة الجلد مقارنةً بالعلاج الوهمي.

وجدت دراسة أخرى استمرت 12 أسبوعًا على أكثر من 1000 بالغ أن مكمل الكولاجين اليومي يحسن كمية هذا البروتين في الجلد ويقلل من علامات شيخوخة الجلد، نظرًا لأن الشعر ينمو من بشرتك ، فإن إمكانية مواجهة الكولاجين لتأثيرات شيخوخة الجلد قد تساهم في نمو الشعر بشكل أفضل وتقليل ترققه. ومع ذلك ، فإن الأبحاث حول تأثير الكولاجين على ترقق الشعر غير متوفرة.

إبطاء الشيب

بسبب خصائصه المضادة للأكسدة ، قد يكون الكولاجين قادرًا على محاربة تلف الخلايا وإبطاء الشيب، حيث يتأثر شيب الشعر المرتبط بالعمر إلى حد كبير بالوراثة، لكن تلف الجذور الحرة للخلايا التي تنتج لون الشعر قد يلعب دورًا أيضًا، مع تقدمك في العمر ، تبدأ الخلايا التي تنتج صبغة الميلانين التي تعطي شعرك لونه بشكل طبيعي في الموت.

بدون مضادات الأكسدة الكافية لمحاربة ضرر الجذور الحرة، قد يبدأ شعرك في الشيب، كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن نشاط مضادات الأكسدة لبصيلات الشعر الرمادي كان أقل بكثير من نشاط بصيلات الشعر التي لا تزال تحتوي على صبغة.

نظرًا لأنه ثبت أن الكولاجين يحارب الجذور الحرة في أنابيب الاختبار، فقد يساعد من الناحية النظرية في منع تلف الخلايا التي تنتج لون الشعر، ويمنع ظهور اللون الرمادي المبكر أو إبطاء الشيب المرتبط بالعمر.

مصادر الكولاجين

يمكنك إضافة الكولاجين إلى نظامك الغذائي من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية، فهو موجود في جلود وعظام وعضلات الدجاج ولحم البقر ولحم الخنزير والأسماك.

  • كما أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج إلى زيادة إنتاج الجسم للكولاجين الطبيعي، مثل: البرتقال والفلفل الحلو وبراعم بروكسل والفراولة مصادر ممتازة لهذا الفيتامين
  • يمكن تناول الكولاجين كأقراص أو مسحوق تكميلي. يتم تحلل معظم مكملات الكولاجين بالماء ، مما يعني أنها متحللة بالفعل وأسهل في الامتصاص.
  • مسحوق الكولاجين عديم النكهة والرائحة ويمكن إضافته إلى العصائر والقهوة وغيرها من السوائل الساخنة أو الباردة، كما يوجد منه أصناف النكهة متوفرة كذلك.
  • وفقًا للأبحاث الحالية ، يبدو أن مكملات الكولاجين آمنة لمعظم الناس، وتشير بعض التقارير إلى أن المكملات الغذائية قد تسبب مذاقًا طويلًا أو ألمًا في المعدة أو حرقة في المعدة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر