وصفات الأيورفيدا الهندية للتخلص من الشعر الرمادي والشيب المبكر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
وصفات الأيورفيدا الهندية للتخلص من الشعر الرمادي والشيب المبكر

تحمل تقاليد وممارسات الطب في الحضارات القديمة على العديد من الأسرار المُستمدة من الطبيعة ولعل أبرزها الأيورفيدا نظام الطب البديل الذي تعود جذوره إلى شبه القارة الهندية حيث يعد اليوم مرجعاً للعديد من الوصفات الجمالية والطبية ومنها علاج الشعر الرمادي والشيب المبكر طبيعياً.

تدريجياً يبدأ الشعر في التحول إلى رمادياً إلى أن يُغطي اللون مئات الشعرات لذلك يُنصح بعدم تجاهل العلامات الأولية للشعر الرمادي ومثلما يفقد الجلد تماسكه ويترهل مع تقدم العمر يمر الشعر بعملية الشيخوخة حيث يبدأ التحول إلى اللون الرمادي بشكل طبيعي في منتصف الأربعينيات من العمر ولا يمكن عكس ذلك ومع ذلك  قد يظهر الشعر الرمادي الشعر في العشرينات من العمر.

لماذا يتحول شعرنا إلى اللون الرمادي؟

لفهم عملية الشيب بأكملها نحتاج إلى معرفة البنية الأساسية للشعر. تتكون كل خصلة شعر من طبقات متحدة المركز. الطبقة السطحية الخارجية هي البشرة تتكون من قشور شفافة صغيرة تساعد على حماية شعرك ومنحه لمسة نهائية لامعة.

القشرة هي الطبقة الثانية والمسؤولة عن لون الشعر. بسبب بعض العوامل الخارجية يمكن أن تصبح القشرة غير قادرة على إنتاج صبغة اللون المعروفة باسم الميلانين وبدون هذه الصبغة يتحول شعرك إلى اللون الأبيض.

عندما يمتزج هذا الشعر الأبيض مع شعرك الداكن الآخر  فإنه سيعطيك انطباعاً بالشيب. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية للشعر الرمادي.

في حين أن الوراثة والتدخين والتوتر العاطفي يمكن أن يسبب شيب الشعر فإن نقص التغذية هو أيضاًأحد الأسباب الرئيسية للشيب. ومن أهم عوامل الشيب المبكر[1]:

علاجات منزلية من الأيورفيدا الهندية

يمكن أن يؤدي استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية سامة إلى زيادة شيب الشعر لذلك من الأفضل دائماً استخدام العلاجات الطبيعية لشعرك للتخلص الشعر الرمادي المزعج بدلاً من اللجوء إلى الصبغة.

غسل الشعر بالشاي الأسود

يمكن للشاي الأسود أن يغطي الشعر الرمادي ويجعل الشعرداكناً ويوفر له لمعاناً ملحوظاً  حيث يعمل غسل الشعر بالشاي الأسود كمُعزز للكيراتين والميلانين الذي يعيد صبغة الشعر.

 المكونات والإعداد

2 ملعقة كبيرة شاي أسود

كوب ماء

ملعقة صغيرة ملح

نغلي الشاي الأسود في كوب ماء ثم نُضيف ملعقة صغيرة من الملح ننتظر إلى أن يبرد الشاي ثم نشطف به الشعر النظيف بعد الاستحمام. من خلال القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع  يمكنك التخلص من الشعر الرمادي.

قناع زيت اللوز وعصير الليمون

 زيت اللوز وعصير الليمون  يساعدانك في التخلص من الشيب بشكل طبيعي حيث يعد زيت اللوز مصدراً ممتازاً لفيتامين E الذي يساعد على تغذية جذور الشعر ومنع الشيب المبكر للشعر.

كما يساعد عصير الليمون في تسريع نمو الشعر ويضفي اللون والنعومة واللمعان على الشعر.

المكونات والإعداد

2 ملعقة كبيرة عصير ليمون

3 ملاعق كبيرة زيت اللوز الحلو

نمزجهما سوياً ونُدلك فروة الرأس جيداً ثم نتركهما على الرأس لمدة نصف ساعة ثم نغسل الشعر.

أوراق الكاري وزيت جوز الهند

تعمل أوراق الكاري على تنشيط جذور الشعر ويساعد فيتامين ب الموجود بها بصيلات الشعر على استعادة صبغة اللون البيولوجية بينما يُعرف زيت جوز الهند بأنه سائل تبريد طبيعي لفروة الرأس ووفقاً للممارسات الأيورفيدا يعمل هذا المزيج على التحكم في ظهور الشعر الرمادي.

المكونات والإعداد

كوب من أوراق الكاري

كوب من جوز الهند

نمزج أوراق الكاري وجوز الهند ثم نقوم بغليهما على النار حتى يتحول المزيج إلى اللون الأسود.

بعد تصفيته نتركه الخليط ليبرد تماماً ونقوم بتدليكه على الشعر ونتركه طوال الليل. نكرر الأمر من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً.

عصير البصل

البصل هو أفضل علاج والحل الفعال للشعر الرمادي حيث تُعزز مادة الكاتلاز وهو إنزيم يغمق الشعر. من المعروف أيضاً أن عصير البصل يعزز نمو الشعر وإذا تم مزجه مع عصير الليمون فإنه يوفر لمعاناً أكثر للشعر وكونه غنياً بمحتوى الكبريت فإن البصل يعد خياراً مثالياً للشعر.

المكونات والإعداد

2-3 ملاعق صغيرة عصير البصل

1 ملعقة كبيرة زيت زيتون

1  ملعقة صغيرة عصير ليمون

نمزج جميع المكونات في وعاء ونُدلك فروة الرأس بحركات دائرية، نترك المزيج لمدة ساعة ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو.

الحناء والقهوة

قناع الحناء والقهوة هو أفضل بديل لصبغ شعرك باللون البني الغامق فالحناء علاج منزلي قديم لتلوين الشعر لكن من الضروري التأكد من أنها عضوية وطبيعية 100%

المكونات والإعداد

ملعقة قهوة كبيرة

ملعقة زيت (زيت زيتون أو جوز هند أو أملا)

بودرة الحناء

تعليمات

نُضيف القهوة إلى الماء المغلي ثم نتركها لتبرد بعدها نُضيف مسحوق الحناء إلى أن تتشكل معنا عجينة ناعمة ثم نُغطي الخليط جيداً ونتركه لساعات قليلة من 2 إلى 4 ساعات.

نُضيف ملعقة الزيت على الخليط ونقوم بتوزيعه على الشعر ثم نغسل الشعر جيداً بعد ساعة واحدة فقط.

قناع السمن

تمنع الفيتامينات E و K و D و A الموجودة في السمن البقري ظهور الشيب المبكر ومن المعروف أن الإنزيمات الموجودة في حليب الأبقار والسمن تعمل على عكس ومنع عملية الشيب.

نقوم بتسخين السمن النقي لتذوب ثم نتركها لتبرد قليلاً ونُدلك بها جذور الشعر ونتركها لمدة 20 دقيقة ( يُمكن تغطيتها بمنشفة ساخنة) ثم نغسل الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر