اصنعي بنفسكِ مرطبات شعر طبيعية منزلية تتفوق على أشهر المنتجات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
اصنعي بنفسكِ مرطبات شعر طبيعية منزلية تتفوق على أشهر المنتجات

لا تتوقف العناية بالشعر على استخدام المستحضرات المتواجدة في الصيدليات والأسواق فقط حتى وإن كانت أفضلها بل تلعب المواد الطبيعية دوراً كبيراً في تغذية ومُعالجة مشكلات الشعر عن طريق ترطيبه بعمق وتغذية فروة الرأس ومُحاربة جميع أضرار الجذور الحرة التي يتعرض لها الشعر بشكل يومي.

فوائد المرطبات الطبيعية المنزلية

تطبيق وصفات ترطيب الشعر الطبيعية بانتظام مع اتباع روتين عناية لا يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة يعمل على التخلص من مشكلات الشعر تدريجياً ويمنح الشعر قوة ولمعاناً وترطيباً لكن الأمر يحتاج إلى القليل من الصبر للحصول على أفضل نتيجة ممكنة ومن بين الفوائد العديدة لمرطبات الشعر الطبيعية:

  • تعمل مرطبات الشعر الطبيعية على تحسين مقاومة ألياف الشعر للماء
  • تجعل الشعر ناعماً ويسهل تصفيفه
  • تُنعش الشعر الجاف والباهت والتالف
  • يعالج التجعد ويجعل الشعر أكثر لمعاناً
  • تعمل مرطبات الشعر المنزلية على تقليل الاحتكاك بين ألياف الشعر.

طريقة استخدام مرطبات الشعر الطبيعية

تختلف مرطبات الشعر المنزلية الطبيعية عن غيرها من المرطبات الصناعية كالكريمات والليف إن والأقنعة المرطبة للشعر لذلك يجب اتباع الخطوات التالية للحصول على أفضل نتيجة:

  • قبل تطبيق المرطب الطبيعي للشعر يجب غسل الشعر بالماء الدافئ أولاً لفتح بصيلات الشعر وبالتالي تتغلغل المكونات داخل الشعر.
  • يُمكن وضع مرطبات الشعر على فروة الرأس مروراً بالجذور والأطراف.
  • بعد غسل الشعر جيداً نستخدم الماء البارد لغسل الشعر للمرة الأخرة لعدة ثوانِ لإغلاق المسامات والحفاظ على العناصر المُغذية[1]و[2].

أقوى وصفات المرطبات الطبيعية للشعر

هناك الكثير من مرطبات الشعر المنزلية الفعالة للغاية تعتمد على مواد مُرطبة مليئة بالدهون والفيتامينات عليكِ تجربتها:

بلسم زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو بلسم مرطب للشعر يمنحكِ نتائج مذهلة مع استخدامه باستمرار حيث يحتوي على أحماض دهنية ذات خصائص اختراق تساعد على تغذية وترطيب شعرك من الداخل.

المكونات والإعداد

3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند.

منشفة ساخنة

نقوم بتسخين زيت جوز الهند لبضع ثوانِ فقط حتى يصبح دافئاً ثم نقوم بتدليك الزيت على فروة الرأس والخصلات حتى الأطراف مع التأكد على توزيع كمية وافرة على الأجزاء الجافة.

بعد توزيع الزيت جيداً نقوم بلف الشعر بالمنشفة الساخنة وننتظر 45 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء البارد وشامبو لطيف خالي من الكبريتات.

بلسم الشعر بزبدة الشيا

زبدة الشيا مصدر غني  للأحماض الدهنية والزيوت فهي غنية بفيتامين C ولها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد على منع التهابات فروة الرأس والقشرة كما تُضفي ترطيباً على  الشعر المجعد وتسهل تصفيفه وتُقلل من الأطراف المتقصفة  وتحمي الشعر التالف وتُرطب الشعر بعمق.

الإعداد والمكونات

ملعقة كبيرة زبدة الشيا

ملعقتان كبيرتان زيت جوز الهند

نقوم بتسخين زيت جوز الهند وزبدة الشيا معاً (عبر حمام بخار مائي أو في الميكروويف لبضع ثوانِ فقط) حتى نحصل على مزيج ذائب.

نضع الخليط على الشعر من الجذور وصولاً إلى الأطراف ونترك المزيج لمدة 30 دقيقة ثم نغسل الشعر بشامبو لطيف خالِ من الكبريتات.

بلسم الموز للشعر

الموز مصدر ممتاز للسيليكا التي تساعد في تقليل تساقط الشعر وتجعله أكثر إشراقاً. كما أنه يساعد على ترطيب شعركِ وتجديد النهايات التالفة  مما يجعل خصلاتكِ ناعمة ومرنة، ويُستخدم بشكل شائع مع زيت الزيتون كعلاج للشعر.

المكونات والإعداد

موزة واحدة ناضجة

ملعقتين زيت زيتون

ملعقة من العسل

غطاء الاستحمام أو كيس بلاستيكي.

نقوم بهرس الموزة جيداً حتى تصبح ناعمة خالية من التكتلات ثم نضيف زيت الزيتون وملعقة العسل ونخلط جيداً.

نغسل الشعر بالشامبو جيداً وننتظر 5 دقائق حتى يتخلص قليلاً من الماء ثم نضع مزيج الموز وزيت الزيتون على كامل الشعر ونقوم بتغطيته بقبعة الاستحمام ونتركه لمدة من 30 إلى 45 دقيقة ثم نغسل الشعر جيداً.

ماسك الأفوكادو والبيض

بياض البيض عبارة عن بروتين كامل ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية هذا البروتين مهم للشعر لأنه يقوي ويجدد الشعر التالف. من ناحية أخرى يعتبر الأفوكادو مرطباً ومغذياً للغاية لأنه يحتوي على زيوت طبيعية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية (الدهون الجيدة).

 في حين أن هذه الزيوت مفيدة لجميع أنواع الشعر إلا أنها مفيدة بشكل خاص للشعر الجاف وشديد الجفاف كما أن الأفوكادو غني بالفيتامينات التي يمكن أن تغذي فروة الرأس وتساعد الشعر على أن يبدو صحياً ولامعاً ورطباً.

المكونات والإعداد

نصف أو ربع أفوكادو حسب حجم الشعر

بياض بيضة واحدة

غطاء الاستحمام للشعر أو كيس بلاستيكي

نهرس الأفوكادو في وعاء حتى يصبح ناعماً تماماً ثم نفصل بياض البيض عن صفار البيض ونخلط بياض البيض مع الأفوكادو.

ضعي مزيج بياض البيض والأفوكادو على شعركِ المبلل ثم نقوم بتوزيعه على الخصلات.

ارتدِ قبعة استحمام أو كيساً بلاستيكياً للاحتفاظ بالحرارة الكافية نضعه على الشعر لمدة ساعة واحدة ثم نغسل الشعر جيداً بدون شامبو.

نستخدم هذا القناع القوي والمرطب مرة واحدة مرة واحدة كل أسبوع ثم مرة واحدة كل أسبوعين.

بلسم الروب (الزبادي)

 الروب (الزباي) وزيت الزيتون مفيدان للشعر حيث يساعد الروب في حماية نهايات الشعر وتجديد الشعر التالف ويقلل من الصلع بينما زيت الزيتون يحمي الشعر من التلف والقشرة وتساقط الشعر.

المكونات والإعداد

اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من الروب ثم نقوم بتوزيعه على الشعر وتغطيته بالقبعة البلاستيكية نتركة لمدة ساعة لمدة ساعة ثم يشطف بالماء البارد.

العسل والبصل لمعالجة الفراغات ونمو الشعر

 يساعد بلسم عصير البصل المُرطب على تجديد فروة الرأس ويضمن نمو الشعر بمرور الوقت.

 البصل غني بالكبريت وهو أحد المعادن الأساسية في ضمان نمو الشعر كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة عدوى فروة الرأس بينما يعد العسل مكوناً طبيعياً  يتكون من الفركتوز والجلوكوز. له خصائص تحافظ على الماء مما يؤدي إلى رطوبة الشعر.

يُستخدم بلسم العسل والبصل مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع للشعر التالف المُجهد أما إذا كنتِ تعاني من صلع الرأس وفراغات فيجب استخدامه كثيراً لعدة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

الإعداد والمكونات

ملعقتان كبيرتان من عصير البصل

2 ملعقة كبيرة من العسل

نخلط ملعقتين عسل مع ملعقتين من عصير البصل حتى تحصلي على عجينة ناعمة ثم نقوم بتدليك فروة الرأس فقط جيداً حتى تمتصه ونترك المزيج على الرأس لمدة 15 دقيقة بعدها يُغسل جيداً بالشامبو.

للتخلص من رائحة البصل المُزعجة نقوم بشطف الشعر بكوب من سائل القهوة الممزوجة بالماء ثم الماء البارد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر