اصنعي بنفسكِ مقشرات المكسرات للجسم والوجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 22 أكتوبر 2023
اصنعي بنفسكِ مقشرات المكسرات للجسم والوجه

تمنحنا المكسرات العديد من الاستخدامات المُفيدة بتناولها كوجبات خفيفة مُغذية تدعم صحتنا وتُساعدنا على التركيز وتنشيط الذهن بينما تُستخدم زيوتها في علاج مشكلات البشرة والشعر وترطيبهما والمساعدة على نمو شعر صحي قوي وغيرها، لكن الفائدة الأخرى لها تأتي عبر طحنها لتصبح أحد المكونات الرئيسية الفعالة لمقشرات الجسم والوجه والشفاه لذلك لا عجب في أن يحتفي العالم يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام بيوم خاص للمكسرات.

تعتمد الكثير من مستحضرات التجميل على المكسرات مثل اللوز وقشور ثمرة الجوز ومسحوق البندق والكاجو وغيرها كحبيبات تقشير في مقشرات البشرة، أحياناً يتم دمجها مع حبيبات صناعية لكنها باتت أحد المكونات الضرورية في المقشرات الطبيعية الخاصة بعلامات التجميل الصديقة للبيئة.

تقشير بشرة الجسم خطوة أساسية في روتين العناية الأسبوعي بالبشرة ومع اعتماد مقشرات المكسرات الطبيعية نُضفي على هذا الروتين المزيد من الفائدة والكثير من الهدوء لما للمكسرات من رائحة عطرية تُساعد على الاسترخاء.

من السهل صناعة مقشرات جسم ووجه وشفاه فعالة ذات نتائج سريعة باستخدتم المكسرات المُختلفة التي تعمل كمرطبات طبيعية للجلد والاستمتاع بفوائدها ومنها:

مقشر القهوة والبندق لشد الجسم

يعمل المقشر على إزالة خلايا الجلد الميتة لنحصل على بشرة أكثر نعومة بينما يساعد الكافيين على تجديد خلايا البشرة بجانب السكر الذي يعمل على تقشير سطح الجلد بالإضافة إلى الترطيب من زيت جوز الهند ورائحة البندق الرائعة[1].

المكونات

1 كوب سكر طبيعي

1 ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة

1 ملعقة كبيرة من البندق المطحون

1/4 كوب زيت جوز الهند

في وعاء نمزج جميع المكونات جيداً ونحتفظ بها في حاوية مُحكمة الغلق.

الاستخدام

بعد غسل الجسم بالماء والغسول نقوم بتجفيفه قليلاً ثم نُدلك المقشر على الجسم بحركات دائرية لطيفة لمدة 5 دقائق مع التركيز على المناطق المصابة بالسليوليت بعدها نقوم بغسل الجسم والترطيب جيداً. نكرر استخدام مُقشر القهوة والبندق من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

مقشر اللوز للوجه

اللوز من أشهر أنواع المكسرات المُستخدمة في صناعة مقشرات الوجه والجسم فهو صديق الجمال ومُعالج مشكلات البشرة والشعر الأقوى.

عمل مقشر وجه منزلي  من أسهل وأسرع الطرق للاستفادة من فوائد اللوز حيث يعمل هذا المقشر الرائع على إزالة الرؤوس السوداء وتنقية البشرة وتوهجها وترطيبها العميق وتقليل البقع الداكنة مع الاستمرار[2].

المكونات

1/4 كوب شوفان

1/4 كوب لوز خام

5 قطرات من زيت اللافندر (اختياري)

5 قطرات من زيت اللبان النقي (اختياري)

الطريقة

نقوم بطحن الشوفان واللوز بواسطة مطحنة الحبوب والقهوة حتى نحصل على مسحوق ناعم نضعه في وعاء نظيف ونُضيف إليه الزيوت (خطوة اختيارية).

الاستخدام

بعد غسل الوجه بالماء الدافئ والغسول نقوم بتجفيفه قليلاً ثم نأخذ ملعقة كبيرة من خليط اللوز والشوفان ونُضيف إليها القليل من الماء لكي يتكون لدينا عجين نضعه على الوجه ونترك المزيج 15 دقيقة ثم نزيله بحركات فرك دائرية لتقشير بشرة الوجه.

دقيق الشوفان مقشر لطيف ومريح خاصة للبشرة الحساسة كما يحتوي اللوز على مضادات الأكسدة وفيتامين E المُغذي للبشرة ويعمل اللوز أيضاً بشكل جيد للتخلص من خلايا الجلد الميتة والمكياج والأوساخ والأتربة التي يمكن أن تسبب الرؤوس السوداء وانسداد المسام.

مقشر الجوز والبرتقال للجسم

يجمع المقشر بين روائح البرتقال والزنجبيل القوية والمُنعشة مع مسحوق الجوز (عين الجمل) المرطب بجانب العسل المطهر والمضاد للبكتريا لتقشير البشرة وتفتيحها مع الحفاظ على ترطيبها بعمق[3].

المكونات

ثلث كوب من الجوز المطحون

قشر برتقالة مُجفف ومطحون

ملعقة صغيرة من الزنجبيل المجفف

2 ملعقة من العسل

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

نمزج المكونات جميعها ونحتفظ بها في وعاء نظيف إلى أن ننتهي من استهلاك الكمية.

الاستخدام

بعد غسل الجسم بالماء الدافئ نقوم بتوزيع المقشر على الجسم مع الابتعاد عن المناطق الحساسية بسبب الزنجبيل ونقوم بفرك المقشر لمدة دقائق على الجسم نُزيله بالماء ونحرص على ترطيب الجسم جيداً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر