ما الفرق بين مقشرات السكر والملح؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
ما الفرق بين مقشرات السكر والملح؟

يتخلص الجلد من خلاياه الميتة كل 30 يوماً تقريباً. لكن هذا لا يعني أننا لا نستطيع المساعدة في هذه العملية عن طريق التقشير الذي يعد خطوة ضرورية في روتين العناية بالجسم لتحسين ملمس البشرة ونضارتها. يعمل تقشير الجسم على إزالة الخلايا الميتة والجافة من الطبقة الخارجية من البشرة وبالتالي يستعيد الجلد بريقه ويتخلص من البهتان كما يُساعد في قدرته على امتصاص المستحضرات كالمرطبات ويُزيل البقع الداكنة التي يُسببها تراكم الجلد كما في الكوعين والركبتين ويعمل التقشير على تحسين ملمس الجلد وزيادة مرونته.

ينقسم التقشير إلى تقشير كيميائي باستخدام الأحماض  للمساعدة في إزالة تراكم الجلد الجاف والتقشير الفيزيائي باستخدام الحبيبات وأشهرهما على الإطلاق السكر والملح سواء تمت صياغتها في المختبر أو في مطبخك الخاص، إذن ما الفرق بينهما؟

مقشرات السكر

تعد مقشرات السكر أكثر لطفاً على البشرة من الملح حيث تُستخدم في مقشرات الوجه ومنطقة الصدر والرقبة والجسم وهي الأكثر شيوعاً في المقشرات التجارية وأيضاً الوصفات المنزلية ويحتوي السكر على عناصر مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تغذي بشرتكِ وتجددها كما يساعد السكر في جذب الماء إلى الجلد ولا يتسبب السكر في التهاب للجلد[1]و[2].

مقشرات الملح

تعمل مقشرات الملح بنفس الطريقة التي تعمل بها مقشرات السكر حيث تُزيل خلايا الجلد ومع ذلك  فإن مقشرات الملح لها فائدة إضافية إذ يساعد الملح على سحب السموم من الجسم ويخفف من الالتهابات. لهذا السبب تعد مقشرات الملح  محبوبة للغاية من أولئك الذين يعانون من آلام العضلات من الأنشطة الرياضية وأولئك الذين يحاولون إزالة السموم.

تعد مقشرات الملح الأفضل لمناطق الجسم التي يكون فيها الجلد جافاً وسميكاً مثل القدمين واليدين والمرفقين والساقين.

 وبالرغم من فوائدها في سحب السموم من الجسم وغناها بالمعادن إلا أنها يمكن أن تكون شديدة الجفاف وتعتبر مقشرات الملح بشكل عام أكثر كشطاً بسبب حوافها الحادة وبالتالي فهي تعمل بشكل أفضل في تنعيم بقع الجلد الخشنة على الجسم وهو ذات السبب الذي يجعلها قاسية على البشرة الجافة والحساسة.

الفرق بين مقشرات السكر والملح

لكل من مقشرات السكر والملح بعض العيوب والمميزات لكن يميل الكثير إلى مقشرات السكر ويُرجحها أطباء الجلدية حيث الفرق الرئيسي بينهما هو حجم حبيبات التقشير، فتحتوي مقشرات السكر على حبيبات أصغر من الملح وهي الأنسب للبشرة الحساسة والجافة بينما حبيبات الملح أكثر كشطاً ويُمكن أن يؤدي استخدامها إلى الالتهابات والاحمرار ولا تعد الأنسب لبشرة الوجه.

يتوقف الاختيار بين مقشرات السكر والملح على طبيعة الجسم واحتياجات البشرة فإذا كان لديكِ بشرة حساسة أو جافة ابتعدي تماماً عن مقشرات الملح بينما إذا كنتِ تبحثين عن الاسترخاء وعلاج العضلات يُمكنكِ الاعتماد على مقشرات الملح.

يجب اختيار مقشرات أملاح عالية الجودة وغنية بالمعادن مثل ملح البحر وإبسوم والهملايا الوردية ولكل منها مجموعة من خصائص التخلص من السموم وغالباً ما تكون مليئة بالمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم المفيدة للبشرة[3].

قبل استخدام مقشرات السكر والملح

هناك خطوات عامة تنطبق على التقشير بالسكر والملح فكليهما يعملان على إزالة الجلد الميت وتجديد البشرة باستخدام الحبيبات وهي:

  • اختيار الحبيبات المناسبة والغير قاسية أو كبيرة للسكر والملح.
  • عدم الإفراط في التقشير، مرة واحدة اسبوعياً تكفي للجسم.
  • اختيار مقشرات تحتوي على مواد مُرطبة تُساعد على ترطيب الجسم.
  • عدم تطبيق المقشرات على الجلد الذي يُعاني من الالتهابات أو الجروح أو حروق الشمس.
  • قبل حلاقة الجسم بالشفرات نعتمد مقشرات السكر وليس الملح حتى لا تؤدي إلى الاحمرار والالتهابات.
  • يجب تطبيق المقشرات على جلد مُبلل رطب.
  • مفتاح النجاح للتقشير الجيد بحبيبات السكر أو الملح هو التعامل معه بلمسات لطيفة وعدم فرك الجلد بقوة لأن القيام بذلك يمكن أن يفسد سطح الجلد وتقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) تطبيق المقشر في حركات صغيرة ودائرية وشطفه بالماء الفاتر يتبعها استخدام غسول مرطب[2].
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر