حمض المندليك المقشر الكيميائي الأكثر أماناً للبشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 09 ديسمبر 2023
حمض المندليك المقشر الكيميائي الأكثر أماناً للبشرة

يُشتق حمض المندليك بشكل طبيعي من اللوز المر ويعمل عن طريق تقشير البشرة وهو حمض ألفا هيدروكسي (AHA) يعمل كمقشر كيميائي في العناية بالبشرة ويفيد في علاج علامات الشيخوخة وحب الشباب وفرط التصبغ ويعد من ألطف المقشرات على البشرة.

كمقشر كيميائي يحفز حمض المندليك دوران الجلد عن طريق تفكيك الروابط التي تحمل الخلايا الميتة على سطح الجلد مما يسمح لها بالتساقط بشكل أكثر فعالية.

ما يميز حمض المندليك عن باقي الأحماض في مجموعة AHA كحمض الجليكوليك أن جزيئاته أكبر من أي من أحماض ألفا هيدروكسي الأخرى المستخدمة في العناية بالبشرة فجزيئاته ضعف الحجم مقارنة بحمض الجليكوليك وهذا مهم للغاية حيث تخترق الجزيئات الأكبر من حمض الماندليك الجلد بشكل أبطأ بكثير من الجزيئات الأصغر، يعني هذا الامتصاص البطيء أنه أكثر لطفًا وأقل عرضة للتسبب في تهيج الجلد وهذا هو السبب في أن حمض المندليك مفيد لتقشير البشرة الحساسة[1].

فوائد حمض المندليك

يمكن أن يساعد استخدام حمض المندليك بانتظام في تحسين العديد من مشاكل البشرة. النتائج التي تحصل عليها من حمض المندليك هي نتائج تراكمية. كلما طالت مدة استخدامه سنحصل على نتائج أفضل ومن أهم فوائدة:

تنقية وتوهج البشرة

كمقشر يعمل حمض المندليك على تنقية البشرة لتبدو أكثر نعومة ويمنحها مظهراً مشرقاً صحياً حيث يحفز من حيوية الجلد.  

علاج فرط التصبغ والكلف

يمكن أن يساعد حمض المندليك في تلاشي فرط التصبغ بجميع أنواعه من بقع الشمس أو البقع العمرية والنمش وفرط التصبغ التالي للالتهابات والكلف.

يساعد على تحسين عيوب وعلامات حب الشباب

على الرغم من أنه لا يستخدم بمفرده لعلاج حب الشباب إلا أنه يمكن دمجه في روتين علاج حب الشباب للمساعدة في تنظيف المسام وتقليل البثور. حمض المندليك له تأثيرات مضادة للبكتيريا لذلك يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في تقليل حب الشباب الالتهابي ويمكن أن يساعد أيضاً في تلاشي العلامات الداكنة التي تتركها البثور.

يخفف من علامات الشيخوخة

حمض المندليك هو أيضاً علاج لطيف لشيخوخة الجلد. يمكن أن يساعد في تنعيم الخطوط الدقيقة وقد يساعد الاستخدام طويل الأمد في تماسك البشرة ومرونتها. لن يؤدي ذلك إلى تقليل خطوط التعبير حقاً مثل الخطوط بين حاجبيك ولكن إذا كانت بشرتكِ جافة فقد أظهرت بعض الدراسات أن حمض المندليك يمكن أن يساعد بشرتك الجافة على إنتاج المزيد من الدهون أو الزيوت الطبيعية الخاصة بها[2].

مقشر لطيف لجميع أنواع البشرة

حمض المندليك هو الألطف بين جميع أحماض ألفا هيدروكسي لذلك يمكن استخدامه من قبل جميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة والوردية، حتى الأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام أحماض ألفا هايدروكسي الأخرى يمكنهم في كثير من الأحيان استخدام حمض المندليك دون أي تهيج. إنه جيد بشكل خاص للبشرة المعرضة لتغير اللون لأنه لا يؤدي إلى حدوث التهاب وفرط تصبغ كما تفعل أحماض ألفا هيدروكسي الأخرى.

طريقة استخدام حمض المندليك

  • يجب تطبيق واقٍ من الشمس يومياً يمكن لأي مقشر أو منتج من AHA أن يجعل بشرتكِ أكثر حساسية للشمس. عند استخدام أي نوع من منتجات التقشير يجب استخدام SPF 30 أو أعلى كل يوم لحماية بشرتكِ من الآثار الضارة للشمس.
  • يجب أن نبدأ بتركيز منخفض وزيادته مع مرور الوقت. يمكن أن يتسبب استخدام منتج أو مقشر بنسبة عالية في حدوث تهيج حتى مع استخدام حمض المندليك اللطيف بشكل عام. نبدأ بنسبة أقل للسماح لبشرتنا بالتعود على أحماض التقشير AHA.
  • كقاعدة عامة يجب تجنب دمج أحماض ألفا هيدروكسي الأخرى وأحماض بيتا هيدروكسي في نفس الروتين وتجنب استخدامه مع الريتينويدات أو البنزويل بيروكسايد.
  • يمكنك استخدام حمض المندليك في الصباح والمساء. للحصول على أكبر قدر من الفوائد نضع حمض المندليك على بشرة نظيفة وجافة وننتظر حتى يجف قبل الانتقال إلى الخطوات الأخرى أو كما هو موضح على المنتج[3].

الآثار الجانبية المحتملة

تعتبر منتجات حمض المندليك خفيفة مقارنة بعلاجات AHA الأخرى وليس من المحتمل أن تسبب آثاراً جانبية ومع ذلك، يمكن أن تسبب جميع منتجات وعلاجات حمض ألفا هيدروكسي آثاراً جانبية طفيفة منها:

  • الجلد الجاف
  • التقشير
  • تهيج أو احمرار
  • ترقق وحساسية الجلد

من المرجح أن تحدث هذه الآثار الجانبية إذا بدأنا بنسبة عالية من منتج حمض المندليك.

مستحضرات حمض المندليك

  • مقشر The Ordinary Mandelic Acid 10% + HA
  • سيروم مقشر Naturium Mandelic Topical Acid 12%
  • غسول Dr. Dennis Gross Alpha Beta Pore Perfecting Cleansing Gel
  • مقشر Elemis Pro Collagen Tri-Acid Peel
  • ماء تونر Wishtrend Mandelic Acid 5% Skin Prep Water