تجربتي مع حمض الفوليك للشعر

حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، ولمستخدميه تجارب عديدة ناجحة، تعرفوا معنا من هنا على تجربتي مع حمض الفوليك للشعر.

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
تجربتي مع حمض الفوليك للشعر

فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك هو عنصر غذائي أساسي وحيوي يساعد على عمل جسم الإنسان بكفاءة عالية، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى الإصابة مجموعة من المشاكل الصحية، منها تساقط الشعر وتوقف نموه، ويتوفر حمض الفوليك في الكثير من الأطعمة والخضروات الورقية الداكنة، ويسهل الحصول عليه من الغذاء، وحمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي للفولات، ويتوفر كمكملات غذائية وأطعمة مدعمة، ومن خلال هذا المقال سنقدم تجربتي مع حمض الفوليك للشعر، وفوائده وكيف يمكن استخدامه.

تجربتي مع حمض الفوليك للشعر

إليكم مجموعة من تجارب المستخدمين لحمض الفوليك لعلاج تساقط الشعر:

  • تقول نيكول ناكامان على موقع أمازون: "كنت مترددة جداً في استخدام حمض الفوليك ولكن بعد قراءة العديد من التقييمات الإيجابية عنه، قررت أن أجربه، وأنا سعيدة لأنني فعلت ذلك، استغرق الأمر ما يقرب من شهر لبدء رؤية النتائج، لقد أصبح شعري أقوى وأكثر سمكاً، ولم أعد أرى شعراً متساقطاً في حوض الاستحمام نهائياً".
  • يقول ديفيد هوفمان على موقع أمازون: "بعد أن استخدمت حمض الفوليك اتضح أنه أبطأ عملية الصلع، وعلى الرغم من أن معدل النمو ليس كبيراً، ولكن شعري يبدو أكثر صحة، وقلت مساحة الصلع بشكل واضح، أنا سعيد جداً بالنتيجة حتى الآن".
  • بينما تقول جيليان على موقع فوليكسين: "يمكنني أن أخبرك أن حمض الفوليك يعمل حقاً بشكل فعال لعلاج تساقط الشعر، لقد استعاد شعري حجمه ولم يعد جافاً كما كان".[1]

فوائد حمض الفوليك للشعر

  1. يساعد على نمو الشعر، حيث ينشط حمض الفوليك عملية تقرن الشعر أثناء نموه.
  2. يمنع الشيب المبكر، حيث يحافظ حمض الفوليك على استقرار معدل إنتاج خلايا الدم الحمراء الغنية بالأكسجين، فبدون حمض الفوليك، يمكن لهذه الخلايا أن تُنتَج بإفراط، مما قد يؤدي إلى تغيرات في صبغة الشعر.
  3. يمنع تساقط الشعر، فعندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من حمض الفوليك، يعطي الجسم الأولوية لإرسال هذه العناصر الغذائية الهامة إلى أعضاء أكثر حيوية، مما يؤدي إلى نقص في العناصر التي تصل لبصيلات الشعر، مما يتسبب في تساقطه.
  4. يترافق نقص حمض الفوليك دائماً مع ترقق الشعر وتكسره، لذا فإن تناول حمض الفوليك يعمل على تقوية بصيلات الشعر وحمايتها من التقصف والتكسر.
  5. توفر حمض الفوليك بنسب طبيعية في الجسم يعني بأن العناصر الغذائية موزعة على جميع أنحاء الجسم بشكل متساوِ، مما يعني أن الشعر يحصل على الغذاء اللازم له، مما يجعله أكثر لمعاناً وقوة.
  6. يساعد حمض الفوليك في تكوين خلايا الدم الحمراء، مما يساعد على نقل العناصر الغذائية والأكسجين، والمعادن في جميع أنحاء الجسم، خاصةً للخلايا سريعة الانقسام، مثل المسؤولة عن نمو الشعر. [2]

كيفية استخدام حمض الفوليك للشعر

يمكن الحصول على متطلباتك اليومية من حمض الفوليك من خلال أي من الطرق الثلاث التالية:

المكملات

هناك الكثير من مكملات الفيتامينات المتوفرة في السوق والتي تحتوي على حمض الفوليك، فأي مكمل يحتوي على فيتامين ب المركب سيحتوي على الكمية المطلوبة من حمض الفوليك، ويمكن تناوله ولكن بعد استشارة الطبيب.

تناول بعض الأطعمة

يوجد حمض الفوليك أيضاً في الكثير من الأطعمة، وخاصةً الخضراوات الورقية الداكنة مثل البروكلي، والسبانخ، والفاصوليا، والبازلاء الخضراء، والكزبرة، إلخ.

التحكم في التوتر 

الإجهاد هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لضعف الشعر وتلفه وتساقطه، حيث ينتج الإجهاد الكورتيزول بشكل مفرط في الجسم، والذي يمنع الجسم من توصيل العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك، إلى فروة الرأس، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى تساقط الشعر وترققه وشيبه المبكر، لذا يجب ممارسة بعض التمارين؛ مثل اليوغا وتمارين التنفس للتحكم في التوتر والتقليل منه. [3]

ما يجب وضعه في الاعتبار عند استخدامه للشعر

على الرغم أن حمض الفوليك ضروري للغاية للحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه، إلا أن هناك أشياء معينة يجب وضعها في الاعتبار. قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، أهمها أنه يجب دائماً استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها، وإجراء بعض الاختبارات الخاصة بالحساسية، ولمعرفة نسبة حمض الفوليك في الجسم، لأن الكثير أو القليل جداً من حمض الفوليك يضر بصحة الجسم، وبعد ذلك يمكن تناول المكملات الغذائية، إذا أوصى الطبيب بذلك.

ويجب معرفة أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لحمض الفوليك، هي الصداع، والطفح الجلدي، والغثيان، والتهاب الجلد، فإذا ظهر أي عرض من هذه الأعراض، يجب التوقف فوراً عن تناوله، والرجوع إلى الطبيب المختص. [3]

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

  1. الخضروات الورقية، مثل السبانخ، تعد من أفضل مصادر حمض الفوليك.
  2. الخضراوات الخضراء الأخرى، مثل البروكلي وبراعم بروكسل، والأفوكادو، أيضاً على كمية كبيرة من حمض الفوليك. 
  3. البقوليات والفاصوليا.
  4. البنجر.
  5. المكسرات والبذور.
  6. البيض. [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر