تجربتي مع القرنفل لتطويل الشعر

يحتوي القرنفل على الكثير من العناصر الغذائية للعناية بالشعر حيث يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والمواد المغذية التي يمكن أن تزيد من نمو وقوة شعرك كما سنعرض لكِ.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يناير 2024
تجربتي مع القرنفل لتطويل الشعر

الفوائد الصحية العديدة للقرنفل واضحة، فهل له أي فوائد محتملة لشعرك؟ للإجابة على هذا السؤال، تابعي هذا المقال لمعرفة تجربتي مع القرنفل في تطويل الشعر.

خصائص القرنفل للشعر

  • يحتوي القرنفل على نسبة عالية من البيتا كاروتين، مما يزيد من لونه البني الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، الذي يعزز القرنفل نمو وتطويل الشعر عن طريق تعزيز الدورة الدموية ويعزز فروة الرأس بالأكسجين.
  • كما يحتوي القرنفل على الحديد والمنغنيز والبوتاسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات A وC وK. وهذا لا يجعل شعرك أقوى فحسب، بل يمنعه أيضًا من التساقط.
  • يحتوي ماء القرنفل على خصائص مطهرة تساعد في إزالة القشرة. وتساعد خصائص القرنفل المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة المتهيجة والجافة.
  • تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في ماء القرنفل على ترطيب فروة الرأس وتمنع بصيلات الشعر الميتة من سد المسام.
  • كما أن المحتوى المعدني العالي في القرنفل، والذي يشمل البوتاسيوم والحديد والمنغنيز والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى، يقوي بصيلات الشعر، ويمنع تساقط الشعر وترققه.
  • يحتوي القرنفل للشعر على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للميكروبات، ومضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات، والتي يمكن أن تساعدك على مكافحة مجموعة متنوعة من الاضطرابات الطبية والتجميلية.
  • ويمكن استخدامه أيضًا كعلاج منزلي عند دمجه مع مكونات أخرى؛ لأن خصائص القرنفل المضادة للأكسدة للشعر والبشرة تؤهلك للتعامل مع المشاكل. إلى جانب علاج وتطويل الشعر. [1]

فوائد القرنفل لنمو الشعر

يمكن استخدام القرنفل على شعرك على شكل ماء القرنفل. فيما يلي تجربتي في استخدام القرنفل لتطويل الشعر:

يقلل من القشرة ويعزز نمو الشعر

كما ذكرنا سابقًا، يحتوي القرنفل على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. تلعب هذه دورًا حيويًا في القضاء على القشرة والحكة المفرطة وفروة الرأس الجافة، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتطويل الشعر.

يضيف القوة ويقلل من تساقط الشعر

يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة. هذه تساعد في حماية الشعر من التلف الشديد، كما أنها تحتوي على بيتا كاروتين وهو مقدمة لفيتامين A، وهو ضروري للحفاظ على شعر قوي وصحي.

يحسن الدورة الدموية لتعزيز نمو الشعر

تعمل المكونات الرئيسية لماء القرنفل، مثل الأوجينول وفيتامين K، على تحفيز بصيلات الشعر، وتعزيز الدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر الصحي. يمنع فيتامين K بشكل فعال تكلس فروة الرأس، وهي حالة يتراكم فيها الكالسيوم على فروة الرأس، مما يعيق بصيلات الشعر ويتداخل مع نمو الشعر.

يحمي خصلات الشعر من التلف

يحتوي ماء القرنفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول. حيث تعمل مضادات الأكسدة على استعادة مستويات صبغة الشعر، وتمنع الخصلات من التعرض لأضرار إضافية وتحافظ على اللون الطبيعي لشعرك وتزيد نمو الشعر.

يقلل من تساقط الشعر

يحتوي ماء القرنفل على نسبة عالية من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر بشكل جيد، خاصة أن مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم واليود والصوديوم تغذي وتحفز نمو الشعر. فهو يقوي شعرك ويمنع تساقطه. [2]

استخدام القرنفل للشعر

تجربتي في استخدام القرنفل لتطويل الشعر تعتمد على استخدام ماء القرنفل كرذاذ مغذِ للشعر، كما يضيف ماء القرنفل لمعانًا لشعرك ويجعله يبدو جيدًا وإليك طريقة عمل غسول للشعر من القرنفل:

  • قومي بغلي كوبين من الماء في قدر.
  • اخلطي 10 فصوص بخفة وأضفها إلى الماء المغلي.
  • بمجرد الغليان، قومي برفع القدر من على النار.
  • قومي بتبريده قبل الاستخدام. يمكنك أيضًا تخزين هذا الشطف في الثلاجة لمدة أسبوع.
  • وفقًا لروتينك المعتاد لغسل الشعر، اغسلي شعرك ورطبيه كالمعتاد.
  • بينما لا يزال شعرك رطبًا، قومي برش ماء القرنفل عليه.
  • يمكنك عصر أي ماء قرنفل زائد من شعرك.
  • بعد ذلك، يمكنك استئناف روتين العناية بالشعر المعتاد .
  • اشطفي شعرك بهذا الماء القوي لنمو الشعر كخطوة أخيرة في روتين غسل شعرك. [2]

الآثار الجانبية للقرنفل على الشعر

على الرغم من أن استخدام القرنفل على شعرك مفيد لتطويل الشعر، إلا أن الاستخدام المفرط لأي شيء يمكن أن يكون ضارًا، وفي حالة القرنفل فإنه يؤدي إلى الحساسية المفرطة، لذلك مثل هذه الحالات، من المستحسن استشارة الطبيب، وإليك بعض الأعراض الجانبية مثل:

حساسية الجلد

الجلد الموجود على الجسم حساس تمامًا مثل الجلد الموجود داخل فمك.في حالة استخدام زيت القرنفل غير المخفف بأي زيت ناقل يمكن أن يؤثر سلبًا على بشرتك. يؤدي الاستخدام الموضعي لزيت القرنفل القوي وغير المخفف إلى أن يصبح الجلد حساسًا للغاية، مما يسبب التهاب الجلد التماسي والحروق والتهيج والالتهاب والطفح الجلدي.

إذا واصلت استخدام زيت القرنفل غير المخفف بشكل يومي، فقد يتسبب ذلك أيضًا في تلف دائم كبير لخلايا الجلد، لذلك عليك استشارة الطبيب في حالة الشعور بالحكة أو النزيب في فروة الرأس.

نزيف غير طبيعي

يتكون زيت القرنفل من الأوجينول، وهو عامل مخفف للدم، مما يعني أنه يمكن أن يبطئ عملية التخثر، مما يؤدي إلى نزيف غير طبيعي. وقد يؤدي استخدام زيت القرنفل على مدى فترة طويلة إلى تسييل الدم، مما يعرضك لخطر النزيف في حالة حدوث إصابة.

تسمم

الاستخدام المفرط للزيت يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بتأثيرات سامة للزيت. ويتجلى ذلك في شكل أعراض مثل الغثيان والقيء والتخدير واضطرابات الكبد والكلى وفي بعض الحالات فشل الجهاز التنفسي .

النوبات

زيت القرنفل هو شكل عالي التركيز من التوابل. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من زيت القرنفل بشكل منتظم إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات. يمتلك زيت القرنفل القدرة على إنتاج بعض النشاط الكهربائي غير الطبيعي في خلايا الدماغ، مما يجعل الشخص عرضة للنوبات.

يخفض مستويات السكر في الدم

يساعد زيت القرنفل والقرنفل العطري على تقليل كمية الجلوكوز في مجرى الدم، وهذا يمكن أن يكون خطيرا بشكل خاص في المرضى الذين يعانون من نقص السكر في الدم. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي الحد من تناول زيت القرنفل أو تجنبه تمامًا.

وأخيراً، يتم تصنيع القرنفل عن طريق تجفيف براعم القرنفل التي تستغرق 9 سنوات لتنمو. يمكن أن يكون زيت القرنفل مفيدًا لشعرك . حتى الأيورفيدا توصي باستخدام زيت القرنفل بدلاً من القرنفل في شكله الطبيعي. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر