عادات يومية لتطويل الشعر

لا يقتصر تطويل الشعر على استخدام مستحضرات خارجية تعدكِ بنمو الشعر سريعاً، بل يتوقف تطويل الشعر ونموه سريعاً على عملية متكاملة تضم حيل يومية لتطويله

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 31 يناير 2024
عادات يومية لتطويل الشعر

لا يقتصر تطويل الشعر على استخدام مستحضرات خارجية تعدكِ بنمو الشعر سريعاً، بل يتوقف تطويل الشعر ونموه سريعاً على عملية متكاملة تضم حيل يومية تعزز من نمو وتطويل الشعر، واتباع عادات صحيحة أثناء التصفيف وغسل الشعر، بالإضافة إلى تطبيق أقنعة طبيعية تسرع تطويل الشعر، لأن الشعر الطويل اللامع يبدأ أولاً من الداخل إلى الخارج.

قص أطراف الشعر

قد تبدو هذه القاعدة متناقضة مع تطويل الشعر، لكن الحقيقة هي أن القص والتقليم المنتظم لأطراف الشعر التالفة يؤثر على حالة الشعر ويجعل الشعر الصحي ينمو بشكل أسرع، القضاء على التقصف يعطي الشعر مظهراً مرتباً، وقد تؤدي الأطراف المتقصفة التي تتكسر إلى فقدان الشعر ناهيكِ عن اللمعان والحجم والنعومة.

التدليك والزيوت الطبيعية

  • للزيوت الطبيعية قوة هائلة لجمال وتطويل الشعر حيث تجعله أقوى وأكثر صحة كما تساعد بعض الزيوت أيضاً في تسريع نمو الشعر مثل زيت الخروع وزيت إكليل الجبل، لذلك يُنصح دائماً بتطبيق الزيوت على الشعر مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  • أثناء تطبيق الزيوت يجب تدليك فروة الرأس بحركات دائرية لطيفة مستمرة لمدة 5 دقائق أو أكثر، لكن التدليك لا يقتصر على تطبيق الزيوت فقط بل ينصح الأطباء بتدليك فروة الرأس يومياً صباحاً ومساءً لتعزيز تدفق الدورة الدموية مما يساعد على تقوية البصيلات، ونمو الشعر الصحي الطويل.
  • دلكي فروة الرأس صباحاً قبل تمشيط الشعر أو خلال غسل الشعر بالشامبو أو أثناء تطبيق قناع الترطيب، وفي المساء قبل النوم لمزيد من الاسترخاء. [1]

تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة

  • يجب تمشيط الشعر مرتين على الأقل يومياً، وتحريك الفرشاة على فروة رأسكِ لتنشيط الدورة الدموية، استخدمي فرشاة طبيعية، ومشطي الشعر بدءًا من فروة الرأس لتوزيع زيوت فروة رأسكِ بالتساوي على شعركِ لترطيبه، تساعد هذه الخطوة البسيطة كل يوم على زيادة الدورة الدموية، مما يساعد على جعل فروة رأسكِ أكثر صحة.
  • استخدمي فرشاة مضادة للكهرباء الساكنة أو فرشاة مصنوعة من مواد طبيعية.
  • ابتعدي عن تمشيط الشعر المبلل؛ فعند تعرض الشعر للماء يمتد جذع الشعرة، مما يؤدي إلى رفع الطبقة الخارجية التي تشبه الألواح الخشبية، كما أن إضافة الضغط الناتج عن استخدام الفرشاة في تلك الحالة يمكن أن يتسبب في تكسرها، بدلاً من ذلك مشطي الشعر قبل غسله بالشامبو.
  •  إذا اضطررتِ إلى فك تشابك الشعر عندما يكون مبللاً، جففيه بالمنشفة أولاً، وضعي بلسم يترك على الشعر من الجذور إلى الأطراف، واستخدمي مشطاً واسع الأسنان أو فرشاة لفك التشابك. [2]

صبغات الشعر

تحتوي صبغات الشعر على مواد كيمائية ضارة، تؤدي إلى ضعف الشعر لذلك إذا كنتِ ترغبين في شعر طويل يجب الحرص عند استخدام الصبغات والابتعاد عنها قدر الإمكان، والاستعانة بخبير مختص لاختيار أفضل أنواع الصبغات الأقل ضرراً.

كما يعد تبييض أو إزالة وسحب اللون عملية قاسية للغاية ومُدمرة؛ فعندما تتلف قشرة الشعر بسبب التبييض، يمكن أن يكون لديكِ المزيد من الكسر أو الأطراف المتقصفة ويتوقف نمو الشعر بصورة صحيحة لذلك إذا كان شعركِ داكناً، اختاري ألواناً لا تحتاج إلى التبييض أولاً.

تطويل الشعر بالتغذية من الداخل

إن امتلاك شعر طويل وقوي لا يعتمد فقط على المنتجات التي تضعينها على شعركِ؛ يعتمد أيضاً على ما يدخل الجسم من تغذية، ولتعزيز نمو الشعر يجب تغذية الشعر من الداخل بتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهي اللبنات الأساسية للشعر، بما في ذلك اللحوم وغيرها من المصادر، وتناول الأسماك والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات A و C و E، والمعادن مثل الزنك والحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

إذا كان نظامكِ الغذائي لا يوفر لك ما يكفي من التغذية؛ فقد يُحدث المكمل فارقاً كبيراً، ابحثي عن الفيتامينات المتعددة التي تمت صياغتها وتوصيفها للشعر والجلد والأظافر، وتحتوي على فيتامينات مهمة مثل البيوتين وفيتامين سي وب التي تدعم صحة الشعر.

أقنعة طبيعية لتسريع تطويل الشعر

تعمل بعض الأقنعة الطبيعية على تغذية الشعر بصورة مباشرة، وتحافظ على الخصلات من التلف والأضرار بسبب العوامل البيئية أو استخدام الحرارة، مما يجعل الشعر ينمو صحياً.

قناع البيض للشعر

تساعد الأحماض الأمينية في البيض على تنعيم البصيلات، وتغذية فروة الرأس، وترطيب خصلات الشعر، ومقاومة التعرض لأشعة الشمس الضارة، والتلوث البيئي، ومنتجات الشعر السامة وتصفيف الشعر بالحرارة.

  • استخدمي بياض البيض إذا كان شعركِ دهنياً، ليساعد على تنظيف الشعر وفروة الرأس بلطف من الزيوت الزائدة، وذلك بخفقه جيداً وتوزيعه على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد والشامبو.
  • الشعر الجاف إلى العادي سيحصل على فائدة أكبر من استخدام صفار البيض فقط، الذي يحتوي على خصائص مطرية تجعل الشعر قوياً وناعماً.

قناع زيت الخروع الساخن

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا للمساعدة في مكافحة التهابات فروة الرأس التي تمنع الشعر من النمو، كما يحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية، وفيتامين E، والبروتينات، والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تخترق الشعر وفروة الرأس بسهولة.

  • سخني زيت الخروع لبضع دقائق، ثم ضعيه جانباً حتى يصبح دافئاً
  • دلكي فروة الرأس والشعر بزيت الخروع الدافئ لعدة دقائق
  • غطي الشعر بقبعة استحمام لمدة 45-60 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو. [3]