مقشرات لتدفئة الجسم في الشتاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يناير 2024
مقشرات لتدفئة الجسم في الشتاء

العناية بالبشرة في الشتاء تحتاج إلى الكثير من الاهتمام حيث تتعرض بشرة الجسم إلى الجفاف الشديد، ويهمل الكثير خطوة تقشير الجلد في الشتاء مما يترتب عليه زيادة الجفاف ونظراً لأن طقس الشتاء البارد قد يجعل المقشرات المنعشة للجسم مثل التي تحتوي على النعناع ليست الأنسب وجدنا البديل الأمثل وهي مقشرات التوابل الحارة لتدفئة الجسم.

فوائد المقشرات للجسم

مقشر الجسم عبارة عن حبيبات دقيقة مصممة بمزيج كثيف يشبه الجزيئات مما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من أجزاء الجسم، عادة ما تكون جزيئات التقشير في مقشر الجسم عبارة عن مزيج من الملح والسكر، ويمكن أن تكون مقشرات الجسم إما ذات أساس زيتي أو مائي أو حتى في شكل مسحوق وللمقشرات العديد من الفوائد للجسم من أبرزها:

ترطيب الجسم

تزيل مقشرات الجسم خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا من البشرة كما أنها تزيل الأوساخ والغبار من مسام بشرتكِ كما يجعل تقشير جسمكِ بشرتكِ منتعشة ومشرقة وأكثر نعومة بالتأكيد.

بعد التقشير تصبح بشرتكِ أكثر قدرة على امتصاص المرطبات لأن مسامكِ مفتوحة لذا فإن أي ماء أو غسول تستخدمينه سيتسرب إلى بشرتكِ بسهولة أكبر مما يجعلها تبدو أكثر نعومة.

ينظف المسام ويمنع البثور

بالإضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميتة تعمل مقشرات الجسم على تحسين الصحة العامة لبشرتكِ عن طريق تطهير المسام من السموم والتراكمات التي تسبب حب الشباب. باستخدام مقشر الجسم أيضا يمكنكِ تنظيف بشرتكِ بشكل أكثر فاعلية ومنع الاحتقان والمساعدة منع الحبوب.

التخلص من الشعر أسفل الجلد

تمامًا مثل تقشير الوجه يساعدكِ تقشير الجسم على التخلص من زيت الزهم الزائد الناتج في أجزاء كثيرة من الجسم حيث تظل مسام بشرتكِ نظيفة وتقل فرص ظهور النتوءات، كما يساعد فرك الجسم في التخلص من الشعر أسفل الجلد.

تجديد الجلد

مقشرات للجسم تقشر الطبقة الخارجية من بشرتكِ وتمنحها الوقت لتجديد شبابها وتجعلها نضرة وناعمة وأكثر تماسكاً، كما أن فرك الجسم يقوم بتدليك الجلد وهو مزيل للتوتر مما يريحكِ عقليًا وجسديًا.

ترفع من المزاج

تحتوي مقشرات الجسم على عطور ساحرة، بصرف النظر عن إعطائكِ فوائد مذهلة للبشرة ترفع المقشرات العطرية من مزاجكِ.[1]و[2]

مقشرات الجسم في الشتاء

تعتمد مقشرات الجسم للتدفئة في الشتاء على توابل ومكونات تبعث الدفء والاسترخاء، وتمد البشرة بالعديد من الفوائد كما تنعش الحواس برائحتها العطرية مثل استخدام القرفة والزنجبيل مع حبيبات السكر التي تعمل على تقشير الجلد الميت بقوة لما تحتويه من حمض الجليكوليك وكذلك إضافة الزيوت التي تمد البشرة بالكثير من الترطيب مما يمنع تشقق الجسم بسبب الجفاف.

مقشر الجسم الدافئ الحار من القرفة والزنجبيل

القرفة تنشط الأوعية الدموية وتحسن الدورة الدموية للحصول على بشرة أكثر امتلاءً ونعومة كما تعمل هذه التوابل أيضًا على تعزيز إنتاج الكولاجين في بشرتكِ للحصول على مظهر أكثر شبابًا، ويعمل الزنجبيل على توحيد لون البشرة وشدها ويعزز الدورة الدموية ويزيل العيوب ويقلل من علامات الشيخوخة.

يقلل القرنفل من الندبات، كما أنه عامل مهدئ رائع بخصائصه المضادة للأكسدة القوية، وتضيء جوزة الطيب البشرة وتعزز شفاء العيوب.

المكونات والتحضير

نصف كوب سكر

3 ملاعق كبيرة قرفة مطحونة

2 ملاعق كبيرة زيت لوز حلو

1 ملعقة كبيرة زيت الجوجوبا

1 ملعقة كبيرة زيت مشمش

1 ملعقة صغيرة خلاصة الفانيليا العضوية (لرائحة عطرية)

½ ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل

½ ملعقة صغيرة مسحوق جوزة الطيب

½ ملعقة صغيرة مسحوق القرنفل

1-2 قطرات من زيت البرتقال العطري (اختياري)

  • اخلطي السكر جيدًا مع مسحوق القرفة وجوزة الطيب والزنجبيل والقرنفل في وعاء زجاجي صغير.
  • امزجي مع السكر والتوابل زيت اللوز والمشمش والجوجوبا حتى تمتزج المكونات جيدًا.
  • أضيفي زيت الفانيليا والبرتقال في حال استخدامهما.
  • ضعي الخليط في وعاء زجاجي نظيف وأغلقي الغطاء بإحكام.
  • استخدمي المقشير أثناء الاستحمام كمقشر دافئ ومنشط لبشرة رطبة وتجربة دافئة.[3]

مقشر الشاي الأسود للجسم

الشاي الأسود مليء بمركبات البوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في حماية البشرة من الأضرار البيئية الناجمة عن الملوثات والمواد السامة التي نتعرض لها بشكل يومي، كما يحتوي الشاي الأسود أيضاً على نسبة عالية من الكافيين مما قد يساعد في تقليل مظهر الجلد المتعب والشيخوخة والانتفاخ.

حبات الهيل والقرفة والزنجبيل تشكل معاً مزيجًا رائعًا لتدفئة الجلد والتي قد تساعد في التحكم في انتشار الحبوب بينما يساعدكِ التأثير الدافئ لهذه التوابل على تحريك الدم وتعزيز حركة البروتينات والخلايا المضادة للالتهابات في الدم.

إضافة زيت بذور العنب إلى المقشر أمر مذهل لأنه أثناء تقشير السكر يكون الزيت قادرًا على اختراق الجلد بعمق وتغذيته على مستوى أعمق. يعتبر زيت بذور العنب أيضًا غنيًا للغاية بفيتامين E والذي يمكنه أيضًا تحسين المظهر العام لبشرتكِ.

المكونات والتحضير

½ كوب سكر حبيبي

½ كوب زيت بذور العنب

½ ملعقة صغيرة هيل

½ ملعقة صغيرة زنجبيل

½ ملعقة صغيرة قرفة

2 كيس شاي بعد نقعها في ماء ساخن

  • قومي بتخمير الشاي واتركيه منقوعًا لمدة 5-6 دقائق ثم أخرجي كيس الشاي واتركيه جانبًا حتى يبرد.
  • بعد حوالي 5-6 دقائق من التبريد افرغي محتويات كيس الشاي في وعاء خلط صغير.
  • ضعي زيت بذور العنب والسكر والتوابل إلى الشاي ثم امزجي المكونات جيداً
  • افركي جسمك بالكامل واتركيه على البشرة لمدة 3-4 دقائق قبل شطفه.[4]

طريقة استخدام مقشرات الجسم

  1. الخطوة الأولى نحو تجربة تنظيف مثالية للجسم هي البدء بدُش دافئ، سيساعد الماء الدافئ والبخار على فتح مسام بشرتكِ مما يساهم في تقشيرها بشكل أفضل.
  2. خذي كمية كافية من مقشر الجسم في يدكِ وضعيه على بشرتكِ المبللة قليلاً ليغطي فرك الجسم بشكل عام ظهركِ ورقبتكِ وذراعيك والساقين والصدر.
  3.  دلكي المقشر بلطف بحركات دائرية على جسمكِ لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  4. اغسلي الجسم جيداً بعد الانتهاء من التدليك.
  5. الخطوة الأخيرة الأكثر أهمية هي الترطيب باستخدام مرطب جسم قوي.