التقشير الكيميائي للركب

إذا كنت تعاني من اسمرار الركب وتسبب لك الإحراج وعدم الثقة في النفس، عليك إذاً تجربة التقشير الكيميائي لعلاج هذه المشكلة!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 18 مايو 2022
التقشير الكيميائي للركب

"لماذا الجلد على ركبتي ومرفقي داكن؟" إنه سؤال يسمعه أطباء الجلد كل يوم، بالنسبة لملايين الأشخاص، فإن اسمرار الركبتين والمرفقين هي مصدر إحراج، إذا كانت البشرة داكنة بشكل طبيعي، فإن تجانسها بشكل عام سيكون أمراً محبباً، أما إذا كانت البشرة فاتحة واللون الداكن فقط منحصر على الركبتين والمرفقين والأرداف، فهنا تقع المشكلة، ويحاول حينها الشخص بمواراة هذه المناطق من جسده بارتداء الملابس الطويلة، ولكن يمكن حل هذه المشكلة الآن بكل سهولة، لذا لتتعرف من خلال هذه المقالة على التقشير الكيميائي للركب وأسباب اسمرارها في الأساس.

التقشير الكيميائي للركب 

بالنسبة للكثير من الأشخاص، فإن اسمرار الجلد في منطقة الركب والمرافق تصبغ جلد طبيعي، أما بالنسبة للآخرين، قد تكون هذه المناطق الداكنة نتيجة لعادات نمط الحياة السيئة أو بسبب استخدام بعض الأدوية، وفي هذه الحالة يمكن علاج المشكلة بإجراء التقشير الكيميائي.

تعتبر المقشرات الكيميائية التي تحتوي على عوامل مثل حمض الساليسيليك، وحمض الكوجيك، وفيتامين أ، والأربوتين فعالة بشكل خاص، وبمجرد إزالة الخلايا الميتة بعد التقشير، يبدأ الجلد في استبدالها بخلايا جديدة، مما يجعل ملمسه أكثر نعومة، ثم يضاف بعد ذلك عامل تفتيح البشرة على المناطق الداكنة.
بعد ذلك يجب على المتخصصين في العناية بالبشرة توجيه العملاء إلى كيفية ممارسة الرعاية المنزلية المناسبة بعد إجراء التقشير الكيميائي، وتوضيح كيفية استخدام غسول الجسم، وكريمات التفتيح للحفاظ على النتائج. [1]

أنواع التقشير الكيميائي للركب 

المقشر السادس

VI Peel هو مقشر كيميائي شائع ومتوفر في العديد من العيادات والمنتجعات الصحية، وهو مصمم خصيصاً للتعامل مع المناطق التي تعاني من فرط التصبغ، وقد ثبت أنه يخفف البقع العنيدة للغاية التي لم تستجيب للعلاجات الأخرى، ويعتبر VI Peel أكثر ملاءمة للبشرة الفاتحة وذات التصبغ المتوسط، ولكن يجب استخدامه بحذر على البشرة الداكنة.

مقشر ميلابيل 

يتكون هذا التقشير الكيميائي المتوسط من مزيج من أحماض اللاكتيك، والفيتيك، والساليسيليك، والكوجيك، كما يحتوي أيضاً على الأربوتين والريتينول، ويعمل Melapeel على تثبيط عمل الخلايا الصباغية، وهو مقشر شائع لمعالجة مشاكل فرط التصبغ وتفتيح الأكواع والركبتين، وهو مناسب لذوي البشرة الداكنة.

مقشر تي سي إيه

يحظى TCA peels أو حمض ثلاثي كلورو الخليك بشعبية كبيرة في علاج مشاكل الجلد، بما في ذلك تفتيح التصبغ الزائد على الركبتين والمرفقين، ويمكن أن يتراوح وقت الشفاء لتقشير الكوع والركبة من يومين إلى بضعة أسابيع، اعتماداً على قوة التقشير، ومع ذلك فإن التقشير الكيميائي TCA ليس مناسباً لكل أنواع البشرة، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان هذا هو الحل المناسب للحالة. [1]

نصائح بعد التقشير الكيميائي للركب

بعد التقشير الكيميائي، هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها، مثل: [2]

  • بعد التقشير، سيظهر بعض الاحمرار، والحرقان، والجفاف، والتورم الطفيف، لكنها أعراض طبيعية ويجب أن تختفي في غضون أيام قليلة، ولكن يجب التأكد من وضع الكريم المرطب الموصى به من قبل طبيب الجلدية مرتين يومياً. 
  • عندما تبدأ الركب في التقشر، فإنها تكون حساسة لأشعة الشمس، لذا يجب حماية هذه المنطقة من التعرض للشمس.
  • تجنب شد الجلد المتقشر، بل يجب تركه يتساقط بشكل طبيعي.
  • يجب التأكد من قضاء وقت كافٍ بين كل جلسة والتي تليها حتى يشفى الجلد تماماً.

أسباب تغير لون الركب 

الصدفية

قد يتسبب داء الصدفية في اسمرار الركب، وهو مرض مناعي ذاتي التهابي مزمن، يتسبب في ظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد، وغالباً ما تكون مؤلمة ومثيرة للحكة، وتكون المناطق الأكثر تضرراً بهذا المرض المرفقين والركبتين وفروة الرأس، وفي هذه الحالة يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

أضرار أشعه الشمس

يؤدي التعرض المتكرر والمطول للشمس إلى تفاعل طبيعي في جسمك لإنتاج الميلانين والمساعدة في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، ولكن الميلانين الذي ينتجه الجسم، لا يكفي لتوفير حماية طويلة الأمد وكبيرة، فتدمر هذه الأشعة فوق البنفسجية خلايا الجلد مما يتسبب في زيادة إفراز الخلايا الصبغية في الجلد للميلانين، مما يجعل الركب داكنة اللون. 

التعرض للأتربة 

بسبب تجعد الجلد على الركب والمرفقين، فمن الصعب إزالة كل الأوساخ والعرق من التجاعيد، ويمكن أن يجعل تراكم الأوساخ البشرة تبدو أغمق بشكل ملحوظ، لذا قبل تجربة أي حلول، ننصح أولاً باستخدام لوفة ممزوجة بصابون أحماض ألفا هيدروكسي للجسم وتنظيف هذه المناطق للتأكد من خروج جميع الأوساخ. [3]

مقشرات كيميائية للركب في المنزل 

مقشر حمض اللاكتيك

تعد مقشرات Lactic acid peels من أخف أنواع التقشير الكيميائي، وهي متوفرة للاستخدام المنزلي، على الرغم من أنها ليست قوية، إلا أنها يمكن أن تحقق نتائج مرضية على البقع الداكنة بمرور الوقت من خلال تكرار الاستخدام، وللحصول على أفضل النتائج، يفضل استخدام مقشر حمض اللاكتيك بقوة تتراوح بين 40-50%، وبعد وضع الكريم، يجب تركه لمدة تتراوح بين 7-8 دقائق قبل غسله بالماء الدافئ، ولكنه يمكن أن يسبب تهيجاً لبضعة أيام بعد التطبيق، ويجب تكرار هذه الطريقة مرة كل 2-4 أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

كريمات التبييض والتفتيح

تقوم Bleaching and lightening creams بعمل مزدوج، حيث تقلل تصبغ الجلد وترطب البشرة في آن واحد، ويفضل استخدام كريمات التفتيح التي تحتوي إما على حمض الكوجيك أو أحماض ألفا هيدروكسيل، والتي لها خصائص تبييض طبيعية، كما ننصح أيضاً بالابتعاد تماماً عن أي شيء يحتوي على الزئبق أو الهيدروكينون، لأن كلاهما يمكن أن يتسبب في تلف الجلد، وسيحتاج الأمر عدة مرات للاستخدام المتكرر للحصول على نتيجة واضحة.

فيتامين جـ

له خصائص مضادة للأكسدة، ويقضي على الجذور الحرة وتأثيرها على البشرة، كما أنه يساعد على منع إنزيم التيروزيناز، وهو الإنزيم المسؤول عن إنتاج الميلانين في الجسم.

الريتينويد

يساعد فيتامين أ على تفتيح الجلد وتجدده بشكل أسرع، ويفيد الاستخدام المتكرر بشكل كبير في تقليل أضرار أشعة الشمس وتفاوت لون البشرة. [4]

علاجات طبيعية للركبتين الداكنة

قد تساعد العديد من العلاجات المنزلية في تحسين لون وملمس ركبتيك الداكنتين بمرور الوقت، ومن أفضل هذه العلاجات: [5]

الصبار 

يحتوي هذا النبات على خصائص مهدئة تساعد على تخفيف الانزعاج من التهيج وحروق الشمس، ووجدت إحدى الدراسات أن الصبار قد يساعد أيضاً في تقليل سواد البشرة الطبيعي الناتج عن التعرض للشمس.

الكُركُم

يحتوي الكركم على صبغة صفراء من مركب كيميائي يسمى الكركمين، ويستخدم الكثير من الناس هذا المكون العشبي بشكل تقليدي لتوحيد لون بشرتهم وتقليل التصبغ المفرط.

الشاي الأخضر

تحتوي أوراق الشاي الأخضر على مركب كيميائي يسمى epigallocatechin gallate، وهو عامل مهم لتفتيح البشرة، لأنه يمنع الإنزيمات التي تساعد في تكوين الميلانين.

الليمون

عصير الليمون الطبيعي غني بمضادات الأكسدة ويعمل كعامل طبيعي لتفتيح البشرة، بفضل احتوائه على حمض الستريك، كما يعد أيضاً عامل تقشير طبيعي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على الركبتين والمرفقين.

الخيار

يتمتع الخيار بخصائص تبييض طبيعية للبشرة، فقط يجب فرك شرائح سميكة من الخيار برفق فوق المناطق المصابة حتى يتم تغطيتها بطبقة خفيفة من عصير الخيار، ثم يجب تدليك البشرة بالعصير لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم غسلها بالماء الفاتر. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر