خطوات تصحيح تفاوت لون البشرة

فرط التصبغ من مشكلات البشرة الشائعة التي تنتج عن عدة عوامل وتؤدي إلى تفاوت درجة لون البشرة لكن يمكن التخلص منها في خطوات يومية سهلة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 17 يناير 2024
خطوات تصحيح تفاوت لون البشرة

الجميع يرغب في بشرة صافية وموحدة اللون ومتوهجة وعلى الرغم من عدم وجود ما يسمى بشرة مثالية إلا أن بعض مشاكل البشرة مثل فرط التصبغ قد تجعل لون بشرتكِ يبدو متفاوتًا أكثر من الطبيعي حيث تلاحظين أن لون بشرتكِ يبدو أغمق في بعض المناطق مثل المنطقة المحيطة بالفم والعينين وأفتح في مناطق أخرى.

فرط التصبغ وتفاوت لون البشرة

فرط التصبغ ليس حالة جلدية بل مصطلح يشير إلى البقع الداكنة على الجلد إذ يشير فرط التصبغ إلى زيادة إنتاج الميلانين وهي صبغة تنتجها الخلايا الصباغية مسؤولة عن لون شعرنا وعينينا وبشرتنا.

يمكنك ملاحظة زيادة إنتاج الميلانين بعد يوم واحد في الشمس عندما تصبح بشرتك داكنة يحدث هذا لأن البوليمر المعقد هو جزء من دفاع الجسم الطبيعي ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة. تزيد الخلايا الميلانينية من إنتاجها من الميلانين استجابةً للتعرض لأشعة الشمس. مع زيادة مستويات إنتاج الميلانين تنتشر الصبغة ذات اللون البني الداكن عبر الجلد حيث تتشكل هذه البقع عندما يتم إنتاج الميلانين بشكل مفرط ويمكن أن تتراوح في اللون والحجم والشكل.[1]

أسباب تفاوت لون البشرة

فرط التصبغ ليس السبب الوحيد لتفاوت لون البشرة ويمكن لعوامل أخرى مختلفة إلى جانب فرط التصبغ أن تؤدي إلى تفاوت لون البشرة ومنها:

ضوء الشمس: ينتج الجلد كمية زائدة من الميلانين تتسبب بها الأشعة فوق البنفسجية حيث تتلف خلايا الجلد في المناطق المكشوفة وتصبح أغمق من المناطق الأخرى.

التهاب الجلد: التهاب الجلد الناجم عن حب الشباب أو الإصابات مثل الجروح وتهيج الأكزيما والحروق أن يترك تأثيرا على شكل ندبات أو بقع داكنة. عندما يخضع الجلد لعملية الشفاء ، يتم تحفيز واقينا الطبيعي الميلانين لذلك يصبح لون بشرتنا متفاوتاً.

الجفاف: غالبًا ما تفتقر البشرة الجافة إلى الزهم مما يجعلها عرضة للتشقق بسهولة  ويؤدي الجلد غير الصحي أو التالف إلى ظهور مادة الميلانين التي تؤدي إلى تلون الجلد.

الشيخوخة: البقع العمرية والمعروفة أيضًا باسم التصبغ الشمسي هي بقع داكنة تسببها أضرار أشعة الشمس مع تقدمنا ​​في العمر. بمرور الوقت ، تميل هذه البقع الداكنة إلى التغميق وتصبح أكثر وضوحًا.

تلوث الهواء: على الرغم من أنه لا يمكنكِ رؤيتها إلا أن الجسيمات العائمة في الهواء مثل الدخان والمواد الكيميائية والغبار وثاني أكسيد الكربون موجودة دائماً وتتسرب إلى المسام ليدخل جهازكِ المناعي في وضع الدفاع ويبدأ الجلد في إنتاج الميلانين الزائد لذلك يصبح لون بشرتكِ أكثر تفاوتاً.[2]

روتين تصحيح تفاوت لون البشرة

التنظيف والتقشير

اختاري الغسول المناسب لنوع البشرة ويحتوي على عوامل تفتيح واحرصي على غسل الوجه صباحاً وقبل النوم كما يجب استخدام مقشر الوجه مرتين أسبوعياً وينصح باستخدام مقشرات الأحماض بدلاً من مقشرات الحبيبات القاسية على الوجه.

الترطيب

يساعد الترطيب الجيد على تجانس لون البشرة وتعد الخطوة الأهم اختيار مرطب الوجه الصحيح وفقاً لنوع البشرة كما يلي:

البشرة الجافة: يجب استخدام مرطبات تحتوي على زيوت أو دهون أكثر من الماء حيث تعمل المنتجات التي تحتوي على طبقة دهنية على تنعيم الجلد المتشقق ومنع المزيد من فقدان الماء من البشرة لذلك استخدمي مكونات ملزمة للماء مثل اليوريا والجلسرين وحمض اللبنيك.

البشرة المختلطة: بالنسبة للمناطق الجافة تحتاجين إلى استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت أو دهون أكثر من الماء أما بالنسبة للمناطق الدهنية ، ولمنع انسداد المسام فأنتِ بحاجة إلى استخدام المنتجات التي تحتوي على كمية من الماء أكثر من الزيوت والدهون.

البشرة الدهنية: يجب أن تستخدم أنواع البشرة الدهنية السوائل الخالية من الزيت فقط. ابحثي عن منتجات مستحلب الزيت في الماء للعناية بالبشرة التي تحمل عبارة "غير كوميدوغينيك" تقلل هذه المنتجات من احتمالية انسداد المسام المتضخمة.

الحماية من الشمس

تعد الخطوة الأولى في روتين توحيد لون البشرة حيث يمنع المزيد من الأضرار ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي لا تسبب بقع داكنة فحسب بل تسرع من ظهور التجاعيد لذلك ينصح الأطباء بتطبيق الكريمات الواقية من الشمس يومياً بنسبة حماية أكثر من 30 SPF وإعادة تطبيقه كل ساعتين.[3]

أقنعة طبيعية لتصحيح تفاوت لون البشرة

الليمون

دائمًا ما تضعف البقع الداكنة التي تسبب تفاوت لون البشرة عند معالجتها بمستويات حموضة عالية من الليمون لأن إن ثراء فيتامين سي والمركبات المضادة للالتهابات الأخرى الموجودة في الليمون تجعله علاجًا ممتازًا لأي مشكلة جلدية. ومع ذلك ، قبل استخدامه على المنطقة المصابة بحروق الشمس  يجب تخفيفه حتى لا يحترق جلدك.

امزجي ملعقة من عصير الليمون مع 5 ملاعق من الماء ووزعي الخليط على البشرة واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

صودا الخبز

تعتبر المعادن وملح الكربونات الموجودة في صودا الخبز عوامل ممتازة لتفتيح البقع الداكنة في البشرة كما تساعد خصائص التقشير في صودا الخبز أيضاً على توفير تأثير تطهير طبيعي ومهدئ للبشرة.

امزجي ملعقة صغيرة من صودا الخبز (بيكنغ صودا) مع ملعقتين من الماء ودلكي الوجه برفق لمدة دقيقتين أو أكثر ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر.

الكركم

الكركم هو دواء عشبي تم اختباره عبر الزمن للعديد من مشاكل البشرة ويستخدم بشكل شائع كعلاج طبيعي لتفتيح البشرة الباهتة.

امزجي نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة من الحليب وضعي المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر ويمكن إزالة لون الكركم بقطنة مبللة بالحليب.

مقشر العسل والشوفان

العسل مصدر ممتاز للمركبات المضادة للميكروبات. تساعد هذه المركبات في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب والتهيج بينما يساعد الشوفان في تلطيف التهيج وتقليل الاحمرار ويزيل الجلد الميت بلطف.

امزّجي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع نصف ملعقة من العسل ونصف ملعقة من الحليب ودلكي الوجه بحركات دائرية لمدة 5 دقائق ثم اتركي المقشر على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر