الحل النهائي لتوحيد لون بشرة الوجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023
الحل النهائي لتوحيد لون بشرة الوجه

لون البشرة الغير موحد والمتفاوت مع ظهور تصبغات متفرقة يعد من أكثر المشكلات إزعاجاً لذلك تلجأ العديد من السيدات إلى تطبيق الكثير من مستحضرات المكياج كالكونسيلر وكريمات الأساس لتغطية مشكلة البشرة الغير موحدة وإخفاء البقع والتصبغات في حين أنها من المشكلات التي يُمكن حلها من جذورها.

ماهي البشرة الغير موحدة اللون؟

يتم تحديد درجة لون البشرة من خلال كمية الميلانين (الصبغة) المنتجة في بشرتكِ ولكن عندما تبدأ بعض أجزاء وجهكِ في إنتاج المزيد من الميلانين أكثر من الأجزاء الأخرى فإن لون البشرة لكل منطقة يختلف. هذا يعني أن المنطقة المحيطة بفمك وعينيك يمكن أن تبدو أغمق من بقية وجهك. وهذا ما يسمى لون البشرة غير المتكافئ أو غير الموحد.

الأسباب المحتملة لتفاوت لون البشرة

يمكن أن يحدث تفاوت لون البشرة بسبب مجموعة متنوعة من العوامل. بعض الأسباب الرئيسية هي:

  • التعرض المباشر لضوء الشمس
  • الآثار الجانبية للحبوب والندبات
  • جفاف البشرة وتشققها
  • التقدم في السن وعلامات الشيخوخة
  • الاختلالات الهرمونية
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة الخاطئة

طريقة التخلص من لون البشرة الغير موحد

يمكنكِ إجراء تغييرات في نمط حياتكِ والتركيز على روتين خاص للعناية بالبشرة الغير موحدة اللون واستخدام بعض العلاجات المنزلية كالأقنعة وإضافة بعض المستحضرات للتحكم في لون بشرتكِ لتصبح خالية من البقع الداكنة والعيوب والبقع العمرية:

تنظيف البشرة يومياً

تنظيف بشرة الوجه يومياً يزيل خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى الأوساخ وبقايا المكياج والزيوت الزائدة حيث يمكن أن يؤدي تراكم خلايا الجلد الميتة إلى انسداد المسام والتسبب في ظهور البثور والتي بدورها يمكن أن تتسبب في  عدم تناسق لون بشرتك.

استخدمي منظفاً معتدلاً يتبعه مرطب جيد للحفاظ على رطوبة بشرتكِ. اختاري مرطباً يمكنه إصلاح حاجز البشرة ومنع جفافها إذ يمنع حاجز الجلد الصحي فقدان الماء ودخول البكتيريا والمواد الغريبة.

كريمات واقية من الشمس

الشمس هي السبب الأول عندما يتعلق الأمر بتفاوت لون البشرة. تتراوح الأضرار التي تسببها الشمس من البقع الداكنة إلى السمرة إلى الخطوط الدقيقة وسرطان الجلد في بعض الحالات. فرط التصبغ الناتج عن التعرض لأشعة الشمس هو السبب الرئيسي لتفاوت لون البشرة.

يوصي أطباء الجلد باستخدام واقي من الشمس في جميع الأوقات خلال العام لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس يمكنكِ اختيار شكل كيميائي أو فيزيائي للكريمات الواقية من الشمس بناءً على نوع بشرتكِ كما يمكنكِ أيضاً استخدام مرطب يأتي مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

 مضادات الأكسدة الموضعية

تحارب مضادات الأكسدة الضرر التأكسدي (الحرق الكيميائي للجلد الناجم عن الجذور الحرة) في بشرتكِ وهو المسؤول عن بقع الشيخوخة وبقع الشمس وتفاوت لون البشرة.

تتشكل الجذور الحرة عندما تفقد جزيئات الجلد الإلكترونات. تتبرع مضادات الأكسدة بإلكترون لتثبيت الجذور الحرة ومنع بشرتكِ من التلف.

ادمجي السيروم المضاد للأكسدة في روتين العناية بالبشرة كأمصال الريتينول الموضعية التس تحتوي على مضادات الأكسدة وتساعد في توحيد لون البشرة.

النظام الغذائي

يمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير السليم إلى زيادة الاختلالات الهرمونية وحالات حب الشباب لذلك يجب الابتعاد عن السكريات المكررة والدقيق والكافيين والكولا والأطعمة المصنعة.

يمكن أن يوفر تناول الفواكه والخضروات الطازجة لبشرتك الفيتامينات المطلوبة كما تساعد الأسماك والبيض والشاي الأخضر والخضروات ذات الأوراق الخضراء والفواكه الحمضية مثل البرتقال في توحيد لون البشرة وبالطبع لا يجب إهمال شرب الماء لطرد السموم في الجسم والتي تنعكس على بشرتكِ.

علاجات الأطباء لتوحيد لون البشرة

يوصي أطباء الجلدية بالعديد من العلاجات الخاصة مثل التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر في حال كنتِ منزعجة للغاية من تفاوت لون بشرتكِ.

 يستخدم التقشير الكيميائي أحماض الهيدروكسي مثل حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك لتقشير الجلد حيث  يتم تقشير الطبقة العليا من الجلد (غير المستوية). يُمكنكِ اعتماد هذة المقشرات مرة أسبوعياً.

بينما يتضمن التقشير الدقيق Microdermabrasion  للجلد بلورات دقيقة للتخلص من الطبقة العليا من الجلد مما يعمل على تجدد لون البشرة وملمسها.

العلاج بالليزر يزيل طبقة بعد طبقة ليكشف عن طبقة جديدة من خلايا الجلد. إنه إجراء غير مؤلم ويتم في جلستين.

 كل هذه العلاجات والمقشرات تضمن أن هناك خلية صحية تنقلب لكن يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قبل الذهاب إلى العلاجات المذكورة أعلاه في حال كانت بشرتكِ حساسة[1].

مستحضرات تفتيح وتوحيد لون البشرة

يمكن أن تساعد العديد من المكونات في علاج تفاوت لون البشرة. تحتوي هذه المستحضرات الخاصة بالبشرة عادةً على واحد على الأقل من المكونات التالية:

فيتامين ج C: يمكن لمضادات الأكسدة القوية في فيتامين سي  أن تعمل على الحماية من أضرار أشعة الشمس وتقليل تكوين الميلانين.

حمض الجليكوليك: مكون شائع للعناية بالبشرة للبشرة المعرضة لحب الشباب. يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة للكشف عن بشرة أكثر صحة تحتها. تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يقلل من حب الشباب والندبات والكلف وفرط التصبغ التالي للالتهابات والشيخوخة المرتبطة بالشمس.

حمض الساليسيليك: يعمل بطريقة مشابهة لحمض الجليكوليك. قد يكون مفيداً بشكل خاص لفرط التصبغ التالي للالتهابات بسبب آثاره المضادة للالتهابات.

الريتينول: يزيد الريتينول من تجدد الخلايا لتسريع تكوين بشرة صحية جديدة. يمكن أن يحسن لون البشرة غير المتكافئ ويقلل من علامات أضرار أشعة الشمس. بالإضافة إلى علاج اضطرابات التصبغ ، يمكن أن تساعد الرتينويدات أيضاً في شيخوخة الجلد.

نياسياميد: يقلل هذا النوع من فيتامين B3 من الالتهاب. قد يساعد أيضاً في علاج فرط التصبغ وتحسين علامات الشيخوخة[2].

أقنعة طبيعية لتوحيد لون البشرة

هناك بعض العلاجات المنزلية التي تسرع من عملية توحيد لون البشرة ويُفضل اعتمادها مع روتين كامل للعناية بالوجه يتضمن غسول مناسب ومقشر أسبوعي كيميائي ومرطب وكريمات واقية من الشمس.

قناع الطماطم والليمون والعسل

اخلطي الطماطم مع عصير الليمون والعسل. ضعيه على وجهكِ واغسليه بعد 15 دقيقة. كلا من الليمون والطماطم معروفان بتطهير الشوائب وتفتيح البشرة وإذا كانت بشرتكِ حساسة استبدلي الليمون بملعقة من ماء الورد.

الكركم والروب

ستحتاجين إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الروب (الزبادي) و 3 قطرات من عصير الليمون. امزجي جميع المكونات معاً لتشكيل عجينة ناعمة. ضعيها على وجه نظيف ويغسل بعد 20 دقيقة. سيعمل هذا القناع على التخلص من بالتصبغ وحب الشباب والبقع والعيوب. كما أنه يرطب البشرة ويتخلص من السمرة ويُمكن تكراره مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج سريعة.

زيت جوز الهند والليمون والسكر

امزجي ملعقة صغيرة من السكر  ونصف ملعقة من زيت جوز الهند وعصير الليمون. ضعي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة. يعمل الليمون على تفتيح البشرة بينما يزيل السكر خلايا الجلد الميتة وزيت جوز الهند يهدئ البشرة.