أفضل كريم طبي لتوحيد لون الوجه

هل تعاني من مشكلة تفاوت لون البشرة، بسبب التعرض للشمس أو بسبب فرط التصبغ، هذه المقالة مناسبة لك تماماً، تعرف على كريمات توحيد لون الوجه الطبية من هنا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 يناير 2023
أفضل كريم طبي لتوحيد لون الوجه

يريد الجميع أن تكون بشرتهم صحية، متوهجة وخالية من العيوب، ولكن قد تصبح البشرة باهتة وغير موحدة اللون بسبب تعرضها المستمر للغبار، والتلوث، وأشعة الشمس الضارة، أو بسبب الإصابة بفرط التصبغ، والذي يعني بتحفيز إنتاج البشرة للميلانين في مناطق دون الأخرى في الجسم، لذا إذا كنت تعاني من مشكلة البشرة غير الموحدة، فهذه المقالة مناسبة لك تماماً، تعرف معنا الآن على أفضل كريم طبي لتوحيد لون الوجه، وكيف يمكن استخدام هذه الكريمات، وكيف يمكن اختيار المناسب منها.

أفضل 6 كريم طبي لتوحيد لون الوجه

هناك الكثير من الكريمات المتوفرة في الأسواق والصيدليات لتوحيد لون البشرة، ولكن قمنا بتجميع أفضل 6 أنواع على الإطلاق في هذه القائمة: [1] [2] [3] [4]

مجموعة زيتا وايت 

Zeta White هي مجموعة علاجية لتفتيح البشرة من 3 مكونات غسول للوجه، وكريم مرطب، وكريم للنوم، وتعتبر هذه المجموعة بديلاً آمناً لكافة طرق علاج تفاوت لون البشرة القياسية، حيث تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، تجعلها تعمل على تفتيح البشرة دون التسبب في تلفها، كما أنها مصنوعة بالكامل من مواد آمنة وطبيعية، 95% منها عضوية، وهي خالية تماماً من المواد الكيميائية، والسموم القاسية الموجودة في معظم كريمات التبييض. 
تعمل مجموعة زيتا على تفتيح البشرة، وتهدئتها، وعلاج تفاوت لون البشرة الناتج عن حب الشباب، والشيخوخة، والنمش، والكلف، والندوب، والتعرض لأشعة الشمس، وهي مناسبة لكافة أنواع البشرة، ويمكن أيضاً استخدامها لكافة أنحاء الجسم.

كريم سيرونا فيتامين سي 

كريم Sirona Vitamin C Face Cream مناسب للاستخدام اليومي، ويتميز بتركيبته الغنية بفيتامين جـ، وحمض الهيالورونيك، وخلاصة الفلفل الجبلي، وتعمل كافة هذه العناصر في منح البشرة إشراقة طبيعية رائعة، كما تمنع بشكل فعال إنتاج الميلانين الزائد، مما يفيد في تقليل البقع الداكنة، وكذلك تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، وبالتالي تترك البشرة ناعمة ونضرة.

كريم لوريال باريس

يمنح كريم L’Oreal Paris Skin Perfect Anti-Imperfections + Whitening Cream نتائج واضحة على البشرة خلال شهر من الاستخدام المتواصل، حيث يحتوي على معادلة مغذية خاصة تجمع بين ثلاثة عناصر أساسية، وهي فيتامين هـ، فيتامين جـ وفيتامين ب 3، ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية تعمل على تفتيح البشرة وتحسن من عيوبها، وتوحد لونها.

كريم إليزابيث أردن

يساعد كريم Elizabeth Arden Skin Illuminating Brightening Hydragel Cream في التخلص من آثار التلوث والعوامل البيئية على البشرة، حيث يمزج الكريم بين خصائص حمض الهيالورونيك، وخلاصة أعشاب البحر الأحمر، ومستخلص الجنجل، والتي تعمل على ترطيب البشرة، وتقليل البقع الداكنة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما تترك البشرة أكثر إشراقاً، وصحة، ونضارة بعد كل استخدام.

كريم كوجيك أسيد 

تتغلغل العناصر النشطة الرئيسية في كريم The Derma Co 2% Kojic Acid Face Cream بنسبة 2% عبر الجلد، وتعمل على تقليل فرط التصبغ، والبقع الداكنة، والعيوب، وعلامات الشيخوخة، كما تعمل على تبييض البشرة، وكل ذلك خلال مدة قصيرة، قد تصل إلى ثلاثة أسابيع فقط. 

كريم شيسيدو 

يعالج كريم Shiseido White Lucent البشرة الباهتة المتعبة، ويعمل على تفتيحها، ومقاومة بهتانها، وكذلك يعمل على منع تكوين البقع الداكنة والتصبغ غير المتكافئ بها، ويتميز الكريم بتركيبته الغنية بمكونات لها خصائص مضادة للشيخوخة، وتكافح التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل كبير، كما تتميز تركيبته بكونها خفيفة الوزن ومرطبة، ومناسبة لجميع أنواع البشرة .

فوائد استخدام كريم توحيد لون الوجه 

  • إزالة الندوب وآثار الحبوب من الفوائد الرئيسية لكريمات توحيد لون الوجه.
  • مكافحة ظهور أي ندوب جديدة على البشرة.
  • تقليل ظهور البقع والعيوب على الوجه عن طريق جعلها أفتح لوناً أو إزالتها تماماً.
  • التخلص من فرط التصبغ الناتج عن أشعة الشمس أو أي أسباب أخرى. [5]

كيفية تطبيق كريمات توحيد البشرة 

عادةً ما يتم استخدام كريمات تفتيح البشرة القوية التي تُصرف بوصفة طبية أو بدون في الليل قبل النوم، وعلى المناطق التي يوجد بها تغير في اللون فقط، ويتم استخدامها بالطريقة التالية: [6]

  • تُنظف البشرة جيداً، لإزالة أي آثار أتربة أو مكياج.
  • تُدهن البشرة السيروم الخاص بها، وفي حالة استخدام علاجات متعددة، يُفضل استخدامها من الأخف إلى الأثقل.
  • يجب الانتظار 2-3 دقائق حتى تمتص البشرة السيروم بالكامل.
  • نظراً لأن المرطبات والكريمات تتغلغل بكفاءة أكبر عند وضعها على البشرة الرطبة، يُنصح برش البشرة بتونر مهدئ أولاً، مثل ماء الورد.
  • باستخدام أطراف الأصابع النظيفة، توضع كمية صغيرة من الكريم على الجبهة، والوجنتين، والذقن، والرقبة.
  • يتم تدليك الكريم بحركات دائرية تصاعدية لأعلى على بشرتك.
  • يُنصح بقراءة التعليمات الموجودة على العبوة والتأكد من فهمها أولاً، كما يُنصح بإجراء اختبار حساسية أولاً على بقعة صغيرة من الجلد، خاصةً إذا كانت البشرة حساسة.

محاذير استخدام كريم توحيد لون البشرة

  • يجب التعرف على كيفية استخدام الكريم بالضبط واتباع جميع التعليمات الموجودة على العبوة.
  • يجب عدم البدء في استخدام أي منتج دون استشارة الطبيب، خاصة إذا كنت تعاني من أي حالة طبية.
  • يجب التحقق من مكونات من الكريم قبل الاستخدام، وتجنب استخدام الكريمات التي تحتوي على الزئبق، لأنها قد تسبب مشاكل صحية خطيرة.
  • تجنب الخروج لفترات طويلة بعد استخدام كريم تفتيح البشرة، أو يُفضل استخدامه ليلاً.
  • يجب استخدام كريم واقِ من الشمس عند الخروج أثناء استخدام هذه الكريمات، لتقليل مخاطر الأشعة فوق البنفسجية.
  • تجنب وضع الكريم حول منطقة العين أو المناطق الحساسة الأخرى من الجلد. [5]

دواعي استعمال كريم توحيد البشرة 

يمكن استخدام كريمات تفتيح وتوحيد لون البشرة لعلاج العديد من الحالات التي تسبب تغير وتفاوت اللون، وتشمل: [7]

  • البقع العمرية.
  • النمش.
  • ندبات حب الشباب.
  • الكلف.
  • فرط تصبغ ما بعد الالتهاب (PIH).
  • الاختلالات الهرمونية.

أفضل مكونات كريمات توحيد البشرة 

للحصول على أفضل كريم لتوحيد البشرة، يُنصح بالبحث عن المنتجات التي تحتوي على المكونات التالية: [6]

الريتينول

تعمل الريتينويدات على التخلص من البقع البنية التي تمنح الجلد لوناً غير متكافئ، كما تحد من إنتاج الميلانين، ولكن لا يخلو الريتينول من الآثار الجانبية، مثل التقشير والجفاف، ومع ذلك، إذا كان الكريم يحتوي أيضاً على مكونات مغذية ومرطبة بجانب الريتينول، مثل حمض الهيالورونيك، والنياسيناميد، والسيراميد، يمكن حينها اعتباره آمناً للاستخدام، لأن هذه المكونات تعمل على موازنة التهيج.

فيتامين جـ

بالإضافة لأن فيتامين جـ هو عنصر آمن لتفتيح البشرة، فهو أيضاً مقاوم للشيخوخة ويوفر حماية قوية من الجذور الحرة، لأنه يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، ويعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

حمض الكوجيك

يعمل حمض الكوجيك على تفتيح البشرة وتوحيد لونها بشكل طبيعي، لأنه يحد من إنتاج الميلانين، لكنه قد يسبب التهاب الجلد التماسي، إذا كان الكريم يحتوي عليه بجرعات عالية، 1-2%، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه.

النياسيناميد

يحارب مركب النياسيناميد حب الشباب، ويوازن إفراز البشرة للزيت، ويهدئ الالتهابات، كما يعمل على محاربة الجذور الحرة في البشرة، ويعمل على تفتيح لونها.

حمض الأزيليك 

يتميز حمض الأزيليك بأن له نفس درجة حموضة البشرة 5.5، وبجانب خصائصه المبيضة للبشرة، فهو يعتبر علاجاً ممتازاً لتهدئة الاحمرار المزمن، مثل الوردية، ويوحد لون البشرة دون أن يصيبها بالتهيج.

ألفا أربوتين

عند استخدام الكريم بتركيز 1-2% من مركب الألفا  أربوتين، فإنه يعمل بشكل مشابه لحمض الكوجيك، عن طريق تثبيط إنزيمات التيروزيناز.

حمض الجليكوليك

على الرغم من أن حمض الجليكوليك معروف بكونه يعمل مقشراً فعالاً للبشرة، إلا أنه عامل تفتيح فعال للبشرة أيضاً، حيث يعمل على التحكم في إنتاج الميلانين، كما يعزز أيضاً نتائج منتجات تفتيح البشرة الطبيعية الأخرى في حالة استخدامها، مثل حمض الكوجيك.

عرق السوس

يحتوي عرق السوس على مجموعة من العناصر النشطة، والتي يعيق بعضها نشاط أنزيم التيروزيناز، بينما يمتلك البعض الآخر منهم قدرات خاصة لتفتيح البشرة.

حمض اللينوليك

يعمل حمض اللينوليك بشكل مشابه لحمض الجليكوليك، حيث يسرع معدل دوران الخلايا، كما يحد أيضاً من إنتاج الميلانين بشكل مباشر، وقد يوجد حمض اللينوليك في الكريم بأكثر من هيئة، فهو موجود في زيوت نباتية طبيعية مثل زيت زهرة الربيع المسائية، وزيت ثمر الورد، وزيت بذور العنب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر