3 أخطاء تحدث عند استخدام حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو أحد أكثر مكونات العناية بالبشرة ترطيبًا، ولكن إذا أسيء استخدامه، يمكن أن يجفف بشرتكِ مثل استخدامه على بشرة جافة وعدم الترطيب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 فبراير 2024
3 أخطاء تحدث عند استخدام حمض الهيالورونيك

أصبح حمض الهيالورونيك من مكونات العناية بالبشرة الشائعة، والتي تدخل في صناعة السيروم والكريمات والأقنعة وغيرها من المستحضرات لبشرة الوجه والجسم والشعر أيضاً، لكن البعض يلاحظ بعض النتائج السلبية عند استخدام حمض الهيالورونيك على عكس المتوقع مثل ظهور المزيد من البثور، والجفاف الشديد في البشرة، أو قد لا يحصل على أي نتائج على الإطلاق حتى مع استخدام أفضل المستحضرات، لذلك نتعرف في السطور التالية على أهمية حمض الهيالورونيك، والأخطاء الشائعة التي نرتكبها عند استخدامه.

تعريف حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو مادة طبيعية في البشرة معروفة بقدرتها المذهلة على جذب 1000 ضعف وزنها في الرطوبة والاحتفاظ بها، وهو مادة لزجة ينتجها جسمك بشكل طبيعي، وتتمثل وظيفته الرئيسية في المساعدة على الاحتفاظ بالمياه والحفاظ على رطوبة الأنسجة.

على الرغم من أن أجسامنا تمنحنا بشكل طبيعي مخزونًا من حمض الهيالورونيك، إلا أن ثلثه تقريبًا يتحلل يوميًا، علاوة على ذلك مع تقدمنا ​​في السن، ننتج كميات أقل من حمض الهيالورونيك، ولسوء الحظ هذا هو الوقت الذي تحتاجه بشرتنا بشدة، وعندما تفتقر البشرة إلى حمض الهيالورونيك، فإنها تفقد مرونتها وتجفف الجلد مما يزيد من ظهور التجاعيد.

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

حمض الهيالورونيك يحتوي على الكثير من الفوائد التي تساعد في تكوين بشرة جميلة وصحية ومتوهجة، ومن أهمها: [1]

  • يمكن لحمض الهيالورونيك أن يعزز صحة البشرة بشكل عام حيث يساعد البشرة على المظهر والشعور بصحة أفضل، خاصة مع تقدمكِ في العمر، لأنه يمنحكِ دفعة من الترطيب.
  • يقلل حمض الهيالورونيك من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • يساعد حمض الهيالورونيك على حماية البشرة بفضل الرطوبة.
  • لن يحل حمض الهيالورونيك محل الإيلاستين، لكنه سيساعد على شد البشرة، وإعطاء تلك الخطوط الدقيقة الترطيب الذي تبحث عنه.
  • لا يستطيع حمض الهيالورونيك ملء ندوب حب الشباب من تلقاء نفسه، ولكنه يمكن أن يوفر لكِ وجهًا أكثر نعومة نتيجة لخصائصه المرطبة والشدّة.
  • يمنع حمض الهيالورونيك البقع العمرية وفرط التصبغ لأنه يزيد من معدل دوران الخلايا، خاصة عند دمجه بمصل فيتامين سي والريتينول.

كيفية استخدام حمض الهيالورونيك

يأتي حمض الهيالورونيك بأشكال عديدة، من المنظفات إلى الأمصال إلى المستحضرات والكريمات والأقنعة، هناك دائمًا طريقة لتضمين حمض الهيالورونيك في روتين العناية بالبشرة اليومي.

ستعتمد أفضل طريقة لاستخدام حمض الهيالورونيك على شكل حمض الهيالورونيك الخاص بكِ، إذا كنتِ ترغبين في استخدام سيروم حمض الهيالورونيك، ضعيه على بشرة رطبة ثم استخدمي مرطبًا لحبس الرطوبة وتوفير المزيد من الرطوبة لامتصاص حمض الهيالورونيك.

كما هو الحال مع مكونات العناية بالبشرة الأخرى المثبتة علميًا ، فإن حمض الهيالورونيك يستحق الاهتمام عندما يتم استخدامه بشكل صحيح، إذا كان هدفكِ هو ترطيب بشرتكِ وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فإن استخدام منتج للعناية بالبشرة يحتوي على حمض الهيالورونيك يمكن أن يكون فكرة رائعة. [2]

3 أخطاء تحدث عند استخدام حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو أحد أكثر مكونات العناية بالبشرة ترطيبًا، ولكن إذا أسيء استخدامه، يمكن أن يجفف بشرتكِ، لذلك جمعنا لكِ ثلاثة أخطاء شائعة قد تحدث عند استخدام مستحضرات حمض الهيالورونيك: [3]

الخطأ الأول: وضع حمض الهيالورونيك على البشرة الجافة

إذا كانت البشرة تعاني من الجفاف في البداية، وكان هناك نقص في الرطوبة في الهواء من حولكِ، فيمكن للمنتج أن يمتص الرطوبة من الطبقات العميقة من الجلد لترطيب السطح، مما يجعل بشرتكِ أكثر جفافاً من ذي قبل.

في البيئات الرطبة يتسبب حمض الهيالورونيك الموضعي في زيادة خاطئة في محتوى الماء الظاهر مما يؤدي إلى تفاقم معدل فقدان الماء، وهذا يعني أنه يجعل البشرة تبدو رطبة وندية عن طريق سحب الرطوبة إلى السطح، ولكنه في الواقع أدى إلى الجفاف.

وبالتالي، يوصي دائمًا بتطبيق حمض الهيالورونيك على البشرة الرطبة وليس البشرة الجافة تمامًا للحصول على نتائج أفضل، من خلال وضع مصلك على البشرة الرطبة يتمتع حمض الهيالورونيك باحتياطي من الرطوبة للاستفادة منه.

الخطأ الثاني: استخدام حمض الهيالورونيك كمرطب

غالبًا ما يعتبر الكثيرون حمض الهيالورونيك مرطبًا، ولكن في الواقع، يجب اعتباره مرطبًا مؤقتًا يجب استخدامه مع المرطبات الأخرى؛ حمض الهيالورونيك وحده لن يوفر احتياجات البشرة من الترطيب اللازمة لذلك بعد وضع حمض الهيالورونيك على الجلد الرطب، تأكدي من حبس الرطوبة في الداخل عن طريق وضع كريم مرطب.

ينصح الأطباء باتباع الخطوات التالية عند استخدام حمض الهيالورونيك:

  • تنظيف الوجه
  • استخدام التونر (أو الاستغناء عنه)
  • تطبيق سيروم حمض الهيالورونيك على بشرة رطبة
  • كريم الوجه
  • كريم حماية من الشمس نهاراً

الخطأ الثالث: الحجم الجزيئي والقوة

جزيء حمض الهيالورونيك كبير جدًا لذلك من الجيد دائمًا استخدام المنتجات ذات الوزن الجزيئي المتوسط ​​إلى المنخفض والتي يمتصها الجلد بسهولة أكبر.

إذا لاحظتِ أن جلدكِ يتفاعل بسلبية مع منتج حمض الهيالورونيك، فهذه علامة على أنه يجب عليك استبدال الوزن المنتج.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر