أفضل كريم لإزالة آثار الحبوب

هل تستعد لحضور مناسبة ويزعجك مظهر وجهك بسبب آثار الحبوب من الحفر والندبات؟ جمعنا لك أفضل كريم لإزالة آثار الحبوب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 يناير 2023
أفضل كريم لإزالة آثار الحبوب

هل تستعد لحضور مناسبة ويزعجك مظهر وجهك بسبب آثار الحبوب وما تخلفه من حفر وندبات؟ في المقال التالي جمعنا أفضل كريم لإزالة آثار الحبوب، مع معرفة أسباب حبوب الوجه ونصائح للوقاية منها.

أفضل 5 كريمات لإزالة آثار الحبوب

كريم لاروش بوزيه لعلاج آثار الحبوب 

هذه هي النسخة الفاخرة من علاج البنزويل بيروكسايد النموذجي، كما يقول طبيب الأمراض الجلدية Morgan Rabach، MD، كريم لاروش بوزيه لا يحتوي فقط على البنزويل بيروكسايد وهو العلاج الأفضل لآثار الحبوب والبثور الحمراء.
لكنه يحتوي أيضًا على حمض ليبو هيدروكسي الذي يساعد على تقشير الجلد الميت وتجفيف الزيت الزائد بالبشرة، مما يعطيها مظهراً جافاً ومشرقاً.

أفضل كريم لإزالة آثار الحبوب

كريم أفن لعلاج آثار الحبوب

يعمل كريم Avene Cleanance Expert على علاج آثار الحبوب؛ لأنه يحتوي على مادة المونلورين لتقليل الدهون والزيوت التي تفرزها البشرة وتسبب الحبوب والبثور، ويعتبر هذا الغسول مناسباً جداً للبشرة الدهنية حيث يحتوي على مكون الديولينيل الذي يقلل الاحمرار بها ويعادل نسبة الزهم (الدهون) بها. 

أفضل كريم لإزالة آثار الحبوب

جل نيتروجينا لعلاج آثار الحبوب 

يحتوي جل Neutrogena على  حمض الساليسيليك الذي يعمل على علاج آثار الحبوب من خلال تجديد الخلايا، وإخفاء البقع الداكنة، كما يساعد جفاف تلك البثور في لمح البصر، لكن عليك استشارة طبيبك في الجرعة المطلوبة حسب خالتك، حتى لا يتسبب في الأحمرارا وتهييج البشرة. 

أفضل كريم لإزالة آثار الحبوب

كريم برو آكتيف لإزالة آثار الحبوب

يعتبر كريم Proactiv فعال في حالات الطوارئ لتخفيف آثار الحبوب، إذا كان لديك مناسبة وتريدن إخفاء آثار الحبوب ننصحك باستخدامه، لأنه يحتوي على حمض الساليسيليك، الذي يعتبر العلاج المناسب لكريمات الحبوب وعلاجات البقع الداكنة.

كما يحتوي على مكون البنزويل بيروكسايد المضاد للبكتيريا؛ مما يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب في مسامك، لكن عليك الحذر من كثرة استخدامه لأنه قد يسبب التهييج إذا كانت بشرتك حساسة. 

أفضل كريم لإزالة آثار الحبوب

كلينا كلير لعلاج آثار الحبوب

يحتوي كريم Clean & Clear Advantage Acne Spot Treatment على أفضل علاج لإزالة آثار الحبوب وهو حمض الساليسيليك، حيث مع تكرار استخدامه يستمر في علاج البقع بشكل واضح وجيدا، كما يعمل على تجفيف البثور بشكل فعال. [1]

أفضل كريم لإزالة آثار الحبوب

أسباب آثار حبوب الوجه

بعد اختيار كريم من السابق ذكرهم لعلاج آثار الحبوب عليك معرفة أسباب ظهور الحبوب لتجنبها، وهي كالآتي: [2]

علاجات الحبوب القاسية

أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها أثناء علاج الحب هو استخدام عقاقير قاسية لتنظيف بشرتك، إذا كنت تتعالج من حب الشباب، فلا تستخدم شريط الصابون نفسه من مكان الإصابة إلى الأماكن السليمة، فهذا ينقل العدوى، كما أنه يصيب البشرة بالجفاف، لذا استخدم المواد أو العقاقير المرطبة بدلًا من القاسية لتسببها في آثار الحبوب على شكل ندبات وحفر بالوجه. 

الجينات الوراثية

قد يصاب الشخص بالحبوب بسبب الجينات الوراثية، فإذا كان أحد والديك يعاني من حبوب الوجه، فيمكن أن ترثي هذا الأمر، لأن الجينات تلعب دورا مهما في هذا الأمر.

الآثار الجانبية للأدوية

يمكن تناول أدوية معينة أن تعمل تهييج وحساسية للبشرة ويتكون بسببها حبوب، مثل الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات، والتي تؤخذ من خلال الحقن أو الستيرويدات الفموية، والأدوية التي تحتوي على البروميد، والأدوية التي تحتوي على اليود، وهناك أنواع أخرى من الأدوية تزيد الوضع سوءاً وهي الأدوية المضادة للتشنجات.

انسداد المسام

يعتبر انسداد المسام والغدد الدهنية التي تمنع من إفراز المواد الدهنية المسؤولة عن ترطيب البشرة، والتي بدورها تسبب تراكم الزيت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وعندما تتفاعل مع بعضها البعض تزيد من نسبة ظهور الحبوب.

العرق 

العرق هو صديقك ولكن البكتيريا المسببة لحب الشباب تعيش على مُعداتك غير نظيفة، إذا كنت تذهب إلى صالة الألعاب الرياضة وتلامس وجهك كلما زاد العرق فإنك تنقل البكتريا من المعدات الرياضية إلى بشرتك، لذا حاول استخدام فوطة نظيفة في كل مرة تذهب إلى صالة الألعاب لعدم نقل تلك البكتريا لك. 

الأكلات السريعة

ولأن المعظم  من الناس تواجدهم خارج المنزل أغلب الوقت، فليجئون للوجبات السريعة، وتناول الأطعمة الجاهزة باستمرار والمصنعة غير الصحية المليئة بالدهون، تعرض بشرتك لتكوين الحبوب والبثور.

الحلاقة الخاطئة

بالنسبة للرجال تعتبر إزالة شعر الوجه من العمليات التي تؤدي إلى ظهور البثور على الوجه، وذلك لأن عملية إزالة الشعر تسبب في ظهور الحساسية والتهيج والضغط على مسام البشرة، وبالتالي تعتبر هذه العوامل محفزة جداً لظهور البثور في الوجه.

التدخين

تم إجراء العديد من الدراسات السريرية على المدخنين، وكان مفادها أن الأشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة من غيرهم لظهور حب الشباب، ومن الجدير بالذكر أن التدخين يقلل من تدفق الأكسجين إلى خلايا الجلد، مما يسبب خللًا في التوازن الهرموني، ويبطئ من شفاء الجروح والخلايا الجلدية الملتهبة.

نقص المياه

تمامًا مثل قلة المياه التي يمكن أن تلحق الضرر بجميع أعضائك، يمكن أيضاً أن تلحق الضرر ببشرتك، إن الحفاظ على رطوبة جيدة سيمنع تراكم خلايا الجلد الجاف الميت والمسدود، ويمنع الغدد الزيتية بدورها من محاولة للتعويض عن نقص الرطوبة، كما أن القهوة والكافيين لا يصنعان بشرة متوهجة، لذا اشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

نصائح للوقاية من آثار الحبوب

حمام البخار 

أولى خطوات حماية بشرتك من الحبوب والبثور، لتجنب آثارها المزعجة، هو تنظيف بشرتك وتخليص المسام من الأتربة والزيوت، وذلك من خلال عمل حمام بخار أسبوعياً، ويفضل قبل النوم لتجنب النزول نهاراً ومسام بشرتك مفتوحة، خاصة أن حمام البخار للبشرة يعمل على تجديد الخلايا والكولاجين في البشرة.

تنظيف البشرة 

بعد يوم طويل خارج المنزل وتعرض البشرة للأتربة، عليكِ اختبار غسول مناسب لبشرتك واستخدامه صباحاً ومساءً قبل النوم، وذلك لعدم تراكم الأوساخ بالمسام وتكوين الحبوب والبثور، التي تسبب شكلاً مزعجاً على الجلد يصعب علاجه مرة أخرى.

تقشير البشرة 

غسل البشرة وخاصة البشرة الدهنية بالغسول المناسب خطوة غير كافية لتنظيف المسام، فالبشرة الدهنية تتميز بالمسام الواسعة التي تسبب تراكم الدهون وتفاعلها مع الأتربة؛ لذلك يجب الحرص على تقشير البشرة، بصورة منتظمة من مرتين أسبوعياً، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، والقيام بهذه الخطوة يعمل على تجديد خلايا الجلد.

ترطيب البشرة 

بعد غسل البشرة وتقشيرها، عليك ترطيب البشرة سواء بالسيروم أو كريم الترطيب المناسب لها، حيث يعمل الترطيب على معادلة الدهون في البشرة وعدم تراكم دهون زائدة، حتى لا تسبب البثور والحبوب بالوجه.

غلق مسام البشرة 

لتجنب البثور وحبوب الوجه عليك غلق مسام بشرتك، خاصة عند الخروج نهارا وتعرضها للأتربة والحرارة، وذلك من خلال استخدام التونر المناسب لنوع بشرتك، وإذا لم يتوفر لديك تونر يمكن تمرير قطعة ثلج على الوجه لغلق مسام البشرة وتقليل الدهون، وذلك بعد تنظيف البشرة وترطيبها حتى لا تتعرض للأتربة المسببة في البثور والحبوب والالتهابات.

واقي الشمس 

يعمل واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الضارة، بالإضافة إلى حمايتها من الأتربة وتكون البثور والحبوب، والتي تؤدي إلى هياج البشرة، لذلك عليك اختيار واقي شمس مناسب لبشرتك سواء كانت جافة أو حساسة أو بشرة دهنية.

الحلاقة الصحية للرجال

أغلب الرجال تتعرض بشرتهم للبثور والحبوب بسبب الحلاقة الخاطئة، وإليك خطوات الحلاقة الصحية لتجنب الحبوب:

  • كريم الحلاقة: يأتي كريم الحلاقة بعدة أشكال مختلفة بما في ذلك الصابون والكريم والجيل والعديم الرغوي، ويعمل تقليل التهييج وظهور الحبوب بعد الحلاقة.
  • الحلاقة باتجاه نمو الشعر: يفضل تحريك شفرة الحلاقة نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وظهور الحبوب والجروح أيضاً.
  • عدم الضغط على الشفرات: عند الحلاقة سواء باستخدام ماكينة حلاقة آمنة أو ماكينة حلاقة عادية من المهم ألا تضغط كثيراً على البشرة، لأنه يسبب تحسس البشرة وظهور الحبوب.
  • تغيير شفرات الحلاقة: لا ينبغي استخدام شفرات الحلاقة لفترات طويلة من الزمن، قد تكون باهتة أو تصدأ أو تبدأ في جمع البكتيريا، وتسبب حبوب الوجه.
  • شد الجلد: أثناء الحلاقة يجب شد الجلد لعدم التسبب في جروح وندبابت تخلف حبوب الوجه فيما بعد، مع تقليل عدد التمريرات لعدم تخشين البشرة وظهور الحبوب.
  • الابتعاد عن الكحل: الشائع عند الرجال هو استخدام الكحل، للتخفيف من حروق الحلاقة، الأمر الذي يسبب تهييج الجلد وظهور الحبوب، الأفضل استخدام مرطب أو بلسم بعد الحلاقة يرطب بشرتك وخالي من الكحول. [2]
  1. "أفضل كريمات لإزالة آثار الحبوب" ، المقال منشور على موقع menshealth
  2. أ "أسباب والوقاية من حب الشباب" ، المقال منشور على موقع webmd
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر