تعرفي على كريمات ومراهم إزالة آثار الحبوب والبقع الغامقة

استخدمي أفضل كريم لعلاج آثار حب الشباب الحمراء والحفر والبقع الداكنة والنمش، وآثار الشمس من الوجه، واستمتعي ببشرة صافية خالية من التصبغات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 09 مايو 2024
تعرفي على كريمات ومراهم إزالة آثار الحبوب والبقع الغامقة

من المهم جدًا استخدام كريم أو مرهم لإزالة آثار الحبوب والبقع الغامقة لعدة أسباب، حيث يساعد الكريم على تهدئة البشرة الملتهبة وتخفيف الاحمرار والتورم الناجم عن حبوب الوجه، ويساعد في تقليل ظهور البقع الداكنة وآثار الحفر التي قد تظهر بعد شفاء حبوب الوجه.

كذلك يساعد استخدام كريم لآثار الحبوب في ترطيب البشرة وتحسين مرونتها، مما يعزز من عملية تجديد البشرة وتحسين ملمسها على المدى الطويل. لذا، من الضروري اختيار كريم مناسب واستخدامه بانتظام للحصول على بشرة صحية ومتألقة خالية من آثار حبوب الوجه.

في المقال التالي جمعنا لك أفضل أنواع كريمات لإزالة آثار الحبوب، مع معرفة أسباب حبوب الوجه ونصائح للوقاية منها.

كريم لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً

من المهم أن نعرف أنه لا يوجد كريم لإزالة الحبوب من الوجه وآثارها نهائيًا في بضعة أيام قليلة، فعادة ما تحتاج آثار حبوب الوجه للزمن لتختفي تدريجياً وباستخدام مكونات مثل حمض الساليسيليك وفيتامين سي يمكن تحسين مظهرها.

يمكن للكريمات المصممة خصيصًا لتقليل آثار الحبوب المساهمة في تحسين ملمس البشرة وجعل البقع أقل وضوحًا، ولكن التخلص النهائي يتطلب الوقت والعناية المنتظمة بالبشرة، كما يجب دائمًا استشارة خبير البشرة أو الطبيب قبل استخدام أي منتج جديد للعناية بالبشرة.

كريم لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً

كريم لاروش بوزيه كريم لإزالة آثار حب الشباب والحفر

هذه هي النسخة الفاعلة من علاج البنزويل بيروكسايد النموذجي، لا يحتوي كريم لاروش بوزيه فقط على البنزويل بيروكسايد وهو العلاج الأفضل لآثار الحبوب والبثور الحمراء فقط، لكنه يحتوي أيضًا على حمض ليبو هيدروكسي الذي يساعد على تقشير الجلد الميت وتجفيف الزيت الزائد بالبشرة، مما يعطيها مظهراً جافاً ومشرقاً. [1]

كريم لاروش بوزيه كريم لإزالة آثار حب الشباب والحفر

كريم أفن أفضل كريم لعلاج آثار حب الشباب الحمراء

يعمل كريم Avene Cleanance Expert على علاج آثار الحبوب؛ لأنه يحتوي على مادة المونلورين التي تعمل على تقليل الدهون والزيوت التي تفرزها البشرة وتسبب الحبوب والبثور، ويعتبر هذا الغسول أفضل كريم لإزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية، حيث يحتوي على مكون الديولينيل الذي يقلل الاحمرار بها ويعادل نسبة الزهم (الدهون) بها.  [2]

كريم أفن أفضل كريم لعلاج آثار حب الشباب الحمراء

جل نيتروجينا لإزالة آثار الحبوب

يحتوي جل Neutrogena على  حمض الساليسيليك الذي يعمل على علاج آثار الحبوب من خلال تجديد الخلايا، وإخفاء البقع الداكنة، كما يساعد جفاف تلك البثور في لمح البصر، لكن عليك استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المطلوبة حسب الحالة، حتى لا يتسبب الجيل في إحمرار وتهيج البشرة.  [3]

جل نيتروجينا لإزالة آثار الحبوب

برو آكتيف كريم طبي لإزالة آثار حب الشباب

يعتبر كريم Proactiv فعال في حالات الطوارئ لتخفيف آثار الحبوب، إذا كان لديك مناسبة وتريدن إخفاء آثار الحبوب ننصحك باستخدامه، لأنه يحتوي على حمض الساليسيليك، الذي يعتبر العلاج المناسب لكريمات الحبوب وعلاجات البقع الداكنة.

كما يحتوي على مكون البنزويل بيروكسايد المضاد للبكتيريا؛ مما يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب في مسامك، لكن عليك الحذر من كثرة استخدامه لأنه قد يسبب التهيج إذا كانت بشرتك حساسة.  [1]

برو آكتيف كريم طبي لإزالة آثار حب الشباب

كلينا كلير أفضل كريم لإزالة الحبوب من الوجه وآثارها

يحتوي كريم Clean & Clear Advantage Acne Spot Treatment على أفضل علاج لإزالة آثار الحبوب وهو حمض الساليسيليك، ومع تكرار استخدامه يظهر علاج البقع بشكل واضح وجيد، كما يعمل على تجفيف البثور بشكل فعال. [1]

كلينا كلير أفضل كريم لإزالة الحبوب من الوجه وآثارها

أسباب آثار حبوب الوجه والحفر

لتستطيع اختيار كريم من السابق ذكرهم لعلاج آثار حب الشباب بالكريمات، ينبغي معرفة أسباب ظهور الحبوب لتجنبها، وهي كالآتي:  [4]

علاجات حب الشباب القاسية

أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها أثناء علاج الحب هو استخدام منتجات قاسية لتنظيف بشرتك، إذا كنت تتعالج من حب الشباب، فاستخدم المواد أو المنتجات المرطبة واللطيفة على البشرة والجلد بدلًا من القاسية، لتسببها في تكون آثار الحبوب على شكل ندبات وحفر بالوجه. 

الجينات الوراثية

قد يصاب الشخص بالحبوب بسبب الجينات الوراثية، فإذا كان أحد والديك يعاني من حبوب الوجه، فيمكن أن ترث هذا الأمر، لأن الجينات تلعب دورا مهما في هذا الأمر.

الآثار الجانبية للأدوية

يمكن أن يسبب تناول أدوية معينة تهيجاً وحساسية للبشرة ويتكون بسببها الحبوب والبثور، مثل الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات، والتي تؤخذ من خلال الحقن أو أقراص الستيرويدات الفموية، والأدوية التي تحتوي على البروميد، والأدوية التي تحتوي على اليود، وهناك أنواع أخرى من الأدوية تزيد الوضع سوءاً وهي الأدوية المضادة للتشنجات.

انسداد المسام

انسداد المسام والغدد الدهنية يمنع إفراز المواد الدهنية المسؤولة عن ترطيب البشرة، والتي بدورها تسبب تراكم الزيت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وعندما تتفاعل مع بعضها البعض تزيد من نسبة ظهور الحبوب، ويحتاج الشخص حينها كريم إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة من الوجه.

العرق 

العرق هو صديقك ولكن البكتيريا المسببة لحب الشباب تعيش على الأجهزة الرياضية غير النظيفة، إذا كنت تذهب إلى صالة الألعاب الرياضة وتلامس وجهك بيدك وأصابعك كلما زاد العرق، فإنك تنقل البكتريا من المعدات الرياضية إلى بشرتك، لذا حاول استخدام فوطة نظيفة في كل مرة تذهب إلى صالة الألعاب لعدم نقل تلك البكتريا لك.

أسباب آثار حبوب الوجه والحفر

الأكلات السريعة

ولأن المعظم  من الناس تواجدهم خارج المنزل أغلب الوقت، فليجئون للوجبات السريعة، وتناول الأطعمة الجاهزة باستمرار والمصنعة غير الصحية المليئة بالدهون، تعرض بشرتك لتكوين الحبوب والبثور، مما يضطرك إلى استعمال مرهم لإزالة آثار الحبوب.

الحلاقة الخاطئة

بالنسبة للرجال تعتبر إزالة شعر الوجه من العمليات التي تؤدي إلى ظهور البثور على الوجه، وذلك لأن عملية إزالة الشعر تسبب في ظهور الحساسية والتهيج والضغط على مسام البشرة، وبالتالي تعتبر هذه العوامل محفزة جداً لظهور البثور في الوجه وتستدعي المواظبة على كريم إزالة آثار الحبوب.

التدخين

تم إجراء العديد من الدراسات السريرية على المدخنين، وكان مفادها أن الأشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة من غيرهم لظهور حب الشباب والبثور، ومن الجدير بالذكر أن التدخين يقلل من تدفق الأكسجين إلى خلايا الجلد، مما يسبب خللًا في التوازن الهرموني، ويبطئ من شفاء الجروح والخلايا الجلدية الملتهبة.

نقص المياه

تمامًا مثل قلة المياه التي يمكن أن تلحق الضرر بجميع أعضائك، يمكن أيضاً أن تلحق الضرر ببشرتك، إن الحفاظ على رطوبة جيدة للجسم يمنع تراكم خلايا الجلد الجاف الميت والمسدود، ويمنع الغدد الزيتية بدورها من محاولة للتعويض عن نقص الرطوبة، كما أن القهوة والكافيين لا يصنعان بشرة متوهجة، لذا اشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

أسباب آثار حبوب الوجه والحفر

نصائح للوقاية من آثار الحبوب والبقع الغامقة

بالإضافة إلى استخدام كريم إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة ببساطة يمكن اتباع بعض الخطوات والنصائح لتجنب تكون البثور والحبوب أو الحد من كميتها، منها التالي: [4]

حمام البخار 

أولى خطوات حماية بشرتك من الحبوب والبثور، لتجنب آثارها المزعجة، هو تنظيف بشرتك وتخليص المسام من الأتربة والزيوت، وذلك من خلال عمل حمام بخار أسبوعياً، ويفضل قبل النوم لتجنب النزول نهاراً ومسام بشرتك مفتوحة، خاصة أن حمام البخار للبشرة يعمل على تجديد الخلايا والكولاجين في الجلد.

تنظيف البشرة 

بعد يوم طويل خارج المنزل وتعرض البشرة للأتربة، عليك اختبار غسول مناسب لبشرتك واستخدامه صباحاً ومساءً قبل النوم، وذلك لعدم تراكم الأوساخ بالمسام وتكوين الحبوب والبثور، التي تسبب شكلاً مزعجاً على الجلد يصعب علاجه مرة أخرى.

تقشير البشرة 

غسل البشرة وخاصة البشرة الدهنية بالغسول المناسب خطوة غير كافية لتنظيف المسام، فالبشرة الدهنية تتميز بالمسام الواسعة التي تسبب تراكم الدهون وتفاعلها مع الأتربة؛ لذلك يجب الحرص على تقشير البشرة، بصورة منتظمة من مرتين أسبوعياً، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، والقيام بهذه الخطوة يعمل على تجديد خلايا الجلد.

ترطيب البشرة 

بعد غسل البشرة وتقشيرها، عليك ترطيب البشرة سواء بالسيروم أو كريم الترطيب المناسب لها، حيث يعمل الترطيب على معادلة الدهون في البشرة وعدم تراكم دهون زائدة، حتى لا تسبب البثور والحبوب بالوجه، أو دهان كريم لإزالة آثار حب الشباب والحفر.

غلق مسام البشرة 

لتجنب البثور وحبوب الوجه عليك غلق مسام بشرتك، خاصة عند الخروج نهارا وتعرضها للأتربة والحرارة، وذلك من خلال استخدام التونر المناسب لنوع بشرتك، وإذا لم يتوفر لديك تونر يمكن تمرير قطعة ثلج على الوجه لغلق مسام البشرة وتقليل الدهون، وذلك بعد تنظيف البشرة وترطيبها حتى لا تتعرض للأتربة المسببة في البثور والحبوب والالتهابات.

واقي الشمس 

يعمل واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الضارة، بالإضافة إلى حمايتها من الأتربة وتكون البثور والحبوب، والتي تؤدي إلى هياج البشرة والاضطرار إلى استخدام كريم لإزالة آثار الحبوب، لذلك عليك اختيار واقي شمس مناسب لبشرتك سواء كانت جافة أو حساسة أو بشرة دهنية.

نصائح للوقاية من آثار الحبوب والبقع الغامقة

أسئلة شائعة حول كريم لإزالة آثار حب الشباب والحفر

ما هو المرهم الذي يزيل آثار الحبوب؟

لا يوجد مرهم يمكنه إزالة آثار الحبوب تمامًا، ولكن يمكن استخدام مرطبات خاصة بالبشرة المتضررة لتحسين مظهرها.

كيف يمكنني إزالة آثار الحبوب البنية من الوجه؟

يمكن استخدام مستحضرات فعالة مثل حمض الليمون أو حمض الجليكوليك للمساعدة في تفتيح البقع الداكنة على البشرة.

كيف يمكنني التخلص من آثار الحبوب السوداء؟

من المهم الحفاظ على نظافة البشرة واستخدام منتجات طبية من الصيدلية موصوفة من قبل طبيب الجلدية تساعد في تقليل انسداد المسام للحد من ظهور الحبوب السوداء.

هل تقوم كريمات التفتيح بإزالة آثار الحبوب؟

تعمل كريمات التفتيح على تقليل مظهر البقع الداكنة على البشرة، ولكن لا تزيل آثار الحبوب تمامًا.

هل الكريم الذي يحتوي على بانثينول يمكنه إزالة آثار الحبوب؟

كريمات تحتوي على البانثينول قد تساعد في تهدئة وترطيب البشرة، وبالتالي قد تساعد في تحسين مظهر آثار الحبوب.

كيف يمكنني تنقية بشرتي من الحبوب والبقع؟

من الهام اتباع روتين عناية منتظم بالبشرة، واستخدام منتجات مناسبة لنوع بشرتك، والابتعاد عن العوامل التي تسبب ظهور الحبوب، ثم يمكن استخدام كريم طبي لإزالة آثار حب الشباب.

ما هو الغسول المناسب الذي يمكن استخدامه لإزالة آثار الحبوب؟

يمكن استخدام الغسولات التي تحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا مثل حمض الساليسيليك للمساعدة في تقليل ظهور الحبوب.

كيف يمكنني جعل وجهي خاليًا من الحبوب بشكل طبيعي؟

يمكن تحسين نظامك الغذائي، تناول كمية كافية من الماء، والحفاظ على نظافة البشرة لتقليل ظهور الحبوب، والحد من مشروبات الكافيين.

كيف يمكنني تحقيق بشرة صافية جدًا؟

لتحقيق بشرة صافية، يجب الاهتمام بنظافة البشرة، استخدام منتجات مناسبة لنوع البشرة، والابتعاد عن العوامل المسببة للحبوب، كما يمكن علاج آثار حب الشباب بالكريمات للحصول على بشرة صافية تماماً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر